|
ملتقى الأخت المسلمة كل ما يختص بالاخت المسلمة من امور الحياة والدين |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() حكم ثقب أذن البنت أو أنفها من أجل الزينة
بالنسبة لثقب أذن الأنثى : فقد وقع الخلاف في حكمه بين العلماء ، فذهب الحنفية والحنابلة إلى جواز هذا الفعل ، وذهب الشافعية – ووافقهم : ابن الجوزي وابن عقيل الحنبليان - إلى المنع منه ، ولم يستدلوا على المنع بشيء من النصوص ، بل قالوا إنه مؤلم ، وإن الزينة في الأذن ليست ضرورة ولا مهمة حتى يباح إيلام الأنثى من أجلها . وبالتأمل في نصوص السنة النبوية وواقع الصحابيات رضي الله عنهن يتبين أن القول الراجح هو القول الأول وهو القول بالإباحة ، ومن النصوص التي تدل على ذلك : 1. عَنْ ابْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَصَلَّى ثُمَّ خَطَبَ - وَلَمْ يَذْكُرْ أَذَانًا وَلا إِقَامَةً - ثُمَّ أَتَى النِّسَاءَ فَوَعَظَهُنَّ وَذَكَّرَهُنَّ وَأَمَرَهُنَّ بِالصَّدَقَةِ فَرَأَيْتُهُنَّ يَهْوِينَ إِلَى آذَانِهِنَّ وَحُلُوقِهِنَّ يَدْفَعْنَ إِلَى بِلالٍ ثُمَّ ارْتَفَعَ هُوَ وَبِلالٌ إِلَى بَيْتِهِ . رواه البخاري ( 4951 ) ومسلم ( 884 ) . وفي رواية أخرى عندهما : " فَجَعَلْنَ يُلْقِينَ تُلْقِي الْمَرْأَةُ خُرْصَهَا وَسِخَابَهَا " . والخُرص : حلي الأذن ، والسِّخاب : حلي العنق والصدر . 2. عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ : جَلَسَ إِحْدَى عَشْرَةَ امْرَأَةً فَتَعَاهَدْنَ وَتَعَاقَدْنَ أَنْ لا يَكْتُمْنَ مِنْ أَخْبَارِ أَزْوَاجِهِنَّ شَيْئًا ... قَالَتْ الْحَادِيَةَ عَشْرَةَ : زَوْجِي أَبُو زَرْعٍ وَمَا أَبُو زَرْعٍ أَنَاسَ مِنْ حُلِيٍّ أُذُنَيَّ ... قَالَتْ عَائِشَةُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : كُنْتُ لَكِ كَأَبِي زَرْعٍ لأُمِّ زَرْعٍ . رواه البخاري ( 4893 ) ومسلم ( 2448 ) . وقد أقر النبي صلى الله عليه وسلم ما فعله أبو زرع من ملء أذن أم زرع بالحلي حتى ثقل وتحرك . وبالنسبة لثقب الأذن من الأعلى : فالظاهر أنه لا فرق بين أن يكون الثقب من أسفل أو من أعلى على أن يكون هذا متعارفاً عليه في بيئتها ، وننبه إلى أنه لا يجوز للمرأة أن تظهر هذا الحلي الذي تلبسه في يدها أو أذنها أو عنقها . سُئل الشيخ محمد الصالح العثيمين – رحمه الله - : عن حكم ثقب أذن البنت أو أنفها من أجل الزينة ؟ . فأجاب : الصحيح : أن ثقب الأذن لا بأس به ؛ لأن هذا من المقاصد التي يتوصل بها إلى التحلي المباح ، وقد ثبت أن نساء الصحابة كان لهن أخراص يلبسنها في آذانهن ، وهذا التعذيب تعذيب بسيط ، وإذا ثقب في حال الصغر صار برؤه سريعاً . وأما ثقب الأنف : فإنني لا أذكر فيه لأهل العلم كلاماً ، ولكنه فيه مُثلة وتشويه للخلقة فيما نرى ، ولعل غيرنا لا يرى ذلك ، فإذا كانت المرأة في بلد يعد تحلية الأنف فيها زينة وتجملاً فلا بأس بثقب الأنف لتعليق الحلية عليه . " مجموع فتاوى ابن عثيمين " ( 11 / السؤال رقم 69 ) . وقال الشيخ صالح الفوزان – حفظه الله - : لا بأس بثقب أذن الجارية لوضع الحلي في أذنها ، ومازال هذا العمل يفعله الكثير من الناس ، حتى كان في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، فإن النساء كن يلبسن الحلي في آذانهن وغيرها من غير نكير . وأما كونه يؤلم الجارية : فالمقصود بهذا مصلحتها ؛ لأنها بحاجة إلى الحلي ، وبحاجة إلى التزين ؛ فثقب الأذن لهذا الغرض مباح ومرخص فيه لأجل الحاجة ، كما أنه يجوز جراحتها للحاجة وكيها للحاجة والتداوي ، كذلك يجوز خرق أو ثقب أذنها لوضع الحلي فيه ؛ لأنه من حاجتها ، مع أنه شيء لا يؤلم كثيراً ، ولا يؤثر عليها كثيراً . " فتاوى الشيخ الفوزان " ( 3 / 324 ) . والله أعلم . |
#2
|
||||
|
||||
![]() بسم الله ..
جزاك الله خيراا ووفقك .. |
#3
|
||||
|
||||
![]() موضوع فى غاية الاهمية
جزاك الله خيرا د. احمد
__________________
![]() |
#4
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
وفقك الله و جزاك الخير
__________________
![]() وما من شدة إلا سيأتى لها من بعدشدتها رخاء لقد جربت هذا الدهر حتى أفادتنى التجارب والعناء ![]() |
#5
|
||||
|
||||
![]() جزاك الله خيرا اخي الكريم
بارك الله فيك لموضوعك المفيد
__________________
![]() |
#6
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير اخي ** د. احمد ** اشكرك على هذا الموضوع القيم والمفيد ايضا وفيه الكثير من الفائدة الله يوفقك دائما
__________________
![]() |
#7
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيك وجزاك كل خيراخي الدكتور أحمد
|
#8
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيك اخى الدكتور على هذا التوضيح
جزاك الله خيرا...........
__________________
------- ![]() فى الشفاءنرتقى و فى الجنة.. ان شاء الله نلتقى.. ღ−ـ‗»مجموعة زهرات الشفاء«‗ـ−ღ |
#9
|
||||
|
||||
![]() ![]() جزاك الله خيرا اخي الدكتور احمد على هذا التوضيح واود ان اشكرك على جميع مواضيعك الهادفه بارك الله فيك اخي
__________________
:85: عندما تغيب شمس الحياة وتسلم النفس للخالق لا يبقى سوى اعمالك:85: :85: فكوني السباقه في عمل الخير:85: ![]() ![]() |
#10
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اخى موضوع اول مرة اقرئة بحق بارك الله فيك وجزاك عنا كل خير وان شاء الله فى ميزان حسناتك اختك مسلمه
__________________
![]() ![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
ثوابت الصحوة الإسلامية | mahmoud eysa | الملتقى الاسلامي العام | 1 | 16-02-2007 02:42 PM |
تأملات في واقع الصحوة | ambary82 | الملتقى الاسلامي العام | 8 | 08-06-2006 12:30 AM |
متى الصحوة يا نفسي | ريحانة دار الشفاء | الملتقى الاسلامي العام | 3 | 17-03-2006 07:13 PM |
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |