حديث: أيما امرأة نكحت على صداق أو حباء أو عدة قبل عصمة النكاح، فهو لها - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4928 - عددالزوار : 2006113 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4502 - عددالزوار : 1288160 )           »          تفسير (الجامع لأحكام القرآن) الشيخ الفقيه الامام القرطبى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 664 - عددالزوار : 139371 )           »          تقرير معهد رويترز للأخبار الرقمية 2025 : عصر الذكاء الاصطناعي والمؤثرين وما بعد المؤس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          مفهوم الفضيلة لغة واصطلاحا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          اتباع الحق موجب معرفته والإقرار به (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          لماذا أصبح الطفل هو من يربي والديه؟! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          فقدان الهوية عند الشباب .. المستقبل الغامض وتحديات الانتماء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          فهم الشخصية جزء كبير من حل المشكلة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          الإسلام الملاذ الآمن لنا وللإنسانية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-10-2024, 03:23 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 156,554
الدولة : Egypt
افتراضي حديث: أيما امرأة نكحت على صداق أو حباء أو عدة قبل عصمة النكاح، فهو لها

حديث: أيما امرأة نُكحت على صداق أو حِباءٍ أو عِدَةٍ قبل عصمة النكاح، فهو لها

الشيخ عبدالقادر شيبة الحمد

عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده رضي الله عنهم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيما امرأة نُكحت على صداق أو حِباءٍ أو عِدَةٍ قبل عصمة النكاح، فهو لها، وما كان بعد عصمة النكاح، فهو لمن أُعطيه، وأحق ما أكرم الرجل عليه ابنته أو أخته؛ رواه أحمد والأربعة إلا الترمذي.

المفردات:
نُكحت: أي زُوِّجت.

حِباءٍ: بكسر الحاء والمراد به العطية التي يعطيها الزوج للزوجة أو لغيرها من أقاربها زائدةً على المهر، وقد يُسمى الحُلوَان.

عِدَةٍ: بكسر العين وفتح الدال المخففة والمراد به: ما يَعِد الزوج الزوجة أو أقاربها به غير المهر.

قبل عصمة النكاح: أي قبل تمام عقد الزواج الذي يجعل المرأة في عصمة الرجل، والعصمة ما يعتصم به من عقد أو سببٍ.

فهو لها: أي فهو حق للزوجة وحدها دون غيرها.

فهو لمن أعطيه: أي فهو لمن دفعه الزوج له من زوجة أو قريب أو غيرهما.

وأحق ما أكرم الرجل عليه ابنته أو أخته؛ أي: وأَولى ما أُهدي للرجل تكريمًا هو ما أُهدي إليه بسبب ابنته أو أخته؛ يعني من راغب الزواج بها أو من زوجها.

البحث:
هذا الحديث عند أبي داود من طريق محمد بن معمر أخبرنا محمد بن بكر البرساني، أنبأنا ابن جريج عن عمرو بن شعيب إلخ، وعند ابن ماجه من طريق أبي كريب ثنا أبو خالد عن ابن جريج إلخ، ولفظ ابن ماجه: أو هبة بدل قوله في حديث الباب: أو عدة، وهو في مسند أحمد من طريق عبدالرزاق عن ابن جريج قال: قال عمرو بن شعيب: عن أبيه عن عبدالله بن عمرو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أيما امرأة نكحت إلخ؛ الحديث، وقد أشار السيوطي في الجامع الصغير إلى أن هذا الحديث حسن، وهو حري بالتحسين، فإنه وإن كان من طريق عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده، لكنه صرح في رواية أحمد بقوله عن أبيه عن عبدالله بن عمرو، وقد تقدم بحث هذا السند أكثر من مرة، كما تقدم في الحديث الثالث والعشرين من أحاديث كتاب النكاح: إن أحق الشروط أن يوفي به ما استحللتُم به الفروج، وهو متفق عليه.

وقد أشار حديث الباب إلى أن ما يُدفَع أو يُوهَب للمرأة أو لأهلها على سبيل الإجمال قبل العقد، فهو للمرأة، وما دُفع بعد تمام العقد فهو لمن سَمى، والعلم عند الله عز وجل.



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 46.48 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 44.81 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.59%)]