العيد موسم الفرح والسرور - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4955 - عددالزوار : 2058330 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4531 - عددالزوار : 1326828 )           »          How can we prepare for the arrival of Ramadaan? (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          الأسباب المعينـــــــة على قيام الليل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          حكم بيع جوزة الطيب واستعمالها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          تريد لبس الحجاب وأهلها يرفضون فهل تطيعهم ؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          ما هي سنن الصوم ؟ . (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          هل دعا الرسول صلى الله عليه وسلم للمسلمين الذين لم يروه ؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          حكم قول بحق جاه النبي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          ليلة النصف من شعبان ..... الواجب والممنوع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > استراحة الشفاء , قسم الأنشطة الرياضية والترفيه > استراحة الشفاء , وملتقى الإخاء والترحيب والمناسبات
التسجيل التعليمـــات التقويم

استراحة الشفاء , وملتقى الإخاء والترحيب والمناسبات هنا نلتقي بالأعضاء الجدد ونرحب بهم , وهنا يتواصل الأعضاء مع بعضهم لمعرفة أخبارهم وتقديم التهاني أو المواساة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 31-03-2025, 04:09 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,610
الدولة : Egypt
افتراضي العيد موسم الفرح والسرور

العيد موسم الفرح والسرور

الشيخ عبدالله بن جار الله آل جار الله

العيد هو موسمُ الفرح والسرور، وأفراحُ المؤمنين وسرورهم في الدنيا، إنما هو بمولاهم إذا فازوا بإكمال طاعته، وحازوا ثوابَ أعمالهم بوثوقهم بوعْده لهم عليها بفضله ومغفرته؛ كما قال تعالى: ﴿ قُلْ بِفَضْلِ اللهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ[يونس: 58].

قال بعض العارفين: ما فرِح أحدٌ بغير الله إلا لغفلته عن الله، فالغافل يفرَح بلهْوه وهواه، والعاقل يفرح بمولاه.

لَما قدِم النبي صلى الله عليه وسلم المدينةَ، كان لهم يومان يلعبون فيهما، فقال: «إن الله قد أبدَلكم يومين خيرًا منهما، يوم الفطر والأضحى»؛ أخرجه أبو داود والنسائي بإسناد صحيح.

والحديث دليلٌ على أن إظهار السرور في العيدين مندوبٌ، وأن ذلك من الشريعة، فيجوز التوسعة على العيال في الأعياد، بما يحصُل لهم من ترويح البدن وبسْط النفس، مما ليس بمحظور ولا شاغلٍ عن طاعة الله.

وأما ما يفعَله كثيرٌ من الناس في الأعياد من التوسُّع في الملاهي والملاعب، فلا يجوز؛ لأن ذلك خلاف ما شُرع لهم من إقامة ذكر الله، فليست الأعياد للهو واللعب والإضاعة، وإنما هي لإقامة ذكر الله والاجتهاد في الطاعة، فأبدَل الله هذه الأمة بيومي اللعب واللهو يَومي الذِّكر والشكر والمغفرة والعفو.

ففي الدنيا للمؤمنين ثلاثة أعياد: عيد يتكرَّر كلَّ أسبوع، وعيدان يأتيان في كل عام مرة من غير تَكرار في السَّنة.

فأما العيد المتكرِّر، فهو يوم الجمعة، وهو عيد الأسبوع، وهو مترتِّب على إكمال الصلوات المكتوبات، وهي أعظم أركان الإسلام ومبانيه بعد الشهادتين.

وأما العيدان اللذان لا يتكرَّران في كل عام، وإنما يأتي كلُّ واحد منهما في العام مرة واحدة، فأحدهما: عيد الفطر من صوم رمضان، وهو مترتِّب على إكمال صيام رمضان، وهو الركن الرابع من أركان الإسلام ومبانيه، فإذا استكمل المسلمون صيام شهرهم المفروض عليهم، استوجبوا من الله المغفرة والعتقَ من النار، فإن صيامه يوجِب مغفرة ما تقدَّم من الذنوب، وآخره عتق من النار، يُعتَق فيه من النار مَن استحقَّها بذنوبه، فشرَع الله تعالى لهم عقب إكمالهم لصيامهم عيدًا يجتمعون فيه على شكر الله وذكره، وتكبيره على ما هداهم له، وشرَع لهم في ذلك العيد الصلاةَ والصدقة، وهو يوم الجوائز يستوفي الصائمون فيه أجرَ صيامهم، ويرجعون مِن عيدهم بالمغفرة.

والعيد الثاني عيد النحر، وهو أكبر العيدين وأفضلهما، وهو مترتِّب على إكمال الحج، وهو الركن الخامس من أركان الإسلام ومبانيه، فإذا أكمل المسلمون حجَّهم غفر لهم.

فهذه أعياد المسلمين في الدنيا، وكلها عند إكمال طاعة مولاهم الملك الوهاب، وحيازتهم لِما وعدهم من الأجر والثواب[1].

هدي النبي صلى الله عليه وسلم في العيد:
كان يَلبَسُ أجملَ ثيابه، ويأكُل في عيد الفطر قبل خروجه تمرات، ويأكُلهن وترًا: ثلاثًا أو خمسًا أو سبعًا.

وأما في عيد الأضحى، فلا يأكل حتى يرجع من المصلى، فيأكُل من أُضحيته، وكان يؤخر صلاة عيد الفطر ليتسع الوقت قبلها لتوزيع الفطرة، ويعجل صلاة عيد الأضحى ليتفرَّغ الناس بعدها لذبح الأضاحي، قال تعالى: ﴿ فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ [الكوثر: 2].

وكان ابن عمر مع شدَّة اتباعه للسُّنة، لا يخرج لصلاة العيد حتى تطلُع الشمس، ويكبِّر من بيته إلى المصلى.

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يبدأ بالصلاة قبل الخطبة، فيصلي ركعتين يكبِّر في الأولى سبعًا متوالية بتكبيرة الإحرام، ويَسكُت بين كل تكبيرتين سكتة يسيرة، ولم يُحفَظ عنه ذكرٌ معين بين التكبيرات، ولكن ذُكِرَ عن ابن مسعود أنه قال: يَحمَد الله ويثني عليه، ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم.

وكان ابن عمر يرفع يديه مع كل تكبيرة، وكان صلى الله عليه وسلم إذا أَتَمَّ التكبير أخذ في القراءة، فقرأ في الأولى الفاتحة ثم «ق»، وفي الثانية «اقتربت»، وربما قرأ فيها بـ «سبِّح» و«الغاشية».

فإذا فرَغ من القراءة كبَّر وركع، ثم يكبِّر في الثانية خمسًا متوالية، ثم أخذ في القراءة، فإذا انصرف قام مقابل الناس وهم جلوسٌ على صفوفهم، فيَعِظهم ويأمُرهم وينهاهم، وكان يخالف الطريق يوم العيد، فيذهب من طريق ويرجِع من آخر[2].

وكان يغتسل للعيدين، وكان صلى الله عليه وسلم يَفتتح خطبه كلها بالحمد وقال: «كلُّ أمر ذي بال لا يُبدأ فيه بحمد الله، فهو أجذمُ»؛ رواه أحمد وغيره.

وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى يوم العيد ركعتين لم يصلِّ قبلهما ولا بعدهما)؛ أخرجه البخاري ومسلم وغيرهما.

والحديث دليلٌ على أن صلاة العيد ركعتين، وفيه دليلٌ على عدم مشروعية النافلة قبلها وبعدها في موضعها، والله أعلم، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

[1] انظر لطائف المعارف لابن رجب ص 285- 288.

[2] انظر زاد المعاد في هدي خير العباد، 1/ 250 – 254 لابن القيم رحمه الله تعالى.






__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 51.07 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 49.36 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (3.34%)]