الحصني يتوصل لنظرية جديدة في اللغة تغني عن القاموس - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تعملها إزاي؟.. كيفية البحث عن الصور من خلال ميزة Ask Photos الجديدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          كيفية إضافة علامة مائية فى صفحة وورد.. خطوات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          إيه الفرق؟.. تعرف على أبرز الاختلافات بين iPhone 12 mini و Google Pixel 9 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          كل ما تريد معرفتة عن ميزات إنستجرام الجديدة لتحرير الصور وإنشاء الملصقات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          لو الكمبيوتر بيهنج.. 7 نصائح للتخلص من المشكلة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          إيه الفرق؟.. تعرف على أبرز الاختلافات بين هاتف Pixel 6a وGoogle Pixel 9 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          كيفية الانضمام إلى اجتماع Microsoft Teams فى خطوات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          تعرف على تحديث جوجل لميزتها المدعومة بالذكاء الاصطناعى Circle to Search (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          تعرف على خاصية "Family Center".. ميزة يوتيوب الجديدة المخصصة للأطفال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          يوتيوب يتيح الآن للآباء مراقبة قنوات أبنائهم المراهقين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > الملتقى العلمي والثقافي
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-06-2008, 04:44 AM
الصورة الرمزية سيد عبدالعال
سيد عبدالعال سيد عبدالعال غير متصل
خبير ملتقى الصدفيه وعلاجها
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
مكان الإقامة: Egypt
الجنس :
المشاركات: 4,200
الدولة : Egypt
افتراضي الحصني يتوصل لنظرية جديدة في اللغة تغني عن القاموس

الحصني يتوصل لنظرية جديدة في اللغة تغني عن القاموس



وكالات
أعلن الباحث السوري الأميركي إياد الحصني عن توصله لنظرية جديدة في اللغات، وهي أن لكل حرف معنى دقيقاً ومحدداً، وأن هذا المعنى يمكن أن يشير أو يفسر معاني الكلمات حتى بدون الرجوع للقواميس، وهذا ما يعطي بالطبع إضافة جديدة لمعنى الإعجاز اللغوي.

ويرى الحصني أن نظريته الجديدة تعد الهدف النهائي والواضح لما حوم حوله الكثيرون من باحثي اللغويات قبلاً، ولم يصلوا إلى نتيجة واضحة كما وصل إليها، ويفسر الحصني نظريته بالقول أن لكل حرف معنى، وأن هذا المعنى يفسر الكلمة حتى بلا حاجة للرجوع إلى القاموس.

وقال الحصني - في حوار لجريدة "البيان" الإماراتية - أن لكل حرف عربي معنى محدداً، وهو يصف الشيء بدقة بحيث يمكن معرفة هذا الشيء دون معرفة اللغة العربية، ومعظم معاني الأحرف مأخوذ من طريقة لفظية، وحرف الفاء بالذات الذي يعني الفراغ أو التفريغ معناه مأخوذ من طريقة لفظة ألا وهي تفريغ الهواء في الضم، فمعظم الكلمات العربية التي تحوي ضمن حروفها حرف الفاء تعني أن هذا الشيء مفرغ، أو قد فرغ جزء منه، وفي هذه الأمثلة على ذلك: "حفرة ـ فتحة ـ فراغ ـ فضاء ـ فسحة ـ جوف ـ فجوة ـ فم ـ كهف".

واوضح ان الغرض من هذا البحث هو تطوير اللغة العربية حيث يمكنها من استيعاب ألفاظ جديدة تدل على أشياء مادية أو حسية جديدة وتقوم الأحرف في وصف هذا الشيء مثلاً إذا كان للاتصال تكون اللام ضمن الكلمة الدالة على ذلك، وإذا كان الانتشار تكون الشين داخل الكلمة، كما يمكن تصفية العربية وتنقيتها في الكلمات الشاذة الدخيلة والمعرّبة والمشتقة التي لا تنطبق عليها هذه القواعد.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 16-06-2008, 02:07 PM
الصورة الرمزية سامي
سامي سامي غير متصل
مشرف الملتقى الإسلامي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
مكان الإقامة: فلسـطيــن
الجنس :
المشاركات: 9,499
الدولة : Palestine
افتراضي

مشكور اخي الكريم على الطرح

بارك الله فيك

بالتوفيق
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 16-06-2008, 10:26 PM
ابو مصعب المصرى ابو مصعب المصرى غير متصل
مشرف سابق
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
مكان الإقامة: egypt
الجنس :
المشاركات: 2,577
الدولة : Egypt
افتراضي

جزاك الله خير استاذى الحبيب موضوع رائع لاخ فاضل
__________________
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 18-06-2008, 04:12 PM
الصورة الرمزية نور من الله
نور من الله نور من الله غير متصل
♥dydy love♥
 
تاريخ التسجيل: May 2006
مكان الإقامة: Egypt
الجنس :
المشاركات: 21,389
الدولة : Egypt
افتراضي

مشكور اخى الكريم على الطرح الرائع
__________________




































رد مع اقتباس
  #5  
قديم 20-06-2008, 04:32 PM
الصورة الرمزية القلب الحزين
القلب الحزين القلب الحزين غير متصل
& كــ الخواطــــر ــلـــم &
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
مكان الإقامة: هناك .. الحزن مدينة لا يسكنها غيري .. أنـــا ...!! كان هنـــا !!^_^ 10
الجنس :
المشاركات: 6,020
الدولة : Yemen
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
استاذى الفاضل ... سيد عبدالعال ..
اشرت الى موضوع مهم .. وايضا لباحث متميز ولقد ذكرتني باحد المقالات التى انزلت فى هذا الصدد فى عام .. 2006 .. والتى اشار اليها بالتفصيل ..

واليك المقال بجميع جوانبه العلميه

في كتابه نظرية الأحرف العربية

تعد مقاربتنا هذه قراءة لسانية نقدية تقابل ما يقوله الدكتور إياد الحصني السوري الأصل والأمريكي الجنسية بما جاء في الدرس اللغوي التراثي على لسان ابن جني مثلا، مما يعكس تفوق الثاني وتفرده وسبقه الزمني والعلمي في الآراء التي يدعي الدكتور إياد الحصني الإبداع والتجديد فيها.

وترتكز دراستنا على المحاور التالية :
1- عرض وصفي لنظرية إياد الحصني اللغوية.
2- مقاربة نقدية لأصول نظريته وعلاقتها بفكر ابن جني اللغوي.
3- نظرية إياد الحصني مقاربة صوتية نقدية.

1- نظرية إياد الحصني (مقاربة وصفية)

في كتابه (معاني الحروف العربية) يؤكد الدكتور إياد الحصني أن معاني الكلمات نابعة من معنى الحرف (فلكل حرف وحده معزولا معنى بغض النظر عن تواجده في جسم الكلمة. وأن هذا المعنى يفسر الكلمة حتى لمن لا يعرف القاموس)(1). ويضرب مثلا على ذلك بحرف الفاء، إذ يقول إن الفاء حرف يدل على الفراغ, فهو يفرغ الأشياء والكلمات من معانيها. ويحمل الفراغ إلى كل ما يدخل عليه. وكل الكلمات التي تحمله فيها معنى الفراغ مثل فجوة وفسحة. وحين تدخل الفاء على كلمة مثل شّر فإنه يفرغها من معناها الأصلي (الشرير) لتدل على معنى الشرف. وكذلك حرف الشين فهو حرف يدل على الانتشار والميم حرف يدل على السماء نحو نجم وغيم ومهر... إلخ.

2- نظرية إياد الحصني ( مقاربة نقدية)

إن الشيء المعيب على الدكتور إياد الحصني هو انطلاقه من فرضية ذاتية خاصة، ثم السعي لتعميمها على كافة مفردات اللغة العربية، وكأنها الحقيقة اللسانية التي لا مراء فيها، والمتواصلة منهجيا وفكريا مع الواقع اللغوي.
أ- إنه يعتقد أن أصل الكلمة العربية ثنائي بدليل انطلاقه من الجذر (شر) الذي ذيّله بالفاء فغدت الكلمة ثلاثية الأصول (شرف). وبهذا الشكل تكتسب الكلمة معنى الفراغ من الشر.
فلينتبه الدكتور إياد الحصني لما يقوله ولا أظنه جاهلا بالحقيقة اللغوية، وهي أن البناء المعجمي العربي يقوم على أربعة أبنية هي الكلمة الثنائية (شر ، يد) والكلمة الثلاثية مثل: (شرف ، ذهب) والكلمة الرباعية مثل: (زلزل ، دحرج) والكلمة الخماسية مثل: (تلعثم ، تدحرج) والكلمة السداسية التي تحصل بالزيادة على هذه الأصول.
فكيف يتصرف أمام كلمة مثل: حرشف أو اكفهر التي تحتوي على حرف الفاء وهي ليست بثنائية البناء؟ وهل ستتضمن معنى الفراغ؟ بالطبع لا...

ب- وإذا أخذنا نموذجا ثانيا وهو حرف الشين، فقد اعتبر الدكتور أنه كلما أدرج في كلمة دلّ على الانتشار مثل شمس، شعلة، شعر... إلخ. ولكن ما موقف الدكتور أمام كلمات نحو: شيء، شفرة، شوكة، شكّ، شكل، شفاء... إلخ، التي تعدم معنى الانتشار والتوسع؟ وكذلك مع حرف الفاء، فهي لا تدل دوما على الفراغ ومثال ذلك:
- فأس: وجوده كأداة يعمّر الأرض أو يقطع الشجر.
- فجر: بزوغ الشمس والنهار.
- فهم: امتلاء العقل لا الفراغ من الجهل, والامتلاء أهم وأقوى كمعنى.

وانظر معي إلى حرف الميم الذي يدل على السماء – حسب الدكتور إياد – فإذا تأملنا
كلمات نحو:
المحو: الفراغ
العمد: القصد
المكوث: البقاء ، الأرض
العدم: الفراغ
فإننا لا نشمّ فيها قط معنى السماء والعلو. وبالتالي إذا صدقت نظريته على بعض ألفاظ اللغة العربية وحروفها، فإنها لا تنطبق على كل اللسان العربي.

3- أصول نظرية إياد الحصني ( مقاربة صوتية نقدية)

إن ما قاله الدكتور إياد الحصني كان من الممكن أن يعد نظرية لغوية وظيفية لو لم نكن على اطلاع بما قاله اللغوي العربي ابن جني في كتابه الخصائص. فقد تنبه ابن جني في زمن سابق لمبدأ لساني صوتي مهمّ تقوم عليه تصاريف الكلمة، وتؤكد بحق استمرارية معنى الحرف في كلمته. أو بالأحرى تؤكد حقيقة لسانية وهي أن معنى الكلمة هو حصيلة معاني حروفها. وقد عرضها ابن جني بشكل علمي دقيق يرفعها إلى مصاف النظرية.
لقد ذهب ابن جني في باب الاشتقاق الأكبر إلى أن معنى الكلمة الواحد متواتر في تقاليبها من ذلك :
- لكم : اللكم الضرب والقوة.
- كلم : ففي الكلام قوة.
- ملك : الملك دليل قوة صاحبه.
- الملك : الامتلاك قوة بخلاف الفقر.

فكل هذه التقاليب تكتنف إليها معنى الشدة والقوة المستمد من حروفها.(2)
ومن ذلك أيضا: تقاليب كلمة جبر، فهي حيثما وقعت دلت على القوة والشدة

- جبرت العظم : إذا قويته واشتدّ.
- الجبروت : قوة الملك.
- الجراب : إذا حفظ الشيء وروعي اشتدّ.
- البرج لقوته.

- رجب لتعظيمه عن القتال فيه (3)
فمن أين حصل معنى القوة؟ إننا نعتقد بإنه نتاج القوة الصوتية للحروف المؤلفة للكلمة وهي :
ج : حرف مجهور شديد.
ب : حرف مجهور شديد.
ر : حرف مجهور شديد، مكرر. وعند تكراره تتعدد القوة وتتضاعف مرات. والأمثلة عديدة ومتنوعة في مؤلف ابن جني، وكلها تؤكد حقيقة لسانية صوتية وهي أن معنى الكلمة هو حصيلة المعنى الجزئي لحروفها. فللحرف إذا معنى صوتي يستمر في تقاليب الكلمة (أي في فروعها). وقد نبه إليه ابن جني حين فرّق بين الكلمات المتقاربة معنى. ففي قولنا : (خضم وقضم) تقارب شديد في المعنى. فكلتاهما تستخدمان للقطع، إلا أن ثمة ضربين منه (من القطع). فإذا كان القطع للرطب قيل : خضم وذلك لتناسب الرطوبة مع المعنى الصوتي لحرف الخاء المهموس الرخو. وإذا أريد قطع اليابس، قيل قضم لتوافق القاف المجهورة، الشديدة المستعلية مع هذا المعنى.
ففي صفات القاف قوة مضاعفة ثلاث مرات (أي بسبب قوة الجهر والشدة والاستعلاء). وبهذا الشكل يتصاقب معنى قطع اليابس مع الفونيم القاف. وهذا ما يؤكده ابن جني بقوله: (وذلك أنهم كثيرا ما يجعلون أصوات الحروف على سمت الأحداث المعبر عنها. ومن ذلك قولهم : قضم وخضم، فالخضم لأكل الرطب كالبطيخ، والقضم للصلب اليابس. فاختاروا الخاء لرخاوتها للرطب والقاف لصلابتها لليابس حذوا لمسموع الأصوات على محسوس الأحداث) (4).

إذا ابن جني تنبه لعلاقة البصر بالسمع فاتخذهما وسيلة لاستكشاف معاني الحروف العربية. وتتعدد الأمثلة الدالة على استمرارية معنى الصوت الفونولوجي في الكلمة بهذا المنهج العلمي. ومن ذلك: الوسيلة والوصيلة، يقول ابن جني (والصاد أقوى صوتا من السين لما فيها من الاستعلاء, والوصيلة أقوى معنى من الوسيلة، وذلك أن التوسّل ليست له عصمة الوصل، والتوسل معنى يضعف ويصغر... فجعلوا الصاد لقوتها للمعنى الأقوى والسين لضعفها للمعنى الأضعف)(5). فللسين هوية فونولوجية هي الهمس والرخاوة والصفير وهي جميعا صفات تنبئ عن سلاسة الكلمة وخفتها على النفس مثل سماء، سحر، سهى، سمو، سفر، سنا... إلخ. وأما الصاد فهي قوية غليظة لاستعلاء اللسان وانطباقه على الحنك الأعلى حيث يسمع الصوت حينها مفخما أي قويا جدا، واضح الجرس.

إن ما يمكن استنتاجه هاهنا ما يلي:
1- للحرف معنى فونولوجي يحتوى في الكلمة، ويتقاطع مع معناها المعجمي – على النحو الموضح أعلاه-
2- أن ثمة تناسبا وتقاربا بين اللفظ ومعناه. فالعرب قالت: جلف وجرم.(6) فالأول للتقشير والثاني للتقطيع. فلم كان هذا الاختيار؟
إن سر هذا الاستخدام معنى حرفي الفاء والميم. فالفاء فونولوجيا حرف مهموس، رخو، شفوي أسناني. والميم حرف مجهور، غني شفوي. فهما – إذا – ينتميان لعائلة صوتية واحدة وهي المخرج الشفوي، إلا أن تميّز الميم عن أختها واختصاصها بالقوة الحاصلة عن الجهر والغنة جعلها تختص بالقطع الذي يقع على كل ما هو صلب المادة. وأما التقشير، فيصقب على الجسم الرطب. وبهذا نلاحظ كيف أثّر الصوت بمعناه على دلالة الكلمة...
فهكذا كان يجب أن تبنى نظرية معنى الحرف، وأن تعرض وفق منهج علمي صوتي دقيق – كما رسم معالمه ابن جني – وليس كما اعتقد الدكتور إياد الحصني. فموقفه – أي الدكتور الحصني - يقوم على العشوائية والافتراضية الذاتية التي تحاول أن تفرض نفسها فرضا غير موضوعي. وأمر كهذا سيخلو حتما من الروح العلمية والبحث الجاد.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



هوامش البحث :
1- يراجع جريدة الشروق اليومي ، يوم الخميس 25 ماي 2006 عدد1695 ، ص 27
2- ابن جني : الخصائص، تحقيق علي النجار، دار الهدى للنشر بيروت، ج2 ص 136
3- نفسه، ج2 ص 136
4- نفسه ص 158
5- نفسه ص 160
6- نفسه ص 149

وجزاك الله خير وبارك الله فيك لهذا المجهود الطيب

كل احتـــــــــــــــرامي
__________________
[CENTER]
كبرنا
وأصبح لنا أصدقاء لا يجمعنا بهم شئ
يرحلون بلا ودآع . ولا نعلم سـ يعودون أم لا !

واستراح الشوق منى
وانزوى قلبى وحيداً
خلف جدران التمني
واستكان الحب فى الاعماق
نبضاً غاب عني


ما هقيت السعادة .. خيالا في خيال

كن الحياه ... رافق الجميع .. ولا تتمسك . باحـــد .
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 22-06-2008, 11:26 AM
الصورة الرمزية أبــو أحمد
أبــو أحمد أبــو أحمد غير متصل
مراقب الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
مكان الإقامة: صــنعاء
الجنس :
المشاركات: 26,689
الدولة : Yemen
افتراضي

اخي الغالي سيد عبد العال
اشكرك على تفاعلك ونشاطك الطيب
جعله الله في موازين حسناتك يوم الفيامة
وفي امان الله
__________________
__________________
أَلاَ بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 76.41 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 72.43 كيلو بايت... تم توفير 3.98 كيلو بايت...بمعدل (5.21%)]