|
الملتقى العام ملتقى عام يهتم بكافة المواضيع |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
![]() هل أنت رقم صعب؟ هل أنت رمز بين أصحابك و زملائك؟ هل أنت شامة في جبين أمتك أو مدينتك أو حتى حيك، فإن غبت عنهم أحسوا بغيبتك و بفراغ وجودك؟ أم أن أنت رقماً عاديا، وجودك و عدمك سواء فلا تُرتجى لدفع ملمة، و لا لعمل معروف؟ إخوتي الأفاضل إن المقياس الحقيقي لعمر الإنسان، هو بما قدمه من أعمال جليلة، و آثار خالدة، يذكره الناس بها بعد موته. فمن الرجال أو النساء من هم أرقام حقيقية، فمنهم من يُعد بعشرة، و قد يُعد البعض بمائة، و قد يُعد بألف، و ليس ذلك مبالغة، فنظرة فاحصة إلى بعض الأعمال سواء الإدارية أو القيادية أو غيرها تجد أن شخصاً قد يُعطي ما لا يُعطيه الجمُّ الغفير ممن هم دونه. فقد تجد عالماً عاملاً ، يربي الشباب و يوجههم التوجيه المناسب، و يقوم بتعليم الناس أمور دينهم، و يرد على استفساراتهم، و يقوم بأعمال خيرية جليلة و يحض الناس على ذلك. فهل يستوي هو و العالم الذي ينشغل بالتأليف فقط ولا يعيش مع قضايا أمته و يُدرك تعطش الشباب لرموز حية يستقون من وردها، فضلا عمن لا يهمه العلم و لا هو من أهله؟! مع أننا لا نقلل من شأن التأليف ففي كلٍ خير، إلا أن مصلحة الأمة في معايشتها و توجيهها و الانشغال بقضاياها. و قس على ذلك المدير و القائد العسكري و المدرس ، ... و غيرهم. و صدق القائل: و لم أرى أمثال الرجال تفاوتاً *** إلى المجد حتى عُدَ ألفٌ بواحدِ و مثل هذا إن مات حُق أن نتمثل بقول الشاعر: لعمرك ما الرزية فقد مال ***و لا شاة تموت ولا بعير و لكن الرزية فقد شخص *** يموت لموته بشر كثير لما قصد عمرو بن العاص مصر لفتحها كانت معه قوات تبلغ ( 3500 ) رجل، فكتب إلى عمر بن الخطاب يستمده، فأشفق عمر مِنْ قلة عدد قوات عمرو بن العاص، فأرسل ( 4000 ) رجل عليهم من الصحابة الكبار: الزبير بن العوام، والمقداد بن الأسود، وعبادة بن الصامت، ومسلمة بن مخلد، وقال آخرون خارجة بن حذافة هو الرابع، وكتب عمر بن الخطاب إلى عمرو بن العاص إني أمدتُّك بــ ( 4000 ) على كل ألف منهم رجل مقام ألف. لكن، أريدكم أن تلاحظوا أن هذا الرجل الذي رجحنا عمله على عمل ألف رجل، تجدونه بين أقرانه رقماً واحدا يُعدُ بألفٍ من رجال زمانه *** و لكنه في الألمعية واحدُ قد نَعُدُ الشافعي -رحمه الله تعالى- مثلاً بالآلاف من أهل زمانه، لكن إن عددت أهل العلم الكبار كأحمد و مالك و سفيان و أبي حنيفة، فهو فيهم فرد واحد. و كذلك قد نعدُ صلاح الدين –رحمه الله تعالى- بالآلاف من الناس، لكنه بين رموز القادة أمثال نور الدين محمود زنكي، و يوسف بن تشافين، و الحاجب المنصور –معجزة الأندلس- يُعد فرداً واحداً منهم، و هكذا يُقاس العظماء. بل إن هناك من الرجال مَنْ يُعد بالملايين، فبهم يُغير وجه التاريخ، و ليس ذلك مبالغة، و هاكم مثالاً على ذلك: رأى عمر –رضي الله تعالى عنه- امرأة محرمة تبكي خالد بن الوليد –رضي الله عنه- و تقول: أنت خير من ألفِ ألفٍ من الناس *** إذا ما كُبت وجوه الرجالِ أشجاع فأنت أشجع من ليثِ *** ضمر بن جهمٍ أبي الأشبالِ أجوادٌ فأنتَ أجود من سيلٍ *** ديّاس يسيلُ بين الجبالِ فقال عمر: من هذه؟! فقيل: أمه فقال: أمّه , إلا له (ثلاثا)ً. و هل قامت النساء عن مثل خالد؟! إخوتي الأفاضل أخواتي الفاضلات: بعد هذه الإطلالة السريعة، لعلكم علمتم أنه من المعيب مقارنة النفس بأهل الخمول و الكسل، ممن ارتضوا الراحة و الدعة سبيلاً و منهاجاً، بل على طالب المجد أن يترفع عن ذلك و أن يصنع تاريخه بعرق جبينه، فمن أراد أن يعرف قدره فليقارن بين نفسه و بين العظماء، فإن كان قريناً لهم فبها و نعمت، و إن كان دون ذلك، فليبادر باللحاق بالركب، و لا يرضى أن يقعد مع المخلفين يقول ابن القيم رحمه الله: "ولله الهمم ما أعجب شأنها وأشد تفاوتها فهمة متعلقة بالعرش وهمة حائمة حول الأنتان والحُش". كن كالصقور على الذرى *** تُصغي لوسوسة القمر لا كالغراب يطاردُ *** الجيف الحقيرة في الحُفَر و قد قيل: الطير يطير بجناحيه، و المرء يطير بهمته و أخيرا أقول لكم: بمثل الشخصيات التي مرت معنا نُعيد صناعة المجد و نملي على التاريخ ما يكتبه، و من تقاعس عن ذلك فقد عاش على هامش الحياة. إذا أنت لا تُرجى لدفع ملمة *** و لم يكُ للمعروف عندك موضعُ و لا أنت ذو جاه يُعاش بجاهه ** و لا أنت يوم البعث للناس تشفعُ فعيشك في الدنيا و موتك واحدٌ *** و عُودُ خِلالٍ من حياتك أنفعُ و تذكروا: و ما نيل المطالب بالتمني *** و لكن تؤخذُ الدنيا غلابا و الحديث ذو شجون، و لعل فيما كتبتُ كفاية و عبرة لمن كان له قلب أو ألقى السمع هو شهيد |
#2
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله بكم وجزاكم كل الخير
__________________
![]() حرام عليكم يا عرب سوريا تستغيث يا عرب ويحكم كإنما عقمت كرامتكم عن الإنجاب قبح الله صمتكم ![]() غـــــــــــــــــــزة وســــــــــــــوريا فخر الأمة
|
#3
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
هلاً اختي الكريمه وفيكِ بارك بوركتي . |
#4
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته بارك الله فيك أخي الكريم الطامح |
#5
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وفيكِ بارك مشرفتنا الكريمه دمتي بخير . |
#6
|
||||
|
||||
![]() ماشاء الله بارك الله في جضرتك ونرجوا من الله ان يكون لنا دور في هذه الحياة وأن نكون علامة . نسأل الله ان يجعلنا من الهادين المهتدين
__________________
|
#7
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
آمين يارب العالمين شكراً لكِ اختي الكريمه جزيتي خيرا . |
#8
|
||||
|
||||
![]() و ما نيل المطالب بالتمني *** و لكن تؤخذُ الدنيا غلابا ماشاء الله بارك الله فيك وجزاك خيرا موضوع قيم ومميز فعلا جعله الله في ميزان حسناتك بوركت |
#9
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
اهلا وسهلا بالاخت الكريمه شكراً لكِ ولجميل مرورك دمتي بخير وعافيه . |
#10
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم موضوع رائع جزاك الله خيراً أخي وبارك الله فيك
__________________
![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |