زواج المتعه بين الحلال و الحرام!!!!!!!! - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         متابعة للاحداث فى فلسطين المحتلة ..... تابعونا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14083 - عددالزوار : 750207 )           »          عون المعبود شرح سنن أبي داود- الشيخ/ سعيد السواح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 684 - عددالزوار : 95294 )           »          سلسلة تذكير الأمة بشرح حديث «كل أمتي يدخلون الجنة» (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 7 - عددالزوار : 1662 )           »          مكانة إطعام الطعام في الإسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          منهج القرآن في بيان الأحكام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          قبسات من الإعجاز البياني للقرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 36 )           »          يعلمون.. ولا يعلمون (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          من أقوال السلف في أسماء الله الحسنى: (العلي، الأعلى، المتعال) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          تفسير قوله تعالى: ﴿وما كان لنفس أن تموت إلا بإذن الله كتابا مؤجلا..﴾ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3092 - عددالزوار : 350325 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-06-2006, 09:22 PM
ابو القاسم فلسطين ابو القاسم فلسطين غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
مكان الإقامة: فلسطين ارض الدم و البارود
الجنس :
المشاركات: 568
الدولة : Palestine
01 زواج المتعه بين الحلال و الحرام!!!!!!!!

زواج المتعة

نعرض هنا بشكل وافى لمعنى زواج المتعة وحكم تحريمه التام فى الاسلام لدى المذهب السنى .
ان الاسلام دين الحياة ولضمان حياة كريمة للانسانية، لم يترك المشرع امرا فيه سعادة الانسان إلا ونظمها بتشريع يضمن فيه حسن سلوك المخلوق، ولا ريب، فالخالق العادل لا يشرع الظلم ولا يقر امرا فيه انحطاط الانسان والانسانية، ولهذا ما كان تحريم زواج المتعة إلا تاكيداً للطف الخالق بخلقه، وكيف لا يكون كذلك وهو الذي خلقه والعالم بتكوينه النفسي والارادي وما هو مؤثر على نفسه وسلوكه، حرم الاسلام زواج المتعة لانه ينظر للعلاقة بين الذكر والانثى نظرة تكريم وتهذيب وسمو لا نظرة حيوانية مجردة، نظر الاسلام للجنس كعامل استقرار نفسي لطرفيه، باشباعه تصلح النفوس وتقوى على العبادة واعمار الارض واستمرار الخلق، ولعل قوله صلى الله عليه وآله وسلم في معرض تصوير العلاقة بين المرأة والرجل، (لا تجثوا على نسائكم كما تجثوا البهائم)، أبلغ مصداق لسحر هذه العلاقة إذ لم يجعلها بهيمية غريزية حيوانية مجردة بعيدة عن الاحاسيس والمشاعر 0


تعريف زواج المتعة00 نشأته 00 والسبب فى النهى عنه 00


زواج المتعة هو الزواج الذي يقصد به الطرفان الاستمتاع الجسدي بينهما فترة محددة من الزمان، وهذا النوع من النكاح كان موجودا في الجاهلية.


فلما جاء الإسلام تدرج في إلغائه كعادته في فطام النفس عن مألوفاتها كتدرجه في تحريم الخمر، فجعله الإسلام جائزا ( زواج المتعة ) في نطاق ضيق يصل إلى حد الضرورة، وذلك أثناء سفر الرجال في الغزوات الطويلة، وعدم صبرهم عن النساء فأباح لهم المتعة في هذا الظرف الطاريء
.


ثم أعلن الرسول صلى الله عليه وسلم الكلمة الأخيرة فيه فحرمه في كل الأحوال.



وظل سيدنا عبدالله بن عباس يجيزه في حالات الضرورة فلما رأى أن الناس أساءوا تطبيق فتواه تابع بقية الصحابة على تحريمه في كل الأحوال، فغدا نكاح المتعة حراما إلى الأبد.



وهذا ما أفتى به الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي، وإليك نص فتواه :-


الزواج في الإسلام عقد متين وميثاق غليظ، يقوم على نية العشرة المؤبدة من الطرفين لتتحقق ثمرته النفسية التي ذكرها القرآن -من السكن النفسي والمودة والرحمة- وغايته النوعية العمرانية من استمرار التناسل وامتداد بقاء النوع الإنساني (والله جعل لكم من أنفسكم أزواجا وجعل لكم من أزواجكم بنين وحفدة) سورة النحل:72.


أما زواج المتعة، وهو ارتباط الرجل بامرأة لمدة يحددانها لقاء أجر معين، فلا يتحقق فيه المعنى الذي أشرنا إليه. وقد أجازه الرسول صلى الله عليه وسلم قبل أن يستقر التشريع في الإسلام. أجازه في السفر والغزوات، ثم نهى عنه وحرمه على التأبيد
.

وكان السر في إباحته أولا أن القوم كانوا في مرحلة يصح أن نسميها (فترة انتقال) من الجاهلية إلى الإسلام؛ وكان الزنى في الجاهلية ميسرا منتشرا. فلما جاء الإسلام، واقتضاهم أن يسافروا للغزو والجهاد شق عليهم البعد عن نسائهم مشقة شديدة، وكانوا بين أقوياء الإيمان وضعفاء؛ فأما الضعفاء، فخيف عليهم أن يتورطوا في الزنى، أقبح به فاحشة وساء سبيلا.
وأما الأقوياء فعزموا على أن يخصوا أنفسهم، أو يجبوا مذاكيرهم كما قال ابن مسعود: "كنا نغزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس معنا نساء فقلنا: ألا نستخصي؟ فنهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك، ورخص لنا أن ننكح المرأة بالثوب إلى أجل".

وبهذا كانت إباحة المتعة رخصة لحل مشكلة الفريقين من الضعفاء والأقوياء، وخطوة في سير التشريع إلى الحياة الزوجية الكاملة، التي تتحقق فيها كل أغراض الزواج من إحصان واستقرار وتناسل، ومودة ورحمة، واتساع دائرة العشيرة بالمصاهرة.

وكما تدرج القرآن بهم في تحريم الخمر وتحريم الربا -وقد كان لهما انتشار وسلطان في الجاهلية- تدرج النبي صلى الله عليه وسلم بهم كذلك في تحريم الفروج. فأجاز عند الضرورة المتعة ثم حرم النبي صلى الله عليه وسلم هذا النوع من الزواج. كما روى ذلك عنه علي، وجماعة من الصحابة رضي الله عنهم. ومن ذلك ما أخرجه مسلم في (صحيحه) عن سبرة الجهني "أنه غزا مع النبي صلى الله عليه وسلم في فتح مكة، فأذن لهم في متعة النساء. قال: فلم يخرج حتى حرمها رسول الله صلى الله عليه وسلم"، وفي لفظ من حديثه: "وإن الله حرم ذلك إلى يوم القيامة".

ولكن هل هذا التحريم بات كزواج الأمهات والبنات أو هو تحريم مثل تحريم الميتة والدم ولحم الخنزير، فيباح عند الضرورة وخوف العنت؟

الذي رآه عامة الصحابة أنه تحريم بات حاسما لا رخصة فيه بعد استقرار التشريع. وخالفهم ابن عباس فرأى أنها تباح للضرورة. فقد سأله سائل عن متعة النساء فرخص له فقال مولى له: إنما ذلك في الحال الشديد، وفي النساء قلة أو نحوه؟ قال ابن عباس: نعم.

ثم لما تبين لابن عباس رضي الله عنه أن الناس توسعوا فيها ولم يقتصروا على موضع الضرورة، أمسك عن فتياه ورجع عنها


وأتمنى الإستفادة للجميع

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-06-2006, 10:36 AM
الصورة الرمزية وائل الطواشي
وائل الطواشي وائل الطواشي غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
مكان الإقامة: SYRIA
الجنس :
المشاركات: 1,680
الدولة : Syria
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا اخي القدير على الشرح

والله الموفق
اخوك وائل
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-06-2006, 06:26 PM
الصورة الرمزية مسلمه اون لاين
مسلمه اون لاين مسلمه اون لاين غير متصل
قلم مميز ومشرفة سابقة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
مكان الإقامة: *أرض الله الواسعة*
الجنس :
المشاركات: 1,621
الدولة : Egypt
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

موضوع مهم وشرح وافى بارك الله فيك
واسمح لى بالاضافة لتعم الفائدة على الجميع
http://www.fnoor.com/fn0550.htm
جزاك الله عنا كل خير
اختك مسلمه
__________________



رد مع اقتباس
  #4  
قديم 13-06-2006, 06:34 PM
ابو القاسم فلسطين ابو القاسم فلسطين غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
مكان الإقامة: فلسطين ارض الدم و البارود
الجنس :
المشاركات: 568
الدولة : Palestine
افتراضي

السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
جزاكم الله خيرا اخوتي و اخواتي علي مروركم الطيب و العطر
و جعله الله في ميزان حسناتكم
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 14-06-2006, 12:08 AM
ابن الرمادي ابن الرمادي غير متصل
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
الجنس :
المشاركات: 966
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا اخي وبارك الله فيك
لشرح الموضوع وليتعرف من لا يعلم عن هذا الموضوع شئ
لا اعرف كيف يستطيع من يحل هذا النوع من الزواج ان يسمح لنفسه ان يتصرف كالبهائم
وكذلك الاطفال الناتجين عن هذا النوع من الزواج يصبحون غير معروفين النسب لا من يحل هذا الزواج يستطيع ان يتزوج في اليوم اكثر من مرة سواء كان رجلا او امراة والعياذ بالله
اللهم انر بصائرنا والهمنا الرشد
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 14-06-2006, 12:30 AM
الصورة الرمزية نورا*
نورا* نورا* غير متصل
قلم مميز ومشرفة سابقة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
مكان الإقامة: قطـpalestinianــــر
الجنس :
المشاركات: 8,942
الدولة : Palestine
افتراضي

بسم الله

جزاك الله كل خير اخي الكريم

موضوعك راااااااائع ومفيد جدا

والله لايحرمنا رووعة طرحك المميز
__________________
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 14-06-2006, 02:46 AM
الصورة الرمزية زينب امة الله
زينب امة الله زينب امة الله غير متصل
قلم مميز ومشرفة سابقة
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
مكان الإقامة: المغرب ,الدار البيضاء
الجنس :
المشاركات: 871
الدولة : Morocco
افتراضي

بسم الله تعالى

فعلا موضوع غايه في الاهميه

بارك الله فيك اخي

والله الموفق
__________________






رد مع اقتباس
  #8  
قديم 14-06-2006, 07:38 PM
ابو القاسم فلسطين ابو القاسم فلسطين غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
مكان الإقامة: فلسطين ارض الدم و البارود
الجنس :
المشاركات: 568
الدولة : Palestine
افتراضي

السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
شكرا لكي اختي نورا و اختي زينب و اخي الكريم ابن الرمادي
عليمروركم الطيب و العطر
و جزاكم الله خيرا
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 14-06-2006, 09:57 PM
الصورة الرمزية أبــو أحمد
أبــو أحمد أبــو أحمد غير متصل
مراقب الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
مكان الإقامة: صــنعاء
الجنس :
المشاركات: 26,565
الدولة : Yemen
افتراضي

بسم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير اخي وبارك الله فيك

والله ولي التوفيق
__________________
__________________
أَلاَ بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 15-06-2006, 10:23 AM
الصورة الرمزية AMMAR_ALMSRI
AMMAR_ALMSRI AMMAR_ALMSRI غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
مكان الإقامة: syria
الجنس :
المشاركات: 202
الدولة : Palestine
افتراضي

جزاك الله كل الخير اخي في الله
وجعل الله ما كتبت في موازين حسناتك يوم القيامة
ومشكور على الشرح ولافادة
__________________
:


  • لَمْ تكنْ مُقْعَداً ولكنْ جَوَاداً يَتَهادَى أَمَامَ مِلْيارِ مُقْعدْ
  • إِنَّما المُقْعَدونَ نَحْنُ الأُسَارَى في قُيودٍ منَ المَعاصي نُصَفَّدْ
  • إِنَّما المُقْعَدُ الذي رَضِيَ الذُلَّ وخَافَ العِدَا وللأرضِ أَخْلَدْ
  • رَاضِياً بالقُعودِ في الخَالِفينَ جَبَاناً في رَيبِهِ يَتَرَدَّدْ
  • إِنَّما المُقْعَدُ الذي سَادَ قَوماً فَغَدا لِلْهَوانِ والذُلِّ مَعْهَدْ
  • بِإِزاءِ العَدوِّ عَبْدٌ ذَليلٌ وعَلى قَومِهِ فَتىً يَتَوعَّدْ


رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شعبان 1427هـ ..(مجلة طاب الخاطر ).تنويع بين المتعه والفائدة..(صور وألغاز ومواقع)..!! طاب الخاطر الملتقى الاسلامي العام 4 09-09-2006 09:30 PM
بيت الله الحرام مكة ام صفوان ملتقى تفسير الاحلام والرؤى 1 11-07-2006 06:16 AM


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 95.50 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 89.65 كيلو بايت... تم توفير 5.86 كيلو بايت...بمعدل (6.13%)]