صراعُ الماضى والمضارع....والأمر - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         دعاء الشفاء ودعاء الضائع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          تخريج حديث: رقيت يوما على بيت حفصة، فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم على حاجته، مستقبل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          أسماء العقل ومشتقاته في القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          كيف نكتسب الأخلاق الفاضلة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          من أقوال السلف في أسماء الله الحسنى: المؤمن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          وقفات تربوية مع سورة التكاثر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          {وما كان لنبي أن يغل} (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          بين الاجتهاد الشخصي والتقليد المشروع: رد على شبهة «التعبد بما استقر في القلب» (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          الإسلام والحث على النظافة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          فتنة تطاول الزمن.. قوم نوح عليه السلام نموذج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى الشعر والخواطر > من بوح قلمي
التسجيل التعليمـــات التقويم

من بوح قلمي ملتقى يختص بهمسات الاعضاء ليبوحوا عن ابداعاتهم وخواطرهم الشعرية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 30-09-2009, 02:06 AM
الصورة الرمزية أحمدالحارون
أحمدالحارون أحمدالحارون غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
مكان الإقامة: egypt
الجنس :
المشاركات: 18
الدولة : Egypt
افتراضي صراعُ الماضى والمضارع....والأمر

وأرادالعمُّ كانون أنْ يغادرَأوراقَ التقويم ِلأخية يتردد فى الأسماع,
الكلُْ جداً مشغولٌ, حفلاتُ ميلادٍعلى أعتابٍ, وخليجى لاأعرف كم؟
يأخذنا يخطفنا, ونجهزُراياتِِ الاستسلامِ بتعصب غفن ٍبالخيبة.
امتحاناتُ الأولادِ تدقُّ البابَ لنعلمَهم كيف الغشُّ؟
فينشأ كلُّ مثلُ أبيه.
فجأة... سمعنا.....صرخات.... آهات.
الحق اجرى لغة ُالضادِ.
تبكى تنادى
بنتى هنادى
سألنا...قالت: صبأ الأولاد, جحدوا الأعداء.
يريدون توزيعى على البنتين.
يا أتشق اثنين.
يـ أروح يا أخواتى دارأيتام وألا مسنات.
وربتُّ على أ كتافها...هدأت, أخذتها النشوة, هات هات.
نظرتُ إليها أغازلها, مؤنثةٌهى.
وقلتُ لها: أنتِ أم اللغات لغةُ القرآن لغةُ الجنات.
ردَّتْ بتأفف: أنتم يا(غجرقصدى ياعرب) ليس لكم إلا فى الغزلِ ِوالنساءِ.
أخذتُ بنقطتها حتى لا يلمس إصبعٌ منى نهد يْها.
فأنا مازلتُ على وضوءٍ.
أردتُ معاتبةَالأولادِِ: هذه أمكم التى.. ولم أكمل, وانفجرالكلُّ يندبون حظوظاً.
ما لنا وسجن النحوِوالبلاغةِ والإملاءِ؟
هل كُتبَ علينا أن نحيا فى أصمعى وعنترة والزجاج؟
كفانا معلقات, وكفانا المربد, فالكلُّ يعربد.
فقد تُهنا فى الخليل ويافا والمقفع والحجاج.
نريد أن نغادرَ ابن جنى ونذهب للجنيات.
طرقتُ بيدى.... لابد من عاجلةٍٍقمة.
نتصالحُ نتشاورُ, ننقذ غزةَ لغة الضاد.
وبسرعةٍ طارالخبرفى كلِّ الأوساطِ.
ووسطنا أفضلُ من يهتز.
وهناك فى جزيرةٍ وراءَ الأفق, لا يُرى مكانُهاعلى خريطةٍإلا بالكاد.
الكلُّ يهرول, حركاتٍ ومواقفَ تصورها العدسات.
...وقفتْ همزة توحى بلمزة.
أنا أنا أصلُ الأخطاءِ, والكل يبحثُ عن كرسيٍّ يتسع لسمنةِ أوداجه, ويغطُّ فيه بسباته.
...والحالُ غيرُ بعيدٍ منصوباً, بل مشنوقاً, يتأوه ينزف فلا احدٌ يأبه.
_ (وبغزةَ) نسينا مفعولاً لأجلِ الأمةِمحصوراً, يجوع ينادى,علَّ صيحاته قد تُسمع.
...وعلى مكثٍ وتدانى, أصوات ُشعوبٍ تمييزاً, وقفت تمثالاً منصوباً, تستجدى عطف الذلِّ مزيداً, فهى فيه ومنه لا تشبع, تتنفسُ مراحيضَ هواء.
وقبل انعقادالقمةنسمعُ طرقاتٍ على مِنضدةِ الكذب تسترعوراتٍ ظاهرةً وتقول: سكون.
...تنتبه المسكينةُ سكونٌ مذعورة, فهى دوماً على الأفواهِ دائرةٌ, بل خاتمةٌ, أوتقرضُ ألسنةً كالدودة, فى الأمرتراها تستفحل, بل تستعجل قانون َطوارئ ممدودا.
...وعلى بابِ خيمةٍفى برارى, تنطقُ بجهلٍ وجوارى وقفت حروفٌ ناسخةٌ, لا لا بل منسوخة, لاتسمع من فِيها فتفهم.
وتصدرَبعد سكون ِالمجلس ِأصلُ الحركاتِ:
_ الضمةُقالت: من منكم يحظى بمكانتى, أنا أم الدنيا, أدلُّ على الفاعل, والفاعلُ من يكدحُ يتعبُ يحررُويحارب, وله السبقُ فى الغزواتِ, حتى فى الفعلِ ظاهرةٌ, لا أحتاجُ مساعدةً من حرفٍ أو نفطٍ أو ريالات.
من غيرى منكم يجرؤ أن يدخلَ على نستنكرُوندينُ ونشجبُ؟
وقف نائبها ألفٌ ونظيف ٌٌمنتصباًمنتشياً, ووراءه واوٌّبسرورٍ متورمة الوجنات.
_ الفتحةُ قالت: وأنا للنصبِ علامةٌ, وبدونى لا سلطةٌولا رؤساءُ ولا أمراء, وتنوب عنى ياءٌّ معوجة توحى بنتائج انتخابات, وكذلك حذف النون يدل على حذفِ العامةِمن أذهان ِالأمراء.
وفى الماضى أنا أظهرألا يكفى أن تنطق.... انتصرَصلاحُ الدين فى حطين؟
كانت عين جالوت... ونسيت.
لا بأس فأنا لم أتعلم من التاريخ, وفى الحديث النبوىقالَ رسولُ الله: من منكم يا حركات حظىَ بمكانةٍ كهذه؟
...أنا رمزُ الزمن الجميل, كان وكنا والنعرات.
_ والكسرةُ جاءت مكسورةُ الخاطرِعلى استحياءٍ قائلةٌ:
قاتلكم الله ألستُ منكم غير أنى أسفلُ الخريطةِ, أقصد أسفلُ الكلمات, أيعيبنى أنى اتخذتُ رايةبنى العباس لجلدىشعاراً؟
وأنا أتعب وأجرُّ كل الأشياء, وأنا صنوالفتحةِ ينوبُ عنى السحل أسفةٌالحذفُ والياء.
أنارمزُ الفقراءِ مكسورى الإرادةِ مسلوبى الجنان.
أنا الكسرةُ يشتهينى كلُّ الرؤساء,ومعاولُ الهدم ِوالتحرروالتبعيةفى أيديهم من اختراعى متى أشاء.
_ فتحينتْ الأسماءُ الخمسةُ الفرصةَ وقالتْ فى خبثٍ ودهاء:

ولماذا لم يُكسَرُ لغزةَ حصارٌ حتى الأن؟
ردتْ كسرةٌ من الكسرات:
غزة ممنوعة من الصرف, قصدى من الكسروفيها حماسٌ زائدٌ جاء بشرعيةٍ,لاغشٌ ولا تزويرولا إرثيات, فلابد من استئصاله إما بالتجويع أو بالمعونات, وصناديقَ ريالاتٍ مختومةبعدم الصرف.ونحن ننتظرحتى تُهدمُ ثم نعقدُ للإعمارِ مؤتمرات.
_ وفجاة دوى فى القاعةِ صوتٌ مبنىٌّ للمجهولِ, بلغةٍ غيرالضادِ يقول: اللغةُ فى تركيب الأمةِِكعصير الشجرةِ وعقلها الخفى, لا يُرى ولكنَّ الشجرةَ كل عمله, تخلقُ فى الوطنِ معنى الأهلِ والدارِ.
ويا أيها الماضى لا تمنن تستكثرأنت وفتحتك على أخواتك الحركات, بأن كنت فى حديث رسول الله, فاعلم يا هذا بأنه قال وجسد وفعل؛ فينشأُ للأمةِ كيانها الروحى الذى يستمدُ قوته من ذاته, لا من غيره لا من معونات.
فعمق اللغةِيعنى عمق الروحِ, والخُلقُ يجعل الأمةَ طبقةً واحدةً على اختلاف مظاهرها, يخلق فيها ضمير الشعب الذى يحكمه.
خلقُ الأمة ِهو بنيانها فإذا اختل اختلتْ هندستها الاجتماعية, وتصبح مفعولةآيلة للسقوط.
فأفسحوا المجالَ لذوى الضميرالأبيض بحماسهم الملتحى بالصدقِ, ومعهم ألف الاثنين وواو الجماعة.
_ فدوى المجلس الله الله! هذه والله خلاصةبحماسٍ صارتْ رصاصات. وتناثرتْ قبلاتُ النفاقِ وأحضانُ المصالح وتعانق المختلفون, وجاءت بحورالشعرغيرالموزونة وتفعيلاتها المكسورة, لتدق الأوتاد والأسباب, وتصور بالعدسات كلماتها المنتفخةكانتفاخ من يصورونهم.
وانفض المجلس وتركوا أمة الضادِ فى سباتها العميق,
تسمع لشخيرها زفير وشهيق,
وبيدها تتثاءب ـ لتذب ذبابةً وقفتْ ـ
على فِيها.


أحمد الحارون
تلبانة- المنصورة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 30-09-2009, 09:17 AM
رواق العين رواق العين غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
مكان الإقامة: مشاعري
الجنس :
المشاركات: 10
الدولة : Yemen
افتراضي رد: صراعُ الماضى والمضارع....والأمر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة :

بارك الله فيك أخي موضوعك قيم ,,,
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11-01-2010, 03:23 AM
الصورة الرمزية أحمدالحارون
أحمدالحارون أحمدالحارون غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
مكان الإقامة: egypt
الجنس :
المشاركات: 18
الدولة : Egypt
افتراضي رد: صراعُ الماضى والمضارع....والأمر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رواق العين مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة :



بارك الله فيك أخي موضوعك قيم ,,,
شكر الله لكم حسن المرور
دمتم بخير
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 11-01-2010, 01:06 PM
الصورة الرمزية ابتسامة جرح
ابتسامة جرح ابتسامة جرح غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
مكان الإقامة: فى حبيبتى مصر
الجنس :
المشاركات: 738
الدولة : Egypt
25 رد: صراعُ الماضى والمضارع....والأمر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حقا موضوع يستحق الشكر والتقدير
بوركت اخى الفاضل على طرحه
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 67.47 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 64.46 كيلو بايت... تم توفير 3.01 كيلو بايت...بمعدل (4.46%)]