|
ملتقى الشعر والخواطر كل ما يخص الشعر والشعراء والابداع واحساس الكلمة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم بين يدي البحث: أحببت أن أجعل من هذا الموضوع مذاكرة في بحور الشعر لمن درسها سابقـًا، وشرحًا بسيطًا موجزًا لمن لم يعرفها من قبل، بعيدًا عن تعقيداتها، ومصطلحاتها الصعبة، أي إني سأسقط المصطلحات الصعبة عامدًا غيرَ ناسٍ، فإذا تذكرنا ما نسيناه من هذا الفن، عدتُ في النهاية لعرض هذه المصطلحات من "زحافاتٍ " و "علل". كما أود التنبيه إلى أنني لستُ بشاعر، إنما أتذوق الشعر، وأعرف سليمَه من سقيمِه بالسليقة، ولعلنا نتحدث لاحقـًا عن سبب عدم القدرة على كتابة الشعر رغم الإحساس به. ولا ينبغي أن يفوت أحدًا أننا لا يصح أن نبالغ في اهتمامنا بالشعر إلى درجة أن يملاً وقتنا، فيزاحم كتابَ الله المحكم، وقد وجدتُ أن من أفضل الطرق التي تقي من هذا المنزلق، ألا يجلس أحدنا لدراسة الشعر، أو قراءة بعض القصائد، إلا بعد أن يكون قد قرأ ما اعتاد أن يقرأه من القرآن يوميًا (الورد اليومي)، وحذار حذار أن يؤجَّل القرآن إلى ما بعد الشعر. سنفصل في الدرس الأول والثاني ما يلزمنا، ثم يأتي ما بعده مختصرًا، فأرجو الاهتمام بأول درسين ممن أراد أن يتابع معي. وفقنا الله وإياكم إلى ما يحب ويرضى. |
#2
|
||||
|
||||
![]() الدرس الأول علم العروض هو علمٌ نعرف به الموزون من أبيات الشعر من غيرِ الموزون. وضعه الخليل بن أحمد الفراهيدي (ابن البصرة العراقية)، وهو أستاذ سيبويه في النحو. الكتابة العروضية: لكي نستطيع معرفة البيت موزونـًا أم غيرَ موزون، يجب أن نعيد كتابة البيت بطريقة أخرى غريبة نوعًا ما (هذا للمبتدئ، فلا تستعجل ثمرة هذه الدروس، ولا تضجر)، نسميها الكتابة العروضية، ولها قواعد: 1 - كلُّ ما يُلفظُ يُكتـَبُ: كلمة "هذا" نكتبها .........هاذا كلمة "لكن" نكتبها .........لاكن 2- ما لا يُلفظُ، لا يُكتـَبُ: (لاحظ حذف الألف التي لا نلفظها في كلامنا) فاحذري ..............نكتبها: .........فحْذري في البيت ............. نكتبها: .........فِلْ بيتِ رأيتُ مَن شَرَحَ قواعد الكتابة العروضية، و أضاف تسعَ قواعد أخرى، ولكنني رأيتها من التطويل الزائد، فكل القواعد تندرج تحت قولنا: نكتبُ ما نلفِظُ، ونحذفُ ما لا نلفِظُ. باختصار: نفك التضعيف: مدَّ........................مدْدَ نفك المدة: آمين.....................أامين نفك التنوين: ولدٌ.......................ولدُنْ الأحرف الشمسية: الشـَّمسُ............... أشْشَمْسُ و غيرها. * بعد أن نكتب البيت كتابة عروضية، ننتقل إلى ترميزه بحركات وسكنات، فنرمز للحرف المتحرك بـ ( / ) و نرمز للحرف الساكن بـ ( ه ) المصطلحات الأساسية للبيت الشعري: - البيت قسمان، كل واحد يُدعى (شطر). - الشطر الأول يُسمى: صدر البيت. - الشطر الثاني يُسمى: عَجُزُ البيت. - ينقسم كل شطر إلى وحدات لحنية نسميها (التفعيلة) مثل : فعولن، مفاعيلن.. و عددها في الشطر الواحد بين اثنين و أربعة. - آخر تفعيلة في صدر البيت (الشطر الأول) تُسمى: العروض. - آخر تفعيلة في عجز البيت (الشطر الثاني) تُسمى: الضرب. سأضع مثالاً عن تقطيع البيت، دون تقسيمه إلى تفعيلات، ثم سأضع "واجبًا" لمن يحب أن يشارك معنا، فهذا الموضوع للجادين فقط ![]() تزود من التقوى فإنك لا تدري ......إذا جنَّ ليلٌ هل تعيشُ إلى الفجرِ تزوْوَد مِنـَتْ تـَقوى فإنـْنـَك لا تدري......إذا جنـْنَ ليلن هل تعيش إلـَلْ فجري //ه/ه //ه/ه/ه //ه///ه/ه/ه ................. //ه/ه //ه/ه/ه//ه///ه/ه/ه البيت المطلوب تقطيعه: أنا العبد الذي كسبَ الذنوبا .......... وصدَّتهُ الأماني أن يتوبا قبل أن أمضي في سلسلتنا الموجزة، أرجو ممن يود المتابعة معي أن يستفسر (ولو على البريد الخاص) عن أي شيء رآه مبهمًا، لأن من لم يعِ هذا الدرس فلن يستطيع أن يفهم شيئًا بعده، لأن هذا الدرس هو آلة دراسة كل بحور الشعر. في حفظ الله ورعايته.
__________________
***************************
غائب... ولعلّي أعود ... ![]() ![]() *********** |
#3
|
||||
|
||||
![]() في الحقيقة لم أقرأ سوى المقدمة فأنا على عجلة من أمري وسأتابعه غدا إن شاء الله بارك الله بمجهودك مقدما في أمان الله
__________________
![]() يا أقصى والله لن تهون
|
#4
|
||||
|
||||
![]() عدت لأحل الواجب: أنا العبد الذي كسبَ الذنوبا .......... وصدَّتهُ الأماني أن يتوبا أَنَلْعَبْدُ للَذِي كَسَبَلْ ذُنُوبا....... وَصَدْدَتْهُ لْأَمَانِي أَيْيَتُوبَا //ه/ه/ه//ه///ه//ه/ه.......//ه/ه/ه//ه/ه/ه//ه/ه هناك خطأ لم أكتشفه إلا إذا كانت ياء الأماني متحركة. لونت بالأحمر السكون الذي كان من المفترض أن يكون حركة، حسب معلوماتي، وعندي سؤال هنا هل المدود تحسب حركة أم سكون ؟هذا للتأكد فقط بارك الله فيك في أمان الله
__________________
![]() يا أقصى والله لن تهون
|
#5
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
نسيتُ أن أشير إلى أن السكون نرمز إليه بهذه الدائرة الصغيرة التي نكتبها باستخدام حرف "الهاء" من لوحة المفاتيح، كي تكون مرئية بسهولة، فعدلتها في مشاركتك بالشكل الذي ترين. قد وصلتِ إلى الهدف الصحيح، وهو تقطيع البيت إلى حركات وسكنات صحيحة، أما الكتابة حسب اللفظ (وهي أقل أهمية) ففيها خطأ بسيط، وفيها ما هو خلاف الأوضح (ولا أظن أنه توجد قاعدة تضبط ذلك): أنا العبد الذي كسبَ الذنوبا .......... وصدَّتهُ الأماني أن يتوبا أَنَلْعَبْدُ للَذِي كَسَبَلْ ذُنُوبا....... وَصَدْدَتْهُ لْأَمَانِي أَيْيَتُوبَا أَنَلْعَبْدُلْ لَذِي كَسَبَذْ ذُنُوبا....... وَصَدْدَتْهُلْ أَمَانِي أَيْيَتُوبَا الخطأ بالأحمر، وخلاف الأوضح باللون الآخر أما سؤالك: هل المدود تحسب حركة أم سكون ؟هذا للتأكد فقط فأرجو ضرب مثال عن سؤالك، فلم أفهم قصدك بالضبط، فإن قصدتِ المد الذي في كلمة "قرآن" مثلاً، فقد قلنا أن المد يُفك، فتصبحُ "قرأانُ" ثم ترمز "/0/0/". أشكر لك متابعتك. في حفظ الله.
__________________
***************************
غائب... ولعلّي أعود ... ![]() ![]() *********** |
#6
|
||||
|
||||
![]() سأضرب لك مثال المد في كلمة الذنوبا " مد الألف" يحتسب هنا حركة أم سكون؟ الواضح أنه سكون، ولكن أريد أن أتأكد بارك الله فيك
__________________
![]() يا أقصى والله لن تهون
|
#7
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
أي حرف الباء "حركة" و إطلاقه بالألف "سكونٌ". في أمان الله
__________________
***************************
غائب... ولعلّي أعود ... ![]() ![]() *********** |
#8
|
||||
|
||||
![]() سأضع محاولات جديدة ، علني أصيب هذه المرة ![]() نُبئت أنّ رسول الله أوعدني ... والعفو عند رسول الله مأمولُ نُبْبِئْتُ أنْنَ رَسُولَلْلَهِ أَوْعَدَنِي... وَلْعَفْوُ عِنْدَ رَسُوْلِلْلَهِ مَأْمُوْلُوْ /ه/ه/ /ه/ //ه/ه// /ه///ه.... /ه/ه/ /ه/ //ه/ه// /ه/ه/ه __________________ السيف أصدق أنباءً من الكتب... في حده الحد بين الجد واللعب اَسْسَيْفُ أَصْدَقُ أَنْبَاءَنْ مِنَلْ كُتُبِي... فِيْ حَدْدِهِلْ حَدْدُ بِيْنَلْ جِدْدِ وَلْلَعِبِيْ /ه/ه/ /ه// /ه/ه/ه //ه ///ه... /ه /ه//ه /ه/ /ه/ه /ه/ /ه///ه ___________ أنتظر رأيك بالتقطيع للمعلومة صرت أضحوكه لابنتي الصغيرة 5 سنوات ، وعندما سألتها علام تضحك؟ قالت لي: لماذا تزخرفين الصفحة هكذا الحمد لله على كل حال في أمان الله
__________________
![]() يا أقصى والله لن تهون
|
#9
|
||||
|
||||
![]() هذه المرة البيت الثاني سليم في كتابته العروضية وترميزه، أما البيتُ الأول، فسأصححه بالأحمر:
نُبئت أنّ رسول الله أوعدني ... والعفو عند رسول الله مأمولُ نُبْبِئْتُ أنْنَ رَسُولـَلْ لَاهِ أَوْعَدَنِي... وَلْعَفْوُ عِنْدَ رَسُوْلِلْ لَاهِ مَأْمُوْلُوْ /ه/ه/ /ه/ //ه/ه/ه/ /ه///ه.... /ه/ه/ /ه/ //ه/ه/ه/ /ه/ه/ه حاولي ما شئتِ من المرات، ولن أنتقل إلى درس آخر حتى تشعري أنك قد انتهيتِ من مسألة التقطيع. فلا تبتئسي واستمري حسبما يسمح وقتك، فلا شيء يدعو للاستعجال. وعما قليل ستتفهم ابنتك هذا الزخرفة و ترتاحين من تعليقاتها ![]() بالتوفيق
__________________
***************************
غائب... ولعلّي أعود ... ![]() ![]() *********** |
#10
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيك بالفعل حرت في لفظ الجلالة" الله" فاخترت هذا البيت لأعرف طريقة التقطيع الصحيحة جزاك الله خيرا ، ولا حرمت الأجر الجميع مُصِرٌ على "التواجد أطلب منك أن تضيف كلمة " يتوجب" فالجميع مصر على استخدامها أيضا ![]() في أمان الله
__________________
![]() يا أقصى والله لن تهون
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |