|
الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() حصة فهم المنطوق أسامة طبش إن حصة فَهْم المنطوق تُمثِّل بداية الدروس الخاصة بتعلُّم اللغة؛ لأنها المرحلة التي تُمكِّن المتعلِّم من سَماع ومشاهدة شريط مصوَّر، من خلاله يأخُذ فكرةً عن فَحْوى الموضوع الذي ستتناوله الدروسُ الآتية من بعد. يجب الأخذ بعين الاعتبار أهمية اختيار نوع الشريط المصوَّر المراد عرضه؛ حيث من اللازم أن تكون مُدَّتُه قصيرةً، ولُغَتُه واضِحةً وسَلِسةً، ويُحدِّد بشكل دقيق المرتكز الذي سيرتكز عليه المدرِّس في عَرْضه إيَّاه. يعمل المدرِّس على طرح سؤال عام يُشير إلى مضمون الشريط، ثم يبدأ بعرضه للمرة الأولى، وهنا يُلاحظ المتعلِّم الصور، ويستمع إلى الكلام، بعدها يطرح المدرِّس أسئلةً عامَّةً عن الشريط؛ كالسؤال عن هُوِيَّة المتكلِّم، وفَحْوى الموضوع الذي يتناوله، وأجزاء الموضوع، وفي المرة الثالثة، يخوض المدرِّس في لُبِّ الشريط؛ ليسأل عن تفاصيله الدقيقة، وعليه أن يكون ذكيًّا ومتسلسِلًا، فينتقل من فكرة إلى فكرة بيُسْرٍ تامٍّ؛ حتى لا يُشتِّت ذِهْنَ المتعلِّم عن المضمُون. بعدها يُطفَأ جهاز عَرْض الشريط، ويَعْمِد المدرِّس إلى طلب تلخيص ما تمَّ مشاهدتُه، عبر كلمات يسيرة باستعمال مخزون الكلمات المتناول، كل ذلك شفاهة، دون الحاجة إلى التدوين على ورقة؛ ليُحدِّد المدرِّس مدى استيعاب المتعلمين للموضوع، وبالأخص الرصيد اللُّغوي الذي حصَّلوه من خلال هذه الحصة. في الأخير، للمدرس مَنْحُ مُلَخَّصٍ مُشكل من بضعة أسطُر، ويكون مُنْسَجِمًا مع ما تمَّ تداولُه في الحصة بين المتعلمين، ويُدوَّن الملخَّص على الدفاتر؛ حتى يُرجَع إليه عند الحاجة للمراجعة. إن هذه الحصة بمثابة الانطلاقة الجيدة لسلسلة الدروس؛ لأنها تبقى عالقةً في ذهن المتعلِّم، وسيَبْني عليها معارفَه فيما بعدُ، فاختيار الشريط المصوَّر، والتمهيد له، والأسئلة المطروحة بشأنه، كل ذلك يُسهِم في نجاح هذه الحصة.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |