من إعجاز قصة قارون - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1174 - عددالزوار : 131272 )           »          3 مراحل لانفصام الشخصية وأهم أعراضها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          متلازمة الشاشات الإلكترونية: كل ما تود معرفته (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          ما هي أسباب التعرق الزائد؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          أضرار الوجبات السريعة على الأطفال: عواقب يُمكنك تجنبها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          الوقاية من القمل بالقرنفل: أهم الخطوات والنصائح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          علاج جفاف المهبل: حلول طبيّة وطبيعية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          الوقاية من القمل في المدارس: دليل شامل للأهل والمعلم! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          الوقاية من التهاب الكبد: 9 خطوات بسيطة لصحة أفضل! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          الوقاية من الجلطات: دليلك الشامل لصحة أفضل! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 21-06-2022, 12:07 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,857
الدولة : Egypt
افتراضي من إعجاز قصة قارون

من إعجاز قصة قارون


هاني مراد



الإشارة إلى أنه " {كان من قوم موسى} " فيها استحضار وإنذار لكل اليهود في كل زمان ومكان، ولا سيما يهود المدينة، لأنهم معروفون بالثراء وكنز الأموال، فلا يقفوا في طريق الرسالة الإسلامية، كما فعل قارون مع قومه من اليهود عندما "بغى عليهم".
وفيها تصوير لطبيعة اليهود الذين يكنزون الأموال، ويستمدون منها مصدر قوتهم على مرّ العصور!
وفيها استدعاء لنبي الله موسى ورسالته، وتوبيخ لقارون وأمثاله. فمع أنهم "من قوم موسى"، وهو من أكرم الرسل أولي العزم، إلا أنهم خانوا رسالته!
وتتجلى البلاغة القرآنية في إحدى أجمل صورها، حين يصف السياق كنوز قارون. فهذه الكنوز هي التي تنوء مفاتحها بالعصبة أولي القوة، وليست العصبة أولو القوة من الرجال الأشداء هي التي تنوء بالمفاتح. وإذا كانت تلك حال المفاتح، فكيف بالكنوز ذاتها؟
كما تصوّر البلاغة القرآنية ضعف منطق قارون وتهافته. فعندما يقول: " {إنّما أوتيته على علم عندي} "، أسند الفعل "أوتيته" للمجهول، مع أنه أكد الجملة في أولها بقوله "إنّما"، وادّعى في آخرها بقوله: "على علم عندي"! وفي ذلك بلاغة إعجازية تصوّر تناقض منطقه، عندما يسند ما آتاه الله تعالى إلى المجهول، ثم يدّعي بقوله: على علم عندي.

وإذا كان يدّعي العلم، فإن السياق القرآني يستخدم العلم ذاته في تجهيله وتسفيه حجته، فيستنكر عليه عدم العلم: " { أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِنْ قَبْلِهِ مِنَ الْقُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعًا } "
ويشعر القارئ بضآلة قارون مع ما كان يحوزه من كنوز وأموال وحرّاس، وما ارتكبه من كبر وكفران وبغي، عندما يستعرض النص القرآني المعجز مصيره في جملة قصيرة وسريعة ومباغتة، لكنّها موحية وحاسمة: " {فخسفنا به وبداره الأرض} ."









__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 47.44 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 45.73 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (3.60%)]