|
الملتقى العام ملتقى عام يهتم بكافة المواضيع |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() ![]() الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد: فإن حق الوالدين عظيم قرنه الله سبحانه وتعالى بحقه وتضافرت نصوص الكتاب والسنةفي الترغيب في برّهما وبيان حقهما والترهيب من عقوقهما، وبين يديك أخي المسلم ذكرلبعض فضائل برّ الوالدين وتحريم عقوقهما: 1 - إن الله قرن حقهما بحقه، قال تعالى(وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْإِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًاأَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ) إن الله أمر بصحبتهما والإحسان إليهما ولو كانا كافرين، قال تعالى (وَإِن جَاهَدَاكَ عَلى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلاتُطِعْهُمَا) وفي صحيح مسلم عن أسماء بنت أبي بكر الصديق قالت: قدمت عليّ أمي وهيمشركة في عهد رسول اللهفاستفتيت رسول الله، قلت: قدمت عليّ أمي وهي راغبة - أي طامعة فيما عندي - أفاصل أمي؟: قال: {نعم صلي أمك} [متفق عليه - 3-برهما من الجهاد، عن عبدا لله بن عمرو قال: جاء رجل إلى رسول اللهفاستأذنه فيالجهاد، فقال: {أحيّ والداك؟}قال: نعم، قال: {ففيهما فجاهد} [متفق عليه]،وعن أنسقال: أتى رجل النبيفقال: إني أشتهي الجهاد ولا أقدر عليه قال: {هل بقي من والديك أحد؟}قال: أمي، قال: {فأبل الله من برّهما، فإذا فعلت ذلك فأنت حاج ومعتمر ومجاهد} [رواه أبو يعلى والطبراني في الأوسط]، قال المنذر: إسناده جيد،وحسنه العراق والهيثمي، ومعنى: {فأبل الله في برّها}أي: أحسن فيما بينك وبين الله يبرك إياها. وفي بعض الأحاديث قدّم برّهما على الجهاد، ففي حديث ابن مسعود قال: قلت: يا رسولالله، أي العمل أفضل؟ قال: {الصلاة على وقتها}قلت: ثم أي؟ قال: {بر الوالدين؟}قلت: ثم أي؟ قال: {الجهاد في سبيلالله} [متفق عليه]. 4 - طاعتهما من موجبات الجنة، عن أبي هريرةقال: سمعت رسول اللهيقول: {رغم أنفه، رغم أنف، رغم أنفه}، قيل: من يارسول الله؟ قال: {من أدرك والديه عند الكبر، أحدهما أوكلاهما ثم لم يدخل الجنة} [رواه مسلم]، وعن أبي الدرداء قال: سمعترسول اللهيقول: {الوالد أوسط أبواب الجنة، فإن شئت فأضع ذلكالباب أو احفظه} [رواه الترمذي، وقال: حديث صحيح، وصححه ابن حبانوالألباني]، قال القشيري: {أوسط أبواب الجنة}، أي: خير أبوابه. وعن معاوية بن جاهمة أن جاهمة جاء إلى رسول اللهفقال: أردت الغزو وجئتأستشيرك؟ فقال: {هل لك من أم؟}قال: نعم، فقال: {فالزمها فإن الجنة عند رجليها} [رواه أحمد، وصححه الحاكم وأقره الذهبي، وحسّنه الألباني]، ورواهالطبراني في الكبير بلفظ: {ألك والدان؟}قلت: نعم، قال: {الزمهما فإن الجنةتحت أرجلهما}، قال المنذري عن إسناد الطبراني: إسناد جيّد. 5 - رضى الله في رضى الوالدين، عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما أن رسول اللهقال: {رضى الله في رضى الوالد، وسخط الله في سخط الوالد} [رواه الترمذي وصححه ابن حبان والحاكم والألباني]، ورواه الطبرانيبلفظ: {رضى الرب في رضى الوالدين وسخطه في سخطهما}وصححه الألباني أيضاً. 6 - برهما سبب مغفرة الذنوب، عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رجلاً أتى النبي صلىالله عليه ويلم فقال: يا رسول الله، إني أصبت ذنباً عظيماً فهل لي من توبة؟ فقال: {هل لك من أم؟}قال: لا، قال: {فهل لك من خالة؟}قال نعم، قال: {فبرّها} [رواه الترمذي، وقال: هذا حديثصحيح، وصححه ابن حبان]، وعن مالك بن عمرو قال: قال رسول الله: {من أعتق رقبة مسلمة فهي فداؤه من النار، ومن أدرك أحدوالديه ثم لم يغفر له فأبعده الله وأسحقه} [قال المنذري: رواه أحمدمن طرق أحدهما حسن]. 7 - برّهما سبب في تفريج الكربات، ويدل على ذلك قصة الثلاثة الذين انطبقت الصخرةعلى فم الغار الذي هم فيه فتوسلوا إلى الله بصالح عملهم، فتوسل أحدهم ببره بوالديهوالثاني بكمال العفّة والثالث بتمام الأمانة ففرّج الله كربتهم بزوال الصخرة عن فمالغار، والقصة في الصحيحين. 8 - برهما سبب في سعة الرزق وطول العمر وحسن الخاتمة، عن أنس قال، قال رسول الله: {من أحبّ أن يبسط الله في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه} [متفق عليه]، وعن عليقال: قال رسول الله: {من سره أن يمد له في عمره، ويوسع له في رزقه، ويدفع عنهميتة السوء فليتق الله وليصل رحمه}، قال المنذري: رواه عبدالله بنأحمد في زوائده والبزار بإسناد جيد. وبرّ الوالدين أعلى صلة الرحم؛ لأنهم أقربالناس إليك رحماً. 9 - دعوة الوالد على الولد مستجابة، ويدل على ذلك قصة جريج العابد الذي دعت عليهأمّه لما ترك إجابة ندائها أن يريه الله وجوه المومسات - أي الزواني - فاستجاب اللهدعاءها، والقصة في الصحيحين، وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله: {ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن: دعوة الوالد على ولده،ودعوة المسافر، ودعوة المظلوم} [رواه أحمد وصححه القرطبي فيالتفسير]، وقال الذهبي: سنده قوي، وحسّنه الألباني. 10 - الولد وماله لأبيه، عن جابر، أن رجلاً قال: يا رسول الله، إن لي مالاًوولداً، وإن أبي يريد ان يجتاح مالي، فقال: {أنت ومالكلأبيك} [رواه ابن ماجه]. قال البوصيري:إسناده صحيح وصححه الألباني،وله شاهد من حديث عبدالله ابن عمرو، ولفظه: {أنت ومالكلأبيك، إن أولادكممن أطيب كسبكم فكلوا من كسب أولادكم} [رواه أبوداود وابن ماجه وصححه الألباني]، قال ابن الأثير: الاجتياح الاستئصال. 11 - عن أبي هريرةقال، قال رسول الله: {لا يجزي ولد والداً إلاأن يجده مملوكاً فيشتريه فيعتقه} [أخرجه مسلم]. 12 - أن عقوقهما من أكبر الكبائر، عن أبي بكرة قال: قال رسول الله: {ألا أنبئكم بأكبر الكبائر}ثلاثاً، قلنا: بلى يا رسول الله، قال: {الإشراك بالله وعقوق الوالدين}، وكان متكئاً فجلس فقال: {ألا وقولالزور وشهادة الزور}، فما زال يكررها حتى قلنا: ليته سكت [متفقعليه]. 13 - أن العاق ممن لا ينظر الله إليه يوم القيامة ولا يدخل الجنة، عن جبير بنمطعم قال: قال رسول الله: {لا يدخل الجنة قاطع رحم} [متفق عليه واللفظ لمسلم]، والوالدان أقرب الأرحام، وعن ابن عمر مرفوعاً: {ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة: العاق لوالديه،ومدمن الخمر، والمنان عطاءه، وثلاثة لا يدخلون الجنة: العاق لوالديه، والديّوثوالرّجلة}، قال المنذري: رواه النسائي والبزار - واللفظ له - بإسنادجيدين والحاكم وقال: صحيح الإسناد، والديّوث الذي يقرّ على أهله الزنا. والرّجلة هيالمترجلة المتشبهة بالرجال. 14 - أن العاق تعجّل له العقوبة في الدنيا، عن أنس قال، قال رسول الله: {بابان معجلان عقوبتهما في الدنيا: البغي والعقوق} [رواه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي والألباني]. وعن أبي بكرةمرفوعاً قال: {ما من ذنب أجدر أن يعجل الله لصحابهالعقوبة في الدنيا مع ما يدخره له في الآخرة من البغي وقطيعة الرحم} [رواه الترمذي وقال: حسن صحيح، وصححه ابن حبان]، وبوّب عليه البخاري في كتاب الأدبالمفرد: باب عقوبة عقوق الوالدين، وعقوق الوالدين أعظم القطيعة للرحم. وقبل أن أودّعك أيها القارئ الكريم - وبعد أن تبيّن لك عظيم حق الوالدين وشناعة عقوقهما وخطر التقصير في حقهما - أدعوك إلى المسارعة إلى برّهما وتحللهما من التقصير فيما سلف، وجدّ واجتهد في صلتهما، وادخال السرور عليهما، والسعي في رضاهما، وتقديم محابّهما على ما تحبه نفسك وتهواه، والمسارعة ![]() ![]() ![]() ![]() |
#2
|
|||
|
|||
![]() السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أهلا و سهلا بك معنا نسأل الله الفائدة و الوقت الطيب معنا إن شاءالله أشكرك على الموضوع المنقول عن بر الوالدين نسأل الله أن يحفظ والدينا بخير و عافية و أن لا يحرمنا رضاهما علينا ، و أن لا يكرمنا ببرنا لهما في أمان الله و حفظه
__________________
![]() ![]() و لربّ نازلةٍ يضيق بها الفتى ذرعاً ، وعند الله منها المخرجُ ضاقت .. فلما استحكمت حلقاتها .. فرجت .. و كنت أظنها لا تُفرجُ .
|
#3
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة جزااكِ الله كل خير اختنا الكريمه الطالبه زينب عمر على النقل القيم جعل الله اعمالك الصالحه بميزان حسناتكِ اللهم ارزقنا بر الوالدين وارضى اللهم عنهم وان يديم على والدينا الصحه والعافيه وان يعطينا ربنا رضاهم. وفقكم الله اخيتى ودمتم فى حفظ الرحمن |
#4
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة اله تعالى وبركاته أختي الكريمة الطالبة زينب عمر بارك الله فيك على الموضوع الطيب والله يجعلنا من البارين بوالدينا وأن نكونوا قرة أعينهم صالحين وباريين . |
#5
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيكم وجزاكم الله خير
![]() |
#6
|
|||
|
|||
![]() مشكورة اختى الفاضلة على موضوعك الطيب ونسال الله برا يصل بنا الى جنات ونهر وان يقبل دعاء من نبرهم اللهم امين |
#7
|
|||
|
|||
![]() جزاك الله خير وبارك الله فيكِ أختي الكريمة نسأل من الله أن يجعلنا مبرين لوالدينا
__________________
![]() ثق بالله سوف تجدهُ أقرب الأقربين إليك
|
#8
|
|||
|
|||
![]() بارك الله فيك وجزاكي الف خير على المواضيع المميزه
|
#9
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة جزااكِ الله كل خير اختنا الكريمه الطالبه زينب عمر على النقل القيم جعل الله اعمالك الصالحه بميزان حسناتكِ اللهم ارزقنا بر الوالدين وارضى اللهم عنهم وان يديم على والدينا الصحه والعافيه
__________________
《 وَمِنْ أَعْظَمِ أَسْبَابِ ضِيقِ الصَّدْرِ: الْإِعْرَاضُ عَنِ اللَّهِ تَعَالَى، وَتَعَلُّقُ الْقَلْبِ بِغَيْرِهِ، وَالْغَفْلَةُ عَنْ ذِكْرِهِ، وَمَحَبَّةُ سِوَاهُ》 زاد المعاد في هدي خير العباد ( ٢٣/٢ ). ابن القيم
|
#10
|
||||
|
||||
![]() جزاكم الله خير الجزاء
![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |