هل يمكن مقارنة الأماكن المقدسة باختلاط الأسواق والمقاهي؟ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         سُنّة: النفث في الكف وقراءة المعوذات قبل النوم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          آيات قرآنية تبين لنا واقعنا الأليم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          أخطاء بعض طلاب العلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          العلاقات العاطفية وأثرها على الشباب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          صلاة الضحى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          سنن الذهاب إلى المسجد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          حياةٌ مضاعفة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          أصحاب الأخدود وأصحاب غزة .. دروس وعبر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          أخي المُعافى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          النَّفَّاثَات في الْعُقَد.. وحقيقةُ السحر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى الشباب المسلم
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الشباب المسلم ملتقى يهتم بقضايا الشباب اليومية ومشاكلهم الحياتية والاجتماعية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 16-11-2020, 09:35 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,497
الدولة : Egypt
افتراضي هل يمكن مقارنة الأماكن المقدسة باختلاط الأسواق والمقاهي؟

هل يمكن مقارنة الأماكن المقدسة باختلاط الأسواق والمقاهي؟
د. أحمد بن صالح الزهراني





انتزاع النص من سياقه الزماني والمكاني خطأ يقع فيه بعض الناس بحسن نيّة وعدم التدقيق في شروط الاستدلال بالنص.

على سبيل المثال كمثال اعتدنا على استدلال بعض الكتاب بنص يفهم منه – هو - جواز الاختلاط بين الرجال والنساء، بلا قيد ولا شرط إلاّ مراعاة الأحكام الأخرى.

لن أتوقف مع تناقض هؤلاء في اللجوء للنصوص فقط فيما يتوهمون توافقه معهم.

ولن أناقش مسألة صحة الاستدلال بالنص أو ثبوت.

لكني سأنتقل لمسألة السياق التاريخي والمكاني، ودورهما في صحة الاستدلال بالنص من عدمها.

أنتم تعلمون مثلاً أنّ النّبيّ - صلى الله عليه وسلّم - أجاز خروج النساء للمساجد وقال: "لا تمنعوا إماء الله مساجد الله".

ومع هذا فصحّ عن عائشة قولها: "لو رأى رسول الله صلى الله عليه و سلم ما أحدث النساء لمنعهن المسجد كما منعت نساء بني إسرائيل"؛ فعائشة هنا لاحظت عامل السياق الزماني.

وفي حديث أبي بردة قول عبدالله بن سلام رضي الله عنه له: "ثم قال لي: إنك بأرض، الربا فيها فاش، فإذا كان لك على رجل حق فأهْدى إليك حِمْلَ تِبْن أو حِمْلَ شعير، أو حمل قَتّ، فلا تأخذْه، فإنه ربا"؛ فابن سلام هنا لاحظ السياق المكاني وتأثيره على أصل المسألة، وهو قبول الهدية.

فإذا رجعنا إلى مسألة الاختلاط: فهل يصح الاستدلال بجلوس بعض الصحابة مع بعض الصحابيات في مكان واحد في عصر النبوة - عصر الشريعة المحكّمة والتربية الجادّة وطراوة الوحي وخلوّه من أشكال الإغراء والإفساد الخلقي وكل صور التفسّخ والدفع نحو الفاحشة – هل يصح الاستدلال بذلك على جوازه في عصرنا هذا؟

هل كان الرجال في عصر الرسالة يصبحون ويمسون على أفلام ومسلسلات وأغانٍ عمودها الفقري العري والعلاقات بين الجنسين على المكشوف؟

كذلك الاستدلال بالحرم المكي والمشاعر وأماكن العبادة وما فيها من اختلاط بين الجنسين على جوازه في المقاهي والسينما وشواطئ البحور وفي الغرف المغلقة في أماكن العمل أو الأسواق.. فأين هذا من ذاك؟ فهل يمكن مقارنة الأماكن المقدسة بكل روحانيتها وأجوائها الّتي تكبح جماح النفس وتحيّد أمراض القلوب بغيرها من الأماكن الّتي لا يتوفّر فيها أقلّ الواجب من ذلك؟

بل كثيراً ما تكون بيئة دافعة للخطأ والزّلل والعلاقات المشبوهة بين الجنسين.


ثم إنّ القول بالجواز مبني على توفر شروط أوّلية وأهمّها التزام النساء بالحجاب وعدم الخلوة، فلو تنزّلنا إلى القول بجواز الاختلاط فهل هناك قوانين صارمة وجهات تراقب تنفيذ تلك القوانين بمنع التبرج والسفور والخلوة ليمكن بعد ذلك القول بجواز الاختلاط في جوّ كهذا؟

أرجو أن أكون قاربت الصواب، والله أعلم وأحكم.


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 49.42 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 47.71 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (3.45%)]