|
ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم . وأود أن أطرح عليكم هذا الموضوع , راجا منكم التعليق عليه وإفادتي بما فتح الله عليكم , وأنا لكم من الشاكرين . الموضوع ليس حديثا عن الظهر ولا العصر كما أوهم العنوان , وإنما ذاك تعبير عن حالة يستنكرها مجتمعنا حتى أنه يشبهها بصلاة العصر قبل الظهر. وذلك حين يكون للأب ابنتان بلغتا سن الزواج ويأتي خاطب للصغرى فأغلب الآباء يرفض هذه الخطبة ويقول للخاطب : " لا أصلي العصر قبل الظهر" أي لن تُزوج الصغرى قبل الكبرى. وكما يحدث هذا مع البنات , يحدث مع الأبناء أيضا , غير أنه بحدة أقل . فأحيانا الأخ الأصغر يوفقه الله ويعينه , فيتمكن من توفير مستلزمات الزواج , بينما الأخ الأكبر لا يزال غير قادر, فيتحرج الأصغر أن يتخطى أخاه الأكبر , فيؤجل زواجه ويتعطل ربما لسنوات . المناقشة : أنا متأكد من الناحية الشرعية أن المهم هو دخول الوقت بغض النظر عن كونه الظهر أو العصر فما حضر وقته يُصلَى . وإنما من الناحية العرفية . أو الإنسانية , أليس هناك إحراج وألم نفسي للكبرى عندما تُزوج أختها الصغرى وهي تُترك ؟ والأدهى من ذلك أنها ربما لا تزوج إطلاقا , لأن البعض[1] سيظن أنها ما تخطاها الغير إلا لعيب فيها . هذا من جهة , ومن جهة ثانية إذا رفض الأب أن يصلي العصر قبل الظهر فربما لا يصلي لا الظهر ولا العصر (وقد وقع هذا) ,لأن العصر قد رفض صلاته , والظهر لا ندري هل تأتي فرصة لصلاته أم لا , وكذلك العصر , فالفرص لا تتكرر دائما . أتمنى أن يكون كلامي واضحا ويلق منكم الرد والتعليق عليه . ولا مانع عندي أن أعيد التعبير لمن لم يتضح له كلامي وما عليك ـ أخي ـ إلا قول :"كلامك غير مفهوم". أتمنى لكم التوفيق . والســـــــــــــــــلام عليكم . [1]) أي الخطاب
__________________
![]() |
#2
|
||||
|
||||
![]() لم اشارك قط من قبل في مواضيعك لكنها حقا رائعه فبارك الله فيك وادامك خيرا
اقتباس:
اقتباس:
وهذا شيء مقدر لنا حتى قبل ان نولد فلما التحاقد والتاثر؟؟! هنا اعرف فتاه تخطط لرفض طلابها لان اختها الكبرى تدرس طب وهذا يعني سنوات كثيره من الدراسه ولن تتزوج وهي تدرس.هنا ما ذنب هذه الاخت ان انهت هي دراستها ؟! نهايه هذا الامر يرجع الى الكبرى ونفسيتها لكن المؤمنات او المحبات لاخواتهن لن تتاثر (اقصد الكبرى ان تزوجت الصغرى9 اقتباس:
فانا اعرف ان الناس كالالوان مختلفه قد تعجب ببعضها وتبغض بعضها فقد يعجب الخطيب بالثانيه وهذا لا يعني انه لا يوجد انسان يعجب باللون الاول . اتوقع ان هذا المنظور الذي اشرت اليه بالاعلى قديم لا ينظر به هذه الايام وان كان ينظر به فليس من قبل الجميع ثم ان كان بها عيب وتمت خطبتها سيبان الامر اولا ام اخرا اقاويل الناس كثيره والناس بكل شيء تحكي ان تعدت ستحكي وسيكون هناك الطرف المدافع والطرف الفتان .المهم رضى الله ومن مع الله لن يخذله وارضاء الناس غايه لا تدرك نحن نفكر بعقلنا نقيس المنطق والدين ثم نجكم بناء على ذلك لا على الناس خاصه ان كنت واثقا بان الله معك وان هذا نصيب مقدر ومكتوب . اقتباس:
بالذات الفتاه الكبرى خاصه ان كانت البكر فهي بطبيعتها تدلل كثيرا مما يؤدي الى كثره الرفض او حتى فكره لن اتزوج خوفا (طبعا ليس الكل ) وهذا الامر يعيق زواج التانيه او قد لا تتزوج لان اختها مثلا لا تريد الزواج وفي نفس الوقت لا تصارح ابوها بذلك لانها تخاف ان يفهمها بشكل اخر . هنا ماذا ستكون رده فعل الصغرى خاصه ان كانت راغبه بالزواج وتنتظره؟ اليس ظلما؟ أاظلم الصغرى كي لا يقول الناس(علما ان ارضاء الناس غايه لا تدرك) بالكبرى عيب واصلا بدون تاكد من الخبر؟ حسنا وان كانت الفتاه الصغرى غير مؤمنه وغير راضيه بوضعها قد تلجأ الى طرق محرمه للحصول على الغايه ,فكم بتنا نسمع عن الزواج العرفي وعن قصص النت وغيرها او حتى الزنا .وهنا بالطبع فضيحه للعائله اهذا افضل لوادها؟هطذا سيرضى؟ تكلمنا في الاعلى عن البكر المدلل فقط لكن قد يكون هذا الامر منتشر عند كثير فانا شخصيا سمعت اكثر من فتاه مدلله في بيت ابيها ترفض فكره الزواج اصلا وجوابها بعد سؤال لماذا:"ايتحكم بي بعد ان كنت كذا وكذا بيت ابي". حسنا وقد تكون ليست الكبرى حقا بها اذى او لا سمح الله اخلاقها ليست بمحموده والصغرى ما شاء الله عليها فهل معنى هذا لا تتزوج كلاهما ؟لماذا؟ كان كلامك واضع وتشبيه صائب جعلك الله شمعه تضيء فتنير ما حولها بقي علي القول ان كان كلامي انا غير واضح او ان هنالك نقطه شائكه فانا مستعده للتوضيح |
#3
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم حياك الله أختي الحبيبة :"صمت الألم" سعيد جدا بمشاركتك الأولى في مواضيعي . وأتمنى أتمنى أن لا تكون الأخيرة. الحمد لله , لقد انضمت الى مجموعة أخواتي أخت واعية ومثقفة حتى نتناقش فيما يهمنا ويستفيد أحدنا من الآخر. فأهلا وسهلا بك أختا عزيزة كريمة . قلت: "ان هذا المنظور الذي اشرت اليه بالاعلى قديم لا ينظر به هذه الايام" إني يا عزيزتي لا أتحدث عن المكان الذي أنت فيه (مع أنك لم تذكري مكانك ولا علم لي به) فلعلك في بلاد العلم والحضرة والرقي (ظننت هذا فقط وترجح لي من خلال لهجتك)لعلك في أم الدنيا أو في قلب أم الدنيا , لا أتحدث عن ذلك المكان وإنما أتحدث عن أماكن أخرى , الظاهر أنك لا تعرفينها . إنك يا أخيّتي لا تعلمين مقدار الجهل الذي يتخبط فيه الناس في بعض الأماكن , خاصة في القرى والأرياف والمناطق الجبلية والصحراوية وحتى المدن في بعض الدول . لن أحدثك إلا عن الصلاة التي هي :"معلوم من الدين بالضرورة" فهل تصدقينني إن قلت لك ـ وأقسم بالله على ما سأقول ـ إنني منذ مدة التقيت ببعض الناس , ليسوا في أوربا ولا أمريكا , وإنما في بلد عربي وإسلامي , لا يعرفون الصلاة ولا يسمعون عنها ؟ فكنت أنا وصديق معي نريهم كيف يقف المصلي وإلى أي جهة يلتفت وكيف ينحني وكيف يجلس وكيف يسجد , وكنا كأنما نعلم خشبة , فلم يكونوا صغارا وإنما بين 20 ــ 40 سنة من العمر , لقد كان ذلك مشهدا لن أنساه . أما عن العادات والتقاليد والأمور الاجتماعية فلن أحدثك ولن تصدقي. أتدرين ما السبب الذي أدى الى هذا الجهل المميت ؟ غيرك يقولون :السبب هو الاستعمار الذي فرض سياسة التجهيل على العالم الإسلامي وخاصة بعض الدول , حتى انتشرت الأمية ثم أتت بكل شرورها ومصائبها وبلاياها . وأنت ما عساك تقولين ؟ وأني في انتظار مشاركاتك دائما . ليس في مواضيعي الرائعة فقط كما قلتِ . وإنما أهم من ذلك بالنسبة لي أن تشاركي في مواضيعي غير الرائعة فتبيني لي ما الذي جعلها غير رائعة , ما هي الأخطاء , حتى أتجنبها في المرة القادمة , وتكون المواضيع كلها رائعة . وبذلك نساهم في جعل هذا الملتقى رائعا. وأعاهدك على أنني أتقبل منك أي نقد , فلا تتحرجي من ذكر ما بدا لك من أخطاء تجدينها في المواضيع السابقة أو اللاحقة . وأتمنى أن تتقبلي أنت أيضا انتقاداتي والتي كثيرا ما تكون لاذعة ,إما بسبب سوء تعبيري أو بسبب طبيعتي غير أنني ما أريد إلا الخير. أختم كلمتي بأن أشكرك مرة ثانية . وبارك الله فيك . تمنياتي لك بالتوفيق . والســـــــــلام عليكم.
__________________
![]() |
#4
|
|||||
|
|||||
![]() [بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم . قلت: اقتباس:
اقتباس:
على الجهتين يرجع الجهل الى البعد عن الدين ولنفصل اكثر ناخذ كل منهما على جانب الاول: لا شك ان الاستعمار يساهم في هذا وعدم التثقف في الدين اولا ثم بالامور الاخرى .لان لا مثقف يرى بانه مسلم على هويته ولا يكترث لمعرفه ما هو الاسلام وهناك سبب اخر هو الفقر (لاحظ هذا موجود في اندنيسيا )فسعي الناس وراء الرزق والمشاكل المتعلقه بالفقر تبعدهم عن دينهم تتركم على مر الاجيال لتصنع الفرد الذي اشرت. ومن الاشياء المهمه والتي لها دور كبير هي البعد عن الناس فغالبا نلمح هذه الظاهره في القرى النائيه والبعيده حتى ولو كان تجمعهم كبير (اقصد سكان القريه ) الجهل الثاني :هذا له سببان رئسين اولهما ولعله العامل المحرك لهذه الظاهره وهو نظره الناس والعادات والتقاليد الثاني هو عدم الايمان والاتكال على الله وتسليم الامر له ومن الاسباب الاخرى المهمه ان الاب يخاف تزويج الصغرى فيترك اثر نفسي في الكبرى .لذالك وجب على الكبرى ان رائت ابوها محتار ان تقول له زوج اختي. اقتباس:
اقتباس:
قلت ان كلها رائعه . اقتباس:
انا الان مستعجله فكتبت ما كتبت على عجل فان تذكرت شيء ساعاود كتابته والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |