|
ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يحرص الناس على الهدايا الجميله الغريبه. تفريحا ..أو طلبا لأجر يبتغون منه جزييل الثواب.. ولكن للأسف يسلكون طرقا أو يندفعون بالأحرى إلى فعل أشياء مستهجنه تحت مسمى حسن النيه.... مصاحف "باربي" المعطرة تلقى رواجا بالسعودية ![]() انتشرت في الآونة الأخيرة في الأسواق السعودية وبعض الأسواق الخليجية نُسخ من القرآن الكريم، بألوان زاهية وأوراق مُعطّرة برائحة الياسمين تسمى(قرآن باربي). ويقول مروجوها إن الغرض من طرحها هو "ترغيب الأطفال في حفظ القرآن الكريم بالاستفادة من التّقنيات الحديثة للطّباعة، عن طريق مصاحف تجمع بين عوامل الجذب التي تُخاطب مُيول وطبيعة الأطفال". علماء سعوديون: المصاحف الملونة تلاعب بالقرآن.. وأهالي يرونها ترغيبا لأطفالهم فيما رأى آخرون أن المصاحف المُلوّنة هو "تلاعب بالقرآن الكريم" وأن الياسمين لا يُضيف شيئاً الى المصاحف العادية (بالأبيض والأسود) التي "ستظل لها نفس قُدسيتها في قلوب المُسلمين". وكان الداعية الشيخ محمد العريفي أول من ندد بهذا الأمر على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" و"تويتر" حيث قال: "ظهرت مصاحف ملونة بأشكال غريبة: هذا يُلون أسماء الله وهذا أسماء الأنبياء وأسماء المدن وهذا لكل جزء لون والقادم أدهى أرجوكم كفوا العبث بقرآننا". ويضيف العريفي في تغريدة أخرى قوله "مصاحف باللون الأحمر! وأخرى وردي! وأصفر! وشيء ملوّن حسب المواضيع! ومدري إيش!! وكل واحد يختار حسب ذوقه" أرجوكم لا تشتروها احفظوا هيبة القرآن". وردّ الشيخ محمد بن غيث الغيث على سائلة في "تويتر" حول جواز شراء تلك المصاحف بالقول "هذا لا يصحّ، الزّخرفة مذمومة شرعا وتُنافي مقصود التلاوة". فيما لم يكتف الشيخ عبدالرحمن البرّاك، بالدّعوة إلى مُقاطعة المصاحف الملونة، بل أوصى بـ"حرقها". وقال "هذا عمل مُحرّم لأنه عبث بكتاب الله عز وجل، يجعل حروفه وكلماته للزّخارف كما تُزخرف الحيطان والثياب، وننصح كل من اقتنى منها نسخة أن يحرقها، والله أعلم". من جانبه قال مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمدينة المنورة، د.محمد أمين بن خطري، في تصريحات صحافية أن كميات كبيرة من هذه المصاحف تأتي لهم، إلا أنهم يقومون بإتلافها عبر "مجمع الملك فهد لطباعة المصاحف". وأكد بن خطري "هناك تعليمات مشددة على جميع المراقبين والأئمة والمسؤولين، سواء في المساجد أو غيرها، بعدم قبول أي مصاحف سوى المطبوعة في مجمع الملك فهد"، مشددا على منع إبقاء أي نسخة منها وعدم اعتمادها بأي شكل من الأشكال. الجدير بالذكر أن قرآن باربي هو نسخة من كتاب الله تعالى مزخرفة وصفحاتها ملونة بألوان الدمية الشهيرة (باربي)، وتم رصد إقبال كبير عليه وبخاصة من قبل النساء، وذكرت إحدى المغردات مشاهدتها لنساء يقمن بشرائه لتوزيعه صدقة جارية في الشهر الفضيل. ~ منقول ~
__________________
( ![]() {وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ}[الأعراف: 156] اللَّهُمَّ مَغْفِرَتِكَ أَوْسَعُ مِنْ ذُنُوبِي وَرَحْمَتَكَ أَرْجَى عِنْدِي مِنْ عَمَلِي ![]() |
#2
|
||||
|
||||
![]() استغفر الله العظيم الى هذا الحد !!!!!!!!! بارك الله فيك أختي
__________________
اللهم لا تحرمني خير ما عندك بسوء ما عندي، واغنني يا الله بالافتقار إليك ولا تفقرني بالاستغناء عنك .. ![]() اللهم لا تحرمني خير ما عندك بسوء ما عندي، واغنني يا الله بالافتقار إليك ولا تفقرني بالاستغناء عنك .. |
#3
|
||||
|
||||
![]() جزاك الله خيرا اختى امة الله لكن المصاحف التى بها لفظ الجلالة باللون الاحمر منتشرة فى مصر منذ سنوات لدرجة ان كل المصاحف التى ترسم برسم مصحف المدينة المنورة يلون بها لفظ الجلالة . لكن سؤالى عن مصحف التجويد الذى يلون به معظم الحروف التى تدغم بلون و الغنن بلون آخر و المخفاة بلون ثالث و هكذا
__________________
![]() |
#4
|
||||
|
||||
![]() فعلا أختي عبق ،،، أستغفر الله العظيم صراحة أكثر شيء استفزني هو اقتران كلمة مصحف بــالدمية (باربي) !!! لا أجد مبررا لتقبل فكرة (من أجل ترغيب الأطفال في كتاب الله) ،،، ألم نكن نحن أيضا صغارا وكبرنا على نفس النسخة من القرآن الكريم ؟ ما الذي تغير ؟؟؟ ثم فكرة الألوان ،،، لكن بعد سؤال أختي القدس روحي بحثت في الأمر وجدت فتاوى سأطرحها في رد مستقل بإذن الله وفيك بارك الرحمن عزيزتي
__________________
( ![]() {وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ}[الأعراف: 156] اللَّهُمَّ مَغْفِرَتِكَ أَوْسَعُ مِنْ ذُنُوبِي وَرَحْمَتَكَ أَرْجَى عِنْدِي مِنْ عَمَلِي ![]() |
#5
|
||||
|
||||
![]() جزانا ربي وإياك كل خير عزيزتي القدس روحي وبخصوص سؤالك هناك مجموعة فتاوى سأطرحها في ردي بعد قليل أسأل الله أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه
__________________
( ![]() {وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ}[الأعراف: 156] اللَّهُمَّ مَغْفِرَتِكَ أَوْسَعُ مِنْ ذُنُوبِي وَرَحْمَتَكَ أَرْجَى عِنْدِي مِنْ عَمَلِي ![]() |
#6
|
||||
|
||||
![]() السؤال ما حكم قراءة القرآن من مصحف حروفه ملونة مثل مصحف التجويد والقراءة من المصاحف التي يكون فيها لفظ الجلالة باللون الأحمر؟. الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فلا حرج في القراءة في مصحف حروفه ملونة، فقد كان السلف الصالح ـ رضوان الله عليهم ـ يلونون بعض حروف المصحف بلون خاص ويميزون بعض الحروف بكتابة خاصة لتمييز رسم الصحابة عن ضبط التابعين وللفرق بين همزة القطع وهمزة الوصل وما أشبه ذلك، كما قال الطالب عبد الله في كتابه: المحتوي الجامع لرسم الصحابة وضبط التابعين: وكلُ ذا حَمْرَا، وصَفْرا الهمز حال**** قطع وخَضِّرْ الابتدا، والنقط تال. أي أن كل حرف محذوف في رسم الصحابة يكتب باللون الأحمر، وكل همزة قطعية تكتب باللون الأصفر، كما تكتب نقطة الابتداء في همز الوصل باللون الأخضر، والنقط يكون تابعا لحرفه فيكتب بلون حرفه، وهو ما درج عليه الميابي في كشف العمى حيث قال: فاكتب هجاء الرسم بالسواد*** والضبطَ مِزْ بحمرة المداد... وعند الالتباس في الألواح *** يرقق المحذوف للإيضاح. والله أعلم. .................... السؤال هناك من بعض حفاظ القرآن من يعمد إلى تلوين الآيات المتشابهات في المصحف الشريف باستعمال أقلام الزينة ليسهل عليهم حفظها وعندما تم الإنكار عليهم احتجوا بأن موسى عليه السلام ألقى ألواح التوراة ولم ينكر عليه الله تعالى واحتجوا أيضا بحالة الضرورة فما قولكم؟ الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإنه لا حرج في تلوين المتشابهات للمساعدة في ضبطها وحفظها، ويدل لذلك عدم وجود دليل يمنع منه، إلا أننا ننبه إلى أنه لا علاقة لهذا بإلقاء موسى عليه السلام ألواح التوراة. ..................... السؤال ماحكم القراءة في المصحف الملون الحدود كل جزء باللون دون الآيات؟ كأن يكون جزء عم لونه أصفر . مع العلم أنه يباع بالقرب من الحرم المكي. الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فلا حرج في القراءة في المصحف الملون، ولا في تلوينه أصلا؛ فتلوين المصحف مشروع وخاصة إذا كان ذلك لغرض مشروع؛ وقد كان السلف الصالح يكتبون المصحف بألوان مختلفة لتمييز الرسم من الضبط ولتمييز بعض المواضع عن بعضها.. قال الشيخ محمد العاقب ولد ميابى في كشف العمى: فَاكْتُبْ هِجاَءَ الرَّسْمِ بِالسَّواَدِ * والضَّبْطَ مِزْ بِحُمْرَةِ الْمِداَدِ وقَدْ أَتَى تَمْييزُ الاِبْتِداَءِ * بهمْزَةِ الْوَصْلِ مِنَ الْخَضْراَءِ ونُقطَةُ الْهَمْزِ الْمُحَقَّقِ تَقَعْ* خَضْراءَ، والنَّقْطُ لحرفِهِ تَبِعْ. وانظري الفتوى: 53664. والله أعلم. المصدر : مركز الفتوى ،،، إسلام ويب |
#7
|
||||
|
||||
![]() أود السؤال عن مصحف التجويد الذي يحتوي على الحروف الملونة التي تساعد على صحة نطق الحروف ومخارجها ؟ هل ما يحويه هذا المصحف من ألوان ومربعات ومسافات للوقفات يعتبر من البدع أم لا ؟
الحمد لله بعد الاطلاع على مصحف التجويد الملون ، تبين أنه لا محذور في استعمال هذه الألوان ، بل فيها تيسير تعلم التجويد ، على من لا يستطيع التلقي المباشر عن أهل الاختصاص . وقد نشر موقع دار المعرفة صورة من اعتماد مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر لهذا المصحف الذي استعملت فيه الألوان ، كما نقل موافقة شيخ قراء الديار الشامية الشيخ محمد كريم راجح ، وموافقة الشيخ الدكتور وهبة الزحيلي ، وهذا نص ما ورد في الموقع : " وفيما يتعلّق بعملنا هذا، بيّن شيخ قرّاء الديار الشـاميّة محمد كريم راجح في 21 صفر1412 هـ ، بأنّ هذا العمل ( مقبول وإذا لم ينفع لم يضر، ثمّ هو يُذكر ويدل، ولا يغني عن التلقّي من أفواه المشايخ )، في حين بيّن الشيخ القارئ محي الدين الكردي في 18 صفر 1415هـ ( بأنّه قد يستفيد من هذا العمل البعيدُ عن التعلّم والكبير، فإنّهم لا يستطيعون التلقّي ). وقد بيّن الأستاذ الدكتور وهبة الزحيلي عضو مجمّع الفقه الإسلامي بجدّة ورئيس قسم الفقه الإسلامي ومذاهبه بجامعة دمشق في 18 محرم 1415 هـ ما يلي: ( يقول الله تعالى : ( ولقد يسّرنا القرآن للذكر فهل من مدَّكِر ) وفي هذا دلالة واضحة على أنّ كل ما يُيَسّر تلاوة القرآن المفروض شرعاً تدبّره وفهم معانيه وإدراكه، والعمل بما جاء فيه، أمر واجب شرعاً على أولي العلم والفقه وتفسير كتاب الله ، وإذا كان ترتيل القرآن المجيد واجباً شرعاً على النحو المعروف في علم التجويد، فإنّ كل أسلوب يُسهّل على القارئ معرفة أحكام التجويد والالتزام بها في التلاوة أمر جائز شرعاً، سواء أكانت حروف الطباعة بلون واحد أم بألوان مختلفة، والقراءة الناجحة هي التي ترتسم حروف كلماتها في الذهن، وهذه الطبعة للقرآن المجيد بالألوان تتفق مع تيسير القرآن وترتيله، وتثبيت الأحكام في الذهن، فذلك أسلوب معاصر مرغوب فيه ولا ينافي المأثور والرسم المنقول، والله الموفق لدار المعرفة على هذا العمل المبرور" انتهى . ولا وجه للحكم ببدعية هذه الألوان ، فقد كان علماء الضبط قديما من زمن التابعين يشكلون المصاحف وينقطونها باللون الأحمر . قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " لم يكن الصحابة ينقطون المصاحف ويشكلونها حيث كانوا عربا لا يلحنون ، فلم يحتاجوا إلى تقييدها بالنقط ، وكان في اللفظ الواحد قراءتان يقرأ بالياء والتاء مثل يعملون ، وتعملون ، فلم يقيدوه بأحدهما ليمنعوه من الأخرى . ثم إنه في زمن التابعين لما حدث اللحن صار بعض التابعين يشكل المصاحف وينقطها ، وكانوا يعملون ذلك بالحمرة ، ويعملون الفتح بنقطة حمراء فوق الحرف ، والكسرة بنقطة حمراء تحته ، والضمة بنقطة حمراء أمامه ، ثم مدوا النقطة الحمراء ، وصاروا يعملون الشدة بقولك " شد " ويعملون المدة بقولك " مد " ، وجعلوا علامة الهمزة تشبه العين ؛ لأن الهمزة أخت العين ، ثم خففوا ذلك وصارت علامة الشدة مثل رأس السين ، وعلامة المدة مختصرة ، كما يختصر أهل الديوان ألفاظ العدد وغير ذلك ، كما يختصر المحدثون أخبرنا وحدثنا فيكتبون أول اللفظ وآخره على شكل ( أنا ) وعلى شكل ( ثنا ) وتنازع العلماء هل يكره تشكيل المصاحف وتنقيطها على قولين معروفين ، وهما روايتان عن أحمد ، لكن لا نزاع بينهم أن المصحف إذا شكل ونقط وجب احترام الشكل والنقط ، كما يجب احترام الحرف) انتهى من "مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية" (12/101). وقال الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد المطلق حفظه الله : " لا يدخل في الرسم العثماني الأمور التالية : أولا : النقط التي تتميز بها الحروف فإنها إنما ألحقت بالحروف العربية في عصر التابعين وكانت الحروف قبل ذلك تكتب غير منقوطة . قال أبو عمرو عثمان بن سعيد الداني المتوفى سنة 444 هـ: " باب ذكر من نقط المصاحف أولا من التابعين ومن كره ذلك ومن ترخص فيه من العلماء: اختلفت الرواية لدينا فيمن ابتدأ بنقط المصاحف من التابعين فروينا أن المبتدئ بذلك كان أبا الأسود الدؤلي . وروينا أن ابن سيرين كان عنده مصحف نقطه يحيى بن يعمر وأن يحيى أول من نقطها" [كتاب النقط المطبوع مع المقنع في معرفة مرسوم مصاحف أهل الأمصار ص129 ]. ثانيا : الحركات والتنوين وأول من وضعها أبو الأسود الدؤلي وكانت نقطا ، وذلك أنه أراد أن يعمل كتابا في العربية يقوّم الناس به ما فسد من كلامهم إذ كان ذلك قد نشأ في خواص الناس وعوامهم فأحضر من يمسك المصحف ، وأحضر صبغا يخالف لون المداد ، وقال للذي يمسك المصحف عليه: إذا فتحت فاي فاجعل نقطة فوق الحرف ، وإذا كسرت فاي فاجعل نقطة تحت الحرف ، وإذا ضممت فاي فاجعل نقطة أمام الحرف ، فإن أتبعت هذه الحروف غنّة يعني تنوينا ، فاجعل نقطتين حتى آتي على آخر المصحف . وقيل إن أول من فعل ذلك نصر بن عاصم الليثي . [كتاب النقط المطبوع مع المقنع في معرفة مرسوم مصاحف أهل الأمصار ص129]. ثم إن الخليل بن أحمد طور ذلك حيث اخترع الحركات المأخوذة من الحروف . [الإتقان في علوم القرآن ص 219 ]. ثالثا : الهمزة والتشديد والرَّوْم والإشمام ، وأول من وضعها الخليل بن أحمد الفراهيدي . رابعا : علامات التجويد وعلامات الوصل والوقف فإنها لم تكن في الرسم العثماني وإنما كتبت بعد الكتابة في علم التجويد " انتهى من "كتابة القرآن الكريم بخط برايل للمكفوفين" منشور في مجلة البحوث الإسلامية (66/337). والله أعلم . المصدر : الإسلام سؤال وجواب |
#8
|
|||
|
|||
![]() ماشاء الله تبارك الله هي باربي صاير عندها مصحف؟! لا لا الامور تبشر بخير ![]() |
#9
|
||||
|
||||
![]() شفت حاج بشير ،،، باربي وإن فتح هذا الباب فستسمع مسميات أخرى ،،، أستغفر الله العظيم أكرر ما قاله الشيخ محمد العريفي : فلنحفظ للقرآن هيبته هدانا الله جميعا للحق والصواب
__________________
( ![]() {وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ}[الأعراف: 156] اللَّهُمَّ مَغْفِرَتِكَ أَوْسَعُ مِنْ ذُنُوبِي وَرَحْمَتَكَ أَرْجَى عِنْدِي مِنْ عَمَلِي ![]() |
#10
|
||||
|
||||
![]() لاحول ولاقوة الا بالله باربي!! اللهم اهدنا وسددنا وثبتنا بارك الله فيك حبيبتي في الله امة الله
__________________
![]() ![]() ![]() ![]() بصمتك في المنتدى ستبقى حتى بعد رحيلك, فلتكن دوما في الخير وجدد النيّة لله تعالى عند كل تواجد, تكن من السعداء
![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |