حديث: أغصب يا محمد - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         مشكلات التربية في مرحلة الطفولة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 16 - عددالزوار : 14071 )           »          اللامساواة من منظور اقتصادي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          الشرق والغرب منطلقات العلاقات ومحدداتها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 63 - عددالزوار : 34553 )           »          من الانتماء القبلي إلى الانتماء المؤسسي: تحولات الهوية والثقة في المجتمع الحديث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          القواعد الشرعية المستنبطة من النصوص الواردة في اليسر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          خلاف العلماء في ترتيب الغسل بين أعضاء الوضوء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          مدارس أصول الفقه: تأصيل المناهج والمدارس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          تخريج حديث: اتقوا الملاعن الثلاثة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          الحديث التاسع: الراحمون يرحمهم الرحمن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          الآيات الإنسانية في القرآن الكريم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-03-2023, 02:43 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 162,798
الدولة : Egypt
افتراضي حديث: أغصب يا محمد

حديث: أغصب يا محمد

الشيخ عبدالقادر شيبة الحمد

عن صفوان بن أمية رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم استعار منه دروعًا يوم حنين فقال: أغصب يا محمد؟ قال: بل عارية مضمونة؛ رواه أبو داود وأحمد والنسائي وصححه الحاكم وأخرج له شاهدًا ضعيفًا عن ابن عباس رضي الله عنهما.


المفردات:
صفوان بن أمية: هو صفوان بن أمية بن خلف بن وهب بن حذافة بن جمح القرشي الجمحي، قُتل أبوه يوم بدر كافرًا، وأسلم صفوان بعد الفتح، وكان من المؤلفة قلوبهم، وكان حضر وقعة هوازن يوم حنين، فلما انهزم المسلمون في أول المعركة فرح بعض من كان في قلبه مرض من أهل مكة، وقال: ألا بطل السحر اليوم، فقال له صفوان: اسكت فضَّ الله فاك، فو الله لأن يرُبني رجل من قريش أحب إليَّ من أن يرُبني رجل من هوازن، ولما أيد الله رسوله والمؤمنين، وتم لهم النصر على هوازن، وقسم رسول الله صلى الله عليه وسلم الغنائم بالجعرانة، أعطى صفوان بن أمية مائة بعير، وقد شهد صفوان اليرموك، وتوفِّي أيام قتل عثمان رضي الله عنه وقيل: توفي سنة 41، وقيل: 42، والله أعلم.

استعار: أي أخذ على سبيل العارية.

يوم حنين: أي يوم غزوة هوازن عند حُنين، وكانت بعد فتح مكة في السنة الثامنة، وحنين موضع بين مكة والطائف.

أغصب: أي أقهر واستيلاءٌ بغير عوض؟

بل عارية مضمونة: أي ليس غصبًا، بل هو عارية مضمونة تردُّ إليك أو قيمتها إن تلفت.

وأخرج له: أي أخرج الحاكم لتقوية هذا الحديث.


البحث:
قال أبو داود: حدثنا الحسن بن محمد وسلمة بن شبيب قالا: ثنا يزيد بن هارون ثنا شريك عن عبد العزيز بن رفيع عن أمية بن صفوان بن أمية عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استعار منه أدراعًا يوم حنين، فقال: أغصب يا محمد؟ فقال: لا بل عارية مضمونة، قال أبو داود: وهذه رواية يزيد ببغداد، وفي روايته بواسط على غير هذا، حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا جرير عن عبد العزيز ابن رفيع عن أناس من آل عبد الله بن صفوان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يا صفوان، هل عندك من سلاح؟ قال: عارية أم غصبًا؟ قال: لا بل عارية، فأعاره ما بين الثلاثين إلى الأربعين درعًا, وغزا رسول الله صلى الله عليه وسلم حُنينًا، فلما هُزم المشركون، جمعت دروع صفوان، ففُقد منها أدراعًا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لصفوان: إنا قد فقدنا من أدراعك أدراعًا، فهل نغرم لك؟ قال: لا يا رسول الله؛ لأن في قلبي اليوم ما لم يكن يومئذ، حدثنا مسدد ثنا أبو الأحوص ثنا عبد العزيز بن رفيع عن عطاء عن ناس من آل صفوان قال: استعار النبي صلى الله عليه وسلم فذكر معناه؛ اهـ، وقال الحافظ في تلخيص الحبير: وأخرجه أحمد والنسائي والحاكم، وأورد له شاهدًا من حديث ابن عباس ولفظه: بل عارية مؤداة؛ اهـ، وقد أعل ابن حزم وابن القطان طرق هذا الحديث.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 47.97 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.26 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (3.56%)]