شرح حديث: يا نبي الله ليس لي شيء إلا ما أدخل علي الزبير - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         ابتسامة تدوم مدى الحياة: دليلك للعناية بالأسنان في كل مرحلة عمرية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          كم يحتاج الجسم من البروتين يوميًا؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          أطعمة ممنوعة للمرضع: قللي منها لصحة طفلك! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          مكملات البروبيوتيك: كل ما تحتاج معرفته! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          التخلص من التوتر: دليلك لحياة متوازنة! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 37 )           »          أطعمة مفيدة لمرضى الربو: قائمة بأهمها! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          كيفية التعامل مع الطفل العنيد: 9 نصائح ذكية! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          كيف يؤثر التدخين على لياقتك البدنية وأدائك الرياضي؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          كل ما تحتاج معرفته عن لقاح السعال الديكي للأطفال والبالغين! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          لمرضى السكري: 9 فواكه ذات مؤشر جلايسيمي منخفض! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-09-2022, 10:51 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,695
الدولة : Egypt
افتراضي شرح حديث: يا نبي الله ليس لي شيء إلا ما أدخل علي الزبير

شرح حديث: يا نبي الله ليس لي شيء إلا ما أدخل علي الزبير
الشيخ د. عبدالله بن حمود الفريح

عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ أَنَّهَا جَاءَتِ النَّبِيَّ، فَقَالَتْ: يَا نَبِيَّ اللّهِ لَيْسَ لِي شَيْءٌ إِلاَّ مَا أَدْخَلَ عَلَيَّ الزُّبَيْرُ، فَهَلْ عَلَيَّ جُنَاحٌ أَنْ أَرْضَخَ مِمَّا يُدْخِلُ عَلَيَّ؟ فَقَالَ: «ارْضَخِي مَا اسْتَطَعْتِ. وَلاَ تُوعِي فَيُوعِيَ اللّهُ عَلَيْكِ».

شرح ألفاظ الحديث:
(( لَيْسَ لِي شَيْءٌ )): أي ليس لي مال.

(( إِلاَّ مَا أَدْخَلَ عَلَيَّ الزُّبَيْرُ )): أي إلا ما أعطاني الزبير من مال نفقته علي وعلى أهل بيتي، وهو زوجها الزبير بن العوام.

(( فَهَلْ عَلَيَّ جُنَاحٌ )): أي حرج.

(( أَنْ أَرْضَخَ مِمَّا يُدْخِلُ عَلَيَّ)): الرضْخ: هي العطية القليلة؛ [انظر النهاية، مادة(رضخ)].

وقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (ارضخي): بكسر الهمزة وهو العطاء اليسير، والمعنى أنفقي بغير إجحاف وإمساك ما دمت قادرة مستطيعة.

وجاء في رواية أخرى عند مسلم أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال لها: ((انْفَحي أو انْضَحي أو أنفقي)).

وكلها بمعنى أعطي وأنفقي، وتكرارها يفيد تأكيد الصدقة والحث عليها على أي حال تيسرت.

((وَلاَ تُوعِي فَيُوعِيَ اللّهُ عَلَيْكِ)): جاء في رواية عند البخاري: ((ولا توعِي فيوعَى عليك))، وفي رواية أخرى له أيضًا: ((ولا توكي فيوكَى عليك))، كلاهما على البناء على المجهول، وفي الصحيحين: ((ولا تحصي فيحصي الله عليك))، وكل الروايات معناها متقارب:

((لاَ تُوعِي)): أي لا تمسكي المال في وعاء، فيمسك الله فضله وثوابه عنك.

((ولا توكي)): أي لا تربطي، والوكاء: هو الخيط الذي يُشدُّ به، أي لا تشدي رأس الوعاء بالوكاء.

((ولا تحصي)): أي لا تعدي وتحسبي، والإحصاء معرفة قدر الشيء وزنًا أو عددًا، والمراد من جميع الروايات ألا تبخلي، فمسك المال وإيكاؤه في وعاء وإحصائه خشيةً عليه من النقصان، كلها عادات يعرف بها البخيل، فيفعل ذلك ويمنع الصدقة خشية نفاد ما عنده، فيجازيه الله بجنس عمله والجزاء من جنس العمل.

من فوائد الحديث:
الفائدة الأولى: في الحديث دلالة على جواز تصدُّق المرأة من المال الذي يدخله زوجها عليها وعلى أهل بيتها، ولكنه محمول على رضا الزوج، فسؤال أسماء - رضي الله عنها - للنبي -صلى الله عليه وسلم- أن تتصدق من ذلك المال، وحثُّ النبي-صلى الله عليه وسلم- لها على الصدقة ما استطاعت، محمول على رضا زوجها الزبير بأن تتصدق من ذلك المال وتقدم قريبًا بيان التفصيل في هذه المسألة والله أعلم.

الفائدة الثانية: الحديث دليلٌ على أن الله عز وجل يجازي العبد بمثل عمله، فكما أن من مكر، مكر الله به، ومن خادع خدعه الله، فكذلك من أوعى؛ أي بخل بما عنده وأمسك وأحصى خشية النفاد، أمسك الله عنه رزقه وفضله أو لا يبارك الله له في رزقه، والجزاء من جنس العمل فينبغي للعبد أن ينفق بما يستطيع.



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 48.40 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.69 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (3.53%)]