|
ملتقى الشباب المسلم ملتقى يهتم بقضايا الشباب اليومية ومشاكلهم الحياتية والاجتماعية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ولمن خاف مقام ربه جنتان ؟؟؟ ومن دونهما جنتان؟؟ تفسير ممتع . أولا وقبل كل شئ اسأل الله لي ولكم الجنة .. لقد قرأت هذه الآيات الرائعات وقرأت تفسيرها فأذهلتني معلومة جديدة لم أكن اعلمها وهي أن الجنان أربع .. جنتان من ذهب آنيتها وحليها وما فيها ( ولمن خاف مقام ربه جنتان ) وجنتان من فضه آنيتها وحليها وما فيها .. ( ومن دونهما جنتان ) وذكر أن جنان الذهب أكثر تفضيلا من الفضة في عشر أوجه معا ما في كلاهما من نعيم .. فلنبحر إخواني في تفسير ومعرفة هذه العشرة أوجه .. الوجه الأول:: ذكر في وصف الأولى ( ذواتا أفنان ) أي ذواتا أصناف شتى من الفاكهة ولم يذكرها في اللتين بعدها الوجه الثاني:: ذكر في وصف الأولى ( فيهما عينان تجريان ) وفي الثانيه ( فيهما عينان نضاختان ) والنضاخة هي الفواره .. والجريان للماء أفضل لأنه يضمن له الجريان مع الفوران بعكس الفوران فقط .. الوجه الثالث:: ذكر في الأولى ( فيهما من كل فاكهه زوجان ) وفي الثانية ( فيهما فاكهه ونخل ورمان ) قيل في تفسير زوجان أي شكل معروف واخر من نوعه غريب .. وقيل انه الحلو والحامض والأبيض والأحمر .. فاختلاف أصناف الفاكهة وأشكالها ألذ وأشهى للعين والفم.. الوجه الرابع :: ذكر في وصف الأولى ( متكئين على فرش بطائنها من إستبرق ) والثانيه ( متكئين على رفرف خضر وعبقري حسان ) وصف فرش جنان الذهب أن لها بطائن وضهائر فتفسير إستبرق هو الديباج الغليظ من الداخل وضاهره السندس أما الجنتين الأخرتين فذكر ضهائرها فقط وهي رفرف خضر أي البسط والوسائد والعبقري الحسان هي الطنافس .. الوجه الخامس:: ذكر في الأولى ( وجنى الجنتين دان ) أي قريب يتناوله القائم والقاعد والمضطجع ولم يذكره في الأخريين الوجه السادس:: ذكر في الأولى ( فيهن قاصرات الطرف ) وذكر في الثانية ( حور مقصورات في الخيام ) فقاصرات الطرف أي قصرن طرفهن على أزواجهن فقط فلا يرون غيرهم فمن قصرت طرفها على زوجها باختيارها أكمل ممن قصرته بغيرها .. الوجه السابع:: ذكر في وصف حور الأولى ( كأنهن الياقوت والمرجان ) وصفهن بشبه الياقوت من الحسن وصفاء اللون ولم يذكره في التى بعدها. الوجه الثامن:: قال تعلى في الجنتين الأولى ( وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان ) وهذا يقتضي أن أصحابها من أهل الإحسان المطلق الكامل فكان جزائهم الإحسان الكامل .. الوجه التاسع:: أنه بدأ بوصف الجنتين الأولى وجعلها جزاء لمن خاف مقامه وهذا يدل على انها جزاء الخائف لمقام الله .. ولما كان الخائفون نوعين :مقربين , وأصحاب يمين , ذكر جنتين المقربين أولا ثم أصحاب اليمين . الوجه العاشر:: أنه قال في الجنتين الأخرتين ( ومن دونهما جنتان ) أي تحتها ودونهما في المنزلة والسياق يدل على تفضيل الجنتين الأولى .. هذا وارجوا إخواني وأخواتي أن أكون قد أمتعتكم بهذا التفسير الميسر والله تعالى الموفق ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة أنك أنت الوهاب التوقيع ![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |