أصل الناس على التوحيد وعدم الشرك بالله.. - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1009 - عددالزوار : 122876 )           »          سِيَر أعلام المفسّرين من الصحابة والتابعين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 121 - عددالزوار : 77570 )           »          الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-(سؤال وجواب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 62 - عددالزوار : 48993 )           »          الدِّين الإبراهيمي بين الحقيقة والضلال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 191 - عددالزوار : 61484 )           »          شرح كتاب الصلاة من مختصر صحيح مسلم للإمام المنذري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 76 - عددالزوار : 42865 )           »          الدورات القرآنية... موسم صناعة النور في زمن الظلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          تجديد الحياة مع تجدد الأعوام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          الظلم مآله الهلاك.. فهل من معتبر؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          المرأة بين حضارتين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          رجل يداين ويسامح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-03-2010, 03:16 PM
الصورة الرمزية ام ايمن
ام ايمن ام ايمن غير متصل
مشرفة ملتقى السيرة وعلوم الحديث
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
مكان الإقامة: العراق / الموصل
الجنس :
المشاركات: 2,056
افتراضي أصل الناس على التوحيد وعدم الشرك بالله..





ذكر المصنف الآية التالية الدالة على الغرض من إنزال الكتب وبعث الأنبياء، وهي قوله تعالى:




أي: كان الناس أمة واحدة على التوحيد، وهذا هو المعنى الراجح؛

ولابد حينئذ من تقدير، وهو: كان الناس أمة واحدة موحدين، فاختلفوا وتفرقوا، وأشركوا وضلوا؛
(فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ). وأما قول من قال من المفسرين: (كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً)
أي: على الشرك، فإنه قول مرجوح؛

والمعنى لا يحتاج فيه إلى تقدير، وهو أن الناس كانوا أمة واحدة مشركين فبعث الله إليهم النبيين وأنزل عليهم الكتب؛ لتردهم إلى التوحيد، لكن الراجح هو المعنى الأول،

ولذلك قال ابن عباس رضي الله عنه:
[كان الناس عشرة قرون من بعد آدم على التوحيد ] .


وأما ما يذكر في علم الاجتماع والتربية، وعلوم الأحياء والدراسات الإنسانية،

أن أصل البشرية هو ما يسمى بإنسان الكهف، وإنسان الغابة، الذي كان يعبد مظاهر الطبيعة!

كما يقولون؛ فإنه كلام باطل،
والعجب أن هذا الكلام يدخل في معظم العلوم،


فلا يكاد يوجد منهج من مناهج العلوم الإنسانية إلا وهذا الكلام موجود فيه

وكلما قرأنا عن تاريخ الإنسانية القديم وجدنا هذا الكلام فيه! وهو كلام باطل بنص كتاب الله تعالى؛
فإن أصل الناس على التوحيد، ثم لما انحرفوا وأشركوا لم يشركوا كلهم،

بل في كل طبقة من طبقات الناس يوجد المؤمن والكافر،
وإن كفرت أمة فهناك أمة مؤمنة، وإن كفر بعضهم فبعضهم مؤمن، وإن خفيت آثار النبوة عن البعض فالبعض لديه بقية من آثارها.. وهكذا، فلم يغلب الشرك والكفر أبداً، بل كان هناك كفر وإيمان، حتى بعث الله محمداً صلى الله عليه وسلم، وأظهر دينه على الدين كله،

فلن ترجع الجاهلية المطلقة ولا الظلام المطبق أبداً؛ بحيث لا يبقى في الأرض موحد ولا يبقى عليها مؤمن.


وهؤلاء يقولون: نحن إنما نتكلم بذلك من الناحية العلمية لا من الناحية الدينية؟!!

سبحان الله! يقال لهم: قال الله وقال رسوله، ويقولون: كلامنا إنما هو من الناحية العلمية! وهل هناك ناحية علمية ودينية؟! والله تعالى يقول:

كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلَّا الَّذِينَ أُوتُوهُ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ فَهَدَى اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا لِمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ وَاللَّهُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ
[البقرة:213]،

فالكتاب هو المرجع عند الاختلاف، ولهذا أوصى النبي صلى الله عليه وسلم به أمته فقال:
{تركت فيكم ما إن تمسكتم به فلن تضلوا بعدي أبداً: كتاب الله وسنتي ..}

{تركت فيكم الثقلين: كتاب الله وآل بيتي



إذاً: فحل الخلاف، وجمع الكلمة، ومنطلق الدعوة، وبداية التصحيح، لن يكون إلا بأن نجتمع على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وأن نحكمهما في أمرنا كله:
فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا [النساء:65] ..
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ [الحجرات:1]

لا برأي، ولا بمقال، ولا بحكم، ولا بخبر غير ما قال الله ورسوله، فإنه يتنافى مع الإيمان بالله والإيمان بالقرآن.



الشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي
من درس: وجوب الإيمان بالقرآن كله

__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10-03-2010, 03:50 PM
الصورة الرمزية أملي في الله
أملي في الله أملي في الله غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
مكان الإقامة: ليبيا الحرة
الجنس :
المشاركات: 1,573
الدولة : Libya
افتراضي رد: أصل الناس على التوحيد وعدم الشرك بالله..

بارك الله فيك ونفع بك
__________________
اللهم ثبت قلبي على دينك
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10-03-2010, 07:22 PM
الصورة الرمزية عبدة القدوس
عبدة القدوس عبدة القدوس غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 2,104
الدولة : Algeria
افتراضي رد: أصل الناس على التوحيد وعدم الشرك بالله..

بارك الله فيك و اسعدك في الدارين .
__________________
لقدس الأبية منصورة بعون الله منصورة


كــــــــــــــــــلــــــــــــــــــنا لفلــــــــــسطين




رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 62.95 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 60.35 كيلو بايت... تم توفير 2.60 كيلو بايت...بمعدل (4.12%)]