الدرس السادس من دروس فقه العبادات - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         9 أطعمة تسبب الإمساك! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          متى يكون السعال خطيرًا؟ وما أسبابه؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          أضرار الكينوا: مخاطر غير متوقعة عليك معرفتها! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          كل ما تود معرفته عن الفلفل الأبيض (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          إدارة الجودة الشاملة في عصر الذكاء الاصطناعي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          انهيار الدولار: انهيار عالمي متخفي.. إلى أي مصير نسير؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          سبل تحقيق التوافق بين مهارات خريجات الجامعات وسوق العمل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          الفلسفة الاقتصادية لملكية الإنسان في منظور الاقتصاد الإسلامي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          المعاني الاقتصادية للحج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          الفلسفة الاقتصادية للتسخير في منظور الاقتصاد الإسلامي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-10-2011, 12:02 PM
الصورة الرمزية الفراشة المتألقة
الفراشة المتألقة الفراشة المتألقة غير متصل
مراقبة قسم العلوم الإسلامية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
مكان الإقامة: في جنة الفردوس ولن أرضى بالدون .. سأواصل لأصل هنااك بإذن الله
الجنس :
المشاركات: 6,542
047 الدرس السادس من دروس فقه العبادات

باب الآنية
عندما ذكر أحكام المياه ناسب أن يذكر ما يوضع فيه الماء.

تعريف الآنية:
هي الأوعية التي يجمع فيها الماء .

قاعدة فقهية: كل إناء طاهر ، ولو كان ثمينا يباح إستعماله وإتخاذه للزينة ، حتى ولو كان مصنوعا من الزمرد أو الجواهر ، إلا آنية الذهب و الفضة فإنه يحرم إستعمالها وإتخاذهما للزينة .

لماذا حرم الله إستعمال الذهب والفضة في الآنية؟
لما فيه من الترف و الخيلاء.
فيه كسر لنفوس الفقراء .
فيه تضييق للنقدين .

هل تجب زكاة لذهب المرأة ؟
على مذهب الحنابلة ، والشافعية ، والمالكية لا تجب في الحلي المعدة للإستعمال زكاة .
وعلى مذهب الحنفية و قول الشيخ بن باز و بن عثيمين – رحمهما الله – أنه تجب فيه الزكاة .

من الأولى الأخذ بالوسط : الذهب أو الفضة المستعملان يوميا أو شهريا لا نزكي عنها ، أما المدخر والمحفوظ للأيام فعليه الزكاة .

كيف أزكي؟ هل على كل الذهب والفضة الذي أملكه ؟
الجواب لا ، إذا بلغ الذهب أو الفضة مقدار النصاب تجب فيه الزكاة .

كم نصاب الذهب و الفضة؟
الذهب 85غرام ، والفضة 595 غرام .

الحالات التي يجوز فيها إستعمال الفضة لغير الزينة :
1- التضبيب اليسير ( التلحيم بالفضة ).
2- أن تكون الفضة يسيرة .
3- أن يكون إستعماله لحاجة .
والدليل أن النبي عليه الصلاة والسلام إنكسرت له قدح ، فاتخذ مكان الشِّعْرِ سلسلة من فضة.

أحكام استعمال الذهب والفضة :
1- يكره أن يضع الشارب فمه مكان الفضة ، وهذا معنى قوله : تكره مباشرتها .
2- يحرم إستعمال وإتخاذ للزينة أي آنية من ذهب أو فضة ، سواء كانت مصنوعة منهما أو مرصعة ومزينة بجزء منهما .
3- تباح آنية الكفار و لو لم تحل ذبائحهم ، كما أن ثيابهم مباح إستعمالها بشرط أن لا تحمل نجاسة ، والذبائح مباحة بشرط أن تذبح .

شروط حِلْ جلد الميتة:
لا يجوز إستعمال الميتة للأكل لقوله تعالى: ( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ المَيْتَةُ ) ولكن يباح إستعمال جلدها بشروط وهي:

1- أن يدبغ الجلد .
معنى الدبغ: إستعمال مواد منشفة ، تزول معها الرائحة الكريهة.

2- أن يستعمل في اليابسات .
كأن يصنع من الجلد المدبوغ قِرْبَة توضع فيها دقيق أو ملح ، ولا يجوز أن يوضع فيها ماء أو لبن أو أي شيء سائل ، ويباح صنع أشياء يابسة كالحقيبة والحذاء.

3- أن يكون الجلد من حيوان طاهر في حالة حياته مثل الشاه والبقر والجمل ، أو لم يكن مأكول اللحم وهو طاهر مثل الهرة .

أحكام إستمعال الصالح من الميتة:
1- جلد السباع كالنمر والفهد و الدب و الذئب والأسد والثعابين لا يباح دبغه ، ولايجوز إستعماله لا قبل الدبغ ولا بعده .

2- القطة من فصيلة النمور ولكن حكمنا بجواز إستعمال جلدها لثبوت النص ، وكل ما يقاس عليها فقط سؤره طاهر مثل الفأر.

3- شعر الميتة و صوفها و وبرها و ريشها جميعه طاهر ويجوز إستعماله .

قاعدة فقهية : ( ما أبيد من حي فهو كميتته ) ..
يعني ما قطع من حيوان حي فهو كميتته ، كأن يقطع رجل من شاة وهي حية لا يجوز له إستخدامها ، ويستثنى الحنابلة فأرة الغزال – يعني سُرّة الغزال – .
لماذا؟ وماهي فائدة سرة الغزال؟ الجواب منكم أنتظره

4- السمك مستثنى من القاعدة ، فكل ما قطع منه فهو طاهر .

5- كل أجزاء الميتة نجسة غير الشعر و الصوف و الريش و الوبر فإنها طاهرة يجوز إستعمالها بشرط أن تكون من حيوان طاهر في حال الحياة .

6- لو ماتت الدجاجة وفيها بيض يجوز أن نستعمل البيضة إذا أصبحت قشرتها صلبة ، لأنه من الممكن أن يتسرب الدم الفاسد لداخل البيضة إذا كانت قشرتها ضعيفة.

بهذا نكون قد إنتهينا من الدرس السادس ، وإنتهينا أيضا من باب الآنية .

لأي سؤال أنا جاهزة
حياكم الله .
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام
ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام

التعديل الأخير تم بواسطة الفراشة المتألقة ; 12-10-2011 الساعة 03:15 PM. سبب آخر: إضافة حكم بيضة الدجاجة الميتة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-10-2011, 01:18 PM
osama osama osama osama غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
مكان الإقامة: جده
الجنس :
المشاركات: 19
58 58 رد: الدرس السادس من دروس فقه العبادات

يشرفني ان اكون اول من يرد عليكي اختي العزيزة
موضوع مدروس ومتعوب عليه دائما اختيارك الافضل نشكرك كثيرا على هذا الابداع موضوع رائع جدا


لفت انتباهي :- 3- شعر الميتة و صوفها و وبرها و ريشها جميعه طاهر ويجوز إستعماله .

كنت اجهل ذلك بحكم ان الاصل فاسد فالفرع يكون متبوع ؟
اما الانيه فكنت اتوقع انها لايحل استخدامها الا للضرورة اذا كان فيها شفاء مثلاً والشافي رب العالمين

بارك الله فيكي

والى الامام .... الى جنات النعيم يارب العالمين
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-10-2011, 02:57 PM
الصورة الرمزية الفراشة المتألقة
الفراشة المتألقة الفراشة المتألقة غير متصل
مراقبة قسم العلوم الإسلامية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
مكان الإقامة: في جنة الفردوس ولن أرضى بالدون .. سأواصل لأصل هنااك بإذن الله
الجنس :
المشاركات: 6,542
افتراضي رد: الدرس السادس من دروس فقه العبادات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة osama osama مشاهدة المشاركة
osama osama
يشرفني ان اكون اول من يرد عليكي اختي الكريمة
زادك الله شرفا وفضلا .

موضوع مدروس ومتعوب عليه دائما اختيارك الافضل نشكرك كثيرا على هذا الابداع موضوع رائع جدا
الحمدلله ، الله يجعلنا وإياكم من العالمين الفاهمين يارب العالمين.

لفت انتباهي :- 3- شعر الميتة و صوفها و وبرها و ريشها جميعه طاهر ويجوز إستعماله .
كنت اجهل ذلك بحكم ان الاصل فاسد فالفرع يكون متبوع ؟
نعم ، الكثير يظن ذلك ، ولكن الدين يسير ، فقط المطلوب أن نتفقه فيه كي نعيش معه بيسر وراحة .
كل شي من الميتة حلال إستخدامه ، ماعدا اللحم لا يجوز أكله.

اما الانيه فكنت اتوقع انها لايحل استخدامها الا للضرورة اذا كان فيها شفاء مثلاً والشافي رب العالمين
عفوا ، لم أفهم ما تقصده أخي الكريم ، هل ممكن أن تشرح لي قصدك؟
الآنية هو أي وعاء مستخدم للأكل أو الشرب متل الكأس ، الكوب ، الملعقة ، الصحن .. هذه كلها تسمى أواني أو آنية .
وإستخدامها حلال ولا بأس فيه ، فمن يأكل بالملعقة عمله صحيح ، ومن يشرب في الكأس عمله صحيح.
أكنت تظن أن إستعمال الأواني غير جائز؟ هذا ما كنت تقصده أم شيء آخر ؟
بإنتظارك .
بارك الله فيكي

والى الامام .... الى جنات النعيم يارب العالمين
وفيكم بارك الله أخي الكريم.
رزقنا الله وإياكم ومن نحب ومن يحبنا الفردوس الأعلى يارب العالمين.
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام
ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 13-10-2011, 02:58 PM
osama osama osama osama غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
مكان الإقامة: جده
الجنس :
المشاركات: 19
افتراضي رد: الدرس السادس من دروس فقه العبادات

اختي العزيزة كنت قصدت الانية الذهبية او الفضه

بارك الله فيكي وفي علمك

خطواتك للجنة باذن الله

سيري ونحن معكي سائرون
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 14-10-2011, 01:30 PM
الصورة الرمزية الفراشة المتألقة
الفراشة المتألقة الفراشة المتألقة غير متصل
مراقبة قسم العلوم الإسلامية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
مكان الإقامة: في جنة الفردوس ولن أرضى بالدون .. سأواصل لأصل هنااك بإذن الله
الجنس :
المشاركات: 6,542
افتراضي رد: الدرس السادس من دروس فقه العبادات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة osama osama مشاهدة المشاركة
osama osama
اختي العزيزة كنت قصدت الانية الذهبية او الفضه فكنت اتوقع انها لايحل استخدامها الا للضرورة اذا كان فيها شفاء مثلاً والشافي رب العالمين
نعم ، فهمت الآن.
وبإذن الله يكون الحكم واضح الآن .
لا يجوز إستعمال آنية الذهب والفضة أبدا ، لا للأكل فيها ولا لحفظها كزينة ، والإعتقاد بأن فيها شفاء ، خطأ كبير سببه الجهل ، وبدعة ليست من الدين .
نبه أهلك ومن تعرف على هذه النقطة أخي تؤجر بإذن الله .
بارك الله فيكي وفي علمك
وفيك بارك الله .
خطواتك للجنة باذن الله
سيري ونحن معكي سائرون
كتبنا الله وإياكم ومن نحب ومن يحبنا من سُكّـان الفردوس الأعلى يارب العالمين.
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام
ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12-10-2011, 01:45 PM
الصورة الرمزية نهر الكوثر
نهر الكوثر نهر الكوثر غير متصل
مشرفةواحة الزهرات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
مكان الإقامة: عابرة سبيل بلا عنوان
الجنس :
المشاركات: 7,794
افتراضي رد: الدرس السادس من دروس فقه العبادات

لحم الغزلان يعالج الشلل النصفي ويشد الأعصاب ويذيب الدهون,



كما يساعد على ادرار البول بالاضافة الى القيمة الغذائية العالية
والخافضة لضغط الدم والمحسنة للخصوبة والمقوية للقلب والمحفزة
على الهضم.
وطبعاً له فوائد كثيرهولكن سوف اعطي المجال لغير
انا اعرف عن لحم الغزال ولكن عن السره انتظر اجابتك
بارك الله فيكِ على هذه الدروس القيمه
غاليتنا الطيبة
__________________
اللهم احفظ جميع المسلمين وامن ديارهم
ورد عنهم شر الاشرار وكيد الفجار
وملأ قلوبهم محبة لك وتعظيماً لكتابك
وسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 13-10-2011, 11:47 PM
الصورة الرمزية الفراشة المتألقة
الفراشة المتألقة الفراشة المتألقة غير متصل
مراقبة قسم العلوم الإسلامية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
مكان الإقامة: في جنة الفردوس ولن أرضى بالدون .. سأواصل لأصل هنااك بإذن الله
الجنس :
المشاركات: 6,542
افتراضي رد: الدرس السادس من دروس فقه العبادات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نهر الكوثر مشاهدة المشاركة
نهر الكوثر
لحم الغزلان يعالج الشلل النصفي ويشد الأعصاب ويذيب الدهون,
كما يساعد على ادرار البول بالاضافة الى القيمة الغذائية العالية
والخافضة لضغط الدم والمحسنة للخصوبة والمقوية للقلب والمحفزة
على الهضم.
وطبعاً له فوائد كثيرهولكن سوف اعطي المجال لغير
ما شاء الله .. معلومات رائعة ، الله يبارك فيك يا سكرة.
انا اعرف عن لحم الغزال ولكن عن السره انتظر اجابتك
يلا جاي ردي إن شاء الله .
بارك الله فيكِ على هذه الدروس القيمه

غاليتنا الطيبة
وفيكِ بارك الله يا غالية.
الله يسعد قلبك ويحميك ويرعاك يارب العالمين.
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام
ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 12-10-2011, 01:51 PM
الصورة الرمزية لمسة ملاك
لمسة ملاك لمسة ملاك غير متصل
قلم فضي مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
مكان الإقامة: LONDON
الجنس :
المشاركات: 6,059
الدولة : United Kingdom
افتراضي رد: الدرس السادس من دروس فقه العبادات

اقتباس:
1- جلد السباع كالنمر والفهد و الدب و الذئب والأسد والثعابين لا يباح دبغه ، ولايجوز إستعماله لا قبل الدبغ ولا بعده
أختي الفراشة عندي جاكيت من ماما هدية كان لها من بابا
هو من فرو الأسد والذئب كتير غالي ومن من بريطانيا
وهلا اهدتني ياه يوم زواجي
وبحب البسه في الشتاء
موديل راقي وفاخر
ماكنت اعرف انه لبسه حرام
وكمان عندي فرو حيوان القندس
بحب اضعه على كتفي فصل الشتاء ناعم وبيدفي
يعني هلا بكون ارتكبت حرام لو لبسته؟؟
__________________
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 14-10-2011, 10:51 AM
الصورة الرمزية الفراشة المتألقة
الفراشة المتألقة الفراشة المتألقة غير متصل
مراقبة قسم العلوم الإسلامية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
مكان الإقامة: في جنة الفردوس ولن أرضى بالدون .. سأواصل لأصل هنااك بإذن الله
الجنس :
المشاركات: 6,542
افتراضي رد: الدرس السادس من دروس فقه العبادات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لمسة ملاك مشاهدة المشاركة
لمسة ملاك
أختي الفراشة عندي جاكيت من ماما هدية كان لها من بابا
هو من فرو الأسد والذئب كتير غالي ومن من بريطانيا
وهلا اهدتني ياه يوم زواجي
وبحب البسه في الشتاء
موديل راقي وفاخر
ماكنت اعرف انه لبسه حرام
الواحد لما يكون جاهل بالحكم الله عز وجل ما بيحاسبه ع جهله ، لكن بس يعرف شو الحكم ببقى محاسب.

كمان مو صح إنه الواحد يحكي خلص ما رح أتعلم منشان الله ما يحاسبني ، لأنه هون رح يتحاسب إنه ما إتعلم الصح .

بسيطة عيني ما تحملي هم ع السابق (( عَفَى اللهُ عَمَّا سَلَفْ )) وخلي بالك من الحاضر وإهتمي فيه ، يسعدك الله .

وكمان عندي فرو حيوان القندس
بحب اضعه على كتفي فصل الشتاء ناعم وبيدفي
يعني هلا بكون ارتكبت حرام لو لبسته؟؟
الصح إنه من هـلأ ما عاد تلبسي هالتياب ، لأنه حكمها محرم .

أنا ما بعرف جلد القندس حلال ول حرام ، ببقى أسأل ع هالنقطة و أرد عليكِ بإذن الله .

طيب ما سألتِ نفسك هو ليش محرم إنه نستعمل جلد النمر والفهد ؟

لازم تعرفي عيني مافي إشي محرم بالدين هيك وبس ، لأ ، كل إشي إلو حكمة وفائدة بتعود إلنا .

شو رأيك تبحثي عن الفايدة من عدم إستخدام لحم الأسد والنمر في التياب ، وورجيني شو طلع معك ببقى أحكيلك صح ول لأ وبفيدك لو إنه يلي وصلتي إله قليل .
يلا
يوفقك الله ويحميكِ .
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام
ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 14-10-2011, 11:26 AM
الصورة الرمزية لمسة ملاك
لمسة ملاك لمسة ملاك غير متصل
قلم فضي مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
مكان الإقامة: LONDON
الجنس :
المشاركات: 6,059
الدولة : United Kingdom
افتراضي رد: الدرس السادس من دروس فقه العبادات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفراشة المتألقة مشاهدة المشاركة
أختي الفراشة عندي جاكيت من ماما هدية كان لها من بابا

هو من فرو الأسد والذئب كتير غالي ومن من بريطانيا
وهلا اهدتني ياه يوم زواجي
وبحب البسه في الشتاء
موديل راقي وفاخر
ماكنت اعرف انه لبسه حرام
الواحد لما يكون جاهل بالحكم الله عز وجل ما بيحاسبه ع جهله ، لكن بس يعرف شو الحكم ببقى محاسب.

كمان مو صح إنه الواحد يحكي خلص ما رح أتعلم منشان الله ما يحاسبني ، لأنه هون رح يتحاسب إنه ما إتعلم الصح .

بسيطة عيني ما تحملي هم ع السابق (( عَفَى اللهُ عَمَّا سَلَفْ )) وخلي بالك من الحاضر وإهتمي فيه ، يسعدك الله .

وكمان عندي فرو حيوان القندس
بحب اضعه على كتفي فصل الشتاء ناعم وبيدفي
يعني هلا بكون ارتكبت حرام لو لبسته؟؟
الصح إنه من هـلأ ما عاد تلبسي هالتياب ، لأنه حكمها محرم .

أنا ما بعرف جلد القندس حلال ول حرام ، ببقى أسأل ع هالنقطة و أرد عليكِ بإذن الله .

طيب ما سألتِ نفسك هو ليش محرم إنه نستعمل جلد النمر والفهد ؟

لازم تعرفي عيني مافي إشي محرم بالدين هيك وبس ، لأ ، كل إشي إلو حكمة وفائدة بتعود إلنا .

شو رأيك تبحثي عن الفايدة من عدم إستخدام لحم الأسد والنمر في التياب ، وورجيني شو طلع معك ببقى أحكيلك صح ول لأ وبفيدك لو إنه يلي وصلتي إله قليل .
يلا
يوفقك الله ويحميكِ .

مطلب : الحيوانات التي تمتنع لبس جلودها .

( وكل السباع ) من الأسد والنمر والذئب ونحوها ( احظر ) امنع لبس شيء من جلودها لنهيه صلى الله عليه وسلم عن ذلك لنجاستها وعدم طهارتها بالدباغ ( ك ) ما تمنع لبس جلد ( هر ) أي سنور البر .

وأما السنور الأهلي فلا شك في المذهب في حرمته وحرمة لبس جلده .

قال في الإنصاف : وأما سنور البر فالصحيح من المذهب أنه حرام ، صححه في التصحيح .

قال الناظم : هذا أولى .

وفي الفروع : يحرم سنور بر على الأصح .

واختاره ابن عبدوس في تذكرته ، وجزم به في الوجيز ، وهو ظاهر ما جزم به في المنور ومنتخب الأدمي ، وجزم به في الإقناع والمنتهى وغيرهما .

وعنه يباح .

وأطلقهما في الكافي والمحرر والإشارة للشيرازي والبلغة .

وقد روى
البيهقي وغيره عن أبي الزبير قال { نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكل الهرة وأكل ثمنها } .

وفي مسند الإمام
أحمد وصحيح مسلم وسنن أبي داود { أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع السنور } فقيل : محمول على بيع الوحشي الذي لا نفع فيه وقيل : نهي تنزيه حتى يعتاد الناس هبته وإعارته كما هو في الغالب ، وتقدم هذا .

وقول الناظم ( بأوطد ) متعلق ب احظر ، أي : بأثبت وأولى من اللواتي [ ص: 270 ] قبله .

وجه الأولوية : أما في الأهلي فلأنه حرام بلا خلاف في المذهب ، وأما في البري فلأن القول بإباحته دون القول بإباحة تلك كما هو مشروح إن كنت ذا تفطن ، والله أعلم .

هادا وجدته في المكتبة الاسلامية

طيب ليش مابتنطبق عليه قاعدة
كل شيء جاف طاهر ؟
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 119.08 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 112.93 كيلو بايت... تم توفير 6.15 كيلو بايت...بمعدل (5.16%)]