شكر الله لك شيخنا الحبيب ، نريد اجابة شافية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         شرح سنن أبي داود للعباد (عبد المحسن العباد) متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 878 - عددالزوار : 204421 )           »          من أسباب الثراء الخفية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          قبسات من علوم القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          ﴿ ولقد صدقكم الله وعده ﴾ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          تفسير سورة يونس (الحلقة الحادية عشرة) مسيرة بني إسرائيل عظة لأمة الإسلام فهل تتعظ؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة الصالح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          الصلاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          من أقوال السلف في أسماء الله الحسنى: الغني (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          الدرس التاسع والعشرون فضل ذكر الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          دعاء الاستخارة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الفتاوى والرقى الشرعية وتفسير الأحلام > ملتقى الفتاوى الشرعية
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الفتاوى الشرعية إسأل ونحن بحول الله تعالى نجيب ... قسم يشرف عليه فضيلة الشيخ أبو البراء الأحمدي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 27-02-2008, 01:27 PM
أبو إلياس أبو إلياس غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
مكان الإقامة: مدينة الرياح
الجنس :
المشاركات: 1,680
الدولة : Morocco
047 شكر الله لك شيخنا الحبيب ، نريد اجابة شافية

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ، حياك الله و بياك شيخنا الحبيب ، و شكر لك جهودك في الرد على أسئلة الاخوة و الاخوات الافاضل و جعل ذلك كله في ميزان حسناتك ، و عندي سؤال بإذن الله ، وسط هذا الاختلاف الذي كاد يؤدي الى التفرقة بين الاشخاص و اختلاف الرأي و التعصب الطارئ في زماننا الحاضر في مسألة الاختلاف بين تحليل و تحريم الاناشيد التي هي بالدف أو معها ايقاعات ، فهناك من يتعصب لقول و لا يحيد عنه و أيضا مسألة الاختلاف الذي هو بين بن حزم الظاهري رحمه الله و علماء الامة من سلفها الى خلفها في مسألة المعازف حيث أن بن حزم ضعف جميع الاحاديث التي وردت في تحريم المعازف ، نرجو توضيحا حول هذا الاختلاف حتى تتضح لنا الصورة جلية ، جزاك الله خيرا شيخنا و أحسن إليك .
__________________

كُن مَعَ اللهِ وَلَا تُبَالِي ،،، فَإِن شَغَلَكَ شَيءٌ عَنِ اللهِ فَذَرهُ ...
فإنَّ في ذرئِه بُلُوغ المَرَامِ وسيرٌ ،،، نحوَ الهَدفِِ إن أفلَحت تصلهُ ...
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-03-2008, 09:28 AM
الصورة الرمزية طالبة العفو من الله
طالبة العفو من الله طالبة العفو من الله غير متصل
مشرفة سابقة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
مكان الإقامة: الإسكندرية
الجنس :
المشاركات: 5,524
الدولة : Egypt
63 63 نريد فتوى قاطعة لنا جميعاً في الملتقى (بارك الله في حضرتك )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شيخنا الفاضل / ابو البراء الأحمدي

بارك الله في حضرتك وجهدك الطيب نسأل الله ان يكون في ميزان حسناتك

شيخنا الفاضل / إختلفت الآراء والفتاوى الخاصة بحكم سماع الأناشيد بالمعازف وكلنا يعلم أن المعازف محرمة

قل تعالى(وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ)
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم كما في السلسلة الصحيحة وغيرها من كتب اهل السنة فهو صحيح بجميع طرقه (ليكونن في هذه الأمة خسف وقذف ومسخ وذلك إذا شربوا الخمور واتخذوا القينات وضربوا بالمعازف))
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله( مذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام)

أفتينا شيخنا الفاضل لتكون فتواك رداً ومرجعاً لنا عند الرد على أي سؤال من الأعضاء الأفاضل ..

جزاك الله خيراً وفي إنتظار رد حضرتك
__________________




رد مع اقتباس
  #3  
قديم 18-03-2008, 12:05 AM
الصورة الرمزية طالبة العفو من الله
طالبة العفو من الله طالبة العفو من الله غير متصل
مشرفة سابقة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
مكان الإقامة: الإسكندرية
الجنس :
المشاركات: 5,524
الدولة : Egypt
افتراضي

ياريت شيخنا الفاضل / ابو البراء الأحمدي تجيب عن طلب الفتوى بارك الله في حضرتك
__________________




رد مع اقتباس
  #4  
قديم 19-03-2008, 02:12 AM
الصورة الرمزية الشيخ أبوالبراءالأحمدى
الشيخ أبوالبراءالأحمدى الشيخ أبوالبراءالأحمدى غير متصل
إسأل ونحن نجيب بحول الله تعالى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
مكان الإقامة: برمبال القديمة ــ منية النصر ــ المنصورة
الجنس :
المشاركات: 2,684
الدولة : Egypt
Lightbulb

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالبة العفو من الله مشاهدة المشاركة
ياريت شيخنا الفاضل / ابو البراء الأحمدي تجيب عن طلب الفتوى بارك الله في حضرتك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
بسم الله الرحمن الرحيم
أخى الكريم / أبوإلياس
أختى الكريمة / طالبة العفو من ربها
الأخوة والأخوات الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعـــــــــــــــــــد
فإن دنيانا أصبحت غناء فى غناء ولهو فى لهو ولعب فى لعب وحدث ولا حرج ، فاللهم ارفع الغمة وقوى الهمة ، واجعلنا من عبادك المخلصين الذين يصلحون عند فساد الناس ، والذين يُصلحون ماأفسده الناس ، اللهم قوى حجتنا وأخلص نيتنا وعلمنا ماينفعنا وانفعنا بماعلمتنا واجعلنا هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين . اللهم آمين
أتذكَّرُ يوما كنت فى طريقى إلى طلاب إجازة حفص بالمعاهد الأزهرية لأشرح لهم فى علم التجويد ــ اللحن ــ وأنا فى السيارة التى أستقلها رفع السائق صوت المذياع على أغنية من الأغنيات وما تعودت أذنى على سماع ذلك فأخذنى الضيق وتأملت حالنا ماذا لو كانت هذه الدقائق آخر أوقاتنا فى الدنيا أنقبض ونحن فى هذا الجو الماجن ، ثم تأملت كلمات ليس لها معنى ، وآلات تدق بلا معنى ، ثم توقفت عند مسمى ماتفعله هذه الآلات ـــ إنه اللحن ــ ياالله يالله يالله ، أراد الله أن يجعل الدليل على بطلان حجية القائلين بتحليل المعازف من أفواههم ، فاللحن فى اللغة : هو الخطأ والميل عن الصواب . الله أكبر كبيرا والحمد لله وكثيرا ، ثم كانت أول كلماتى فى الشرح هو ماقلته الآن .
فالعجب العجيب أن هناك أناسا يناطحون الصخر فيحلون الغناء والمعازف بعضها أو كلها ، كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِنْ يَقُولُونَ إِلَّا كَذِبًا ، وإنى أعلم أن هناك علماء يستند إليهم الناس على تحليل الغناء والمعازف بعضها أو كلها ، ولكن أقول ماذا فعلت الأمة وهى تغنى لأكثر من ثلاثة قرون على الأقل ، سقطت الخلافة الإسلامية ، وتفككت الدولة الإسلامية إلى دويلات صغيرة ، تناحرت هذه الدويلات حتى إنها عرضة لأن تقسم مرة أخرى ، وأصبح البأس بينهم شديد ، امتلأ الناس بالهم والغم ، فأين الغناء الذى يفرح القلوب ، متى نعود إلى كتاب الله فهو الحبل المتين ، وسراط الله المستقيم ، فرحة القلب ، ومذهب الهم والغم ، ياقومنا أجيبوا داعي الله .
يامن تجيبون داعي الله أقول لكم كما قال الله لنبيه : { فَأَعْرِضْ عَنْ مَنْ تَوَلَّى عَنْ ذِكْرِنَا وَلَمْ يُرِدْ إِلَّا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (29) ذَلِكَ مَبْلَغُهُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اهْتَدَى (30) } سورة النجم
وإليكم المسألة بحول الله وحده
قال الله تعالى : { وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآَدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ قَالَ أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِينًا (61) قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلَّا قَلِيلًا (62) قَالَ اذْهَبْ فَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ فَإِنَّ جَهَنَّمَ جَزَاؤُكُمْ جَزَاءً مَوْفُورًا (63) وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا (64) إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ وَكَفَى بِرَبِّكَ وَكِيلًا (65)} سورة الإسراء
قال الطبرى وبه قال ابن كثير : اختلف أهل التأويل في الصوت الذي عناه جلّ ثناؤه بقوله(وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ ) فقال بعضهم عنى به : صوت الغناء واللعب .
قال ابن الجوزى فى زاد المسير : وفي المراد بصوته قولان . أحدهما : أنه كل داعٍ دعا إِلى معصية الله ، قاله ابن عباس . والثاني : أنه الغناء والمزامير ، قاله مجاهد .

وقوله تعالى : { فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا (59) إِلَّا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ شَيْئًا (60) جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدَ الرَّحْمَنُ عِبَادَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّهُ كَانَ وَعْدُهُ مَأْتِيًّا (61) لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا إِلَّا سَلَامًا وَلَهُمْ رِزْقُهُمْ فِيهَا بُكْرَةً وَعَشِيًّا (62)} سورة مريم
وقال ابن الجوزى : قوله تعالى : { واتَّبَعوا الشهوات } قال أبو سليمان الدمشقى : وذلك مثل استماع الغناء ، وشرب الخمر ، والزنا ، واللهو ، وما شاكل ذلك مما يقطع عن أداء فرائض الله عز وجل .

وقوله تعالى : { وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا (72)} سورة الفرقان
قال محمد بن الحنفية ومكحول ــ الزور ــ : هو وروى ليث عن مجاهد قال : لا يسمعون الغناء .

راجع زاد المسير وتفسير الطبرى
وقال تعالى : { وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ (6) } سورة لقمان
كان ابن مسعود يقول ــ لهو الحديث ـــ : هو الغناء والذي لا إِله إِلا هو ، يُردِّدها ثلاث مرات ، وبهذا قال ابن عباس ، ومجاهد ، وسعيد بن جبير ، وعكرمة ، وقتادة . وروى ابن أبي نجيح عن مجاهد ، قال : اللهو : الطبل . راجع زاد المسير
وقوله تعالى : { أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ (59) وَتَضْحَكُونَ وَلَا تَبْكُونَ (60) وَأَنْتُمْ سَامِدُونَ (61) فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا (62) } سورة النجم
روى عكرمة عن ابن عباس قال : السمود هو الغِناء ، وهي لغة يمانية ، يقولون : اسْمُد لنا ، أي : تَغَنَّ لنا . وقال عكرمة : هو الغِناء بلغة حمير . راجع زاد المسير
وهكذا أجمع علماء التفسير على أن الغناء والمعزف من عمل الشيطان .
وروى أبوداود فى سننه بسند صححه شيخنا العلامة الألبانى عن نافع قال : " سمع ابن عمر مزمارا قال فوضع إصبعيه على أذنيه ونأى عن الطريق وقال لي يا نافع هل تسمع شيئا قال فقلت لا قال فرفع إصبعيه من أذنيه وقال كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فسمع مثل هذا فصنع مثل هذا " .

وعند البخارى فى الأدب المفرد بسند صححه سيخنا العلامة الألبانى من حديث بن عباس : { ومن الناس من يشتري لهو الحديث قال : الغناء وأشباهه } .
أما ما رواه البخارى ومسلم من حديث عائشة رضى الله عنها : أن أبا بكر دخل عليها والنبي صلى الله عليه وسلم عندها يوم فطر أو أضحى وعندها قينتان تغنيان بما تقاذفت الأنصار يوم بعاث فقال أبو بكر مزمار الشيطان مرتين فقال النبي صلى الله عليه وسلم : { دعهما يا أبا بكر إن لكل قوم عيدا وإن عيدنا هذا اليوم } .
فقال شيخ الإسلام ابن تيمية : ففي هذا الحديث بيان : أن هذا لم يكن من عادة النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه الاجتماع عليه ولهذا سماه الصديق مزمار الشيطان والنبي صلى الله عليه وسلم أقر الجواري عليه معللا ذلك بأنه يوم عيد والصغار يرخص لهم في اللعب في الأعياد كما جاء في الحديث { ليعلم المشركون أن في ديننا فسحة } " وكان لعائشة لعب تلعب بهن ويجئن صواحباتها من صغار النسوة يلعبن معها وليس في حديث الجاريتين أن النبي صلى الله عليه وسلم استمع إلى ذلك . والأمر والنهي إنما يتعلق بالاستماع ؛ لا بمجرد السماع . كما في الرؤية فإنه إنما يتعلق بقصد الرؤية لا بما يحصل منها بغير الاختيار . وكذلك في اشتمام الطيب إنما ينهى المحرم عن قصد الشم فأما إذا شم ما لم يقصده فإنه لا شيء عليه . وكذلك في مباشرة المحرمات كالحواس الخمس : من السمع والبصر والشم والذوق واللمس . إنما يتعلق الأمر والنهي من ذلك بما للعبد فيه قصد وعمل وأما ما يحصل بغير اختياره فلا أمر فيه ولا نهي . راجع مجموع الفتاوى
ولو سلَّمت أن الدف فيه جواز فهو جواز مقيد ، وقيده أن لايضرب عليه إلآ النساء ، ولايضربن به إلآ فى حالات بعينها كالأعياد والأعراس ، وهو حرام مطلق إذا ضربه الرجال ، ولو ضربه الرجل وقع تحت محظور التشبه بالنساء .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية : وبالجملة قد عرف بالاضطرار من دين الإسلام : أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يُشرِّع لصالحي أمته وعبادهم وزهادهم أن يجتمعوا على استماع الأبيات الملحنة مع ضرب بالكف أو ضرب بالقضيب أو الدف . كما لم يبح لأحد أن يخرج عن متابعته واتباع ما جاء به من الكتاب والحكمة لا في باطن الأمر ولا في ظاهره ولا لعامي ولا لخاصي ولكن رخص النبي صلى الله عليه وسلم في أنواع من اللهو في العرس ونحوه كما رخص للنساء أن يضربن بالدف في الأعراس والأفراح . وأما الرجال على عهده فلم يكن أحد منهم يضرب بدف ولا يصفق بكف بل قد ثبت عنه في الصحيح أنه قال : { التصفيق للنساء والتسبيح للرجال } { ولعن المتشبهات من النساء بالرجال ، والمتشبهين من الرجال بالنساء } . ولما كان الغناء والضرب بالدف والكف من عمل النساء كان السلف يسمون من يفعل ذلك من الرجال مخنثا ويسمون الرجال المغنين مخانيث وهذا مشهور في كلامهم . راجع مجموع الفتاوى
ولهذا فقد ثبت فى الترغيب والترهيب بسند حسنه شيخنا العلامة الألبانى من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة مزمار عند نعمة ورنة عند مصيبة } .
قال السيوطى : اعلم وفقك الله لطاعته أن الأشعار التي ينشدها المغنون اليوم يصفون فيها المستحسنات، والخمر، والقَدّ، والعين، وغير ذلك، مما يحرك الطباع، ويخرجها عن الاعتدال، ويثير كامنها من حيث اللهو، وهو حرام.
قال الطبري رحمه الله : أجمع علماء الأنصار على كراهة الغناء، والمنع عنه. وهذا منعهم منه مع أنه كان في زمانهم منه ما يتعلق بالزهديات المليحة، فكيف لو رأوا ما أحدثوا في هذا الزمان فيه من الزيادات القبيحة. فاحذره يا أخي، واقتد بالسلف الصالح. فقد قال ابن عباس رضي الله عنه: الغناء يُنبتُ النفاق في القلب كما ينبت الماء البقل.
وسأل رجل القاسم بن محمد عن الغناء فقال: أنهاك عنه ، وأكرهه لك . فقال: حرام هو؟ فقال: يا أخي إذا ميّز الله الحق من الباطل في أيهما تجعل الغناء ؟
وكتب عمر بن عبد العزيز إلى مؤدب ولده: ليكن أول ما يعتقدون من أدبك. بغض الملاهي التي بدؤها من الشيطان، وعاقبتها سخط الرحمن، فإنه بلغني عن الثقات من حملة العلم أن حضور المعازف واستماع الأغاني واللهج بها ينبت النفاق في القلب كما ينبت العشب الماء. ولعمري لتوقي ذلك بترك حضور المواطن في قلبه.
وقال الفضيل بن عياض: الغناء رقية الزنا. وقال الضحاك: الغناء مفسدة للقلب، ومسخطة للرب.
وقال يزيد بن الوليد: يا بني أمية ، إياكم والغناء ، فإنه يزيد الشهوة ، ويهدم المروءة وإنه لينوب عن الخمر، ويفعل ما يفعله السكرة.
وقال الإمام أحمد رحمه الله : الغناء ينبت النفاق في القلب. وسئل عن استماع القصائد، فقال: أكرهه ، هو بدعة ، ولا يجالسون . وقال: التغبير بدعة محدثة .
وقال إسحق بن عيسى: سألت مالك بن أنس عما يترخص فيه أهل المدينة في الغناء ، فقال: إنما يفعله عندنا الفسَّاق .
وقال الطبري رحمه الله : أمَّا مالك فإنه نهى عن الغناء، وعن استماعه، وقال إذا اشترى الرجل جارية، فوجدها مغنية كان له ردها بالعيب.
وكان أبو حنيفة رضي الله عنه يكره الغناء، ويجعل سماع الغناء من الذنوب . وكذلك مذهب سائر أهل الكوفة، مثل: إبراهيم النخعي ، والشعبي ، وحماد ، وسفيان، وغيرهم . قال: ولا يعرف لهم مخالف في كراهة ذلك والمنع منه . وقال الشافعي رضي الله عنه: خلفت بالعراق شيئاً أحدثه الزنادقة يسمى التغيير يشغلون به الناس عن القرآن. وقال: الغناء هو مكروه يشبه الباطل . وقد كان أصحاب الشافعي ينكرون السماع .. راجع كتاب الأمر بالاتباع والنهي عن الابتداع للسيوطى
قال الترمذى فى كتاب المنهيات : فالغناء مهيج للنفوس الأمارة بالسوء، الداعية إلى ركون الدنيا وشهواتها، الملهية عن ذكر الله، وعن ذكر ما أعد. فهذه النفوس أسود رابضة في عرينها، فإذا هيجت الأسود، فعارضها في ذلك الوقت معارض، كان حتفه فيه.
وقال الفضيل بن عياض رحمه الله : الغناء رقية الزنا.
فاللهم إنا نسألك سبيل الهدى والرشاد
واملأ قلوبنا بحبك وحبّ نبيك وحبّ عبادك الصالحين
واجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وذهاب همومنا وغمومنا
اللهم آمـــــــــــين

__________________
قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا
إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ(53) سورة الزمر
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 19-03-2008, 03:51 AM
الصورة الرمزية طالبة العفو من الله
طالبة العفو من الله طالبة العفو من الله غير متصل
مشرفة سابقة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
مكان الإقامة: الإسكندرية
الجنس :
المشاركات: 5,524
الدولة : Egypt
افتراضي

اللهم آمين اللهم آمين

ماشاء الله عليك شيخنا الفاضل / أبو البراء الأحمدي كفيت ووفيت جعل الله كل أعمالك في ميزان حسناتك اللهم آمين
__________________




رد مع اقتباس
  #6  
قديم 20-03-2008, 09:32 PM
أبو إلياس أبو إلياس غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
مكان الإقامة: مدينة الرياح
الجنس :
المشاركات: 1,680
الدولة : Morocco
افتراضي

جزاك الله خيرا شيخنا الحبيب على الشرح الممتع و الكلام المقنع ، شكر الله لك و زادك الله علما ...
__________________

كُن مَعَ اللهِ وَلَا تُبَالِي ،،، فَإِن شَغَلَكَ شَيءٌ عَنِ اللهِ فَذَرهُ ...
فإنَّ في ذرئِه بُلُوغ المَرَامِ وسيرٌ ،،، نحوَ الهَدفِِ إن أفلَحت تصلهُ ...
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 21-03-2008, 07:07 PM
الصورة الرمزية أبــو أحمد
أبــو أحمد أبــو أحمد غير متصل
مراقب الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
مكان الإقامة: صــنعاء
الجنس :
المشاركات: 26,603
الدولة : Yemen
افتراضي

جزاك الله خير شيخنا الفاضل لما تقدمت بة من فتوى
جعل الله جهودك في موازين حسناتك يوم القيامة
والله يعطيك العافية
دمت في حفظ الله ورعايتة
__________________
__________________
أَلاَ بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 25-03-2008, 04:44 PM
محب السنة الغراء محب السنة الغراء غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
مكان الإقامة: اليمن
الجنس :
المشاركات: 4
Icon1

يسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي اظهر الحق ....فما بعد الحق إلاالضلال
جزاك الله كل خير ...وبارك الله فيك...وجعل ما قلت في ميزان حسناتك...على هذه الفتوى الشافية الكافية
فلله الحمد والمنه ان جعل لكل شيء بيان.... وجزاكم الله خير
اخوكم/ محب السنة الغراء
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 31-03-2008, 03:39 AM
الصورة الرمزية oom_youssef
oom_youssef oom_youssef غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مكان الإقامة: الاسكندرية
الجنس :
المشاركات: 74
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
بارك الله فيك شيخنا الفاضل علي الرد الوافي
جزاك الله خيرا
__________________
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 23-11-2008, 10:27 AM
الصورة الرمزية ahmad12
ahmad12 ahmad12 غير متصل
*مشرف ملتقى البرامج*
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
مكان الإقامة: في أرض الله
الجنس :
المشاركات: 4,155
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

جزى الله شيخنا الفاضل خير الجزاء على التوضيح والتبيين وأسأل الله الهداية للجميع وأن يكفوا عن سماع ما حرم الله عز وجل ( الموسيقى ) ونقول لهم كفاكم تعاميا عن الحق ، هل استمع النبي صلى الله عليه وسلم للموسيقى ؟؟ أم هل استمع أصحابه رضوان الله عليهم إليها ؟؟ فاتقوا الله عباد الله.
__________________
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 99.90 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 94.00 كيلو بايت... تم توفير 5.90 كيلو بايت...بمعدل (5.90%)]