ولمن خاف مقام ربه جنتان - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تحميل لعبة ببجي موبايل 2025 مجانًا بسهولة تامة (اخر مشاركة : رامي محمود - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          تفسير (الجامع لأحكام القرآن) الشيخ الفقيه الامام القرطبى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 682 - عددالزوار : 140842 )           »          حياة القلوب - قلوب الصائمين انموذجا**** يوميا فى رمضان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 29 - عددالزوار : 49 )           »          حقوق العمالة وواجباتها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          طهر قلبك من الحسد! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          البرنامج التأصيلي العلمي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          درر وفوائـد من كــلام السلف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 15 - عددالزوار : 10197 )           »          من يحمي المجتمع من عدوى الإعلانات؟!! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          مُثُــــل علـيـا في السلـوك الإداري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 42 )           »          مساجد غزة الأثرية.. معالم حضارية تقاوم محاولات طمس هويتها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى الشباب المسلم
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الشباب المسلم ملتقى يهتم بقضايا الشباب اليومية ومشاكلهم الحياتية والاجتماعية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-07-2008, 10:49 PM
الصورة الرمزية طلحه
طلحه طلحه غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
مكان الإقامة: الجيزه
الجنس :
المشاركات: 656
الدولة : Egypt
59 59 ولمن خاف مقام ربه جنتان

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ولمن خاف مقام ربه جنتان ؟؟؟ ومن دونهما جنتان؟؟ تفسير ممتع .

أولا وقبل كل شئ اسأل الله لي ولكم الجنة .. لقد قرأت هذه الآيات الرائعات وقرأت تفسيرها فأذهلتني معلومة جديدة لم أكن اعلمها وهي أن الجنان أربع .. جنتان من ذهب آنيتها وحليها وما فيها ( ولمن خاف مقام ربه جنتان ) وجنتان من فضه آنيتها وحليها وما فيها .. ( ومن دونهما جنتان ) وذكر أن جنان الذهب أكثر تفضيلا من الفضة في عشر أوجه معا ما في كلاهما من نعيم ..

فلنبحر إخواني في تفسير ومعرفة هذه العشرة أوجه ..

الوجه الأول::

ذكر في وصف الأولى ( ذواتا أفنان ) أي ذواتا أصناف شتى من الفاكهة ولم يذكرها في اللتين بعدها

الوجه الثاني::

ذكر في وصف الأولى ( فيهما عينان تجريان )
وفي الثانيه ( فيهما عينان نضاختان ) والنضاخة هي الفواره .. والجريان للماء أفضل لأنه يضمن له الجريان مع الفوران بعكس الفوران فقط ..

الوجه الثالث::

ذكر في الأولى ( فيهما من كل فاكهه زوجان )
وفي الثانية ( فيهما فاكهه ونخل ورمان )
قيل في تفسير زوجان أي شكل معروف واخر من نوعه غريب .. وقيل انه الحلو والحامض والأبيض والأحمر .. فاختلاف أصناف الفاكهة وأشكالها ألذ وأشهى للعين والفم..

الوجه الرابع ::

ذكر في وصف الأولى ( متكئين على فرش بطائنها من إستبرق )
والثانيه ( متكئين على رفرف خضر وعبقري حسان )
وصف فرش جنان الذهب أن لها بطائن وضهائر فتفسير إستبرق هو الديباج الغليظ من الداخل وضاهره السندس
أما الجنتين الأخرتين فذكر ضهائرها فقط وهي رفرف خضر أي البسط والوسائد والعبقري الحسان هي الطنافس ..

الوجه الخامس::

ذكر في الأولى ( وجنى الجنتين دان )
أي قريب يتناوله القائم والقاعد والمضطجع
ولم يذكره في الأخريين

الوجه السادس::

ذكر في الأولى ( فيهن قاصرات الطرف )
وذكر في الثانية ( حور مقصورات في الخيام )
فقاصرات الطرف أي قصرن طرفهن على أزواجهن فقط فلا يرون غيرهم فمن قصرت طرفها على زوجها باختيارها أكمل ممن قصرته بغيرها ..

الوجه السابع::

ذكر في وصف حور الأولى ( كأنهن الياقوت والمرجان )
وصفهن بشبه الياقوت من الحسن وصفاء اللون ولم يذكره في التى بعدها.

الوجه الثامن::

قال تعلى في الجنتين الأولى ( وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان )
وهذا يقتضي أن أصحابها من أهل الإحسان المطلق الكامل فكان جزائهم الإحسان الكامل ..

الوجه التاسع::

أنه بدأ بوصف الجنتين الأولى وجعلها جزاء لمن خاف مقامه وهذا يدل على انها جزاء الخائف لمقام الله ..
ولما كان الخائفون نوعين :مقربين , وأصحاب يمين , ذكر جنتين المقربين أولا ثم أصحاب اليمين .

الوجه العاشر::

أنه قال في الجنتين الأخرتين ( ومن دونهما جنتان )
أي تحتها ودونهما في المنزلة والسياق يدل على تفضيل الجنتين الأولى ..

هذا وارجوا إخواني وأخواتي أن أكون قد أمتعتكم بهذا التفسير الميسر
والله تعالى الموفق

ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة أنك أنت الوهاب








التوقيع
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 45.53 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 43.88 كيلو بايت... تم توفير 1.65 كيلو بايت...بمعدل (3.62%)]