|
ملتقى الطب البديل والحجامة ملتقى يختص بالطب البديل والتداوي بالاعشاب والحجامة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
![]()
__________________
|
#2
|
||||
|
||||
![]() الوصفات العلاجية الشعبية في منطقة الغرب الجزائري- الجزء الثاني الاستاذ الدكتور علي عمار دراســــة ميدانيـــة....الجزء الثاني 5- آلام المفاصل : من أهم الوصفات العلاجية الشعبية المستخدمة في علاج آلام المفاصل هي وضع التمر على مكان الآلام ، وكذلك الطباق (ماقرمان). فقد ذكرت (26.4) من الأمهات ذلك. ثم يأتي بعد ذلك تدليك المفاصل بالدهن أو زيت الزيتون (06 % ) كما هو مبين في الجدول رقم (05). وهناك اعتقاد راسخ لدى بعض الأفراد مفاده أن تناول حساء الكوارع يساعد على التخلص من آلام المفاصل ويطلق على هذا النوع من الاعتقاد (عقيدة التوقيع Doctorine de Signature) والتي تتخلص في أن لكل نبات أو غذاء علامات أو رموز تدل على نوعية استعماله من الأمراض التي يمكن أن يشفيها. فالنبات الذي له أزهار صفراء يمكن أن يشفي مرض الصفراء (21). وفي هذا الإطار يقول ديفيد ورنر (22) بأنه كلما شابهت الوصفة العلاجية الشعبية المرض كان سبب فعاليتها هو الإيمان بها (الجانب النفسي). وهذا الاعتقاد لا يقتصر على المجتمع الجزائري بل يتعداه إلى باقي المجتمعات الأخرى سواء عربية أو غربية على أن تناول عصير الطماطم واللبن الزبادي (الرايب) وشرب القهوة المرة وشرب خليط العسل والليمون على الريق يقضي تماما على آلام المفاصل ويفيد في زيادة الدم لكونه يتلاءم مع لون العصير ولزوجته مما يجعله مشابها للدم (23). جدول بياني رقم (05) الوصفات الشعبية لعلاج الام المفاصل. الوصفة العلاجية الشعبية العدد النسبة % لبخات التمر أو الطباق ( ماقرمان ) التدليك بالدهن أو زيت الزيتون تنــاول حســـاء الكــوارع وســائـــل أخــــــــرى لا اعـرف 66 15 07 13 149 26.6 % 06.0 % 02.8 % 05.2 % 59.6 % المجمـــــــــوع 250 100.0 % 6- الزكام والأنفلونزا : تتميز أمراض البرد والأنفلونزا بتكرار حدوثها لنفس الشخص في السنة الواحدة وهذا يرجع سببه لانعدام دواء فعال يقضي على هذه الأمراض (الزكام والأنفلونزا) لذلك فإن معظم الأدوية التي تعطي هي مسكنة للألم لا غير. وعادة ما يأخذ المرض دورته التي تستمر لعدة أيام أو أسابيع ثم يشفي المريض منه ولكنه يبقى عرضة للإصابة في أية لحظة. ومن خلال تتبعنا للجدول رقم (06) ان نسبة (15.6 % ) من الأمهات يتناولن عصير البرتقال بكثرة لعلاج الزكام والأنفلونزا. وهذه الطريقة لها بعض الفوائد الصحية بحيث أن عصير البرتقال يحتوي على كمية من فيتامين ( ج . C ) الذي ظهر أنه يساعد على تقوية جهاز المناعة في الجسم. ونفس الجدول يبين لنا أن هناك تركيزا على استخدام النباتات والأغذية التي تحتوي على رائحة نفاذة مثل البطيخ والبصل واستنشاق السكر المحروق. وقد يعود ذلك إلى أن من أعراض نزلات البرد انسداد فتحات الأنف مع صعوبة التنفس منه وبالتالي التأثير على حاسة الشم. لذلك فإن استخدام بعض النباتات التي تحتوي على روائح نفاذة قد تساعد على تخفيف هذه الآلام. وقد ورد ذكر استخدام البصل كعلاج للزكام والتهاب الرئة في الطب الشعبي القديم (24). جدول بياني رقم (06) الوصفات الشعبية لعلاج الزكام وأنفلونزا. الوصفة العلاجية الشعبية العدد النسبة % عصير البرتقال البطيخ والبصل استنشاق السكر الحروق استنشاق البخور تناول زيت الزيتون تناول البــصل لا اعـرف 39 13 12 10 10 05 161 15.6 % 05.2 % 04.8 % 04.0 % 04.0 % 02.0 % 64.4 % المجمـــــــــوع 250 100.0 % 7- آلام اللوزتين : يعتبر قشر الرمان من أكثر الوصفات العلاجية الشعبية إضافة إلى العسل وعصير الليمون التي ذكرتها الأمهات في علاج آلام اللوزتين فقد أفادت نسبة (20.4 % ) من الأمهات بذلك. كما هو مبين في الجدول رقم (07) وتحضر الطريقة بأن يجفف قشر الرمان ثم يطحن حتى يصبح مسحوقا ناعما ثم توضع كمية منه على أحد أصابع اليد ويدخل في جوف المريض حيث يوضع المسحوق على اللوزتين. وأما عصير الليمون مخلوطا بالعسل فيؤخذ على الريق صباحا بمقدار ملعقة صغيرة على أن يمضمض داخل فيه لبعض الثوان ثم يبلع مع الامتناع عن الأكل والشرب بعده لمدة نصف ساعة على الأقل. وفي هذا الإطار فقد أشار ابن القيم الجوزية (25) على أن الرمان نافع للحلق والصدر والرئة (غير أنه لم يحدد الجزء المستخدم من الرمان في العلاج). ثم يأتي استخدام الدهن الساخن بعد ذلك في علاج الام اللوزتين حيث لوحظ أن بعض الأفراد يتناولون ملعقة صغيرة من الدهن البلدي بعد تدفئتها مع تحضير كمادات على مكان الإصابة لعلاج اللوزتين ، ومنهم من يتناول مزيج زيت الزيتون والسكر بعد تدفئته. جدول بياني رقم (07) الوصفات الشعبية لعلاج اللوزتان. الوصفة العلاجية الشعبية العدد النسبة % قشر الرمــــان تناول الدهن الساخن تناول البيض والحليب شرب الماء والملح وضع الزعتر والليمون والعسل لا اعـرف 51 26 15 14 13 131 20.4 % 10.4 % 06.0 % 05.6 % 05.2 % 52.4 % المجمـــــــــوع 250 100.0 % 8- آلام الأذن : عادة ما تستخدم الأمهات زيت الزيتون ( 13.6 % ) والزعتر ( 12 % ) كأهم الوصفات العلاجية الشعبية لعلاج آلام الأذن. ويتم ذلك عن طريق قطر قطرات من زيت الزيتون أو ماء الصعتر في الأذن وأحيانا يتم مزج زيت الزيتون مع زيت الخروع مع إضافة كمية من الفلفل الأسود المسحوق ويوضع المزيج داخل الأذن (26). وبالإضافة إلى ذلك فقد ذكرت الأمهات أنهن يستخدمن أحيانا القهوة والليمون والثوم في علاج الام الأذن كما هو مبين في الجدول رقم (08). جدول بياني رقم (08) الوصفات الشعبية لعلاج الام الأذن. الوصفة العلاجية الشعبية العدد النسبة % قطرات زيت الزيتون قطرات شراب الزعتر قطرات القهـــوة قطرات الليمون الجاف وضع الثوم في الأذن لا اعـرف 34 30 25 16 11 134 13.6 % 12.0 % 10.0 % 06.4 % 04.4 % 53.6 % المجمـــــــــوع 250 100.0 % 9- الام الأسنان : هناك أكثر من سبب لألام الأسنان ويعتبر التسوس من أهمها جميعا. ويلاحظ أن تسوس الأسنان أضحى منتشرا بين أوساط المجتمع بشكل كبير وخاصة بين فئة الأطفال (27) ودراستنا هذه توضح لنا أن نسبة ( 40.8 % ) من الأمهات يستخدمن القرنفل (عود النوار) في علاج أوجاع الأسنان. ويعتبر القرنفل من أهم الوصفات الشعبية الأكثر استخداما في تسكين آلام الأسنان. وقد ورد ذكره في كتب الطب القديمة والحديثة على أنه يسكن آلام الأسنان ويشفي القروح (28) والجدول رقم (09) يوضح أن هناك وصفات أخرى لعلاج أوجاع الأسنان مثل الثوم والصعتر ومزيج الماء والملح وقشر الجوز (السواك) وقشور الرمان. جدول بياني رقم (09) الوصفات الشعبية لعلاج الام الأسنان. الوصفة العلاجية الشعبية العدد النسبة % القرنفل ( عود النــوار ) الزعـــــتر الثــــــــوم الماء والملح لا اعـرف 102 06 06 04 132 40.8 % 02.4 % 02.4 % 01.6 % 52.8 % المجمـــــــــوع 250 100.0 % 10- التهابات اللثة : الجدول رقم (10) يبين أن نسبة (14 % ) من الأمهات ذكرن بأن قشر الرمان وقشر الجوز (السواك) يستعمل في علاج التهابات اللثة. ونسبة (09 %) من الأمهات تستخدمن زيت الزيتون لعلاج هذا المرض. كما نجد أن نسبة ( 7.6 %) من الأمهات يستعملن مزيج الماء الدافئ والملح. وقد يكون هذا العلاج ذو فائدة ، حيث أن الملح يعتبر من العقاقير المطهرة والتي تساعد على قتل الجراثيم. وقد ذكر التركماني (29): أن الملح يمنع القروح الخبيثة ويفيد في قطع الدم المنبعث من نزع الضرس. جدول بياني رقم (10) الوصفات الشعبية لعلاج التهاب اللثـة. الوصفة العلاجية الشعبية العدد النسبة % قشر الرمان وقشر الجوز زيــت الزيـتـــون المـاء الدافئ والملح الدلك بقشر الليمون طرائــق أخــــرى لا اعـرف 39 23 19 15 14 144 14.0 % 09.2 % 07.6 % 06.0 % 05.6 % 57.6 % المجمـــــــــوع 250 100.0 % 11- الدمامل : الدمامل من الالتهابات الجلدية التي تحدث نتيجة عدوى ميكروبية في الجلد وتتميز بظهور خواريج على سطح الجلد تكون مملوءة بالصديد وهو عبارة عن إفرازات الميكروبات. ونلاحظ من خلال الجدول رقم (11) أن نسبة ( 25 %) من الأمهات يستخدمن علك اللبان كعلاج للدمامل. وعلك اللبان معروف وهو عبارة عن مادة صمغية غالبا ما تكون إفرازا لإحدى النباتات تستعمل كعلكة إضافة إلى استخدامه في البخور لطرد الشياطين. وقد أشار إلى ذلك ابن القيم الجوزية (30) بقوله : أن اللبان (لم يحدد نوع اللبان) ينبت اللحم في سائر القروح الخبيثة من الانتشار. ومن العقاقير المستخدمة في علاج الدمامل حب العصفر (حبوب صغيرة سوداء اللون يعتقد أنها بذور لنبات الخردل الأسود) بحيث تقوم الأمهات بدق هذه الحبوب لتخرج منها مواد صمغية تلصق في قرطاس ثم تلزق على الدمل. وقد ذكرت إحدى الكتب الحديثة في طب الأعشاب (31) أن بذور الخردل الأسود تحتوي على زيوت طيارة نفاذة. وعندما توضع على الجلد فإنها تهيجه وزيادة على ذلك يضيف احمد قدامة (32) قوله : أن زيت بذور الخردل الأسود يستخدم في تخذير أعصاب الجلد لإزالة الشعور بالآلم ، كما يستخدم مسحوق الخردل كلزقة لتخفيف احتقان الدم. وقد ذكر التركماني(33) : أن الخردل يستخدم في علاج بعض الأمراض الجلدية. جدول بياني رقم (11) الوصفات الشعبية لعلاج الدمامل. الوصفة العلاجية الشعبية العدد النسبة % علك اللبــــان حــب العصفــر البــــصــــل طـرائـق أخــرى لا اعـرف 63 07 07 09 164 25.2 % 02.8 % 02.8 % 03.6 % 65.6 % المجمـــــــــوع 250 100.0 % 12- الحروق : اتضح لنا من خلال الجدول رقم (12) أن نسبة ( 28.8 % ) من الأمهات يستخدمن من الحليب كعلاج للحروق ، ويتم ذلك بسكب الحليب على المنطقة المصابة. وفي هذه الحالة يعلق ديفيد ورنر (34) على استخدام الحليب في علاج الجروح بأنه غير مفيد وقد يسبب بعض الالتهابات الخطيرة. ونفس الجدول يبين أن نسبة ( 6.4 % ) من الأمهات يستخدمن الدهن كعلاج للحروق و ( 3.6 % ) يستخدمن عجينة الحناء أو مسحوق الصنوبر البحري (التايدة) مع الشحم وهذه الوصفات العلاجية الشعبية قد تم ذكرها في بعض كتب الطب القديم. وتحتوي الحناء على صبغات نباتية ومواد دهنية. وتستخدم عجينتها في علاج بعض الأمراض الجلدية كما تفيد في التئام الجروح لاحتوائها على مادة التانين القابضة ولتأثيرها المطهر(35). جدول بياني رقم (12) الوصفات الشعبية لعلاج الحروق. الوصفة العلاجية الشعبية العدد النسبة % سكب الحليب على الحروق مسحوق الشعير وضع الدهن على الحروق وضع الماء والملح وضع عجينة الحناء على الحرق لا اعـرف 72 36 16 12 09 105 28.8 % 14.4 % 06.4% 04.8 % 03.6 % 42.0 % المجمـــــــــوع 250 100.0 % 13- آلام العين : يعتبر حليب الأم من أكثر الوصفات العلاجية الشعبية استخداما لعلاج التهابات العين عند الأطفال الرضع. وقد أدلت نسبة ( 11.6 % ) من الأمهات بأنهن يستخدمن هذه الوصفة كما هو مبين في الجدول رقم (13). وتتم هذه الطريقة بتقطير عين الطفل بقطرات من حليب الأم أو حليب إحدى السيدات المرضعات. ويطلق على هذه الطريقة (التقطيرة) أو (الطرقة). وقد أشار التركماني في كتابه المعتمد في الأدوية المفردة : على أن حليب الأم ينفع من الرمد والطرقة في العين (36). ومن الوصفات العلاجية الشعبية التي ذكرتها الأمهات استخدام ماء الورد والعسل كعلاج لالتهابات العين. وقد ورد ذكر ماء الورد في كتاب التركماني (37) حيث قال: أن ماء الورد يسكن آلام العين من الحرارة ، وينفع كثيرا من أدوائها تحجيرا به وكحلا وتقطيرا. أما العسل فقد ورد ذكره في العديد من الطب القديمة والحديثة. وقد ذكر ابن سينا في كتابه القانون في الطب(38) أن العسل يجلو البصر. كما ذكر بوريش في كتابه العلاج بعسل النحل (39) أن بعض الدراسات قد أثبتت نجاح استخدام العسل في علاج بعض أمراض العين كما تبين أن استخدام المراهم التي يدخل في تركيبها العسل بالإضافة إلى مواد طبية أخرى قد نجحت في التئام بعض جروح والتهابات العين. وتتناول (04.4 % ) من الأمهات الجزر لعلاج أمراض العين وهذه الوصفة لها فوائدها الصحية لأن الجزر يحتوي على كميات عالية من فيتامين ( أ ). جدول بياني رقم (13) الوصفات الشعبية لعلاج الام العيـن. الوصفة العلاجية الشعبية العدد النسبة % تقطير حليب الأم في العين تقطير الماء والملح في العين تقطير ماء الورد في العين تناول الجزر نيئــا مفروما تكحيل العين بالعسل لا اعـرف 29 27 24 11 09 150 11.6 % 10.8 % 09.6 % 04.4 % 03.6 % 60.0 % المجمـــــــــوع 250 100.0 % خلاصة النتائج لقد اتضح لنا من خلال هذه الدراسة الميدانية أن نسبة كبيرة من الأمهات لا تستخدمن الوصفات العلاجية الشعبية في معالجة الأمراض الأمر الذي يعطي مؤشرا على انحسار هذه الطريقة في علاج واتجاه الأمهات إلى الطبابة الحديثة وبخاصة مع توفر الخدمات الصحية وتحسنها. كما أننا وجدنا أن نسبة الأمهات اللاتي لا يعرفن الوصفات الشعبية تتفاوت حسب المرض. فهناك أمراض تستخدم فيها هذه الوصفات بشكل ملفت للانتباه أكثر من غيرها مثل آلام البطن والإسهال والإمساك ، وهناك أمراض تستخدم فيها الطرائق الشعبية بشكل مقيد خاصة آلام الرأس والعين والدمامل وأوجاع المفاصل. من جهة أخرى أوضحت الدراسة أن العديد من الوصفات الشعبية ذات جذور عربية وإسلامية. وقد ورد ذكرها في كتب الطب القديمة. وهذا يؤكد توارث هذه المعتقدات الشعبية. أما من ناحية الفوائد الصحية للوصفات العلاجية الشعبية لعلاج الأمراض فيمكن تقسيمها إلى فئات أربع هي: 1-وصفات علاجية شعبية مفيدة : وتشمل الوصفات التي لها فوائد صحية مؤكدة في تخفيف حدة الأمراض مثل تناول السوائل عند الإصابة بالإسهال والإمساك ، واستخدام القرنفل (عود النوار) لتخفيف آلام الأسنان ، وشرب عصير البرتقال عند الإصابة بالزكام والأنفلونزا. 2-وصفات علاجية شعبية مفيدة : وتشمل الوصفات التي لا تساعد على تخفيف حدة الأمراض ، غير أنها لا تسبب أي ضرر صحي مثل تناول الجزر لعلاج آلام العين وتناول السوائل لعلاج أوجاع البطن. 3-وصفات علاجية شعبية ضارة : وتشمل الوصفات التي قد تسبب ضررا صحيا أو مضاعفات أخرى عند استخدامها مثل وضع الحليب على الحروق وتقطير حليب الأم في العين بالنسبة للطفل لعلاج التهابات العين أو تناول الملينات بكثرة لعلاج الإمساك. 4-وصفات علاجية شعبية غير معروفة النتائج : وتشمل الوصفات التي تستخدم فيها بعض النباتات العلاجية التي لم يجر تحليل تركيبها الدوائي بحيث يتطلب الأمر إجراء المزيد من البحث والتنقيب لتحديد فعاليتها وتأثيرها الصحي. وأخيرا وليس للآخر نأمل أن تكون هذه الدراسة حافزا لإجراء دراسات أخرى عن الطب الشعبي في منطقة المغرب العربي بصفة عامة والجزائر بصفة خاصة مع التركيز على التركيب الدوائي للأعشاب والعقاقير المستخدمة في الوصفات العلاجية الشعبية حتى نتمكن من تحديد الفوائد الصحية لهذه الوصفات وبالتالي تشجيع استخدامها من عدمه. الهـوامــش والإحـــالات 1- محمد الجوهري: الدراسة العلمية للمعتقدات الشعبية – دار الكتب للتوزيع. القاهرة ، 1978 ص 18-182 ، 42-62. 2- تصريحات بعض الأمهات بتاريخ 17.06.06 – مناطق الغرب الجزائري. 3- ديفيد ورنر: كتاب من لا يحضره طبيب ، ترجمة د . مي حداد مؤسسة الابحاث العلمية العربية ، بيروت 1981 ، ص 1-18. 4- منظمة الصحة العالمية- الممارسات التقليدية التي تؤثر على صحة المرأة والطفل ، المكتب الإقليمي لدول حوض البحر الأبيض المتوسط – الإسكندرية ، 1979 ، ص 1-40. 5- دراسة ميدانية – تصريحات بعض الأفراد – منطقة الغرب الجزائري. 6- عبد الرحمان مصيفر – العادات الغذائية – الممارسات الغذائية و المناسبات الاجتماعية وزارة الصحة – 1981 – البحرين ، ص 37. 7- محمد الجوهري – مصدر سابق ، ص 73. 8- مجلة الديوان الوطني للإحصائيات رقم 07-1985 – الجزائر، ص 26. 9- ابن القيم الجوزية – الطب النبوي ، دار الكتب العلمية بيروت (بدون تاريخ) ص 66-70 243، 245، 301، 302. 10- ابن سينا – القانون في الطب – شرح وترتيب جبران جبور ، مكتبة الطلاب ، بيروت 1972، ص 23-27، 50-51، 72-73، 195-196. 11- ديفيد ورنر – مصدر سابق ، ص27. 12- ابن سينا – مصدر سابق ، ص 198. 13- التركماني – المعتمد في الأدوية المفردة - دار المعرفة ، بيروت 1982، ص52-60-62 120-121، 285-286، 450، 465، 467. 14- احمد قدامة – قاموس الغذاء والتداوي بالأعشاب ، دار النفائس ، بيروت ، 1982، ص 117-118، 130-135، 247، 272، 273. 15- د. أمين رويحة – التداوي بالأعشاب – دار العلم – بيروت ، 1981، ص 280. 16- احمد الصباحي عوض الله – العلاج بالأعشاب والنباتات الشافية، دار اقرأ للنشر والتوزيع والطباعة ، بيروت 1984، ص 64. 17- القيرواني – كتاب في المعدة وأمراضها ومداواتها، تحقيق سلمان قطاية ، دار الرشيد العراف، 1980، ص 221-225. 18- التركماني – مصدر سابق ، ص 183. 19- ابن سينا – مصدر سابق، ص 63. 20- احمد الصباحي عوض الله – مصدر سابق ، ص 64. 21- يوسف خياط – معجم المصطلحات العلمية والفنية ، دار لسان العرب ، بيروت ، المجلد 4. 22- ديفيد ورنر – مصدر سابق ، ص 39. 23- د. حليمي عبد القادر علي – الفضائل المروية في الأعشاب الطبية ،موفم للنشر، ج/1 الجزائر، 1996، ص 73. 24- ابن سينا – مصدر سابق ، ص 99. 25- ابن القيم الجوزية – مصدر سابق ، ص 333. 26- د. حليمي عبد القادر علي – مصدر سابق ، ص 81. 27- دراسة ميدانية – مصلحة طب الأسنان بتاريخ : 05.07.06. 28- عبد الرازق بن حمادوش الجزائر – كشف الرموز في بيان الأعشاب، الجزائر، 1938 ص26. 29- التركماني – مصدر سابق ، ص 211. 30- ابن القيم الجوزية – مصدر سابق، ص 341. 31- احمد جبارة – عجائب الطب الشعبي – دار البلاغة، حلب، 1972 ، ص 17. 32- احمد قدامة – مصدر سابق ، ص 146. 33- التركماني – مصدر سابق ، ص 231. 34- ديفيد ورنر – مصدر سابق ، ص 33. 35- فيصل كنز – الأعشاب الطبية ، دار المعارف ، تونس ، 1987، ص 73. 36- التركماني – مصدر سابق ، ص 243. 37- التركماني – مصدر سابق ، ص 275. 38- ابن سينا – مصدر سابق ، ص 101. 39- بوريش . ن . العلاج بعسل المحل – ترجمة محمد الحلوجي ، دار المعارف ، القاهرة ص 137-140. مصادر مجتمع الدراسة (تلمسان نموذجا والمناطق المجاورة لها) (عين غرابة – هنين – بني سنوس – ولهاصة – الغزوات) * لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان . المصادر : الهـوامــش والإحـــالات 1- محمد الجوهري: الدراسة العلمية للمعتقدات الشعبية – دار الكتب للتوزيع. القاهرة ، 1978 ص 18-182 ، 42-62. 2- تصريحات بعض الأمهات بتاريخ 17.06.06 – مناطق الغرب الجزائري. 3- ديفيد ورنر: كتاب من لا يحضره طبيب ، ترجمة د . مي حداد مؤسسة الابحاث العلمية العربية ، بيروت 1981 ، ص 1-18. 4- منظمة الصحة العالمية- الممارسات التقليدية التي تؤثر على صحة المرأة والطفل ، المكتب الإقليمي لدول حوض البحر الأبيض المتوسط – الإسكندرية ، 1979 ، ص 1-40. 5- دراسة ميدانية – تصريحات بعض الأفراد – منطقة الغرب الجزائري. 6- عبد الرحمان مصيفر – العادات الغذائية – الممارسات الغذائية و المناسبات الاجتماعية وزارة الصحة – 1981 – البحرين ، ص 37. 7- محمد الجوهري – مصدر سابق ، ص 73. 8- مجلة الديوان الوطني للإحصائيات رقم 07-1985 – الجزائر، ص 26. 9- ابن القيم الجوزية – الطب النبوي ، دار الكتب العلمية بيروت (بدون تاريخ) ص 66-70 243، 245، 301، 302. 10- ابن سينا – القانون في الطب – شرح وترتيب جبران جبور ، مكتبة الطلاب ، بيروت 1972، ص 23-27، 50-51، 72-73، 195-196. 11- ديفيد ورنر – مصدر سابق ، ص27. 12- ابن سينا – مصدر سابق ، ص 198. 13- التركماني – المعتمد في الأدوية المفردة - دار المعرفة ، بيروت 1982، ص52-60-62 120-121، 285-286، 450، 465، 467. 14- احمد قدامة – قاموس الغذاء والتداوي بالأعشاب ، دار النفائس ، بيروت ، 1982، ص 117-118، 130-135، 247، 272، 273. 15- د. أمين رويحة – التداوي بالأعشاب – دار العلم – بيروت ، 1981، ص 280. 16- احمد الصباحي عوض الله – العلاج بالأعشاب والنباتات الشافية، دار اقرأ للنشر والتوزيع والطباعة ، بيروت 1984، ص 64. 17- القيرواني – كتاب في المعدة وأمراضها ومداواتها، تحقيق سلمان قطاية ، دار الرشيد العراف، 1980، ص 221-225. 18- التركماني – مصدر سابق ، ص 183. 19- ابن سينا – مصدر سابق، ص 63. 20- احمد الصباحي عوض الله – مصدر سابق ، ص 64. 21- يوسف خياط – معجم المصطلحات العلمية والفنية ، دار لسان العرب ، بيروت ، المجلد 4. 22- ديفيد ورنر – مصدر سابق ، ص 39. 23- د. حليمي عبد القادر علي – الفضائل المروية في الأعشاب الطبية ،موفم للنشر، ج/1 الجزائر، 1996، ص 73. 24- ابن سينا – مصدر سابق ، ص 99. 25- ابن القيم الجوزية – مصدر سابق ، ص 333. 26- د. حليمي عبد القادر علي – مصدر سابق ، ص 81. 27- دراسة ميدانية – مصلحة طب الأسنان بتاريخ : 05.07.06. 28- عبد الرازق بن حمادوش الجزائر – كشف الرموز في بيان الأعشاب، الجزائر، 1938 ص26. 29- التركماني – مصدر سابق ، ص 211. 30- ابن القيم الجوزية – مصدر سابق، ص 341. 31- احمد جبارة – عجائب الطب الشعبي – دار البلاغة، حلب، 1972 ، ص 17. 32- احمد قدامة – مصدر سابق ، ص 146. 33- التركماني – مصدر سابق ، ص 231. 34- ديفيد ورنر – مصدر سابق ، ص 33. 35- فيصل كنز – الأعشاب الطبية ، دار المعارف ، تونس ، 1987، ص 73. 36- التركماني – مصدر سابق ، ص 243. 37- التركماني – مصدر سابق ، ص 275. 38- ابن سينا – مصدر سابق ، ص 101. 39- بوريش . ن . العلاج بعسل المحل – ترجمة محمد الحلوجي ، دار المعارف ، القاهرة ص 137-140. مصادر مجتمع الدراسة (تلمسان نموذجا والمناطق المجاورة لها) (عين غرابة – هنين – بني سنوس – ولهاصة – الغزوات)
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |