|
ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() بِسْـمِ اللهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيـمِ السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .. [ 1 ] في قوله تعالى { فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ } [ سُورَةُ الْحِجْرِ : 94 ] كثير من الناس يسكن الرا في الكلمة التي تحتها خط فتكون ( تؤمرْ ) عند الوصل وهي كما ترون مضمومة وهو فعل مضارع مبني للمجهول لم يدخل عليه جازم [ 2 ] في قوله تعالى { وَلاَ تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ } [ سُورَةُ الْمُدَّثِّرِ : 6 ] كثير من الناس يسكن الرا في الكلمة التي تحتها خط فتكون ( تستكثرْ ) عند الوصل وهي كما ترون مضمومة وهو فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة وسبب الخطأ في مثل هاتين الآيتين : 1 - أن الناس يقفون عادة عليها فتكون ساكنة وعند الوصل يأخذ القارئ ما عتاد عليه وهو السكون 2 - أن الأفعال التي قبلها مجزومة فمثلا ( فاصدع ) وكذلك ( فأنذر ) و ( فكبر ) و ( فطهر ) و ( فاهجر ) وهكذا 3 - أن كثيرا من المعلمين وفي الأشرطة المسجلة يختلسون ضمة الرا ويضعفون الضمة فتظهر للسامع أنها ساكنة فيسكننها [ 3 ] - في قوله تعالى { وَلَوْلاَ فَضْلُ اللهِ عَلَيْكَ وَرَحْمَتُهُ لَهَمَّتْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ أَنْ يُضِلُّوكَ وَمَا يُضِلُّونَ إِلاَّ أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَضُرُّونَكَ مِنْ شَيْءٍ وَأَنْزَلَ اللهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا } [ سُورَةُ النِّسَاءِ : 113 ] كثير من الناس يسكن الميم في الكلمة التي تحتها خط فتكون ( تعلمْ ) عند الوصل بسبب ما سبق ذكره وهو أنه يكثر الوقوف عليها مع أن الوقف عليها جائز ، وأن قبلها فعل مجزوم فيجزم هذا الفعل معها أيضا وكما نرى فإن الفعل لم يسبقه جازم وهو مرفوع بالضمة [ 4 ] - في قوله تعالى: { قال يا أبت افعل ما تؤمرُ} كثير من طلبة العلم والأئمة (أئمة المساجد) يسكنونها. [ 5 ] - وفي قوله تعالى: { وإذ تأذن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم} كثير من الدعاة وغيرهم يقولون: ولئن شكرتم .. كثير من الناس يخطأ في قراءة قول الله تعالى في سورة النور أو ما ملكتم مفاتحه أو صديقِكم فيقرأ هذه الكلمة بفتح القاف صديقَكم .. [ 6 ] - في سورة الفاتحة يكتفي بعض الناس بالياء عن الكسرة في قوله تعالى(مالك يوم) فتجده يسكن الكاف ويكتفى بالياء من (يوم ). [ 7 ] - وفي الفاتحة أيضا في قوله تعالى(نعبد وإياك) فيسكن الدال في (نعبد) ويكتفي بالواو في قوله تعالى (وإياك). [ 8 ] - في سورة البقرة في قوله تعالى {مُبْتَلِيكُم بِنَهَرٍ فَمَن شَرِبَ } (249) سورة البقرة بفتح الهاء (نَهَرَ) وبعض الناس يسكن الهاء.وكذلك {وَفَجَّرْنَا خِلَالَهُمَا نَهَرًا} (33) سورة الكهف. [ 9 ] - في سورة الأعراف قوله تعالى {قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَّدْحُورًا } (18) سورة الأعراف بعض الناس يقرأها غلطا{مَذْمُومًا } ومذموما في سورة الإسراء في موضعين آية (18)و(22). [ 10 ] - وفي الأعراف أيضا {وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتًا } (74) سورة الأعراف بعض الناس يزيد (من) قبل الجبال وهذا غلط، و(مِنْ) جاءت في سورة الحجر (82) و سورة النحل(68) وسورة الشعراء(149). [ 11 ] - وفي الأعراف {وَالَّذِينَ يُمَسَّكُونَ } (170) سورة الأعراف بفتح الميم وتشديد السين للقراء العشرة؛ إلا شعبة عن عاصم فسكن الميم وخفف السين (يُمْسِكُونَ). [ 12 ] - {يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ذَّلِكَ } (176) سورة الأعراف الثاء في يلهث الأولى تظهر، والثانية تدغم مع الذال إدغاما كاملا في حال الوصل. [ 13 ] - في قوله تعالى {فَلَمَّا أَثْقَلَت دَّعَوَا اللّهَ رَبَّهُمَا} (189) سورة الأعراف ، الواو في كلمة (دَّعَوَا) مفتوحة وبعض الناس يضمها . [ 14 ] - في سورة التوبة قوله تعالى{لَوْ يَجِدُونَ مَلْجَأً أَوْ مَغَارَاتٍ أَوْ مُدَّخَلاً } (57) سورة التوبة بتشديد الدال في (مُدَّخَلاً ) للعشرة سوى يعقوب فقد سكن الدال. [ 15 ] - في سورة التوبة في قوله تعالى{وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ ..} (100) سورة التوبة بعض الناس يزيد (من) بين (تجري) و(تحتها) وهذا في قراءة ابن كثير وأما بقية العشرة فبدون (من). [ 16 ] - قراءة بعض الناس لقوله تعالى { فَمَن يُجَادِلُ اللّهَ عَنْهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ } (109) سورة النساء بكسر اللام ( يُجَادِلِ الله). > > {مَّبْعُوثُونَ مِن بَعْدِ الْمَوْتِ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ } (7) سورة هود {مَّعْدُودَةٍ لَّيَقُولُنَّ} (8) سورة هود {ضَرَّاء مَسَّتْهُ لَيَقُولَنَّ } (10) سورة هود الآية، رقم سبعة، وعشرة بفتح اللام (لَيَقُولَنَّ) ورقم ثمانية بضم اللام. [ 17 ] - قراءة بعض الناس لقوله تعالى { وَقُلْنَ حَاشَ لِلّهِ مَا هَذَا بَشَرًا } (31) سورة يوسف (حاشى) وهي لأبي عمرو وصلا. [ 18 ] - قراءة بعض الناس لقوله تعالى{رُّبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ كَانُواْ مُسْلِمِينَ} (2) سورة الحجر بتشديد الباء وهذه ليست لحفص، وإنما هي قراءة ابن كثير وأبي عمرو وابن عامر وحمزة والكسائي ويعقوب وخلف العاشر. [ 19 ] - قراءة بعض الناس لقوله تعالى {فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ} (94) سورة الحجر، يسكن الراء (تُؤْمَرْ وَأَعْرِضْ). > > [ 20 ] - قراءة بعض الناس لقوله تعالى {وَوَاعَدْنَاكُمْ جَانِبَ الطُّورِ الْأَيْمَنَ } (80) سورة طـه > > بكسر النون (الْأَيْمَنِ). [ 21 ] - قراءة بعض الناس لقوله تعالى في سورة النــور آية (52){وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ} يقرأ (وَيَتَّقِهْ) بكسر القاف، وهذه ليست لحفص وإنما هي قراءة أبي عمرو وشعبة وابن وردان ووجه لخلاد. [ 22 ] - قراءة بعض الناس لقوله تعالى {وَلَوْ نَزَّلْنَاهُ عَلَى بَعْضِ الْأَعْجَمِينَ} (198) سورة الشعراء (الْأَعْجَمِيينَ) . [ 23 ] - قراءة بعض الناس لقوله تعالى {وَلَا يَصُدُّنَّكَ عَنْ آيَاتِ اللَّهِ بَعْدَ إِذْ أُنزِلَتْ إِلَيْكَ } (87) سورة القصص بفتح الدال (يَصُدَّنَّكَ). [ 24 ] - قراءة بعض الناس لقوله تعالى في سورة الزخرف (57){إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ} يضم الصاد وهي ليست لحفص وإنما هي قراءة نافع وابن عامر والكسائي وأبي جعفر وخلف. [ 25 ] - قراءة بعض الناس لقوله تعالى{فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاء غَيْرِ آسِنٍ} (15) سورة محمد يقرأ بغير تنوين (آسِنِ). [ 26 ] - قراءة بعض الناس لقوله تعالى{فَقَالُوا أَبَشَرًا مِّنَّا وَاحِدًا نَّتَّبِعُهُ } (24) سورة القمر بسكون العين (نَّتَّبِعْهُ). [ 27 ] - قراءة بعض الناس لقوله تعالى {ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ} (15) سورة البروج، بكسر الدال(الْمَجِيدِ) وهذه قراءة حمزة والكسائي وخلف. [ 28 ] - عند قراءة قوله الآية في آخر سورة إبراهيم : " هَذَا بَلَاغٌ لِلنَّاسِ وَلِيُنْذَرُوا بِهِ وَلِيَعْلَمُوا أَنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَلِيَذَّكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ " . حيث يقرأها البعض بسكون اللام فتكون (للأمر) ، بينما الصحيح (بكسر اللام) فتكون للتعليل أي لأجل أن يتعظوا به ، قال ابن كثير رحمه الله تعالى :" " وَلِيُنْذَرُوا بِهِ " أَيْ لِيَتَّعِظُوا بِهِ " . [ 29 ] - ومن الأخطاء كسر الراء في قوله تعالى ( والعصر ) عند الوقف عليها. [ 30 ] - ومن الأخطاء تسكين الراء في (إنا أعطيناك الكوثرَ) عند وصلها بما بعدها. وكذلك الفتح عند قراءة: (إذا جاء نصر الله والفتحُ * ورأيت الناس ..) وصلاً. فبعض الآيات القصيرة يصلها بعضهم ولا يراعي حركتها. [ 31 ] - من الأخطاء التي يقع بها الكثير في قوله تعالى في سورة الصافات (بزينة الكواكب) بكسر التاء بدون تنوين فيضيفون زينة إلى الكواكب > > [ 32 ] - في سور يونس يقول الله تعالى "قُلْ هَلْ مِن شُرَكَائِكُمْ مَن يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ قُلِ اللهُ يَهْدِي لِلْحَقِّ أَفَمَن يَهْدِي لِلْحَقِّ أّحَقُّ أَن يُتَّبَعَ أَمَّن لَا يَهِدِّي إِلَّا أَن يُهْدَى فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ" "أَمَّن لَا يَهِدِّي" تنطق بكسر الهاء و كسر و تشديد الدال" [ 33 ] - "وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَاءِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا " (سورة مريم)يخطئ البعض فيفتح الياء في "وراءي" [ 34 ] - "وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَأْتِينَا السَّاعَةُ قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتَأْتِيَنَّكُمْ عَالِمِ الْغَيْبِ لَا يَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ وَلَا أَصْغَرُ مِن ذَلِكَ وَلَا أَكْبَرُ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ " (سورة سبأ) ، يخطئ البعض فيفتح الراء في الكلمتين : "أصغر" و "أكبر".. تنبيه: (هذه الأخطاء ممن يقرأ لحفص) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |