والذين يمسِّكون بالكتاب - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4977 - عددالزوار : 2096712 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4556 - عددالزوار : 1372215 )           »          حكم كتابة القرآن بالرسم الإملائي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 37 )           »          مصير صحف إبراهيم، وزبور داود عليهما السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          الإجهاض للحمل الناتج عن اغتصاب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          استحباب الدعاء في كل الصلوات بـ: اللهم اغفر لي ذنبي كله... (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          حكم قول الشخص لمتابعيه في الفيس بوك: من له حاجة لأدعو له في الحرم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          ما حكم التدخين لمن يعلم أنه حرام ولا يقلع عنه؟. (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          معلومات هامة عن أفكاروأماكن يضيع فيها شبابنا، الروتراكت.. شباب الروتاري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 42 )           »          حكم خروج المرأة من بيتها للعمل ,فتوى خروج المرأة من بيتها للعمل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى الشباب المسلم
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الشباب المسلم ملتقى يهتم بقضايا الشباب اليومية ومشاكلهم الحياتية والاجتماعية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 26-09-2019, 01:35 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,175
الدولة : Egypt
افتراضي والذين يمسِّكون بالكتاب

والذين يمسِّكون بالكتاب
عبد اللطيف التويجري




هذه آية كريمة وردت في سورة الأعراف المكية، نقرؤها في كتاب الله -عز وجل- وكثير منا لا ينتبه لمعانيها ومدلولاتها العظيمة؛ وهي آية فيها تعريض بالذين أُخِذَ عليهم ميثاق الكتاب من أهل الكتاب ودرسوا ما فيه، ثم هم لا يتمسكون بالكتاب الذي درسوه، ولا يعملون به، ولا يحكِّمونه في شؤونهم وحركاتهم، ولا في سلوكهم وحياتهم.
لكنَّ هذه الآية تبقى-من وراء ذلك التعريض- عامة؛ تعطي مدلولها كاملاً لكل جيل، ولكل حالة على مرِّ العصور.
فهي تصوِّر مدلولاً واضحاً يكاد يُرى؛ مدلولاً يوحي بوضوح بالتمسك بالكتاب بقوة وجدٍّ وصرامة؛ ولهذا نجد أن قراءة الجمهور ل (يمسِّكون) بالتشديد، فيها صبغة لفظية خاصة؛ توحي بمعنى التكرير والتكثير للتمسك بكتاب الله -تعالى- وبدينه، وهذا التمسك كما تفيد هذه القراءة يحتاج إلى الملازمة والتكرير لفعل ذلك، وهذا من أسباب الثناء عليهم [1].
ولتعلم أيها المؤمن - أن الجد والقوة والصرامة في التمسك بكتاب الله لا تنافي اليسر والسهولة، ولكنها تنافي التميع والتساهل! ولا تنافي سعة الأُفق ولكنها تنافي الاستهتار! ولا تنافي مراعاة الواقع، ولكنها تنافي أن يكون (الواقع) هو الحكم في شريعة الله! فهو الذي يجب أن يظل محكوماً بشريعة الله !.
ولهذا كثرت وصية الله لأنبيائه -صلوات الله وسلامه عليهم- وقومهم أن يأخذوا ما أوتوا بقوة في آيات كثيرة، كما في قوله - تعالى -: (يا يحيى خذ الكتاب بقوة)[مريم: 12] وقوله لبني إسرائيل: (خذوا ما آتيناكم بقوة [البقرة: 93] وقوله لموسى -عليه الصلاة والسلام-: (فخُذها بقوة وأمر قومك يأخذوا بأحسنها [الأعراف: 145].
وهنا إضافة عملية مشرقة، وهي: أن التمسك بالكتاب في جدِّ وقوة وصرامة، مع إقامة الصلاة -أي شعائر العبادة- هما طرفا المنهج الرباني لصلاح الحياة.
وخص الله الصلاة هنا بالذكر بقوله: (والذين يمسِّكون بالكتاب وأقاموا الصلاة)[الأعراف: 170] لفضلها، وشرفها، وكونها ميزان الإيمان، وإقامتها داعية لإقامة غيرها من العبادات [2].
فالتمسك بالكتاب في هذه الآية مقروناً بالشعائر البدنية يحمل دلالة معينة؛ إذ يعني تحكيم هذا الكتاب في حياة الناس لإصلاح الحياة كلها، مع إقامة شعائر العبادة لإصلاح قلوب الناس. فهما طرفان للمنهج الذي تصلح به الحياة والنفوس، ولا تصلح بسواه ألبته.
تأمل -بوركت- إلى الإصلاح في الآية: (إِنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ) ماذا يعني؟
إنه يشير إلى هذه الحقيقة؛ حقيقة أن الاستمساك بقوة بالكتاب عملاً، وإقامة شعائر العبادة؛ هما أداة الإصلاح الذي لا يضيع الله أجره على المصلحين؛ لأنهم إذا قاموا بذلك أصبحوا لزاماً مصلحين في أقوالهم وأعمالهم ونياتهم، ومصلحين لأنفسهم ولغيرهم.
والحياة لا تفسد إلا بترك طرفي هذا المنهج الرباني؛ ترك الاستمساك الجاد بالكتاب وتحكيمه في حياة الناس، وترك العبادة التي تُصلِح القلوب، فتطبِّق الشرائع دون تهاون أو احتيال على نصوص الشرع، كالذي كان يصنعه أهل الكتاب، أو بعض أهل الأهواء المنتسبين للإسلام، حين تفتر قلوبهم عن العبادة فتفتر عن تقوى الله ومراقبته.
فالله الله -يا أخي- بالتمسك القوي بكتابه، ومجاهدة نفسك على ذلك، فهو الذي ينجيك بعد الله من جميع الفتن والمضلات، وهو الذي يوصلك بإذن الله - للفوز والفلاح في الدنيا والآخرة [3].
____________
[1] ينظر: الجامع لأحكام القرآن، للقرطبي: (7/313).
[2] تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، للشيخ السعدي: (1/307).
[3] استفدت في جميع ما سبق من التفاسير الآتية: جامع البيان، للطبري: (10/541)، مفاتيح الغيب، للرازي: (15/396)، في ظلال القرآن: (3/1388)، والجامع لأحكام القرآن، للقرطبي: (7/313)، فتح القدير، للشوكاني: (2/297)، تفسير المنار، للشيخ محمد رشيد رضا: (9/324)، تيسير الكريم الرحمن..، للشيخ السعدي: (1
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 49.55 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 47.84 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (3.44%)]