من مدارس الرسم الحديثة: التنقيطية والوحشية والتعبيرية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         ماحال الحيوانات في البرزخ ويوم القيامة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          مقتطفات من السيرة النبوية كيف حارب الكفار النبي ﷺ فى بداية الدعوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          زهد عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) وخشونة عيشه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          مكانة الإمام البخاري العلمية وشهادة العلماء له (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          شيعة مهتدون (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          قصة الغلام والمؤمن مع الملك الظالم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          صالح عليه السلام وثمود والناقة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          من فضائل الإمام الليث بن سعد المصري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          من مائدة الصحابة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 5 - عددالزوار : 1550 )           »          مواقيت الصلوات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 105 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 16-09-2022, 02:43 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,935
الدولة : Egypt
افتراضي من مدارس الرسم الحديثة: التنقيطية والوحشية والتعبيرية

من مدارس الرسم الحديثة: التنقيطية والوحشية والتعبيرية


أ. صالح بن أحمد الشامي






التنقيطية:
بعد عام 1880 قام بعض الفنانين الانطباعيين بانتهاج أساليب فردية محاولين أن يضيفوا إلى اللوحة ما يعرف باسم (قسوة الخطوط).. وقد أدى هذا الاتجاه بـ "جورج سوراه" إلى التمادي في فصل الألوان على الطريقة الانطباعية إلى حد تقسيمها إلى نقط صغيرة ملونة متمازجة، وهكذا ظهر إلى الوجود أسلوب جديد ومدرسة جديدة هي: التنقيطية.

وقد تميّزت هذه النزعة بتفتيت الأشكال. كما ظلت متفقة مع الانطباعية باختفاء الموضوع فيها.

وتعد التنقيطية وأمها التأثيرية رد فعل على ما سبقها من المدارس التي كانت تتمسك بـ "الموضوع". وتعد عنصرًا أساسيًا في اللوحة.

الوحشية:
نزعة مضادة للكلاسيكية. وقد نشأت حين قام مجموعة من الفنانين في فرنسا ينادون بالحرية المطلقة. والبعد التام عن المحاكاة في أي صورة من صورها، حتى تتاح الفرصة أمام الفنان للتعبير الحر الذي لا يعرف قيدًا ولا شرطًا، وكان من نتيجة ذلك أن اتجهت الأنظار بالإِعجاب والتقدير إلى الفنون البدائية وفنون الأطفال.

ومن فناني هذه المدرسة "ماتيس" (1869 - 1954) الذي تأثر بالانطباعية ثم تأثر بسيزان.

أما التسمية فترجع إلى صالون باريس عام 1904 حيث قام "ماتيس" و"فلامنك" بعرض أعمالهما.. وقد أطلق أحد النقاد على القاعة التي عرضت فيها هذه الأعمال، اسم (قاعة الوحوش) منبهًا إلى استخدامهم الشرس للألوان، ومشيرًا إلى طابع الشراسة في ألوان لوحاتهم. وقد تحولت هذه التسمية الساخرة إلى عنوان للمدرسة كلها.

ويعد "ماتيس" زعيم الحركة، فهو الذي حدد اتجاهها في رفض المنظور، وإهمال التخطيط الذي يساند اللون باعتباره الحاكم بأمره في الصورة، ويجب ألا تحده حدود أو خطوط.

التعبيرية:
هي نقيض الانطباعية، فهي تصدر عن انفعال باطن يطغى على الوجدان فينعكس على اللوحة، دون التقيد بالطبيعة أو المنظورات الواقعية.

وقد نشأت في ألمانيا حيث الأساطير الحافلة بحكايات الجن والعفاريت والغيلان المخيفة.

وقد ظهرت بوادرها عند (كاندنسكي) الروسي و(ادوارد مانش) النرويجي و(أوسكار كوكوشا) النمساوي و(فان جوخ) الهولندي.


ومن هذه المدرسة "بول كليه" السويسري، الذي تميزت أعماله بشرود الخيال والتغلغل في عالم الأشباح والشياطين، فكانت لوحاته أشبه باللوحات السيريالية - قبل أن تظهر السيريالية -، وقد شبه فنه تارة بالفن الياباني وتارة أخرى بالفنون البدائية وتارة ثالثة برسوم الأطفال أو المجانين.

ويعد رواد هذه المدرسة آباء التجريد.


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 48.96 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 47.25 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (3.49%)]