ما هو الفسق‏؟‏ ومتي يكون المسلم فاسقًا - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1074 - عددالزوار : 127143 )           »          سورة العصر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          عظات من الحر الشديد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          المشي إلى المسجد في الفجر والعشاء ينير للعبد يوم القيامة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          القلب الناطق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          الظلم الصامت (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          من أدب المؤمن عند فوات النعمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          عن شبابه فيما أبلاه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          بلقيس والهدهد وسليمان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          غزة تتضور جوعا.. قصة أقسى حصار وتجويع في التاريخ الحديث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 17-12-2007, 05:16 AM
الصورة الرمزية طالبة العفو من الله
طالبة العفو من الله طالبة العفو من الله غير متصل
مشرفة سابقة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
مكان الإقامة: الإسكندرية
الجنس :
المشاركات: 5,524
الدولة : Egypt
افتراضي ما هو الفسق‏؟‏ ومتي يكون المسلم فاسقًا

(‏ما هو الفسق‏؟‏ ومتي يكون المسلم فاسقًا‏)‏‏)‏

* الفسق هو الخروج عن طاعة الله، ففيه نوع خروج لكنه لا يخرج صاحبه من الإسلام، ولا يجعله فاجرًا، بل يكون فاسقًا، ويكون المسلم فاسقًا إذا ارتكب كبيرة من كبائر الذنوب، كالزنا، وشرب الخمر، والسرقة ،وأكل الربا، وما شابه ذلك من كبائر الذنوب إذا لم يستحلها، وإنما ارتكبها عن هوى وشهوة قادته إليها، فإنه يعد فاسقًا‏.‏

وحكمه عند أهل السنة والجماعة‏:‏ أنه مؤمن ناقص الإيمان، أو مؤمن بإيمانه فاسق بكبيرته، فهو من المؤمنين -ومن أهل التوحيد، وإذا لم تكن فيه خصلة من خصال الشرك المخرج من الملة فإنه يبقى له اسم الإيمان واسم الإسلام، ويكون مسلمًا ومؤمنًا إلا أنه ناقص الإيمان، وهذا يسمى بالفسق أو الفاسق، وإذا فعل كبيرة تستوجب الحد، أقيم عليه الحد، لكنه مع هذا يعد من المؤمنين، ويعامل معاملة المؤمنين لأنه لو لم يكن من المؤمنين لما كفى لإقامة الحد عليه، بل كان لابد من قتله، لأن المرتد لابد أن يقتل، لقوله صلى الله عليه وسلم ‏(‏من بدل دينه فاقتلوه‏)‏، فكون هذا العاصي يقام عليه الحد يدل على أنه من أهل الإيمان، ويعامل معاملة المؤمنين، ويوالى بقدر ما فيه من الإيمان، ويبغض بقدر ما فيه من المعصية، لأنه لم يخرج عن دائرة الإيمان وهذا هو مذهب أهل السنة والجماعة‏.‏

‏ (‏(مذهب الخوارج في مرتكب الكبيرة‏)‏‏)‏

* أما مذهب الخوارج والمعتزلة فهو على النقيض من مذهب أهل السنة والجماعة، فالخوارج يحكمون على مرتكب الكبيرة بأنه كافر خارج من الملة، وإذا مات ولم يتب فإنه يكن مخلدًا في النار على مذهبهم‏.‏

أما المعتزلة فإنهم يقولون‏:‏ إنه يخرج من الإسلام، لكنه لا يدخل في الكفر، فيكون عندهم في منزلة بين المنزلتين، فلا يقال‏:‏ هو كافر، ولا مؤمن، وإذا مات ولم يتب فإنه يكون مخلدًا في النار كما يقول الخوارج‏.‏

‏ (‏(حكم مرتكب الكبيرة عند أهل السنة والجماعة‏)‏‏)‏

* أما مذهب أهل السنة فيقولون‏:‏ المؤمن الذي ارتكب كبيرة من كبائر الذنوب لا يقال عنه‏:‏ كامل الإيمان، بل ناقص الإيمان‏,‏ والذين يقولون إنه كامل الإيمان هم المرجئة الذين يقولون‏:‏ لا تضر مع الإيمان معصية كما لا تنفع مع الكفر طاعة‏,‏ وهم بذلك على النقيض من الخوارج الذين يقولون هو خارج من الإيمان‏,‏ فهم على طرفي نقيض‏.‏

ومذهب أهل السنة هو الوسط في هذا الباب‏,‏ فلا يقولون إنه كامل الإيمان كما تقول المرجئة‏,‏ ولا يقولون‏:‏ إنه كافر كما تقول الخوارج ولا في منزلة بين المنزلين كما تقول المعتزلة‏,‏ بل يقولون‏:‏ إنه مؤمن ناقص الإيمان‏,‏ مؤمن بإيمانه فاسق بكبيرته‏,‏ يحب من وجه ويبغض من وجه وإذا مات ولم يتب فأمره إلى الله - سبحانه وتعالى -‏,‏ فهو تحت المشيئة‏,‏ إن شاء الله غفر له وإن شاء عذبه‏,‏ ثم يخرج من النار بعد ذلك‏,‏ كما قال - سبحانه وتعالى‏:‏ ‏{إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء‏}‏ ‏[‏النساء/48‏]‏‏.‏

وكما في الحديث‏:‏ ‏(‏أنه يخرج من النار من كان في قلبه أدنى أدنى مثقال حبة خردل من إيمان‏)‏‏.‏

* فمذهب أهل السنة والجماعة مبني على الأدلة من الكتاب والسنة‏,‏ وهو مذهب الاعتدال والوسطية‏,‏ لأنه وسط بين الفرق الضالة‏,‏ كما أن الأمة الإسلامية وسط بين الأمم الكافرة‏,‏ قال - تعالى‏:‏ ‏{‏وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُواْ شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا‏}‏ ‏[‏البقرة/143‏]‏‏.‏

‏ "‏أدلة عدم خروج الفاسق من الإيمان‏"‏

مما يدل على أن الفاسق ليس خارجًا من الإيمان أن الله - سبحانه وتعالى - أمر بالإصلاح بين المقاتلين فقال تعالى‏:‏ ‏{وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا}‏ ‏[‏الحجرات/ 9‏]‏‏.‏

فالله سبحانه وتعالى جعل الطائفتين من المؤمنين مع أنهما يقتتلان ‏{فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِن فَاءتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ}‏ ‏[‏الحجرات /9‏]‏ ثم قال تعالى -‏:‏ ‏{إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ}‏‏.‏‏[‏ الحجرات/ 10‏]‏‏.‏

فجعل الله المقتتلين أخوين للمؤمنين‏,‏ فدل ذلك على أن الكبيرة التي هي دون الشرك لا تخرج من دائرة الإيمان‏.‏

ومن ذلك‏:‏ قوله - سبحانه وتعالى - لما حكم بالقصاص لأولياء القتيل من القاتل‏:‏ ‏{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالأُنثَى بِالأُنثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ}‏ ‏[‏البقرة/ 178‏]‏‏.‏

فعفي له يعني‏:‏ القاتل، ومن أخيه يعني المقتول، فسمي القتيل أخًا للقاتل، مع أن القتل كبيرة من كبائر الذنوب، ومع هذا جعلهما أخوين، فدل ذلك على أن الكبائر التي هي دون الشرك لا تخرج من الملة‏.
__________________




رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 58.36 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 56.64 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.95%)]