الصدقة والزكاة في الإسلام - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         ابتسامة تدوم مدى الحياة: دليلك للعناية بالأسنان في كل مرحلة عمرية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          كم يحتاج الجسم من البروتين يوميًا؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          أطعمة ممنوعة للمرضع: قللي منها لصحة طفلك! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          مكملات البروبيوتيك: كل ما تحتاج معرفته! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          التخلص من التوتر: دليلك لحياة متوازنة! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          أطعمة مفيدة لمرضى الربو: قائمة بأهمها! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          كيفية التعامل مع الطفل العنيد: 9 نصائح ذكية! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          كيف يؤثر التدخين على لياقتك البدنية وأدائك الرياضي؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          كل ما تحتاج معرفته عن لقاح السعال الديكي للأطفال والبالغين! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          لمرضى السكري: 9 فواكه ذات مؤشر جلايسيمي منخفض! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > ملتقى الحوارات والنقاشات العامة
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-04-2019, 10:57 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,695
الدولة : Egypt
افتراضي الصدقة والزكاة في الإسلام

الصدقة والزكاة في الإسلام
أ. د. محمد هاشم عوض





الإسلام يزاوج بطريق فريد بين الأسلوب التدرجي والثوري، وبين المناشدة والإكراه أو الوعد والوعيد، فالزكاة صدقة ولكنها فريضة كما يبدو جلياً من قوله تعالى: ﴿ خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا ﴾ [التوبة: 103]. وهي المطلوب أداؤها طالما وفت بحاجة المجتمع. ولهذا كان قوله صلى الله عليه وسلم حين أوصى بمعاملة أهل الكتاب إذا نطقوا بالشهادتين: «أخبرهم أن الله قد فرض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فتردّ على فقرائهم، فإن أطاعوا لك بذلك فإياك وكرائم أموالهم» عن ابن عباس رضي الله عنهما.

ولكن ربما لم تف الزكاة الواجبة ولا الصدقات التطوعية باحتياجات الفقراء الضرورية وهنا وجب على الإمام أخذ المزيد من أموال الأغنياء قسراً وردها على الفقراء.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله تعالى فرض على الأغنياء في أموالهم بقدر ما يكفى فقراءهم، فإن جاعوا أو عروا فيمنع الأغنياء» (رواه علي). ويؤكد قوله عليه الصلاة والسلام: «في المال حق سوى الزكاة» (روته فاطمة بنت قيس).

وقد رأى بعض الفقهاء من أمثال ابن حزم أن «على الأغنياء في كل بلد أن يقوموا بفقرائهم وأن يجبرهم السلطان على ذلك إن لم تقم الزكوات ولا في سائر الأموال لهم، فيقام لهم بما يأكلون من القوت الذي لا بد منه، وفي اللباس للشتاء والصيف بمثل ذلك، ومسكن ليقيهم من المطر والشمس وعيون المارة» (كتاب المحلى)... «ويلحق بالطعام والكسوة ما في معناهما كأجرة طبيب وثمن دواء وخادم منقطع» (كتاب المنهاج).

هذا عن الأموال الواجب دفعها على المسلم الغني لصالح المسلم الفقير وواضح أن تتكفل الدولة بأن توفر للفقراء من أموال الأغنياء ما يكفي احتياجاتهم الأساسية من مطعم وملبس ومسكن وعلاج وهو أساس ما عرف في الغرب ببرامج الرفاهية الاجتماعية، وهي برامج بدأت في أبسط صورها في القرن الثامن عشر في أوروبا وحتى عند اكتمالها في القرن العشرين لم تصل في شمولها إلى ما نادى به الإسلام منذ أربعة عشر قرنا. ذلك أنه بجانب الخدمات المذكورة أعلاه خصص الإسلام شطرا من أموال الزكاة لإعانة الغارمين (الغارقين في الديون) وأبناء السبيل (الذين يعجزون عن إكمال السفر لغرض مشروع وغيرهم ممن تقصر مواردهم عن بلوغ مقاصد خيرة) وهذا ما لا تشمله برامج أي دولة في دول الرفاهية الحديثة.

إن كانت الأموال المفروضة على الأغنياء لصالح الفقراء هي الحد المقدر الأدنى في الفوارق التي يجب أن تزال ولو بالإكراه، فإن الإسلام يحث الأغنياء على محو الفوارق المتبقية تطوعًا. فهو يدعوهم إلى التصدق على الفقراء من ﴿ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ ﴾ [البقرة: 177] وسمى ذلك بالبر .

كما قال تعالى يحض المسلمين على الإحسان: ﴿ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ﴾ [النساء: 36].

وإن كان الإحسان بهذا يتجاوز البر مرتبة، فإن الإيثار يفوق حتى الإحسان ويعدل الفلاح لقوله تعالى يمتدح الأنصار: ﴿ وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ﴾ [الحشر: 9]. والله تعالى يعد المتصدقين في الدنيا والآخرة فيقول عز من قائل: ﴿ يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ ﴾ [البقرة: 276].

من بحث منشور في المؤتمر الأول لجماعة الفكر والثقافة الإسلامية
الخرطوم، السودان: 29 محرم - 2 صفر 1403هـ


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 49.30 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 47.59 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (3.46%)]