الظــــاء في القرآن الكريم . - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         دعاء الشفاء ودعاء الضائع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          تخريج حديث: رقيت يوما على بيت حفصة، فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم على حاجته، مستقبل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          أسماء العقل ومشتقاته في القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          كيف نكتسب الأخلاق الفاضلة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          من أقوال السلف في أسماء الله الحسنى: المؤمن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          وقفات تربوية مع سورة التكاثر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          {وما كان لنبي أن يغل} (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          بين الاجتهاد الشخصي والتقليد المشروع: رد على شبهة «التعبد بما استقر في القلب» (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          الإسلام والحث على النظافة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          فتنة تطاول الزمن.. قوم نوح عليه السلام نموذج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 18-10-2012, 01:14 PM
الصورة الرمزية زارع المحبة
زارع المحبة زارع المحبة غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 11,230
الدولة : Algeria
59 59 الظــــاء في القرآن الكريم .



هذه الأرجوزة شملت كل الكلمات التي تحتوي على الظاء في القرآن

الحمد لله الكريم الصمدُ * مصليا على الرسول أحمدُ
وبعد فاستمع لهذا النظم * بيان ظاء رفعت في الرسم
أولها أضغانكم والحفـظ *وظمأ الظمـــــآن ثم اللفـــظ
محظورا انظر ومع الهشيم[1] *زد ظلمات الظلم والتعظيـــــــــم
أظفاركم ذي ظفر والكظم *والظهـــــر والظهور ثم العظم
شواظ أيقاظا وكنت فظا *والغلظ مثلـــــــه لظى تلظى
والغيظ[2] غير الماء والأرحام * والحظ[3] غير سابق الطعـــــــــام
والنظر غير أولى ناضرة[4] * ومع ســــــــرور ونعيم سائرة
الظـــــن مرفوع وليس بضنين * كذا الوعظ يا أخي وأسقط عضين
ظل ويوم الظلة في ظلال وعيون * تغيظا وظهيرا على عدوهم ظاهرين


[1]) يقصد قوله تعالى :كهشيم المحتظِر . مِـن الحظيرة أي الزريبة ؛ وليس المحتضَر الذي حضرته الوفاة .

[2]) يقصد أن الغيظ التي تكتب بالظاء هي التي بمعنى الغضب وليست التي بمعنى النقص مثل "وغيض الماء" أو "تغيض الأرحام" .

[3])

[4]) ناضرة تعني مشرقة . وناظرة تعني تنظُر (وهو مذهب أهل السنة ) أو تنتظر (وهو مذهب المعتزلة ) والآية هي : "وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة"
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 19-10-2012, 01:20 AM
الصورة الرمزية أبلة ناديا
أبلة ناديا أبلة ناديا غير متصل
مشرفة ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
مكان الإقامة: maroc
الجنس :
المشاركات: 2,645
الدولة : Morocco
افتراضي رد: الظــــاء في القرآن الكريم .

بارك الله فيك أخي زارع المحبة عن الارجوزة
أكيد بحفظها سيتم التغلب غلى مشكل كتابة الضاد والظاء
__________________

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 20-02-2013, 08:30 AM
الصورة الرمزية فـراشـه مصـريـه
فـراشـه مصـريـه فـراشـه مصـريـه غير متصل
ooالـــــ ليالـى ــــوردoo
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
مكان الإقامة: فوق التراب وغدا تحته ادعولي~~
الجنس :
المشاركات: 9,015
الدولة : Egypt
افتراضي رد: الظــــاء في القرآن الكريم .

بارك الله فيك أخي زارع المحبة عن الارجوزة
__________________
.ربـعاوؤيّےـة
أأرهـأأبيـيےــة
وأفـتُـخٌےـر
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 56.26 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 53.65 كيلو بايت... تم توفير 2.61 كيلو بايت...بمعدل (4.63%)]