|
ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم وددت أن أطرح لكم موضوع شيّق في الأهمية ، ولكثرة أهميته لا يلتزم أحد به مما يؤدي إلى تداخل الكلمات والعبارات ببعضها والنتيجة عدم القدرة على الوصول للمقصود ... علامــــــــــــات الترقــــــــــيم استعـــــمالهــــــــا 1- الفاصلة (،) : هي تدل على وقف قصير ، وتسمى الفصلة ، أو الفارزة أو الشولة ، وتوضع : أ - بين الجمل القصيرة التامة المعنى ، مثل: الصدق أمانة ، والكذب خيانة . ب - بين أقسام الشيء الواحد أو أنواعه ، مثل : الحواس الخمس هي : " السمع ، والبصر، والشم ، والذوق ، واللمس " . ت - بعد المنادى ، مثل : " يا عبادي ، إني حرمت الظلم على نفسي ، وجعلته بينكم محرماً " . ث - قبل جملة الحال ، مثل : دخلت المطبخ ، ورائحة الطعام تفتح الشهية . ج - قبل جملة الصفة ، مثل : جاءنا مدرس ، علمه غزير . ح - بين القسم وجوابه ، مثل : والله ، لأواصلن تعليمي ! خ - بعد أحرف الجواب ، وهي : ( نعم ، بلى ، لا ، كلا ، إذن ، أجل ) شرط أن يليها تعقيب على الجواب ، مثل : أنجحت بالامتحان ؟ نعم ، وبتفوق . د - بعد ظرف الزمان (الآن) الواقع في بداية الجملة ، مثل : متى ستسافر ؟ الآن ، وأنتظر وصول الحافلة . ذ - بين جملة الشرط والجواب ، إذا كانت جملة الشرط طويلة ، مثل: إذا لم تحترم من هم أكبر منك ، فقد تقل مروءتك . ر - بين البدل والمبدل منه ، إذا أراد الكاتب لفت النظر إلى البدل ، مثل : عمر بن الخطاب ، الخليفة الراشدي الثاني عادل . التعديل الأخير تم بواسطة وليد نوح ; 08-08-2009 الساعة 08:11 PM. سبب آخر: بناء على طلب الأخت فتاة القرآن. |
#2
|
||||
|
||||
![]() 2 - الفاصلة المنقوطة (؛) : تدل على وقف متوسط ، مواضع استعمالها :
أ - بين الجملتين المرتبطتين في المعنى دون الإعراب ، مثل : كن متفائلاً أبداً ؛ فإن المتشائم لا يسر أحداً . ب - بين جملتين إحداهما سبب للأخرى ، مثل : فُصِلَ الموظف من عمله ؛ لأنه لم يكن مجداً . ت - توضع الفاصلة المنقوطة ؛ للتفرقة بين الأصناف الواردة في جملة واحدة عندما تتنوع هذه الأقسام ، كقولك : اشتريت بنطالاً ، وقميصاً ، ومنديلاً ؛ وتفاحاً ، وعنباً ، وبرتقالاً ؛ ولحم ضأنٍ ، ولحم دجاج . 3 - النقطة (.) : تدل النقطة على وقف تام ، مواضع استعمالها : أ - في نهاية كل جملة تامة المعنى ، ولا تدل على التأثر والاستفهام ، مثل قولهم : " الدنيا ساعة ، فاجعلها طاعة " . ب - في نهاية كل فقرة ، كقول رسول الله _ r_ : " لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعاً لما جئت به " . 4 - النقطتان الرأسيتان (: ) : هما من علامات الوقف مع النبر الصوتي ، ويدلان على وقف متوسط ، وتستعملان في سياق التبيين والتوضيح ، ومن مواضع استعمالها : أ - بين لفظ القول والكلام المقول ، أو ما هو بمعنى القول ، مثل : (حكى ، روى ، أجاب ، صاح ، سأل) ، مثل قوله تعالى : )قل : هو الله أحد( . ب - بين الشيء وأقسامه ، مثل قول النحويين : "الكلام : اسم ، وفعل ، وحرف ." . ت - قبل الأمثلة التي تساق لتوضيح قاعدة أو حكم ، مثل : الاسم : ما دلّ على معنى غير مقترن بأحد الأزمنة الثلاثة ، مثل : عمر، شجر ، وحجر ، وريحان . ث - قبل التفسير ، مثل : ديْمَةٌ : السحابة الممطرة بغزارة دون برق أو رعد . |
#3
|
||||
|
||||
![]() 5 - علامة الاستفهام (؟) : هي من علامات الوقف والنبر الصوتي ، وتوضع في نهاية الجملة الاستفهامية ، سواء أكانت أداة الاستفهام مذكورة في الجملة أو محذوفة ، مثل : أين تسكن ؟
6 - علامة الانفعال (!) : وتسمى علامة التأثر ، وهي من علامات الوقف والنبر الصوتي ، وتوضع في الجمل التي تعبر عن الانفعالات النفسية ، والحزن الشديد ، والفرح الغامر ، والدعاء ، والقسم ، والدهشة ، والاستغاثة ، والندب والإغراء ، والتحذير والمدح ، والذم ، والترجي ، ونحو ذلك ، أمثلتها : 1- التعجب : ما أطول المئذنة ! 2- الحزن : مات من كان يعطف عليّ ! 3- الفرح : يا فرحتاه ! 4- الدعاء : رب ، اغفر وارحم ! 5- القسم : والله ، لآخذن بيدك ! 6- الدهشة : سال الوادي ، فأقلع الشجر ! 7- الاستغاثة : يا لله للمسلمين ! 8- الندب : وامعتصماه ! 9- الإغراء : الاجتهاد الاجتهاد ! 10- التحذير : الحفرة الحفرة ! 11- المدح : نعم القائد خالد ! 12- الذم : بئس الطفل الشرير ! 13- الترجي : لعل الله يرحمنا ! 7 - علامة التنصيص (" ") : توضع في أول الكلام وفي آخره ، سواء أكان جملة أم فقرة نحو المثل القائل : "وافق شنٌ طبقةٌ " . 8 - القوسان المزهران (المعقودان) ({}) : يوضعان لحصر الآيات القرآنية ، نحو قوله تعالى : {وإنك لعلى خلق عظيم} . |
#4
|
||||
|
||||
![]() 9 - القوسان المعقوفان أو المعكوفان ( [ ] ) : يوضعان لحصر كلام الكاتب عندما يكون في معرض نقل كلام لغيره بنصه ، مثال ذلك : " سار ابني لوحده [ والصحيح وحده ] " . 10 - القوسان أو الهلالان ( ) ويستعملان في: أ - الجملة المعترضة التي تفيد الدعاء ، مثل : والدي (رضي الله عنه) يخطب بالناس . وقد يكون الاعتراض بالجملة الحالية ، مثل : السماء (وهي صافية) أجمل ما ترى العين . ب - العبارات التي يراد لفت النظر إليها ، مثل : خوّنتني (ولست بخائن) فانتبه إلى هذا الأمر . ت - الألفاظ المفسرة لما قبلها ، مثل : حوقل الخطيب (قال : لا حول ولا قوة إلا بالله ) . ث - ألفاظ الاحتراس ، مثل : العَقار (بفتح العين) مفرد عقارات ، والعُقار (بضم العين) : الخمر . ج - الألفاظ الأجنبية أو العامية ، مثل : أجيد استخدام ( الكمبيوتر) أي : الحاسوب . 11 - الشّرطة (-) : وتسمى الموصلة أو العارضة أو الخط ، مواضعها : أ - في أول السطر عند بدء كل فقرة من فقرات الحوار ، مثل : - كيف أنت ؟ -أنا بخير ، والحمد لله ! ب - بين العدد (رقماً أو لفظاً) والمعدود ، مثل : وسائل المواصلات ثلاث : 1- البرية . 2- البحرية . 3- الجوية . ج - في تركيب مصطلحات محدثة ، مثل : عقدت السلطة الفلسطينية عدداً من الاتفاقيات مع الجانب الآخر ، مثل : اتفاقية (واي – ريفر) . ح - تختصر الشَّرطة أعدداً متسلسلة عندما توضع ما بين عددين بعيدين لحصر ما بينهما ، مثل : وقت عقد الدورة من 15-20 من الشهر الجاري . خ - توضع ما بين ركني الجملة إذا طال الركن الأول عن الثاني ، كالفصل بين المبتدأ والخبر ، مثل : الطالب الذي يؤدي واجبه ، ويجتهد ويعمل – هو طالب محبوب . |
#5
|
||||
|
||||
![]() 12 - علامة الاعتراض (- -) : تستخدم في أول الجملة الاعتراضية وآخرها ، وهي التي يؤتى بها :
أ - للدعاء ، مثل : دخل المريض – شفاه الله – إلى المشفى . ب - الاحتراس ، مثل : بينما كنت في شرفة منزلي – ولم أكن أتجسس – سمعت شجاراً بين جاري وأبنائه . ت - التنزيه ، مثل قوله تعالى : {ويجعلون لله البنات – سبحانه – ولهم ما يشتهون} . ث - التهويل ، مثل قوله تعالى : {فلا أقسم بمواقع النجوم * وإنه لقسم – لو تعلمون – عظيم} . 13 - علامة المتابعة (=) : هذه العلامة عبارة عن شرطتين متوازيتين توضعان في ذيل الصفحة من الجهة اليسرى إذا لم يكتمل نص الحاشية على أن تتكرر في أول حاشية الصفحة التالية من الجهة اليمنى . 14 - علامة المماثلة (=) : هذه العلامة تقع في صورة علامة المتابعة ، وتوضع تحت الألفاظ المذكورة في السطر السابق بدل إعادتها اختصاراً ، مثل : اشتريت من المعرض سيارة . = = البقالة زيتاً . 15 - علامة الحذف (...) : هي عبارة عن نقاط ثلاث متتابعة ، وتستخدم هذه العلامة في : أ - أسئلة التكميل ، ونقول : ضع مكان النقط الكلمات المحذوفة التي يتم بها المعنى : من المحسنات اللفظية : الجناس و ... و ... ب - نقل النص ، ونكتفي بما يناسب الموضوع الذي نتحدث فيه ، فنضع علامة الحذف ؛ لنرشد القارئ إلى أننا اكتفينا بهذا المقدار من ذلك النص ، ونضع هذه النقاط الثلاث موضع الحذف ، وقد يكون هذا الموضع في بداية النص ، أو في وسطه ، أو في طرفه . ت - مكان كل كلام يقبح ذكره ، ولا تسمح به الأخلاق ، ومثاله قولك : "لقد أهانه ، وتناوله بالشتائم قائلاً له : يا ... ، ويا ... " . |
#6
|
||||
|
||||
![]() أخــــــــــــــــــــــيراً ![]() تكرماً من الأعضاء الكرام ، لمن أراد الرد على الموضوع المذكور أعلاه أرجو الالتزام بعلامات الترقيم المذكورة في النص ، ليكون مفتاح الاعتياد عليها من هذا الباب ... بارك الله فيكم المرجع : كتاب اللغة العربية / جامعة الخليل
__________________
إن مواعظ القرآن تذيب الحديد وللفهوم كل لحظة زجر جديد وللقلوب النيرة كل يوم به وعيد غير أن الغافل يتلوه ولا يستفيد .. |
#7
|
||||
|
||||
![]() وها هي الفلسطينية المنمقة ، تخرج لنا شيئا من خباياها و روائعها ![]() أختي و حبيبتي فتاة القرآن ، كتبت أناملك فأبدعت يا حبيبة موضوع مميز نعلقه على صدر قسمنا الحبيب ملتقى اللغة العربية بوركت أناملك التي كتبت ، ودام لنا جنانك الذي يختار كل رائع وقيم دمتِ للشفاء ذخرا وفخرا ، ولي أختاً تسكن سويداء القلب يحميكِ ربي ويرعاكِ ![]()
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام |
#8
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم
جزاك الله خيرًا، و بارك فيك. علامات الترقيم لغة بحد ذاتها، و لها دور خطير في توصيل المعلومة، أو تغييرها أحيانًا، و لقد تطرقـَت أختنا "أخت الإسلام" في موضوعها المثبت الشامل "الكتابة الصحيحة دون أخطاء إملائية" لعلامات الترقيم أيضًا، و لكني أرحب بتسليط الضوء بين الحين و آخر على نقطة معينة من تلك الموضوعات، فيكون ذلك من قبيل الشرح، و التركيز، لا من قبيل التكرار، فهذه أمور دقيقة و صعبة؛ لا يمكن حفظها من قراءة موضوع مرة واحدة. شكرَ الله لك جهدكِ، و جعله في صحائف حسناتك.
__________________
***************************
غائب... ولعلّي أعود ... ![]() ![]() *********** |
#9
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك أختي في الله الفراشة المتألقة، رد منمق كما هو معهود من حضرتك ، يحمل بين ثنايا كلماته حروف المحبة في الله ... أشكر لكِ مرورك الكريم ، كما وأتمنى أن يكون ما قرأتِ نال محِلَ اهتمامك . دمتِ برعاية ربيــ وحفظه
__________________
إن مواعظ القرآن تذيب الحديد وللفهوم كل لحظة زجر جديد وللقلوب النيرة كل يوم به وعيد غير أن الغافل يتلوه ولا يستفيد .. |
#10
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته فعلاً ، فعلامات الترقيم بحد ذاتها قد تنوب مناب نفسية الكاتب ، وتأثيراته وحركاته ، وتعبيرات وجهه ، ونبرات صوته ، فنرى من خلالها أحاسيس الكاتب ومشاعره وانفعالاته . كما وقد رأيت ما تطرقت إليه أختي في الله "أخت الإسلام" في موضوعها المذكور ، ولكن ما شدني إلى كتابة الموضوع هو أنها تطرقت إليه بشكلٍ عام مطلق ، فأردت أن يذكر بشكل خاص مقيد، ليحط اهتمام الأعضاء في كتاباتهم . الشكر الجزيل لحضرتك أخي في الله "وليد نوح" ، للمرور الكريم والتعليق الطريف ، بوركت . دمتَ في رعاية اللهــ وحفظه
__________________
إن مواعظ القرآن تذيب الحديد وللفهوم كل لحظة زجر جديد وللقلوب النيرة كل يوم به وعيد غير أن الغافل يتلوه ولا يستفيد .. |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |