كتاب التبيان في آداب حملة القرآن - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 859 - عددالزوار : 118680 )           »          شرح كتاب الحج من صحيح مسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 56 - عددالزوار : 40154 )           »          التكبير لسجود التلاوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 40 )           »          زكاة التمر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          صيام التطوع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          كيف تترك التدخين؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          حين تربت الآيات على القلوب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3096 - عددالزوار : 366913 )           »          تحريم الاستعانة بغير الله تعالى فيما لا يقدر عليه إلا الله جل وعلا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 37 )           »          فوائد ترك التنشيف بعد الغسل والوضوء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير > هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن
التسجيل التعليمـــات التقويم

هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن قسم يختص بحفظ واستظهار كتاب الله عز وجل بالإضافة الى المسابقات القرآنية المنوعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 30-05-2024, 01:09 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,235
الدولة : Egypt
افتراضي كتاب التبيان في آداب حملة القرآن

كتاب التبيان في آداب حملة القرآن

عبد العزيز الداخل


المقدمة

قال أبو زكريّا يحيى بن شرفٍ النّوويّ (ت: 676هـ): (الحمد لله الكريم المنان، ذي الطول والفضل والإحسان، الذي هدانا للإيمان، وفضل ديننا على سائر الأديان، ومن علينا بإرساله إلينا أكرم خلقه عليه، وأفضلهم لديه، حبيبه وخليله، وعبده ورسوله، محمدا صلى الله عليه وسلم، فمحا به عبادة الأوثان، وأكرمه صلى الله عليه وسلم بالقرآن المعجزة المستمرة على تعاقب الأزمان، التي يتحدى بها الإنس والجان بأجمعهم، وأفحم بها جميع أهل الزيغ والطغيان، وجعله ربيعا لقلوب أهل البصائر والعرفان، لا يخلق على كثرة الرد وتغاير الأحيان، ويسره للذكر حتى استظهره صغار الولدان، وضمن حفظه من تطرق التغيير إلى والحدثان، وهو محفوظ بحمد الله وفضله ما اختلف الملوان، ووفق للاعتناء بعلومه من اصطفاه من أهل الحذق والإتقان، فجمعوا فيها من كل فن ما ينشرح له صدر أهل الإيقان، أحمده على ذلك وغيره من نعمه التي لا تحصى خصوصا على نعمة الإيمان، وأسأله المنة علي وعلى سائر أحبابي وسائر المسلمين بالرضوان، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، شهادة محصلة للغفران، منقذة صاحبها من النيران، موصلة له إلى سكنى الجنان.
أما بعد:
فإن الله سبحانه وتعالى من على هذه الأمة -زادها الله تعالى شرفا- بالدين الذي ارتضاه دين الإسلام، وأرسل إليها محمدا خير الأنام، عليه منه أفضل الصلاة والبركات والسلام، وأكرمها بكتابه أفضل الكلام، وجمع فيه -سبحانه وتعالى- جميع ما يحتاج إليه من أخبار الأولين والآخرين، والمواعظ والأمثال، والآداب، وضروب الأحكام، والحجج القاطعات الظاهرات في الدلالة على وحدانيته وغير ذلك مما جاءت به رسله صلوات الله عليهم وسلامه الدامغات لأهل الإلحاد الضلال الطغام، وضعف الأجر في تلاوته، وأمرنا بالاعتناء به والإعظام، وملازمة الآداب معه، وبذل الوسع في الاحترام.
وقد صنف في فضل تلاوته جماعة من الأماثل والأعلام، كتبا معروفة عند أولي النهى والأحلام، لكن ضعفت الهمم عن حفظها، بل عن مطالعتها، فصار لا ينتفع بها إلا أفراد من أولي الإفهام، ورأيت أهل بلدتنا دمشق -حماها الله تعالى وصانها وسائر بلاد الإسلام- مكثرين من الاعتناء بتلاوة القرآن العزيز، تعلما وتعليما، وعرضا ودراسة، في جماعات وفرادى، مجتهدين في ذلك بالليالي والأيام، زادهم الله حرصا عليه، وعلى جميع أنواع الطاعات، مريدين وجه الله ذي الجلال والإكرام، فدعاني ذلك إلى جمع مختصر في آداب حملته، وأوصاف حفاظه وطلبته، فقد أوجب الله -سبحانه وتعالى- النصح لكتابه، ومن النصيحة له بيان آداب حملته وطلابه، وإرشادهم إليها، وتنبيههم عليها، وأوثر فيه الاختصار، وأحاذر التطويل والإكثار، وأقتصر في كل باب على طرف من أطرافه، وأرمز من كل ضرب من آدابه إلى بعض أصنافه، فلذلك أكثر ما أذكره بحذف أسانيده. وإن كانت أسانيده بحمد الله عندي من الحاضرة العتيدة، فإن مقصودي التنبيه على أصل ذلك، والإشارة بما أذكره إلى ما حذفته مما هنالك.
والسبب في إيثار اختصاره، إيثاري حفظه وكثرة الانتفاع به وانتشاره.
ثم ما وقع من غريب الأسماء واللغات في باب في آخر الكتاب، ليكمل انتفاع صاحبه، ويزول الشك عن طالبه، ويندرج في ضمن ذلك، وفي خلال الأبواب جمل من القواعد، ونفائس من مهمات الفوائد، وبين الأحاديث الصحيحة والضعيفة مضافات إلى من رواها من الأئمة الأثبات.
وقد ذهلوا عن نادر من ذلك في بعض الحالات.
واعلم أن العلماء من الحديث وغيرهم جوزوا العمل بالضعيف في فضائل الأعمال، ومع هذا فإني أقتصر على الصحيح، فلا أذكر الضعيف إلا في بعض الأحوال،
وعلى الله الكريم توكلي واعتمادي، وإليه تفويضي واستنادي، وأسأله سلوك سبيل الرشاد، والعصمة من أهل الزيغ والعناد، والدوام على ذلك وغيره من الخير في ازدياد، وأبتهل إليه -سبحانه- أن يوفقني لمرضاته، وأن يجعلني ممن يخشاه ويتقيه حق تقاته، وأن يهديني بحسن النيات، وييسر لي جميع أنواع الخيرات، ويعينني على أنواع المكرمات، ويديمني على ذلك حتى الممات، وأن يفعل ذلك كله بجميع أحبابي، وسائر المسلمين والمسلمات، وحسبي الله ونعم الوكيل، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. اهـ
ويشتمل هذا الكتاب على عشرة أبواب:
الفهرس الإجمالي:
الباب الأول: في أطراف من فضيلة تلاوة القرآن وحملته.
الباب الثاني: في ترجيح القرآن والقاري على غيرهما.
الباب الثالث: في إكرام أهل القرآن، والنهي عنه أذاهم.
الباب الرابع: في آداب معلم القرآن ومتعلمه.
الباب الخامس: في آداب حامل القرآن.
الباب السادس: في آداب القرآن، وهو معظم الكتاب ومقصوده.
الباب السابع: في آداب الناس كلهم مع القرآن.
الباب الثامن: في الآيات والسور المستحبة في أوقات وأحوال مخصوصة.
الباب التاسع: في كتابة القرآن وإكرام المصحف.
الباب العاشر: في ضبط ألفاظ هذا الكتاب.

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 30-05-2024, 01:16 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,235
الدولة : Egypt
افتراضي رد: كتاب التبيان في آداب حملة القرآن

الباب الأول

المقاصد الفرعية للباب الأول:


1-فضل القرآن:

1-فضل تلاوة القرآن
2-الشغل بالقرآن
3-القرآن مأدبة الله


2-فضل تلاوة القرآن

1-فضل قراءة القرآن
2-ثواب قراءة القرآن

3-فضل تعلم القرآن والعمل به

1-فضل تعلم القرآن وتعليمه
2-تفضيل تعلم القرآن على غيره
3-فضل العمل بالقرآن

4-القرآن يرفع أهله في الدنيا والآخرة

1-فضل الماهر بالقرآن
2-رفعة صاحب القرآن
3-شفاعة القرآن
4-القرآن يرفع صاحبه في الجنة

5-الترهيب من هجر القرآن

1-ذم هاجر القرآن

المقصد الكلي للباب الأول:
فضل القرآن قراءة وتعلما وعملا ورفعة أهله في الدنيا والآخرة والترهيب من هجره.

مقاصد الباب الثاني

1-بيان الأحق بالإمامة والمشورة:

1-يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله
2-أهل القرآن أهل المشورة

2-فضل القرآن على سائر الأذكار


المقصد الكلي للباب الثاني:

فضل القرآن على غيره وفضل صاحب القرآن على غيره في الإمامة وغيرها

الباب الثالث: في إكرام أهل القرآن والنهي عن إيذائهم
المقاصد الفرعية :

1-الحث على تعظيم شعائر الله ومنها القرآن:

1-الحث على تعظيم شعائر الله

2-الأمر بإنزال الناس منازلهم :

1-الأمر بإنزال الله منازلهم
2-من إجلال الله إجلال صاحب القرآن
3-تقديم صاحب القرآن في القبر

3-الترهيب من إيذاء المؤمنين:

1-النهي عن إيذاء المؤمنين.
2-من صلى الصبح فهو في ذمة الله.
3-الترهيب من آذية الأولياء.

4-أهل القرآن أولياء الله:

1-العلماء أولياء الله
2-الترهيب من غيبة العلماء

المقصد الكلي للباب الثالث:
فضل إكرام العلماء وأهل القرآن والترهيب من معاداة العلماء

الباب الرابع

المقاصد الفرعية:


أولا :آداب المعلم:

1-الإخلاص:

1-النية قبل العمل.
2-الحذر من فساد النية بسبب الدنيا.
3-الحذر من حب الإشتهار بالعلم.

2-أخلاق المعلم:

1-التحلي بحسن الخلق.
2-مراعاة المروءة والحشمة للمعلم.
3-التواضع واللين.
4-البشاشة وحسن الاستقبال

3-آداب التعليم:

1-لا يمتنع من تعليم لشبهة.
2-لا يهين علمه.
3-سعة المجليس.
4-التربية على منهج التدرج.
5-النصح وتعاهد المتعلم بالموعظة


4-الحث على التعليم:

1-التعليم فرض كفاية.
2-الحرص على التعليم.

ثانيا:في آداب المتعلم:
1-الحرص على التعلم.
2-المسارعة والبكور .
3-حسن إختيار الشيخ.
4-قطع الشواغل والتواضع للمعلم.
5-مراعاة حق المعلم.
6-مراعاة حال الشيخ وتحمله والصبرعلى ذلك.
7-آداب حضور مجلس العلم.
8-حق الرفقة في العلم.
9-الترهيب من الحسدوالعجب.
المقصد الكلي للباب الرابع : آداب المعلم والمتعلم


الباب الخامس

1-أخلاق حامل القرآن:

1-مراعاة المروءة والترفع عن الدنايا
2-الحذر من الغفلة
3-الترهيب من أن يريد بالقرآن دنيا
4-حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن

2-فصل في تلاوة القرآن:

1-الحرص على ورد من القرآن
2-أحوال السلف مع تلاوة القرآن
3-في كم يقرأ القرآن

3-ليل صاحب القرآن:

1-فضل قيام الليل.
2-فضل قيام الليل على صلاة النهار.
3-ذم تارك القيام.
4-حامل القرآن حريص على قيام الليل.
5-تعهد القرآن.
6-النوم عن ورد الليل.

المقصد الكلي للباب الخامس
:
آداب حامل القرآن في نفسه وفي قيامه وتلاوته.

الباب السادس

أولا :آداب قراءة القرآن:

1-الإخلاص قبل قراءة القرآن

2-من الآداب الظاهرة السواك :

1-حكم السواك
2-كيفية التسوك
3-هل يتسوك بالأصبع؟
4-صفات العود المتسوك به

3- الطهارة للقرآن :

1-حكم قراءة المحدث
2-حكم القراءة للجنب والحائض
3-التيمم للحائض والجنب إذا لم يجد الماء
4-هل يصلي الجنب إذا فقد الطهورين

4- مكان القراءة :

1-هل يقرأ في الحمام؟
2-هل يقرأ في الطريق؟

5-استقبال القبلة


6-التعوذ والبسملة:

1-المحافظة على التعوذ والبسملة
2-البسملة هل هي آية؟

7-الخشوع لقراءة القرآن



8-إحترام القرآن الكريم:

1-الحذر من الضحك والكلام أثناء القراءة
2-تجنب العبث باليد والجسد
3-الحذر من تشتت الذهن وإطلاق النظر حوله
4-إحتناب النظر المحرم


ثانيا:صفة القراءة:

1-ترتيل القرآن:

1-دليله من القرآن
2-ماورد عن قراءة النبي صلى الله عليه وسلم.
3-ماورد عن ابن مسعود.
4-قول العلماء.

2-ويتعوذ عند آية العذاب ويسئل عند آية السؤال ويسبح إذا قرأ التسبيح:

1-ماورد في ذلك.
2-بيان أن هذا في الصلاة وغيرها.

3-ترديد الآية للتدبر:

1-ماورد عن النبي صلى الله عليه وسلم
2-ماورد عن الصحابة.
3-ماورد عن التابعين.

4-القراءة بعير العربية.


5-القراءة بالقراءات:

1-تجوز بالمتواترة
2-حكم القراءة بالقراءات الشاذة
3-يلتزم قراءة واحدة في المجلس

6-القراءة بترتيب المصحف:

1-الأصل القراءة بالترتيب إلا فيما استثني
2- مخالفة الترتيب أحيانا
3-قراءة القرأن منكوسا

7-القراءة من المصحف


8-الاجتماع للقراءة:

1-الآثار الدالة عليها.
2-ذكر الخلاف فيها.
3-فضل من يجمعهم عليها.


9-رفع الصوت بالقرآن:

1-الأدلة عليه
2-الآثار عن الصحابة وغيرهم
3-فوائده
4-متى يجهر ومتى يسر


10-تحسين الصوت بالقرآن:

1-الأدلة عليه من السنة
2-الآثار عن السلف
3-القراءة بالألحان وحكمها


11-لا يتقيد بالأعشار والأحزاب

12-الأفضل إتمام السورة


13-يتوقف عن القراءة حتى يخرج الريح وينتهي التثاؤب.
14-خفض الصوت عند قراءة أقوال اليهود والنصارى عن الله
15-ويصلي عن النبي إذا قرأت الأمر بالصلاة عليه في سورة الأحزاب
16-ويقول بلى عند المواضع الواردة فيها
17-ويسبح ويحمد عند مواضعه


ثالثا:في أوقات القراءة:


1-الوقت الأفضل للقراءة:

1-في الصلاة
2-خارج الصلاة
3-الأيام المفضلة

2-متى تكره القراءة:

1-في غير مواضعها في الصلاة
2-النعاس
3-الخلاء
4-استعجام القرآن
5-سماع الخطبة
6-الخلاف في حال الطواف


رابعا-سماع القرآن من غيره:

1-الأحاديث التي تدل عليه.
2-فعل الصحابة

خامسا: القراءة في الصلاة :


1-القراءة في الصلاة:

1-القول في وجوب الفاتحة
2-القول في استحباب قراءة سورة
3-القول في تطويل الأولى على الثانية
4-مسألة قضاء الفائت للمأموم
5-القراءة الفاتحة للمأموم
6-العاجز عن الفاتحة يقرأ غيرها وإلا يسبح
7-ويجمع بين السورتين في ركعة
8-الجهر في الصلاة
9-الجهر للمأموم
10-الجهر في قيام الليل
11-لو قضى فائتة النهار بالليل وبالعكس
12-ومن جهر في موضع الإسرار وبالعكس فصلاته صحيحة
13-حد الإسرار في الصلاة السرية
14-السكتات الأربعة المسنونة في الصلاة

2-التأمين في الصلاة:

1-معناه
2-التأمين للمنفرد والمأموم والإمام
3-موافقة تأمين الإمام


3-البدع في القراءة:

1-إلتزام سورة الأنعام بالقراءة في الركعة الأخيرة ليلة 27من رمضان
2- تطويل الركعة الثانية على الأولى وإنما السنة تطويل الأولى،
3- التطويل على المأمومين،
4- هذرمة القراءة،
5- قراءة غير سجدة {ألم تنزيل} في الصبح يوم الجمعة

سادسا:سجود التلاوة:

1-الأمر به وتحقيق المراد بالأمر
2-عدد السجدات
3-المواضع التي اختلف فيها
4-هل يسجد في موضع ص في الصلاة
5-شروط سجود التلاوة
6-من يسن له السجود
7-سجود التلاوة للمنفرد والمأموم
8-وقت سجود التلاوة
9-القول فيمن قرأ السجدات كلها في مجلس كم يسجد
10-من قرأ السجدة في السفر
11-من قرأ السجدة في الركوع والسجود
12-من قرأ السجدة بالفارسية
13-لا تكره قراءة آيات السجدة للإمام على خلاف
14-سجود التلاوة في أوقات النهي على خلاف
15-صفة السجود
16-التسبيح والأذكار في سجدة التلاوة
17-في التكبير للرفع من السجدة وفي التشهد لهاو التسليم بعدها

سابعا:مسائل متفرقة:

1-إذا أراد أن يستدل بآية
2-الإدارة بالقرآن:

1-معناها
2-حكمها

3-في القراءة التي يراد بها الكلام:

1-الأثر عن علي رضي الله عنه
2-أثر عمر رضي الله عنه
3-أثر إبراهيم النخعي.

4-قطع القراءة لأسباب متعددة:

1-في إلقاء القاريء السلام ورده أثناء القراءة
2-إذا عطس القاريء يحمد الله
3-إذا سئل عن حاجة
4-ويقطع القراءة لنحو قدوم ذي فضل ونحوه


خامسا:آداب ختم القرآن:

1-وقته
2-صيام يومه
3-حضور مجلس الختم
4-دعاء ختم القرآن
5-بم يدعو
6-لا يتوقف بعد إنهاء الختمة.

المقصد الكلي للباب السادس:
آداب قراءة القرآن في الصلاة وغيرها وصفة القراءة وختم القرآن

الباب السابع:

أولا : توقير القرآن:

1-النصيحة لكتاب الله
2-تعظيم القرآن
3-حكم من استخف بكتاب الله تعالى وجحده وجحد كتب الله
4-من قرأ بالشواذ
5-من لعن المصحف

ثانيا:تفسير القرآن:

1-من فسر القرآن بغير علم
2-أقسام المفسرين بالرأي
3-مايلزم المفسر من معرفة العربية ونحوها


ثالثا:كتابة القرآن ثم يغسل للتداوي


رابعا:أحكام متفرقة:

1-يجوز أن يقول سورة البقرة وسورة كذا وكذا
2-ويقول هذا قراءة فلان وفلان
3-حكم سماع الكافر للقرآن
4-النقش بالقرآن
5-النفث مع الرقية
6-لا يقول نسيت آية كذا
7-يقول ما الحكمة في تقديم آية كذا
8-تحريم المراء في كتاب الله

المقصد الكلي للباب السابع:
آداب الناس مع القرآن في قراءته وتفسيره ونحو ذلك

الباب الثامن

أولا :مايقرأ في شهر مخصوص:

1-القراءة في رمضان

ثانيا:مايقرأ عموما:

2-قراءة الواقعة ويس والملك

ثالثا:مايقرأ في الصلاة

1-الجمعة
2-العيدين
3-سنة الفجر
4-سنة المغرب
5-الوتر

رابعا:مايقرأ في يوم مخصوص:

4-قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وليلتها
5-قراءة سورة هود يوم الجمعة

خامسا مايقرأ في وقت مخصوص:


1-قراءة المعوذتين بعد الصلاة
2-القراءة قبل النوم:

1-آية الكرسي
2-المعوذتين
3-أواخر سورة البقرة
4-سورة الإخلاص
5-الزمر
6-بني إسرائيل

3-بعد الاستيقاظ:خواتيم آل عمران


سادسا مايقرأ في حال مخصوص:

1-مايقرأ عند المريض
2-مايقرأ عند الميت
المقصد الكلي للباب الثامن:

مايقرأ من القرآن في الأحوال مختلفة

الباب التاسع
1-جمع القرآن:

1-جمع القرآن
2-عدد المصاحف

3-كتابة المصاحف:

1-استحبا ب تحسينها
2-نقط المصحف
3-الكتابة بنجس
4-لايكتب على الجدران والأطعمة

4-صيانة المصحف:

1-تجب صيانته
2-يحرم توسده
3-القيام للمصحف
4-وضعه على وجهه

5-السفر بالمصحف


6-أحكام الحائض والجنب والمحدث:

1-حكم مسه
2-كتابته
3-تصفحه بعود ونحوه
4-كتب العلم التي بها قرآن
5-الثياب المطرزة بالقرآن
6-كتب التفسير
7-المنسوخ تلاوة
8-التيمم لمس المصحف
9-مس فاقد الطهورين للمصحف
10-لمس الصبي للمصحف

7-بيع المصحف وشراؤه


المقصد الكلي للباب التاسع:
أحكام تتعليق بالمصحف

الباب العاشر:

المقصد الكلي للباب العاشر:
ضبط الأسماء واللغات المذكورة في الكتاب

منقول

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 67.46 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 65.33 كيلو بايت... تم توفير 2.13 كيلو بايت...بمعدل (3.16%)]