الدلالة اللغوية والمدلول الفقهي للخمر - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         المبسوط فى الفقه الحنفى محمد بن أحمد السرخسي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 140 - عددالزوار : 16153 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 5104 - عددالزوار : 2361083 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4691 - عددالزوار : 1658467 )           »          رسالة لمن ينادي بإزالة الواسطة بين الناس والقرآن والسنة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          حول إصلاح التعليم الشرعي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          قلبٌ وقلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 77 - عددالزوار : 23500 )           »          احترام الرأي المخالف عند الصحابة ــ رضي الله عنهم ــ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 40 )           »          الأصفهاني صاحب كتاب الأغاني.. راوٍ ماجنٌ وليس بمؤرخ مدقق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 2 - عددالزوار : 331 )           »          خطر فتنة التكفير على الشباب وواجب البيان في زمن الفتن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          الاستقالة الصامتة في ميدان الدعوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > فتاوى وأحكام منوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم

فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 07-11-2025, 02:48 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 167,580
الدولة : Egypt
افتراضي الدلالة اللغوية والمدلول الفقهي للخمر

الدلالة اللغوية
والمدلول الفقهي للخمر
بقلم الدكتور أمل العلمي


أ) الدلالة اللغوية :
حسب إمام من أئمة اللغة الشيخ أبي الحسين أحمد بن فارس بن زكريا المتوفى سنة 395 هجرية مؤلف “معجم مقاييس اللغة” : الخاء والميم والراء أصل واحد يدل على التغطية والمخالطة في ستر… ويقولون (دخل في خمار الناس وخمرهم) أي زحمتهم. و(فلان يدب لفلان الخمر) وذلك كناية عن الإغتيال. وأصله ما وارى الإنسان من شجر… والخمار : خمار المرأة. وامرأة حسنة الخمرة : أي لبس الخمار… والتخمير : التغطية.
ويقال في القوم إذا تواروا في خمرالشجر : قد أخمروا… يقال “استخمرت فلانا إذا استعبدته. وهو في حديث معاذ “من استخمر قوما “أي استعبدهم. (انتهى كلام بن فارس).
وقال الشيخ محمد مرتضى الزبيدي في معجمه “تاج العروس من جواهر القاموس” : “واختلف في وجه تسميته فقيل لأنها تخمر العقل وتستره وقال شيخنا (هو المروي عن سيدنا عمر رضي الله عنه ومال إليه الكثيرون واعتمده أكثر الأصوليين).
قلت الذي روي عن سيدنا عمر رضي الله عنه : (الخمر ما خامر العقل) وهو في صحيح البخاري…
وفي المحكم : (المخامرة : المخالطة) وفي المصباح : (الخمر إسم لكل مسكر خامر للعقل) (إنتهى كلام الزبيدي).
ولقد أسهبنا في هذا التحقيق اللغوي لكلمة “الخمر” التي شاعت ترجمتها ألى اللغة الفرنسية بكلمة “vin” فلكي نوضح أن دلالة اللفظ العربي “الخمر” أوسع بكثير من دلالة مقابله الفرنسي “vin” الذي يعني حسب معجم بول روبير : “المشروب المستغول من الحاصل من اختمار العنب”.
فمن شأن هذا التحقيق لكلمة “الخمر” أن يساعد على استجلاء معناها الفقهي وفهم مقصود المشرع بوضوح.
ب) المدلول الفقهي
ماذا يقصد الإسلام بلفظ “الخمر”؟
الجواب على هذا السؤال نجده ضمنيا في الحديث النبوي الذي أسنده أبو داود في سننه وأحمد بن حنبل في مسنده إلى ابن عمر : “كل مسكر خمر وكل خمر حرام”.
وفي الحديث الذي أجاب به النبي صلى الله عليه وسلم سائله عن البتغ (الخمر المتخذة من العسل) بقوله : “كل شراب أسكر فهو حرام”.
وفي حديث آخر نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كل مسكر ومفتر.
واعتنت أحاديث غيرها بتعيين مفهوم “الخمر” :
-مثل الخمر من الشجرتين : “النخلة والعنبة” رواه مسلم وأحمد وأصحاب السنن الأربعة.
-ومثل إن الخمر من العصير والزبيب والتمر والحنطة والشعير والذرة. وإني أنهاكم عن كل مسكر”. (وهو من حديث النعمان بن بشير).
وأوضح عمر بن الخطاب في إحدى خطبه أنه قد نزل تحريم الخمر وهي من خمسة أشياء : العنب والتمر والحنطة والشعير والعسل والخمر ما خامر العقل”
وحدد مفهوم الخمر بقوله : “كل ما خامر العقل”.
وروي عن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه أن النبي صلى الله عليه وسلم نهاهم عن الجعة (حسب ما رواه أبو داود والنسائي).
والخلاصة، يمكن القول أن الخمر هي كل ما أسكر بغض النظر عن أصلها فقد تكون متخذة من الفواكه (كالعنب والزبيب والتمر والتين) وقد تتخذ من الحبوب (كالبر والقمح والشعير والذرة) أو من السوائل مثل الأشربة والإفرازات (كالعسل).
وجاء في تفسير بن كثير : “قال الإمام أحمد” حدثنا وكيع حدثنا عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز عن أبي طعمة مولاهم وعن عبد الرحمن بن عبد الله الغافقي أنهما سمعا إبن عمر يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “لعنت الخمر على عشرة وجوه لعنت الخمر بعينها وشاربها وساقيها وبائعها ومبتاعها وعاصرها ومعتصرها وحاملها والمحمولة إليه وآكل ثمنها” (رواه أبو داود وابن ماجه).
منقول بتصرف


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 59.66 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 57.93 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.89%)]