مجاعات شعرية .. ومساحات فكرية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         التخلص من التوتر: دليلك لحياة متوازنة! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          أطعمة مفيدة لمرضى الربو: قائمة بأهمها! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          كيفية التعامل مع الطفل العنيد: 9 نصائح ذكية! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          كيف يؤثر التدخين على لياقتك البدنية وأدائك الرياضي؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          كل ما تحتاج معرفته عن لقاح السعال الديكي للأطفال والبالغين! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          لمرضى السكري: 9 فواكه ذات مؤشر جلايسيمي منخفض! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          حلية المؤمن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          دعاء العبادة ودعاء المسألة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          الشك في الطهارة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          حكم التشاؤم بشهر صفر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > استراحة الشفاء , قسم الأنشطة الرياضية والترفيه > الملتقى الترفيهي
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الترفيهي ملتقى الابتسامة والمسابقات والالعاب الترفيهية الهادفه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-05-2009, 10:46 PM
الصورة الرمزية فاديا
فاديا فاديا غير متصل
مشرفة ملتقى الموضوعات المتميزة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
مكان الإقامة: الاردن
الجنس :
المشاركات: 2,440
الدولة : Jordan
59 59 مجاعات شعرية .. ومساحات فكرية



وصف شمس الدين الموصلي في القرن الرابع عشر الميلادي :

أصبحت أفقر من يروح ويغتدي
ما في يدي من فاقة إلا يدي
في منزل لم يحو غيري قاعدا
إذا رقدت رقدت غير ممدد
لم يبق فيه سوى رسوم حصيرة
ومخدة كانت لأم المهتدي
ملقى على طراحة في حشوها
قمل كمثل السمسم المتبدد
والفأر تركض كالخيول تسابقت
من كل جرداء الأديم واجرد
هذا ولي ثوب تراه مرقعــا
من كل لون مثل ريش الهدهد


جاء في ديوان أبي النواس :

رأيت الفضل مكتئبا
يناغي الخبز والسمكا
فأســبل دمعه لما
رآني قادمــــــا وبكى
فلما ان حلفت له
بأني صائم ضحكــــ


حافظ ابراهيم لم يملك غير ان يستجدي حذاء من جاره حامد سري ليلبسه ويحضر به حفلة عرسه. قال:

أحامد كيف تنساني وبيني
وبينك يا أخي صلة الجوار
أيشبع مصطفى الخولي وأمسي
أعالج جوعتي في كسر داري
وبيتي فارغ لا شيء فيه
سواي وإنني في البيت عاري
ومالي «جزمة» سوداء حتى
أوافيكم على قرب المزار


ومضى الشاعر ليستجدي منه الطعام ايضا:

وعندي من صحابي الآن رهط
إذا أكلوا فآساد ضواري
فإن لم تبعثن اليّ حالا
بمائدة على متن البخار
تغطيها من الحلوى صنوف
ومن حمل تتبل بالبهار
فإني شاعر يخشى لســاني
وسوف اريك عاقبة احتقاري






لماذا أوغل الشعراء في ذم البخل والبخلاء ،ووصف حياة الفقر المؤلمة ، بروح السخرية على الأغلب ؟؟؟
سؤال يسافر عبر العصور المختلفة .... ليكشف عن حال " التجويع الشعري " الذي حصل ولا زال ،
وليس جوع المعدة فقط ، وأن دخلتُ من هذا المدخل فحسب ، تحفّظا وتحسّبا .....
بل جوع العاطفة .. جوع القلب ....جوع أي شيء !

نريد ببساطة ان نعرف السبب الحقيقي قبل ان تُصاب قصائدنا بالقحط والجفاف التام ، حيث يصبح العلاج صعبا ، بطبيعة الحال ..


هل هذه " الجوعيات " مسيطرة على الشعر العربي بسبب معاناة الفقر والجوع التي لا زال الانسان العربي مرتميا بين احضانها ،؟؟ هل الفقر ....الفقر المادي ..الفقر العاطفي ..الفقر الاجتماعي .... هو نوع الواقع الاجتماعي الذي شكّل الأرضية لهجاء وذم البخلاء ، ووصف الحياة المجدبة ، وخريف العمر ؟


هل الشعراء أنفسهم هم المسؤولون عن فقر رصيدهم الانساني بسبب حياتهم التي اتسمت على الاغلب بالمجون والاستهتار والفذلكة المتواصلة حتى في وصف همومهم وتجاربهم المؤلمة..والعديدة ؟؟

هل لأنهم وضعوا أنفسهم حماة لشريحة معينة من المجتمع تميز بالبطالة والفقر والبخل ، أو وضعوا أنفسهم منظّرين لمكسوري الروح والقلب ، فانعكس هذا على طبيعتهم وجعلتهم لا يتوقون الى مقومات الحياة الراقية السعيدة ؟

أم أنهم كانوا يشهرون سلاح الشعر في وجه أي حاكم يتوانى عن اغداقهم بالهدايا والعطايا ، فكانوا يعطونهم قسرا خوفا من ان يتم تأريخ ملحمة شعرية عن اتهامهم بالبخل ؟؟

ولو فرضنا أن شاعر العصر القديم يهدف الى سد جوعه او ستر عورته من خلال التكسب الشعري بالهجاء والثناء ، فإلامَ يهدف شاعر العصر الحديث من خلال هذا النوع من الأشعار الجائعة ؟

أم ان الشاعر يستلذ الواقع المؤلم ، ويستجدي نظرة عطف من الآخر حتى يقول فيه كلمة طيبة ،أو يحن عليه الآخر فيعطيه مشاعر يستجديها ؟؟


لطالما كشفت الكثير من الاشعار الحالة النفسية العاطفية أو الواقعية أو الاجتماعية أو السياسية ،،،وحتى المرضية لبعض الشعراء ، ومن هنا أتوجه بدعوة عامة الى جميع الشعراء ،، أن يرتدوا الكثير من الملابس ، فأجمل الشعر وأجوده ما أُحيط بغلالة كثيفة تشير بشكل غامض ضمني ، فإن طاوعه القلم على السفور التام ، فإن قصيدته وكلماته تفقد جمالها وكينونتها وسريتها وغموضها ..وشاعريتها ورقتها ...

وعذرا لجميع الشعراء السابقين ، والآن ، واللاحقين ....

فالشعر فن....
والفكر فن آخر ....

وللفنون.... جنون . !
__________________
[/CENTER][/COLOR]

أنا لم أتغيّر !
كل ما في الأمر أني !
ترفعت عن ( الكثير ) !
حين اكتشفت أن ( الكثير )
لا يستحق النزول إليه !
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 46.32 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 44.66 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.60%)]