|
الملتقى العام ملتقى عام يهتم بكافة المواضيع |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
![]() الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين ، المبعوث رحمة للعالمين، محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.. أما بعد.. ** إن اللائق بالإنسان العاقل أن يكون في حياته على الصواب لا على الخطأ، وعلى الحق لا على الباطل، ولكن للوقوع في الخطأ أسباب متعددة. أولاً: غفلته عن موقعه اللائق به، فيخطئ الكبير لنسيانه أنه كبير، ويخطئ العالم لنسيانه أنه عالم، ويخطئ الأستاذ لنسيانه أنه أستاذ، ويخطئ الطالب لنسيانه أنه طالب علم، ويخطئ الوالد لنسيانه أنه والد وقدوة لأولاده... وهكذا بقية أفراد المجتمع -إلا من رحم الله-. والمخطئ الأول(البادئ أظلم) غالبًا يحمِّل المسئولية لغيره، ويرى أن غيره هو المخطئ أو هو الذي تسبب في وقوع الخطأ، كما قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (يُبْصِرُ أَحَدُكُمُ القَذَاةَ فِي عَيْنِ أَخيه، ويَنْسَى الجِذْعَ فِي عَينه!) (رواه البخاري في الأدب المفرد وابن حبان، وصححه الألباني). فيرى أحدنا أقل الهفوات التي وقع فيها أخوه، ثم هو عنده مِن العيب كأصول النخل وأصول الشجر، لكنه لا يذكرها، فينسى ما عنده من عظائم ومِن بلايا، ويذكر هفوات أخيه! وكذلك أهل البدع ينظرون في فقهاء الملة وعلماء الشريعة إلى أقل الأخطاء، وينسون أنهم مخالفون لأصول الدين وأصول الشريعة. ثانيًا: الوقوع في أسر الشهوات والشبهات، وفتنة الشبهات أخطر وأشد من فتنة الشهوات؛ ففتنة الشهوات عن طريق الفساد العظيم المنتشر. وأما فتنة الشبهات: فقد انتشرت المذاهب الإلحادية والعقائد الفاسدة والفرق الضالة، والمذاهب الفكرية المنحرفة، والبدع المستحدثة. وأما عن الأهواء... فقد قال الله -تعالى-: (يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ) (ص:26). فحصر الحكم في أمرين لا ثالث لهما عنده، وهو: "الحق والهوى". وقال: (وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ) (الكهف:28)، فجعل الأمر محصورًا بين أمرين: "اتباع الذكر، واتباع الهوى". وقال -تعالى-: (وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنَ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِنَ اللَّهِ) (القصص:50). ثالثًا: التأثر بالبيئة المحيطة، وبالصحبة والمجتمع، وهنا يخطئ أو يضل بضلالهم، ومِن هنا تظهر خطورة الصحبة التي تتأثر فيها شخصية بشخصية، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (الرَّجُلُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ، فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ) (رواه الترمذي، وحسنه الألباني)، وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لا تُصَاحِبْ إِلا مُؤْمِنًا، وَلا يَأْكُلْ طَعَامَكَ إِلا تَقِيٌّ) (رواه أبو داود والترمذي، وحسنه الألباني.). ![]() رابعًا: عدم إدراكه لحقيقة الأمور وعدم التفريق بيْن الحق والباطل، قال الله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَتَّقُوا اللَّهَ يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقَانًا وَيُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ) (الأنفال:29). والمراد بالفرقان: ما يفرِّق به المرء بين الحق والباطل، وبين الخير والشر. وقيل: يجعل لكم مخرجًا ونجاة. فلا بد مِن تقوى الله حتى نستطيع أن ندرك حقيقة الأمور ولا تلتبس علينا. خامسًا: عدم قبول النصيحة… إياك أن تأخذك العزة بالإثم، وأن تستنكف وتستكبر عن قبول النصيحة. والإنسان الذي يقدم اعتذاره بطريقته لغيره وفي المكان المناسب ليس نقصا من قيمته بل تعبيرا عن خلقة وحضاريته،وعلى الغير أن يتقبل الإعتذار بدون تعليق أو افتخار أو يحسبه انتصار. يقول الشاعر.. إِذَا اعْتَذَرَ الْجَانِي ومَحَا الْعُذْرُ ذَنْبَهُ*** كَـــانَ الَّذِي لاَ يقبل العذر جانيا قال ابن القيم -رحمه الله-: "أركَانَ الكفر أربعة: الكبر والحسد والغضب والشهوة، فالكبر يمنعه الانقياد، والحسد يمنعه قبول النصيحة وبذلها، والغضب يمنعه العدل، والشهوة تمنعه التفرغ للعبادة… ". وعن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (أَبْغَضُ الْكَلاَمِ إِلىَ اللهِ -عَزَّ وَجَلّ-: أَنْ يَقُولَ الرَّجُلُ لِلرَّجُلِ اتَّقِ الله، فَيَقُول: عَلَيْكَ بِنَفْسِك) (رواه ابن منده في التوحيد والبيهقي في الشعب، وصححه الألباني). سادسًا: أن يقع الإنسان في الخطأ عفوًا من غير قصد، وقد ثبت في الحديث: (إِنَّ اللَّهَ تَجَاوَزَ عَنْ أُمَّتِي الْخَطَأَ وَالنِّسْيَانَ وَمَا اسْتُكْرِهُوا عَلَيْهِ) (رواه ابن ماجه والبيهقي، وصححه الألباني). خرج الإمام البيهقي بسنده في شُعَب الإيمان إلى جعفر بن محمد قال: إذا بلغك عن أخيك الشيء تنكره فالتمس له عذرا واحدا إلى سبعين عذرا، فإن أصبته، وإلا، قل لعل له عذرا لا أعرف. والغرض المقصود: أن الحريص على الحق والصواب مَن تنبه إلى هذه الأسباب وابتعد عنها، وليعلم الإنسان أنه ليس إنسانًا بجسمه وصورته، وثيابه ومظهره… لا، ولكن بخلقته وخلقه معا... والترفع عن القيل والقال وكثرة السؤال أولى ببني آدم وإلا فالشيطان سوف يتعلم من الإنسان طريق الظلام بعدما علمهم طريق الضلال. وختاما يقول بن الجوزي لا تأخذك العزة بالاثم أعظم المعاقبة ألا يحس المعاقب بالعقوبة، وأشد من ذلك نفع السرور بما هو عقوبة، كالفرح بالمال الحرام، والتمكن من الذنوب. ومن هذه حاله، لا يفوز بطاعة... وإني تدبرت أحوال أكثر العلماء والمتزهدين فرأيتهم في عقوبات لا يحسون بها ومعظمها من قبل طلبهم للرياسة. فالعالم منهم، يغضب إن رد عليه خطؤه، والواعظ متصنع بوعظه، والمتزهد منافق أو مراء. فأول عقوباتهم، إعراضهم عن الحق شغلا بالخلق. ومن خفي عقوباتهم، سلب حلاوة المناجاة، ولذة التعبد إلا رجال مؤمنون، ونساء مؤمنات، يحفظ الله بهم الأرض، بواطنهم كظواهرهم، بل أجلى... وسرائرهم كعلانيتهم، بل أحلى... وهممهم عند الثريا، بل أعلى... إن عرفوا تنكروا، وإن رئيت لهم كرامة، أنكروا... فالناس في غفلاتهم، وهم في قطع فلاتهم، تحبهم بقاع الأرض، وتفرح بهم أملاك السماء. نسأل الله عز وجل التوفيق لاتباعهم، وأن يجعلنا من أتباعهم .وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين. منقول بتصرف شخصي وزيادة
__________________
الحمد لله الذي أمـر بالجهاد دفاعـاً عن الدين، وحرمة المسلمين، وجعله ذروة السنام، وأعظـم الإسلام، ورفعـةً لأمّـة خيـرِ الأنـام. والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد ، وعلى آلـه ، وصحبه أجمعيـن ، لاسيما أمّهـات المؤمنين ، والخلفاء الراشدين،الصديق الأعظم والفاروق الأفخم وذي النورين وأبو السبطين...رضي الله عنهم أجمعين. ![]() ![]() |
#2
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله احسن اليكم وجزاكم كل خير مراقبنا وشيخنا الفاضل ابو الشيماء حقيقة موضوع قيم واعجبني جدا فقد لخص امورا كثيرا كنت افكر بها منذ يومين وفقنا الله واياكم لمرضاته وابعدنا عن اللهو واللغو والضياع في حفظ الله
__________________
![]() ![]() ![]() ![]() بصمتك في المنتدى ستبقى حتى بعد رحيلك, فلتكن دوما في الخير وجدد النيّة لله تعالى عند كل تواجد, تكن من السعداء
![]() |
#3
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيك الاخ الفاضل موضوع قيم فعلا
نفع الله بك الاسلام
__________________
![]() اللهم احفظ جميع المسلمين وامن ديارهم ورد عنهم شر الاشرار وكيد الفجار وملأ قلوبهم محبة لك وتعظيماً لكتابك وسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم
|
#4
|
||||
|
||||
![]() بارك الله تعالى فيكن...
__________________
الحمد لله الذي أمـر بالجهاد دفاعـاً عن الدين، وحرمة المسلمين، وجعله ذروة السنام، وأعظـم الإسلام، ورفعـةً لأمّـة خيـرِ الأنـام. والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد ، وعلى آلـه ، وصحبه أجمعيـن ، لاسيما أمّهـات المؤمنين ، والخلفاء الراشدين،الصديق الأعظم والفاروق الأفخم وذي النورين وأبو السبطين...رضي الله عنهم أجمعين. ![]() ![]() |
#5
|
||||
|
||||
![]() خامسًا: عدم قبول النصيحة… إياك أن تأخذك العزة بالإثم، وأن تستنكف وتستكبر عن قبول النصيحة. والإنسان الذي يقدم اعتذاره بطريقته لغيره وفي المكان المناسب ليس نقصا من قيمته بل تعبيرا عن خلقة وحضاريته،وعلى الغير أن يتقبل الإعتذار بدون تعليق أو افتخار أو يحسبه انتصار. صدقت ايها الفاضل وهذا للاسف ثقافة بعض الاشخاص الذين اخذتهم العزه بالاثم الله المستعان..... لم يعلم الناس ان الاعتذار خلق رفيع جميل مهذب يزيد صاحبه رفعه وشموخ ومحبه يكفي انه من هدي الحبيب وصحبه ...موضوع قيّم لاحُرمت الاجر الجزيل...
__________________
![]() ![]() ![]() |
#6
|
||||
|
||||
![]() قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا قال الرجل لأخيه : جزاك الله خيرا ، فقد أبلغ في الثناء . جزاك الله خيرا ونفع بك وجعله فى موازين حسناتك موضوع قيم يستحق القراءة بتأنى
__________________
![]() مهما يطول ظلام الليل ويشتد لابد من أن يعقبه فجرا .
|
#7
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيكم جميعا على مروركم وتعليقكم..
__________________
الحمد لله الذي أمـر بالجهاد دفاعـاً عن الدين، وحرمة المسلمين، وجعله ذروة السنام، وأعظـم الإسلام، ورفعـةً لأمّـة خيـرِ الأنـام. والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد ، وعلى آلـه ، وصحبه أجمعيـن ، لاسيما أمّهـات المؤمنين ، والخلفاء الراشدين،الصديق الأعظم والفاروق الأفخم وذي النورين وأبو السبطين...رضي الله عنهم أجمعين. ![]() ![]() |
#8
|
||||
|
||||
![]() موضوع جميل كعادة موضوعاتك اخى الكريم ابو الشيماء نفع الله بك وزادك ربى من فضله بوركت انمالك اخى الكريم
__________________
![]() قال ابن عقيل رحمه الله: "إذا أردت أن تعلم محلَّ الإسلام من أهل الزمان ، فلا تنظر إلى زحامهم في أبواب الجوامع ، ولا ضجيجهم بلبيك على عرصات عرفات .ـ وإنما انظر على مواطأتهم أعداء الشريعه |
#9
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
بارك الله فيك أخي الفاضل.. أهلا بك من جديد... بالمناسبة يعجني توقيعك..وصدق من قال القول
__________________
الحمد لله الذي أمـر بالجهاد دفاعـاً عن الدين، وحرمة المسلمين، وجعله ذروة السنام، وأعظـم الإسلام، ورفعـةً لأمّـة خيـرِ الأنـام. والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد ، وعلى آلـه ، وصحبه أجمعيـن ، لاسيما أمّهـات المؤمنين ، والخلفاء الراشدين،الصديق الأعظم والفاروق الأفخم وذي النورين وأبو السبطين...رضي الله عنهم أجمعين. ![]() ![]() |
#10
|
|||
|
|||
![]() بارك الله فيك بالفعل موضوع قيم ويحمل اخلاق يجب الاتصاف بها وأشياء يجب الابتعاد عنها لان تلك الأخلاق لا يمتلكها كل انسان الا القليل
__________________
أصبح لكل منكم بيت في عالمي الصغير..فأتمنى أن تدخلوا إليه ولا تقرروا الرحيل..لأني أتعذب من الحنين.. |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |