ما جاء في أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتختم في يمينه - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4958 - عددالزوار : 2063238 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4534 - عددالزوار : 1332265 )           »          تعملها إزاي؟.. كيفية البحث عن الصور من خلال ميزة Ask Photos الجديدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          كيفية إضافة علامة مائية فى صفحة وورد.. خطوات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          إيه الفرق؟.. تعرف على أبرز الاختلافات بين iPhone 12 mini و Google Pixel 9 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          كل ما تريد معرفتة عن ميزات إنستجرام الجديدة لتحرير الصور وإنشاء الملصقات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          لو الكمبيوتر بيهنج.. 7 نصائح للتخلص من المشكلة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          إيه الفرق؟.. تعرف على أبرز الاختلافات بين هاتف Pixel 6a وGoogle Pixel 9 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          كيفية الانضمام إلى اجتماع Microsoft Teams فى خطوات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          تعرف على تحديث جوجل لميزتها المدعومة بالذكاء الاصطناعى Circle to Search (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 15-01-2024, 02:52 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,755
الدولة : Egypt
افتراضي ما جاء في أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتختم في يمينه

ما جاء في أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتختم في يمينه
رمضان صالح العجرمي

مدارسة كتاب الشمائل المحمدية للترمذي رحمه الله:

12- باب ما جاء في أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتختم في يمينه


الباب السابق في بيان صفة خاتم النبي صلى الله عليه وسلم، وفي هذا البيان بيان لكيفية لبس النبي صلى الله عليه وسلم، وموضع هذا الخاتم.

‏ وهذه من المسائل التي اختلف فيها العلماء: هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يتختم بيمينه، أم بشماله؛ وذلك للاختلاف في صحة الروايات، وكأنَّ الإمام الترمذي رحمه الله رجَّحَ التختُّم في اليمين.

1- عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه: "أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يلبسُ خاتمه في يمينه"؛ [رواه أبو داود، والنسائي].

2- عن عبدالله بن جعفر رضي الله عنه: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتختَّم في يمينه"؛ [رواه الترمذي، وابن ماجه، والنسائي].

3- عن جابر رضي الله عنه: "أَنَّ النَّبِيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم كَانَ يَتَخَتَّمُ فِي يَمِينِهِ".

4- عن الصلت بن عبدالله قال: كان ابن عباس رضي الله عنهما يتختم في يمينه ولا إِخَالُه إلا قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتختم في يمينه"؛ [رواه أبو داود في اللباس].
"إِخَالُه"؛ أي: أظُنُّه.

5- في الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما: "أن النبي صلى الله عليه وسلم اتخذ خاتمًا من فضة، وجعل فَصَّهُ مما يلي كفَّه، ونقش فيه: محمدٌ رسول الله، ونهى أن يَنقُشَ أحدٌ عليه، وهو الذي سقط من معيقيب في بئر أريس".

"وجعل فَصَّهُ مما يلي كفَّه": يعني أداره لأسفل الكفِّ.

‏ "ونهى أن ينقش أحد عليه": أن ينقش أحد (محمد رسول الله).

‏ معيقيب: أسلم قديمًا، وشهد بَدْرًا وهاجر إلى الحبشة، وكان يلي خاتم النبي صلى الله عليه وسلم.

‏ والجمع بين الحديثين: أنه كان في خلافة عثمان رضي الله عنه.

6- عن جعفر بن محمد، عن أبيه قال: "كان الحَسَنُ والحسينُ رضي الله عنهما يتختمان في يسارِهِما"؛ [رواه الترمذي].

7- عن أنس بن مالك رضي الله عنه: "أنه صلى الله عليه وسلم كان يتختم في يمينه"؛ [رواه الترمذي].

8- في الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: "اتخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم خاتمًا من ذهب، فكان يلبسه في يمينه، فاتخذ الناس خواتيم من ذهب، فطرحه صلى الله عليه وسلم، وقال: ((لا ألبسُه أبدًا)) فطرح الناس خواتيمَهُم".
وذلك قبل نزول التحريم.

والمتأمِّل في مجموع هذه الأحاديث يُلاحظ: أنَّ النَّبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم وَضَعَ الخاتم في اليمنى أحيانًا، وأحيانًا وَضَعَه في اليسرى؛ ولذا اختلف أهل العلم في طريق الجمع بينهما، ولعلَّ أقرب المسالك: جواز وضع الخاتم في اليد اليُمْنى، أو اليُسْرى.

‏وهو ما قرَّره ابن عبدالبرِّ رحمه الله بقوله: "وأمَّا التَّختُّم في اليمين وفي اليسار: فاخْتَلَفتْ في ذلك الآثار عن النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم، وعن أصحابِه بعده، وذلك محمولٌ عند أهل العلم على الإباحة".

‏قال النَّووي رحمه الله: "أجمعوا: على جواز التَّختُّم في اليمين، وعلى جوازه في اليسار، ولا كراهةَ في واحدٍ منهما، واختلفوا: أيَّتُهما أفضل؟ فتختَّم كثيرون من السَّلف في اليمين، وكثيرون في اليسار، واستحبَّ مالكٌ اليسار، وكَرِه اليمين، وفي مذهبنا وَجْهان لأصحابنا: الصَّحيحُ أنَّ اليمين أفضلُ؛ لأنَّه زينةٌ، واليمين أشرف، وأحقُّ بالزِّينة، والإكرام".

‏وقال ابن حجر رحمه الله: "ويظهر لي أنَّ ذلك يختلف باختلاف القصد، فإنْ كان اللُّبس للتَّزيُّن به فاليمين أفضل، وإنْ كان للتَّختُّم به فاليسار أولى؛ لأنَّه كالمُودَع فيها، ويحصل تناوله منها باليمين، وكذا وضعه فيها، ويترجَّح التَّختُّم في اليمين مطلقًا؛ لأنَّ اليسار آلةُ الاستنجاء، فَيُصان الخاتم إذا كان في اليمين، عن أن تُصيبه النَّجاسة، ويترجَّح التَّختُّم في اليسار بما أشرت إليه من التَّناول".

‏وجَنَحَتْ طائفةٌ إلى استواء الأمرين، وجمعوا بذلك بين مختلف الأحاديث، وإلى ذلك أشار أبو داود حيث ترجم [باب: التَّختُّم في اليمين واليسار] ثمَّ أوْرَدَ الأحاديث مع اختلافها في ذلك بغير ترجيح.

‏وأما لبس الساعة، فلا حرج في لبسها في اليسار؛ وذلك: لتقوم اليمين بضبطها، وتكون بعيدة عن التلف بسبب أعمال اليمين.

في أي أصبع من أصابع اليدين يكون الخاتم؟

الخاتم بالنسبة للرجال: في الخنصر، ويمنع من لُبسِهِ في السبَّابة والوسطى.

‏ عن عليٍّ رضي الله عنه، قال: "نَهَانِي رَسُولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم أَنْ أَتَخَتَّمَ فِي إِصْبَعِي هَذِهِ أَوْ هَذِهِ، قَالَ: فَأَوْمَأَ إِلَى الوُسْطَى وَالَّتِي تَلِيهَا"، وفي رواية: "نَهَانِي أَنْ أَضَعَ الخَاتَمَ فِي هَذِهِ، أَوْ فِي هَذِهِ لِلسَّبَّابَةِ وَالوُسْطَى".

‏ قال النووي رحمه الله: "أجمع المسلمون: على أنَّ السُّنَّة جَعْلُ خاتَمِ الرَّجلِ في الخِنْصر، وأمَّا المرأةُ، فلها التختُّم في الأصابع كلها، ويُكره للرَّجل جعله في الوسطى والتي تليها لهذا الحديث، وهي كراهة تنزيه".

‏ والحكمة في كونه في الخِنْصرِ: أنَّه أبْعَدُ من الامتهان فيما يُتعاطى باليد؛ لكونه طرفًا؛ ولأنَّه لا يشغل اليد عمَّا تتناوله من أشغالها، بخلاف غير الخِنْصر.

الخلاصة: وخلاصة ما دلَّت عليه هذه الأحاديث، في (لبس الخاتم للرَّجل) ما يلي:
1- استحباب وضعه في الخِنْصر من اليد اليمنى أو اليسرى.
2- النَّهي عن وضعه في المُوَحِّدة (السَّبَّابة) والوسطى.
3- أمَّا البنْصر فَمَسكوتٌ عنها، فيبقى على أصل الإباحة، والله أعلم.

حكم دُبْلة الخطوبة:
لبس الدُّبْلة عند الخطوبة أو الزواج عادة قديمة، وهي من التقاليد النصرانية، وقد انتشرت بين المسلمين مع الأسف، ويصحبها غالبًا اعتقادات فاسدة؛ كاعتقاد أنها تجلب المحبة، وتربط بين الزوجين، والتشاؤم بنزعها، أو تغيير موضعها.

‏ وعادة لبسها في بنْصر اليسرى مأخوذة عن اعتقاد الإغريق أن عرق القلب يمر في هذا الإصبع؛ (نظرية: وريد الحب) فيعتقدون: أنه الإصبع الذي يمُرُّ فيه وريد الحب.



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 50.69 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 49.02 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.29%)]