التبسط وإزالة الحواجز وسيلة تربوية عظيمة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1109 - عددالزوار : 128742 )           »          زلزال في اليمن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          المسيح ابن مريم عليه السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14 - عددالزوار : 4794 )           »          ما نزل من القُرْآن في غزوة تبوك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          أوليَّات عثمان بن عفان رضي الله عنه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          القلب الطيب: خديجة بنت خويلد رضي الله عنها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          رائدة صدر الدعوة الأولى السيدة خديجة بنت خويلد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          طريق العودة من تبوك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          ترجمة الإمام مسلم بن الحجاج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          مسيرة الجيش إلى تبوك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى الشباب المسلم
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الشباب المسلم ملتقى يهتم بقضايا الشباب اليومية ومشاكلهم الحياتية والاجتماعية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 23-08-2024, 08:20 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,763
الدولة : Egypt
افتراضي التبسط وإزالة الحواجز وسيلة تربوية عظيمة

التبسط وإزالة الحواجز وسيلة تربوية عظيمة
أباي محمد محمود

أساليب نبوية في التربية
صور في التبسط وإزالة الحواجز

التبسط وإزالة الحواجز

في وقفتنا التربوية هذه نتناول وسيلة تربوية مهمة قد يغفل عنها كثير من المربين والمصلحين، ألا وهي التبسط وإزالة الحواجز بينهم وبين من يريدون نصحه وتعليمه وتربيته وخطابه. ولا يدركون أن النفوس البشرية ضعيفة تحوي في داخلها مشاعر وعواطف، يجذبها المعروف، وتحب الأنس والتواضع، وتكره التعالي والتكلف، وتأنف الجفاء والعبوس وتقطيب الجبين.

والتبسط وإزالة الحواجز بين الناصح والمنصوح والمعلم والمتعلم والمربي والمربي والمتربي كفيل بإيجاد بيئة مطمئنة تساعد في تسارع التعليم، ووصول الرسالة ووقوع النصح موقعه من نفس المنصوح.
أساليب نبوية في التربية

الناظر في هدي النبي ﷺ يجد ذلك واضحاً، ويرى الأثر الكبير الذي يحدثه هذا الأسلوب في النفوس:

كان الرجل يأتي إلى مجلس رسول الله -ﷺ- لا يحجبه عنه بوابون يقول جرير بن عبد الله البجلي ـ رضي الله عنه ـ: «ما حجبني رسول الله منذ أسلمت، ولا رآني إلا تبسم في وجهي» (رواه البخاري).
وكان -ﷺ- ربما أتاه الرجل لا يعرفه وقد أخذه الفزع يظن أنه يقدِم على الملوك، فيهون النبي -ﷺ- عليه ذلك؛ فعن ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ قال: «أتى النبي -ﷺ- رجل فكلَّمه فجعل ترتعد فرائصه فقال له -ﷺ-: هوِّن عليك؛ فإني لست بملك، إنما أنا ابن امرأة تأكل القديد» (صحيح ابن ماجه).
وكان صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أكثرَ الناسِ تواضعًا، وكان الناسُ يَأتون إليه وهو بين أصحابه فلا يعرفونهم من بينهم لعدم تميزه دونهم بلباس أو هيئة او غيرها فعن انس بن مالك رضي الله عنه قال: يْنَما نَحْنُ جُلُوسٌ مع النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في المَسْجِدِ، دَخَلَ رَجُلٌ علَى جَمَلٍ، فأناخَهُ في المَسْجِدِ ثُمَّ عَقَلَهُ، ثُمَّ قالَ لهمْ: أيُّكُمْ مُحَمَّدٌ؟ والنبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مُتَّكِئٌ بيْنَ ظَهْرانَيْهِمْ، فَقُلْنا: هذا الرَّجُلُ الأبْيَضُ المُتَّكِئُ. (رواه البخاري).

وكثر مجيء الناس إليه ولو كانوا يجدون وحشةً من رسول الله -ﷺ- لم يكونوا يأتونه بهذه الجرأة ولا بهذه الكثرة. ولما استطاعوا سؤاله عما يشكل عليهم والتعلم منه.

المتأمل في هدي النبي ﷺ وسيرته يرى صوراً كثيرةً من تبسُّطه ﷺ مع أصحابه مع كثرة أشغاله وجدية حياته

صور في التبسط وإزالة الحواجز

والمتأمل في هدي النبي ﷺ وسيرته يرى صوراً كثيرةً من التبسط وإزالة الحواجز مع أصحابه مع كثرة أشغاله وجدية حياته، فكن ضحاكا بساما وكان يجد فرصة للمزاح معهم ومخالطتهم والدخول في أحاديثهم واستشارتهم وتسليتهم ومواساتهم.

عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال في خطبة له: «إنَّا والله قد صحبنا رسول الله -ﷺ- في السفر والحضر، وكان يعود مرضانا، ويتبع جنائزنا، ويغزو معنا، ويواسينا بالقليل والكثير».

وعن أنس رضي الله عنه قال: «إنْ كان النبي ﷺ ليخالطنا حتى يقول لأخٍ لي صغير: «يا أبا عمير! ما فعل النغير؟» (رواه البخاري) .

ويروي معاذ أنه كان يختلج في نفسه سؤال وهو حبيس منذ زمن ، حتى إذا رأى انبساط النبي -ﷺ- ورأى البِشْر في محياه استدعاه ذلك إلى سؤال النبي ﷺ عما يريد؛ وهذا هو حال كثير من الناس مع العلماء والمصلحين والمربين فكم في نفوس أبنائنا وطلابنا من أسئلة وإشكالات ومشاكل لو وَجَدت نفساً بسيطة وقريبة لا يجد المتربي أو المتعلم أدنى كُلفة في التعامل معها، أو نفساً منبسطة تجذب الناس إليها، وحين لا يجد المتربون والمتعلمون هذه النفوس فلا شك أن تلك الأسئلة ستظل حبيسة وقد تكون من الأهمية بمكان!

وعن سِماك بن حرب قال: قلت لجابر بن سمرة رضي الله عنه : كنت تجالس رسول الله ﷺ ؟ قال: نعم كان رسول الله ﷺ إذا صلى الفجر جلس في مصلاّه حتى تطلع الشمس، فيتحدث أصحابه يذكرون الجاهلية، ينشدون الشعر ويضحكون، ويبتسم رسول الله ﷺ. (رواه مسلم).



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 48.55 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.84 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (3.52%)]