الدين و العقل - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1299 - عددالزوار : 137450 )           »          شرح كتاب الحج من صحيح مسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 57 - عددالزوار : 42163 )           »          حكم من تأخر في إخراج الزكاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          حكم من اكتشف أنه على غير وضوء في الصلاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          المسيح ابن مريم عليه السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 20 - عددالزوار : 5426 )           »          يا ربيعة ألا تتزوج؟! وأنتم أيها الشباب ألا تتزوجون؟! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          فضائل الحسين بن علي عليهما السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          سودة بنت زمعة - رضي الله عنها - (صانعة البهجة في بيت النبوة) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          حجة الوداع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          التشريع للحياة وتنظيمها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى الشباب المسلم
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الشباب المسلم ملتقى يهتم بقضايا الشباب اليومية ومشاكلهم الحياتية والاجتماعية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-08-2023, 02:23 PM
سعيد رشيد سعيد رشيد غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2015
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 424
الدولة : Algeria
افتراضي الدين و العقل

الإسلام دين علم و تدبر ، و الله سبحانه و تعالى يخاطب العقل في كتابه الكريم فيقول ( أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت و إلى السماء كيف رفعت و إلى الجبال كيف نصبت و إلى الأرض كيف سطحت ) .
و العقل نوعان : عقل سليم و عقل عقيم ، فالعقل السليم هو الذي يتدبر المعاني ويتعمق فيها و يبحث عن الحقيقة وفق أطر علمية صحيحة ، أما العقل العقيم فهو الذي لا يتدبر المعاني و لا يتعمق فيه و إنما يدرسها بسطحية وفق ما يمليه عليه فهمه القاصر ، و الحقيقة المطلقة عنده تتوقف على ما يراه و يفهمه أو ما يستنبطه .
و الحقيقة التي يجب أن تقال ، هي أن العقل و الدين لا يتناقضان أبدا ، و إن حصل التناقض فالمشكلة في العقل لا في الدين ، لأن الدين كامل ، أما العقل فيصيبه العجز أحيانا ، فيقف صاغرا عاجزا لا يحرك ساكنا . و إذا وصل العقل إلى عدم إدراك القصد و الغاية من الحكم الشرعي ، فعليه أن يختار أمرا من أمرين :
- إما أن يسلم بعجزه و قصر فهمه و عدم إدراكه للحكمة من ذلك الأمر ، فيرتاح و يريح باله .
- و إما أن يتهم الدين بالتناقض و عدم الكمال و عدم الانسجام و مخالفة المعقول حتى يخفي عجزه و يكابر و يعاند من أجل أن يصل إلى حقيقة كاذبة هو نفسه لا يؤمن بها ، و لكن من باب التعالي و عزة النفس الكاذبة و الحفاظ على ماء الوجه نراه يخبط خبط عشواء لعله يقنع نفسه بالحقيقة التي يراها هو فقط فيتعب و يتعب باله .
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 43.30 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 41.66 كيلو بايت... تم توفير 1.65 كيلو بايت...بمعدل (3.81%)]