أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         روائع قرآنية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 28 - عددالزوار : 166 )           »          ‏تأملات في آيتين عجيبتين في كتاب الله تعالى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          الكلمة الطيِّبة (لا إله إلا الله ) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          أسد بن الفرات بن سنان رحمة الله فاتح صقلية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          صدق الله فصدقه الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          لماذا التأريخ بالهجرة لا بغيرها؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          الهجرة النبويّة فن التخطيط والإعداد وبراعة الأخذ بالأسباب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          معاهدة محمد الثالث مع ملك فرنسا لويس الخامس عشر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          أمية بن أبي الصلت الداني (460-529هـ/1067-1134م) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          فرق كبير بين الصالح والمصلح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 17-09-2007, 06:37 AM
الصورة الرمزية جمال الشرباتي
جمال الشرباتي جمال الشرباتي غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
مكان الإقامة: القدس
الجنس :
المشاركات: 255
الدولة : Jordan
افتراضي أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ

قال تعالى

">أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ --العنكبوت 2

قال فيها الطبريّ رحمه الله ما يلي

(
وأما قوله: ( أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ ) فإن معناه: أظنَّ الذين خرجوا يا محمد من أصحابك من أذى المشركين إياهم أن نتركهم بغير اختبار ولا ابتلاء امتحان، بأن قالوا: آمنا بك يا محمد فصدّقناك فيما جئتنا به من عند الله، كلا لنختبرهم، ليتبين الصادق منهم من الكاذب. )
وُنقل بأنّ سبب نزول الآية ما يلي "مسلمون آمنوا في مكة ولم يهاجروا فقيل لهم لا يقبل منكم آيمان دون هجرة فامتحنوا بهجرة قوتلوا فيها من قبل قريش بقصد إرجاعهم إلى مكّة"

ويكاد يكون المعنى واضحا من كون الإبتلاء أي الإمتحان والإختبار سنّة الله في حاملي الدعوة--فلا بد منه ليتبين للنّاس من يصمد ومن ينسحب--

أمّا بالنسبة لتركيب الكلام فهو أننا نجعل أن منصوبة في الحالتين--

الأولى ب "أحسب" التي سبقتها--

والثانية ب "أحسبوا " مضمرة--

فيؤول تركيب الكلام إلى

( أحسب الناس أن يتركوا أحسبوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون. )

ما رأيكم ؟؟
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 17-09-2007, 10:10 AM
dndn dndn غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
مكان الإقامة: palestain
الجنس :
المشاركات: 33
الدولة : Palestine
افتراضي

جزاك الله خيرا
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 24-09-2007, 04:19 AM
الصورة الرمزية بنت الشفاء
بنت الشفاء بنت الشفاء غير متصل
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
مكان الإقامة: السعودية
الجنس :
المشاركات: 1,019
الدولة : Saudi Arabia
افتراضي

شكر الله لك
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 25-09-2007, 01:41 PM
الصورة الرمزية القلب النابض
القلب النابض القلب النابض غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
مكان الإقامة: قطر
الجنس :
المشاركات: 552
الدولة : Qatar
افتراضي

اخي الغالي

جزاك الله خيرا على الموضوع ودمت بخير وعافية
__________________


انا الشفاء والشفاء انا... نحن روحين سكنا بدناً
مع الملتقى حتى النهـــــــــــاية
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 59.48 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 56.42 كيلو بايت... تم توفير 3.05 كيلو بايت...بمعدل (5.14%)]