شعبة بن الحجاج - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         ابتسامة تدوم مدى الحياة: دليلك للعناية بالأسنان في كل مرحلة عمرية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          كم يحتاج الجسم من البروتين يوميًا؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          أطعمة ممنوعة للمرضع: قللي منها لصحة طفلك! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          مكملات البروبيوتيك: كل ما تحتاج معرفته! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          التخلص من التوتر: دليلك لحياة متوازنة! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          أطعمة مفيدة لمرضى الربو: قائمة بأهمها! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          كيفية التعامل مع الطفل العنيد: 9 نصائح ذكية! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          كيف يؤثر التدخين على لياقتك البدنية وأدائك الرياضي؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          كل ما تحتاج معرفته عن لقاح السعال الديكي للأطفال والبالغين! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          لمرضى السكري: 9 فواكه ذات مؤشر جلايسيمي منخفض! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > الملتقى العام > ملتقى أعلام وشخصيات
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى أعلام وشخصيات ملتقى يختص بعرض السير التاريخية للشخصيات الاسلامية والعربية والعالمية من مفكرين وأدباء وسياسيين بارزين

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-02-2025, 06:04 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,695
الدولة : Egypt
افتراضي شعبة بن الحجاج

شعبة بن الحجاج
بقلم: مجدي عرفات





اسمه ونسبه: هو أبو بسطام الأزدي العتكي مولاهم الواسطي ثم البصري.
مولده: ولد سنة ثمانين، وقيل اثنتين وثمانين في دولة عبد الملك بن مروان.
شيوخه: حدث عن: أنس بن سيرين، وقتادة بن دعامة، وعمرو بن دينار، ويحيى بن أبي كثير، وأيوب السختياني، وخلق كثير.
تلاميذه: حدث عنه: أيوب، وابن المبارك، وحماد بن زيد، وحماد بن سلمة، وابن عيينة، وعبد الرحمن بن مهدي، وأبو داود الطيالسي, وخلق كثير.
ثناء العلماء عليه
قال الشافعي: لولا شعبة ما عرف الحديث بالعراق.
قال أيوب السختياني: هو فارس في الحديث.
وقال الثوري: شعبة أمير المؤمنين في الحديث. وقال لما مات: اليوم مات الحديث.
قال أحمد بن حنبل: كان شعبة أمة في هذا الشأن (يعني الحديث) .
قال يحيى بن معين: شعبة إمام المتقين.
قال أبو زيد الأنصاري: هل العلماء إلا شعبة من شعبة؟
قال وكيع: إني لأرجو أن يرفع الله لشعبة درجاته في الجنة بذبه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
كان حماد بن زيد إذا حدث عن شعبة قال:
حدثنا الضخم عن الضخام
شعبة الخير أبو بسطام
قال سليمان بن المغيرة: شعبة سيد المحدثين.
قال أبو نعيم: الإمام المشهور والعلم المنشور، في المناقب مذكور، له التقشف والتعبد والتكشف عن الأخبار والتشدد، أمير المؤمنين في الرواية والتحديث، وزين المحدثين في القديم والحديث، أكثر عنايته بتصحيح الآثار والتبري من تحمل الأوزار، المتثبت المحجاج أبو بسطام شعبة بن الحجاج، كان للفقر عانقا، وبضمان الله تعالى واثقا.
قال الذهبي: كان أبو بسطام إماما ثبتا حجة ناقدا، جهبذا، صالحا، زاهدا قانعا بالقوت، رأسا في العلم والعمل، منقطع القرين، وهو أول من جرح وعدل. قال ابن حجر: ثقة حافظ متقن.
عبادته: قال أبو قطن: ما رأيت شعبة ركع قط إلا ظننت أنه قد نسي، ولا قعد بين السجدتين إلا ظننت أنه قد نسي.
قال أبو بحر البكراوي: ما رأيت أحدا أعبد لله من شعبة، لقد عبد الله حتى خف جلده على عظمه واسود.
قال أبو قطن: كانت ثياب شعبة كالتراب، وكان كثير الصلاة سخيا.
قال حمزة بن زياد: كان قد يبس جلده على عظمه من العبادة.
زهده: قال قراد أبو نوح: رأى علي شعبة قميصا فقال لي: بكم اشتريت هذا؟ فقلت: بثمانية دراهم. فقال لي: ويحك، أما تتقي الله، تلبس قميصا بثمانية دراهم؟ ألا اشتريت قميصا بأربعة دراهم وتصدقت بأربعة فكان خيرا لك. قلت: يا أبا بسطام، إنا مع قوم نتجمل عليهم. فقال شبعة: أيش نتجمل؟ قال: إذا كان عندي دقيق ومصب ما أبالي ما فاتني من الدنيا.
قال عبد الرحمن بن مهدي: ما رأيت أحدا أكثر تقشفا من شعبة.
قال عبدان بن عثمان عن أبيه: قومنا بحمار شعبة وسرجه ولجامه بضعة عشر درهما.
من أحواله وأقواله
-
قال: كل شيء ليس في الحديث سمعت، فهو نقل.

-
قال: وأي شيء ألذ من أن تلقى شيخا قد لقي الناس وأنت تستثيره وتستخرج منه العلم قد خلوت به؟

قلت: اشترط أن يكون قد لقي الناس؛ أي العلماء ليكون علمه موثقا منضبطا.
-
قال: كل من كتبت عنه حديثا فأنا له عبد. قلت: هكذا كان تعظيم الشيوخ.

-
قال: ما شيء أخوف عندي من أن يدخلني النار من الحديث. وقال: وددت أني وقاد حمام (يشعل النار لتسخين ماء الحمام) ، وأني لم أعرف الحديث.

قال الذهبي: كل من حاقق نفسه في صحة نيته في طلب العلم يخاف من مثل هذا ويود أن ينجو كفافا. اهـ.
نسأل الله الإخلاص في الأقوال والأعمال، وأن يعصمنا من الفتن.
-
سئل عن ابن عون فقال: سمن وعسل، قيل: فما تقول في هشام بن حسان؟ فقال: خل وزيت، قيل: فما تقول في أبي بكر الهذلي؟ قال: دعني لا أقيء به.

-
وقال: لأن أقدم فتضرب عنقي أحب إلي من أن أحدث عن أبي هارون العبدي.

قال له ابن مهدي: من الذي تترك الرواية عنهم؟ قال: إذا أكثر عن المعروفين من الرواية ما لا يعرف أو أكثر الغلط، أو تمادى في غلط مجتمع عليه ولم يتهم نفسه عند اجتماعهم على خلافه، أو رجل متهم بكذب، وسائر الناس فارو عنهم.
قال مكي بن إبراهيم: كان شعبة يأتي عمران بن حدير فيقول: تعال يا عمران نغتاب في الله ساعة، نذكر مساوئ أصحاب الحديث.
قلت: يعني من كان منهم من أهل السوء؛ سوء الحفظ، أو سوء المذهب؛ وهو الجرح.
قال النضر بن شميل: سمعت شعبة يقول: تعالوا نغتاب في الله - يريد الكلام في الشيوخ.
قلت: جعل الكلام في الشيوخ، يعني تجريح المجروح والطعن فيهم قربة لله، كيف لا وهو حماية للدين وحفظ لسنة سيد المرسلين من كذب الكاذبين وخلط المغفلين.
-
قال شعبة: من طلب الحديث أفلس، بعت طست أمي بسبعة دنانير.

-
لأن أخر من السماء أو من فوق هذا القصر أحب إلي من أن أقول قال الحكم لشيء لم أسمعه منه.

قال الذهبي: هذا والله الورع.
قال الشافعي: كان شعبة يجيء إلى الرجل (يعني الذي ليس أهلا للحديث) فيقول: لا تحدث وإلا استعديت عليك بالسلطان.
قال حماد بن زيد: رأيت شعبة قد لبب أبان بن أبي عياش يقول: أستعدي عليك إلى السلطان فإنك تكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال: فبصر بي، فقال: يا أبا إسماعيل، قال: فأتيته، فما زلت ألطف إليه حتى خلعته.
-
وقال حماد أيضا: لقيني شعبة بن الحجاج ومعه مدرة (طين) ، فقلت: يا أبا بسطام، أين تريد؟ قال: إلى أبان بن أبي عياش أدعوه إلى القاضي فإنه يكذب. فقلت له: فإني أخاف عليك عبد القيس. قال: فكلمته فانصرف. قال حماد: ثم لقيني شعبة بعد ذلك فقال لي: يا أبا إسماعيل، إني نظرت في ذلك فلم يسعني السكوت.

-
قال: داري وحماري في المساكين صدقة، إن لم يكن أبان بن أبي عياش يكذب في الحديث.

قلت: انظر وتأمل هذا التجريح الشديد والتهديد والوعيد من أمير المؤمنين في الحديث لهذا الرجل الذي قال عنه ابن حبان: كان من العباد الذي يسهر الليل بالقيام ويطوي النهار بالصيام، وقال عنه أيوب السختياني: ما زال نعرفه بالخير منذ كان، لا يذكره شعبة إلا بالجرح الشديد، ولم يقرن معه ذكر حسناته؛ لأن المقام مقام تحذير وتنفير، وبذكرها يضعف التحذير.
قال أبو داود الطيالسي: كنت يوما بباب شعبة، وكان المسجد ملأ، فخرج شعبة فاتكأ علي. وقال: يا سليمان، ترى هؤلاء كلهم يخرجون محدثين؟ قلت: لا. قال: صدقت، ولا خمسة، يكتب أحدهم في صغره، ثم إذا كبر تركه أو يشتغل بالفساد. قال: ثم نظرت بعد ذلك، فما خرج منهم خمسة، قلت: نعم؛ لأنه لا يصبر على الحديث إلا أهله بحق، كما أنه لا يصبر على الخل إلا دوده، ومن ثبت نبت.
-
قال يحيى بن سعيد: كنت عند شعبة ورجل يسأله عن حديث، فامتنع، فقلت: لم لا تحدثه؟ قال: هؤلاء قصاص يزيدون في الحديث.

-
قلت: يعني بالقصاص الوعاظ الذين لا يتقنون الحديث ولا يحفظونه، فيزيدون فيه ما ليس منه خطأ وغفلة.

-
قال له أمية بن خالد: لم لم تحدث عن محمد العرزمي وعبد الملك بن أبي سليمان فإنه حسن الحديث؟ قال: من حسنها فررت. يعني أنها ليست بحسنة في الحقيقة.

-
قال بقية: سمعت شعبة يقول: إني لأذاكر بالحديث قد فاتني فأمرض.

-
ركب شعبة حمارا له، فلقيه سليمان بن المغيرة، فشكى إليه، فقال له شعبة: والله ما أملك إلا هذا الحمار، ثم نزل عنه ودفعه إليه.

قال نصر بن حماد البجلي: سمعني شعبة أحدث عن إسرائيل عن أبي إسحاق عن عبد الله بن عطاء عن عقبة بن عامر قال: كنا نتناوب رعية الإبل، فتوضأت ثم جئت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وإذا أصحابه حوله، فدنوت فسمعته يقول: «من توضأ ثم دخل المسجد فصلى ركعتين غفر الله له ما تقدم من ذنبه». فقلت: بخ بخ .. فذكر الحديث (1) . قال: فلطمني شعبة فتنحيت في ناحية أبكي، فقال: ما له يبكي؟ قال له ابن إدريس: إنك أسأت إليه. فقال شعبة: انظر ما يحدث عن إسرائيل عن أبي إسحاق، أنا قلت لأبي إسحاق: من حدثك بهذا الحديث؟ فقال: حدثني عبد الله بن عطاء عن عقبة، فقلت: سمع عبد الله بن عطاء من عقبة؟ ومسعر حاضر، فقال مسعر: عبد الله بن عطاء بمكة, رحلت إليه بمكة ما أردت الحج أردت الحديث، فسألت عبد الله بن عطاء عن الحديث، فقال: فقال: سعد بن إبراهيم حدثني، فقال مالك بن أنس: سعد بالمدينة لم يحج العام، فرحلت إلى المدينة فسألت عنه سعدا فقال: الحديث من عندكم، زياد بن مخراق حدثني، فقلت: أي شيء هذا الحديث؟ بينا هو كوفي إذ صار مكيا، إذ صار مدنيا، إذ صار بصريا، فأتيت البصرة فسألت زياد بن مخراق، فقال: ليس الحديث من بابتك (أي من أحاديثك المنتقاة) ، فقلت: لابد من أن تخبرني به، فقال: حدثني شهر بن حوشب عن أبي ريحانة عن عقبة بن عامر، فلما ذكر شهرا قلت: دمر علي هذا الحديث، قال نصر بن حماد: قال شعبة: والله لو صح لي هذا الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أحب إلي من أهلي ومالي ومن الناس أجمعين.
قلت: سبحان الله، لو صحت هذه القصة فعجبا من هذه الهمة العالية في طلب حديث واحد يجوب البلاد، اللهم غفرا من تقصيرنا.
قال يحيى بن سعيد: كان شعبة من أرق الناس، كان ربما مر به السائل فيدخل بيته فيعطيه ما أمكنه.
وقال النضر بن شميل: ما رأيت أرحم بالمسكين من شعبة، إذا رأى مسكينا لا يزال ينظر إليه حتى يتغيب عن وجهه.
قلت: هكذا كان الأوائل.
أولئك آبائي فجئني بمثلهم
إذا جمعتنا يا جرير المجامع
وفاته: توفي رحمه الله سنة ستين ومائة بالبصرة.
رحم الله شعبة، وهذا غيض من فيض من أخبار هذا الإمام عليه الرحمة والرضوان، وجمعنا به مع أصحاب الحديث تحت لواء صاحب الحديث الأول سيد الأولين والآخرين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم. والحمد لله رب العالمين.
هامش
(1)
أصل الحديث المرفوع عند مسلم في الصحيح.


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 55.10 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 53.42 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.04%)]