|
ملتقى الفتاوى الشرعية إسأل ونحن بحول الله تعالى نجيب ... قسم يشرف عليه فضيلة الشيخ أبو البراء الأحمدي |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ..
أسأل عن الرجل يصلي تحية المسجد قبل وقت المغرب بحوالي الربع ساعة ..فهل يجوز؟ جزاكم الله خيرا |
#2
|
||||
|
||||
![]() أختي الكريمة اطلعت على سؤالك الخاص بتحية المسجد قبيل الغروب ومع أنني لست من أهل الفتيا غير أنني لما وجدت أنه لا أحد رد عليه وحيث أنك ـ مشكورة ـ سبق أن نقلتِ إلي فتوى هيئة كبار العلماء ـ على ما أذكرـ حول التهنئة بالعام الجديد واستئناسا بقول الله U ![]() فتاوى الأزهر - (8 / 472) المفتي :عطية صقر . السؤال ما هى الأوقات التى تحرم أو تكره فيها الصلاة ؟ الجواب روى البخارى ومسلم أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : " لا صلاة بعد صلاة العصر حتى تغرب الشمس ، ولا صلاة بعد صلاة الفجر حتى تطلع الشمس " ........ والصلاة المنهى عنها فى هذه الأوقات هى النافلة عند الجمهور، وقصرها الشافعى على النافلة التى لا سبب لها هذا هو الحكم إجمالا، وهناك تفصيلات فى المذاهب نلخصها فيما يلى : أولا : مذهب الحنفية : قالوا : يكره التنفل تحريما فى أوقات هى : 1-بعد طلوع الصبح حتى تطلع الشمس ، فلا يصلى فى هذا الوقت نافلة. 2-بعد صلاة فرض العصر إلى غروب الشمس . ثانيا - مذهب الحنابلة : قالوا : يحرم التنفل ولا ينعقد ولو كان له سبب فى أوقات ثلاثة : 1 -من طلوع الفجر إلى ارتفاع الشمس قدر رمح ، ما عدا ركعتى الفجر 2 -من صلاة العصر إلى غروب الشمس . 3- عند توسط الشمس ، فى كبد السماء حتى تزول ، ثالثا - الشافعة : قالوا : تكره النافلة التى ليس لها سبب تحريما، في الأوقات الآتية : 1 - بعد صلاة الصبح أداء إلى أن تطلع الشمس . 2 -عند طلوعها إلى ارتفاعها قد رمح . 3-بعد صلاة العصر أداء. 4 -عند استواء الشمس فى كبد السماء حتى تزول . رابعا - المالكية : قالوا : يكره التنفل فى الأوقات الآتية : 1 -بعد طلوع الفجر إلى قبيل طلوع الشمس ، ما عدا سنة الفجر 2-بعد طلوع الشمس حتى ترتفع قدر رمح . 3-بعد أداء صلاة العصر إلى قبيل الغروب ،. هذه هى أقوال المذاهب الأربعة ، وأيها يطمئن إليه القلب فلا حرج فى أتباعه . ولا يجوز أن يخطئ بعضنا بعضا فى ذلك ، وإن كان مذهب الشافعى فى رأيى أقرب إلى الحق . انتهى كلام المفتي. و تأملي جيدا كلام الإمام الشوكاني رحمه الله حيث قال : ( وينبغي للمتحري لدينه تجنب دخول المساجد في تلك الأوقات , فإن دخل لحاجة فلا يقعد ). والخلاصة :أن الأئمة الثلاثة أبو حنيفة ومالك واحمد يقولون بعدم الجواز , أما الإمام الشافعي فيقول بالجواز لتحية المسجد أو أي نافلة أخرى لها سبب . والله الموفق. أما رأيي أنا الخاص فكما قال الشوكاني . لأني أخشى أن أصلي تحية المسجد فتكون مخالَفة لحديث النبيr التي تنهى عن الصلاة في ذلك الوقت . وأخشى أن أجلس دون تحية فتكون مخالفة لحديث النبيr الآمرة بالصلاة. لذلك أفضل أن أبقى واقفا أو أطالع مجلة حائطية أو أقوم بأي شيء آخر . وإليك أجمل تحية من أخوك إسماعيل. السلام عليكم. |
#3
|
||||
|
||||
![]() شكر الله لك اخي اسماعيل وجزاك الله خيرا ..
رزقك الله العلم ورفع به قدرك .. |
#4
|
||||
|
||||
![]() ولك مثل ذلك وأعظم ان شاء الله
اللهم آمين |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |