سؤال عن امحل إعراب جماة : ليس له ولد - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حكم حج المرأة على نفقه الغير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          هل يكشف الله تعالى لبعض خلقه عن الغيب ؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          (يا أبا الحسن ارفع يدك إلى السماء، وادع ربك وسله يعطك) حديث موضوع. (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          هل يشرع للمسلم كلما تلا قوله تعالى : ( فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          what are the two surhas that have been called"as-zahrawan"? Praise be to A (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          ما هما السورتان اللتان تلقبان بـ ( الزهراوين ). (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          إصــلاح الــزوج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          فواصل للمواضيع . (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 34 - عددالزوار : 146 )           »          أخطاء يقع فيها الحاج,ما هي الاخطاء التي يقع فيها المعتمر اثناء الحج,بعض اخطاء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          قطعت الطواف للذهاب للحمام, ما حكم من طفت الافاضة واضطرت لدخول الحمام ثم توضأت (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-07-2010, 10:23 AM
الصورة الرمزية زارع المحبة
زارع المحبة زارع المحبة غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 11,230
الدولة : Algeria
افتراضي سؤال عن امحل إعراب جماة : ليس له ولد

بسم الله الرحمن الرحيم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أولا : تحياتي لكل أعضاء هذا القسم وأخص بشرى النشطة وبصمة الوفية

قال الله تعالى :

(إِن امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ) سورة النساء 176

كيف تعرب جملة:ليس له ولد؟(إعراب جمل ).


دمتم في رعاية الله وحفظه .
والســـــــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

__________________



رد مع اقتباس
  #2  
قديم 13-07-2010, 09:51 PM
الصورة الرمزية بشرى فلسطين
بشرى فلسطين بشرى فلسطين غير متصل
مشرفة ملتقى فلسطين والأقصى الجريح
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
مكان الإقامة: فلسطين ..يوما ما سأعود
الجنس :
المشاركات: 3,319
الدولة : Palestine
افتراضي رد: سؤال عن امحل إعراب جماة : ليس له ولد

السلام عليكم
بعد بحثي عن إعراب هذه الجملة تبين لي ما يلي :
(إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ) وجملة هلك مفسرة لا محل لها من الإعراب
وليس فعل ماض ناقص
وله خبر مقدم لأنها شبه جملة جار ومجرور
وولد اسمها المؤخر، والجملة صفة لامرؤ
هذا ما عندي
أظن أن مراقبنا الفاضل أبا الشيماء له باع في إعراب القرآن الكريم
فهو أفضل مني بلا شك وسيعطيك جوابا أفضل
وفقك الله
__________________

يا أقصى والله لن تهون
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 24-10-2010, 06:35 PM
الصورة الرمزية زارع المحبة
زارع المحبة زارع المحبة غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 11,230
الدولة : Algeria
افتراضي رد: سؤال عن امحل إعراب جماة : ليس له ولد

بسم الله الرحمن الرحيم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أولا : تحياتي لكل أعضاء هذا القسم المتألق
ثانيا : أقدم شكري الخاص والخالص للأخت النشيطة جدا بشرى فلسطين على محاولتها المشاركة في أغلب مواضيعي حتى في أقسام أخرى .
أما بخصوص جوابك على سؤالي في هذا الموضوع أي إعراب جملة (ليس له ولد)
نعم أغلب الناس يعربونها صفة لامرؤ , وقليل منهم يجعلها حالا لامرؤ , أي هلك وحاله أنه ليس له ولد. فهي تبين حاله وقت الهلاك أو الوفاة .
ولكن يبقى هناك إشكال سواء اعتبرناها صفة أو اعتبرناها حالا.
فإن اعتبرناها صفة فكيف وقع الفصل بين الصفة والموصوف ؟ وهذا أمر غير معهود في كلام العرب , فهم لا يفصلون بين الصفة والموصوف فلا نقول : القسمُ وجدته جيدٌ . وأنا أقصد :القسم جيدٌ وجدته . بل يجب أن نقول : القسمُ وجدته جيدا[1].
وإن اعتبرناها حالا فكيف أتى صاحب الحال (امرؤ) نكرة والمشهور أن صاحب الحال معرفة , إلا ما ندر[2] , ولعل هذه مما ندر .
شكرا لك مرة ثانية على محاولتك الموفقة إلى أبعد حد .

( اللهم رب جبريل وإسرافيل فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون, اهدني لما اختلف فيه من الحق فإنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم )
دمت في رعاية الله وحفظه .
والســـــــــــــــــــــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

[1] ) وإن كان لديك شاهد على وقوع الفصل بين الصفة والموصوف فتفضلي وأتحفينا به.

[2] ) مثل : صلى الإمام واقفا وصلى خلفه قومٌ جلوسا . فجلوسا حال من قوم وهو نكرة
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 55.73 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 53.17 كيلو بايت... تم توفير 2.56 كيلو بايت...بمعدل (4.60%)]