|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() النهي عن تقبيل الأرض ووضع الرأس بين يدي الشيوخ والملوك وغيرهم فواز بن علي بن عباس السليماني قال شيخ الإسلام ابن تيمية في رسالة «زيارة القبور» (ص55): وأمَّا وضع الرأس عند الكبراء من الشيوخ، وغيرهم، أو تقبيل الأرض، ونحو ذلك؛ فإنه مما لا نزاع فيه بين الأئمة في النهي عنه، بل مجرد الانحناء بالظهر لغير الله تعالى منهي عنه. ففي «المسند» وغيره: أن معاذ بن جبل رضي الله عنه لما رجع من الشام سجد للنبي صلى الله عليه وسلم، فقال: «ما هذا يا معاذ؟»، فقال: يا رسول الله، رأيتهم في الشام يسجدون لأساقفتهم وبطارقتهم، ويذكرون ذلك عن أنبيائهم، فقال: «كذَبوا يا معاذ، لو كنت آمرًا أحد يسجد لأحد، لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها، مِن عِظَم حقِّه عليها، يا معاذ: أرأيت إن مررت بقبري أكنت ساجدًا؟»، قال: لا، قال: «لا تفعل هذا»، أو كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم[1]. بل قد ثبت في «الصحيح» من حديث جابر رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم صلى بأصحابه قاعدًا من مرض كان به، فصلوا قيامًا، فأمرهم بالجلوس، وقال: «لا تعظِّموني كما تعظِّم الأعاجم بعضَها بعضًا»، وقال: «من سرَّه أن يتمثل له الناس قيامًا، فليتبوأ مقعده من النار». فإذا كان قد نهاهم مع قعوده، وإن كانوا قاموا للصلاة؛ حتى لا يتشبهوا بمن يقومون لعظمائهم، وبيَّن أن من سَرَّه القيام له، كان من أهل النار، فكيف بما فيه من السجود له، ومن وضع الرأس، وتقبيل الأيادي. وقد كان عمر بن عبد العزيز رحمه الله ـ وهو معدود من الخلفاء ـ قد وكَّل أعوانًا يمنعون الداخل من تقبيل الأرض، ويؤدبهم إذا قبَّل أحدهم الأرض. وبالجملة: فالقيام والقعود والركوع والسجود حقٌّ للواحد المعبود، خالق السماوات والأرض، وما كان حقًّا خالصًا لله لم يكن لغيره فيه نصيبٌ؛ اهـ. وقال شيخ الاسلام ابن تيميَّة: كما في «غذاء الألباب شرح منظومة الآداب» (2/154): لا يُشرع تقبيل الجمادات إلا ما استثنى الشرع من تقبيل الحجر الأسود؛ اهـ. [1] صحيحٌ: رواه أحمد برقم (19931)، والترمذي (1 /217)، وغيرهما؛راجع: «الصحيحة» برقم (1203)، و«تحقيق المسند» (32 /149).
__________________
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |