قاعدة في عَرْصَات ، وضَخْمَات - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير (الجامع لأحكام القرآن) الشيخ الفقيه الامام القرطبى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 620 - عددالزوار : 136233 )           »          عفة النفس: فضائلها وأنواعها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          من تبصَّر تصبَّر! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          حين يمهد العطاء طريقه بالصبر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          صحة الفكر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          الدعوة للإلحاد بين الخلل في التربية والقصور في التعليم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          القراءة المتسارعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          سُنّة: إرشاد الضالّ في الطريق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          التعرض لحرارة الشمس في السنة النبوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          شرح كتاب الحج من صحيح مسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 55 - عددالزوار : 38363 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 05-10-2009, 09:58 AM
الصورة الرمزية الفراشة المتألقة
الفراشة المتألقة الفراشة المتألقة غير متصل
مراقبة قسم العلوم الإسلامية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
مكان الإقامة: في جنة الفردوس ولن أرضى بالدون .. سأواصل لأصل هنااك بإذن الله
الجنس :
المشاركات: 6,542
Lightbulb قاعدة في عَرْصَات ، وضَخْمَات

ضَخْمَة تجمع على ضَخْمَات بالتسكين ؛ لأنه صفة ، وإنما يحرك إذا كان اسما مثل : جفنة ، عرصة ، تمرة ، فجمعها : جَفَنَات ، عَرَصَات ، تَمَرَات .
طبقها وتأملها تجدها كما قاله صاحب مختار الصحاح ص 378 .


ويستثنى من ذلك المضعف والمعتل العين فلا يجب فيه الفتح، كقوله تعالى: { لم يظهروا على عوْرات النساء }، ولا يضر كونه معتل اللام، كقوله تعالى: { واتبعوا الشهَوات }

وهذا الكلام متفق عليه بين النحاة، وحملوا ما خالفه على الضرورة الشعرية، كما قال الشاعر:
وحملت زَفْرات الضحى فأطقتها ............. وما لي بزفرات العشي يدان
وقال دعبل الخزاعي:
اضرب ندى طلحة الطلْحات متئذا .......... بلؤم مطّلب فينا وكن حكما
وقال الراجز:
فتستريح النفس من زفراتها

وهذيل تفتحها في المعتل كقول الشاعر:
أخو بيَضات رائح متأوب ......... رفيق بمسح المنكبين سبوح

وشذ في الوصف ( ربْعة وربَعات ) و ( لجْبة ولجَبات )

وأجاز المجمع اللغوي القاهري التسكين في الاسم لغير الضرورة استنادا لكلام ( ابن مكي الصقلي ) في ( تثقيف اللسان )، وهذا الاستناد غير صحيح؛ لأن ابن مكي خطَّأ هذا الاستعمال في موضع آخر من ( تثقيف اللسان ) !!

ثم وجدتُ في كتاب ( الأزمنة والأمكنة ) لقطرب - وهو متقدم على ابن مكي بزمن - أن ذلك جائز في غير الضرورة.

__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام
ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 57.40 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 55.68 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (3.00%)]