|
ملتقى الشعر والخواطر كل ما يخص الشعر والشعراء والابداع واحساس الكلمة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() *هذا البيت لا يتحرك اللسان بقراءته: آب همي و هم بي أحبابي همهم ما بهم وهمي مابي *وهذا البيت لا تتحرك بقراءته الشفتان: قطعنا على قطع القطا قطع ليلة سراعا على الخيل العتاق اللاحقي -------------------------------- |
#2
|
||||
|
||||
![]() الاخوات الافاضل 16/6/2008الاخوه المحترمين فى سبيل التعرف من قبلى على الاقسام المختلفه فى هذا الملتقى المحترم الذى انا عضو فيه من خمسه اشهر فى قسم الصدفيه الذى لم اخرج منه كثيرا 000وهذا الملتقى كبير 000كبير جدا ولنا فيه غرفه هى قسم الصدفيه فقررت اخرج لرؤيه باقى البيت 000 فبسم الله ماشاء الله لم اجده بيت بل وجدته قصر كبير 000فمشيت فيه حتى كلت قدماى فنظرت فوجدت غرفه فدخلت فوجدت من القصص والعبر فى شعر جميل و الكثير من نقاشات راقيه فجلست اسمع وارى 000- ثم اكمل المسير جزاكم الله خير الجزاء على الوقت الرائع الذى امضيته بينكم على امل لقاء جديد فى امان الله وحفظه ان حظي كدقيق فوق شوك نثروه ثم قالوا لحفاة في يوم ريح اجمعوه |
#3
|
||||
|
||||
![]() مشكورة اختي
فعلا اشعار غرييييييييبة الله يعطيك الف عافية بانتظار المزيد من المشاركات
__________________
|
#4
|
||||
|
||||
![]() عزيزتي بارك الله بك
للغة اعجاز يفوق الوصف او الخيال وفيه عدة وجوه وغريب اللغة ايضا له عدة وجوه وقبل ان نسترسل في غريب اللغة يجب ان نعرف معنى غرابة اللغة. الغرابة :تتلخص في فصاحة الكلام بسلامته من ثلاث امور: 1-تنافر الكلمات ويمثلون لهذا اللون بالبيت الذي يرويه الجاحظ. وقبر حرب بمكان قفرِ وليس قرب قبر حرب قبر (قفر_حرب_ قبر)لم نجد في هذه الالفاظ ما يقدح في فصاحتها وانما نجدها فصيحة (قبر)مثلا ![]() لاباس بها. و(سرنا في صحراءً قفر)لا غبار عليها. و( زرنا حربٌ مساءا) ولكن باجتماع هذه الالفاظ مع بعضها يتولد التنافر الذي نراه . 2-التعقيد ينقسم الى قسمين: ا-تنافر لفظي (تعقيد لفظي) ب- تنافر يتعلق بالمعنى(تعقيد معنوي) أ- اللفظي يحصل بتقديم بعض اجزاء الكلام على بعضها او فصل بين ازاء الجملة الواحدة ، كان نقدم مثلا الفاعل على الفعل . او نفصل بين المبتدا والخبر او بين الصفة والموصوف مما يجعل الكلام معقدا غير مفهوم ومنه قول الفرزدق : وما مثله في الناس الا مملَكا ابو امه حي ابوه يقاربه يمدح خال هشام بن عبد الملك الهاء في ابوه تعود على الممدوح ( خاله) فصل الشاعر بين الصفة(يقاربه) والموصوف(حي)بلفظة ابوه ثم فصل الشاعر بين المبتدأ(ابو امه) والخبر(ابوه)فصله (بحي) والخبر (ابوه)فصله ب(حي) ب-التعقيد المعنوي هو ما يتعلق بالمعنى بان يستعمل الكاتب او الشاعر لفظة تدل على غير المعنى الذي اشتهر به ، ومثل ذلك قول العباس بن الاحنف ساطلب بعد الدار عنكم لتقربوا وتسكب عيناي الدموع لتجمدا سابتعد عنكم لتزداد محبتكم في قلبي ولكنه لا يقاوم هذا الفراق ويكف عن البكاء حينما يحصل اللقاء لم يكن الشاعر مصيبا في هذا الوصف لانه عبر عن الفرح بجمود العين عن الدمع ، بينما نجد هذا التعبير لا يستعمل الا في حالة الحزن الشديد الذي تذرف فيه العين الدموع غزيرة الى ان ينضب معين الدمع فيها فلم يعد باستطاعتها ان تذرف اكثر مما ذرفت فيتهمها صاحبها بالبخل بالدموع ولذلك يقول الشاعر الا ان عينا لم تجد يوم واسط عليك يجاري دمعها فجمودا وتقول الخنساء في رثاء اخيها صخرا: أعيني جودا ولا تجمدا الا تبكيان لصخر الندى ؟ وتقول العرب : سنة جماد _اذا قل منها المطر ناقة جماد _ اذا بخلت بالدر 3- ضعف التاليف. ضرب غلامه زيدا لا يجوز الاضمار قبل الذكر لاننا لا نعرف على من يعود الضمير ( الهاء) جزى ربه عني عدي بن حاتم جزاء الكلاب العاديات وقد فعل الهاء_في ربه تعود على عدي ايضا عادت على متاخر لفظا ورتبة (عدي) لانه مفعول به. ارجو ان لا اكون قد اطلت عليكم لكنه يجب التوضيح لفهم معنى الغرابة في اللغة لانها بحر مهما غرفنا منه يبقى منه المزيد تحياتي وتقديري للاهتمام بالغريب من اللغة وهذا دليل على الاهتمام باللغة ذاتها وهي عنواننا الذي نعرف به . |
#5
|
|||
|
|||
![]() اضحك الله ايامك بكل خير
|
#6
|
|||
|
|||
![]() خواطر بحّارخليجي أعتذر إن كانت بعض الاصطلاحات والأسماء غير مفهومة لغير الخليجيين . راعي البحر دايم فرحان ومسرور -------- يهـدّي نفوس من الحمل شيّاله فيه العجايب والجـواهـر صخـور -------- وبعـض الحسن في شواطي رماله من عـدّته سنّارة وليـخ وقرقـور-------- ونظـرة بصير يمـيز قاعة وجـاله ياراكب البحر تبـغي تصيد شعور --------ما كـل من ركب البحـر تهـيّا له لا تركب البحر إلا بعـدّة ودستور-------- لا يغـرك صفاوة الماء والا زلاله الى ضاعت اعلوم مهندس ودكتور-------- ما مثـل راعي البحـر يتـصدا له ركبـت البحر ثلاثـين عام وكسور-------- حـتى تروض لي وصـرت خـيّاله عـرفت قيعـانه ورقـته من الخـور------ وعـرفت مسالك تحير راعي الدلاله خـبير بارياح البحر متى تهب وتدور----- في ظلمة الليل أميز غبته من الحالة القـوع فيه من كل شعري وهامور----- والحول فيها البدح وبياح باشكاله وصيد الغـبيب تبان وكنعـد ونقـرور------ وعـدّته جرّ ودوابي وشبـوك هـيّاله في البر (ذيب) وفي البحر (جرجور)------ من قـديم قـد حـذر الشايب اعياله ساير الموج ولاتاخـذ الأمر بالزور------ شفـنا فعـل الموج يوم الأمر جاله اجـتاح الحـواجز وحـطم اجـسور------- كم قـصر وفنـدق هـدّمه فـوق نزّاله واعـلم أن البحـر مخـلوق ومأمور------- ومسخـر للخـلاق في كل أحـواله سمّ ، ثم توكل يوم تركب المجرور-------- يجـري عـلى الماء بشـراع وآله واحـذر من ربعـة مدخـن ومغـرور------- يشعـل بـك النـار ولا برّ تلقـى له الله يرحم رجال مضوا ، لهم دور -------علمونا ركوب البحر صفو وحثّاله باودّعك يابحر وخاطري فيك مجبور----- سدّت دروب مساعيك جنوب وشماله في البحـر دوريّة وفي البـر ناطـور------ واحـنا نغـنّي لـك..... يامـال يامـاله لو تعرف اشعوري يابحر قلت معذور----- شفني من افراقك دموع العين همّاله وقـد قيـل لاخـير في سعّـاي لبحـور------ مرتاح من لا قاسى البحـر وأهـواله مع تحيّات الظريف |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |