|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() ![]() إخوتي لقد أعجبتني هذه الكلمات الرائعة للشيخ ابن القيم والتي يصنف فيها المصلين إلى خمسة أصناف . ونحن نرى أن أغلب الناس يؤدون الصلاة في الظاهر ولكنهم يهملون الباطن وهو الأهم فللصلاة روح وحياة يجب الإنتباه إليها حتى لا نخرج من الدنيا وقد ضيعنا أغلى ما فيها وحرمنا من أجرها وثوابها والعياذ بالله ... فإن الله تعالى لا ينظر إلى صلاة لا روح ولا خشوع فيها .. فاللهم اهدنا وعلمنا ما ينفعنا وفقهنا في ديننا يا رب . فماهى مراتب الناس فى الصلاة؟؟؟ الناس في الصلاة على مراتب خمسة قال ابن القيم رحمه الله تعالى : والناس في الصلاة على مراتب خمسة : أحدها : مرتبة الظالم لنفسه المفرط وهو الذي انتقص من وضوئها ومواقيتها وحدودها وأركانها. الثاني : من يحافظ على مواقيتها وحدودها وأركانها الظاهرة ووضوئها لكن قد ضيع مجاهدة نفسه في الوسوسة فذهب مع الوساوس والأفكار. الثالث : من حافظ على حدودها وأركانها وجاهد نفسه في دفع الوساوس والأفكار فهو مشغول بمجاهدة عدوه لئلا يسرق صلاته فهو في صلاة وجهاد. الرابع : من إذا قام إلى الصلاة أكمل حقوقها وأركانها وحدودها واستغرق قلبه مراعاة حدودها وحقوقها لئلا يضيع شيئا منها بل همه كله مصروف إلى إقامتها كما ينبغي وإكمالها واتمامها قد استغرق قلب شأن الصلاة وعبودية ربه تبارك وتعالى فيها. الخامس : من إذا قام إلى الصلاة قام إليها كذلك ولكن مع هذا قد أخذ قلبه ووضعه بين يدي ربه عز وجل ناظرا بقبله إليه مراقبا له ممتلئا من محبته وعظمته كأنه يراه ويشاهده وقد اضمحلت تلك الوساوس والخطوات وارتفعت حجبها بينه وبين ربه فهذا بينه وبين غيره في الصلاة أفضل وأعظم مما بين السماء والأرض وهذا في صلاته مشغول بربه عز وجل قرير العين به. فالقسم الأول معاقب والثاني محاسب والثالث مكفر عنه والرابع مثاب والخامس مقرب من ربه لأن له نصيبا ممن جعلت قرة عينه في الصلاة فمن قرت عينه بصلاته في الدنيا قرت عينه بقربه من ربه عز وجل في الآخرة وقرت عينه أيضا به في الدنيا ومن قرت عينه بالله قرت به كل عين ومن لم تقر عينه بالله تعالى تقطعت نفسه على الدنيا حسرات وقد روي أن العبد إذا قام يصلي قال الله عز وجل : ( ارفعوا الحجب فإذا التفت قال أرخوها ) وقد فسر هذا الالتفات بالتفات القلب عن الله عز وجل إلى غيره فإذا التفت إلى غيره أرخى الحجاب بينه وبين العبد فدخل الشيطان وعرض عليه أمور الدنيا وأراه إياها في صورة المرآة وإذا أقبل بقلبه على الله ولم يلتفت لم يقدر الشيطان على أن يتوسط بين الله تعالى وبين ذلك القلب وإنما يدخل الشيطان إذا وقع الحجاب فإن فر إلى الله تعالى وأحضر قلبه فر الشيطان فإن التفت حضر الشيطان فهو هكذا شأنه وشأن عدوه في الصلاة. والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته . |
#2
|
||||
|
||||
![]() وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته احسنت اخي الكريم ابو عقبه وبارك الله فيك موضوع مهم نسأل الله ان يعيننا على ان نكون من الصنف الخامس بوركت وجزيتَ خيرا . |
#3
|
||||
|
||||
![]() سلمت يداك على هذا الموضوع الرائع
حقا موضوع مفيد وهادف اعاننا الله على حضور القلب في الصلاة وشكرا |
#4
|
||||
|
||||
![]() ![]() مشكور أخي الفاضل ـ الطامح ـ على المرور الكريم ،وكذلك أشكر أختي الفاضلة ـ حب ربي ملأ قلبي ـ ( فاللهم إنا نسألك حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربنا إلى حبك ) ونفع بكم الله أمة حبيبه محمد صلى الله عليه وسلم . والسلام . _____________ ![]() |
#5
|
||||
|
||||
![]() جزاك الله خير الجزاء جعله الله في ميزان حسناتك نسال الله تعالى ان يجعلنا واياك من اهل المرتبة الخامسة وفقنا الله واياك الى كل خير وصلاح ![]()
__________________
![]() ![]() وزهَّدني في الخلق معرفتي بهم وعلمي بأن العالمين هباء
|
#6
|
||||
|
||||
![]() جزاك الله خيراً
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |