ذكاء المدرس - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حقيقة الدين الغائبة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 54 )           »          وتفقد الطير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 51 )           »          نحوَ عربيةٍ خالصةٍ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 53 )           »          ما ظننتم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 47 )           »          الخوارج تاريخ وعقيدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 19 - عددالزوار : 196 )           »          قناديلٌ من نور على صفحةِ البريد الخاص (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 59 )           »          ظُلْمُ الْعِبَاد سَبَبُ خراب البلاد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 86 )           »          من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 50 )           »          شخصية المسلم مع مجتمعه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 59 )           »          ومن رباط الخيل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 51 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > الملتقى العلمي والثقافي
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 22-06-2023, 07:41 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,475
الدولة : Egypt
افتراضي ذكاء المدرس

ذكاء المدرس
أسامة طبش

يُخطئ مَنْ يعتقد أن التدريس مهنةٌ سهلةٌ، وفي متناول كل الناس؛ فهذه المهنة تتطلَّب مؤهلات خاصة، تُمكِّن صاحبَها من ممارستها، والحفاظ على وتيرة عمله، والنجاح فيها على المدى الطويل.


سنُعرِّج في هذا المقال على نقطة نعتقد أنها أساسية في المدرِّس، وهي التي تُمهَّد له السبيل للوصول إلى الفعالية اللازمة وإصابة الأهداف المحددة، وهي: "الذكاء في التدريس".


نقصد بالذكاء في التدريس تلك الملَكَة الفكرية التي يحوزها المدرِّس، فتجعل منه فنَّانًا في تدريس مادَّته، وهي تصل إلى أبعد من ذلك، لتشمل معرفته، وتمكِّنه من المعلومات التي يدرسها، لا سيَّما مضمون الدرس الذي سيُقدِّمه لطلبته، فيجب أن يكون مُطَّلِعًا على كافة خباياه، ومتُوقِّعًا لكل التساؤلات بخصوصه، وآخذًا بعين الاعتبار الأفكار التي قد تُطرَح بصورة ارتجالية، فالمدرس بحنكته وفطنته الدائمة، يتواصل مع الطلبة باقتدار شديد، ويُقنعهم بإجاباته الصائبة.


يُضاف إلى ما سبق معرفة المراحل التي سيمُرُّ بها الدرس، فنذكر على سبيل المثال: السؤال الجالب للانتباه، ثم منح أمثلة دالة على مضمون الدرس، ثم الغوص في عمقه بالشرح الكامل التامِّ، ثم منح القاعدة العامة، ثم اقتراح تمارين وتطبيقات لقياس مدى الاستيعاب، فهذه المراحل تتمُّ بأسلوب منطقي، وبتسلسُلٍ شديد؛ حتى لا يشعُر الطالب بالملَلِ، ويُساير وتيرةَ الدرس المقدَّم إليه.


أما الأهداف المتعلِّقة بالدرس، فمن الأفضل ألَّا تتجاوز ثلاثة أهداف، حتى يحصر المدرس مجال عمله، وكلما كانت الأهداف دقيقة ومُوجَّهة، عرَف الدرس نجاحًا باندماج الطلاب مع ما يُقدَّم، ووصولهم إلى درجة الاقتناع والرضا بما عُرِض عليهم من معلومات قيِّمة خلال الدرس، فتحديد هذه الأهداف مُهمٌّ كبداية، ويجب معرفة ما يجب الوصول إليه في آخر المطاف بوضوح.


الإطار العام الذي أسلفناه يُسهِم كثيرًا في جلب انتباه الطالب، ويجعله منسجِمًا مع زملائه ومتفاعِلًا مع مدرِّسه، فالمسار التعليمي يتمحور حول العناصر التالية: المدرس والطالب والمادة العلمية الملقَّنة، فللمدرس دورٌ يضمن تفاعُل وتناغُم العنصرين الآخرين، لتحقيق الهدف العام بنجاح الدرس المقَدَّم، فإدراك المدرس للعناصر السالفة وتَمكُّنه منها، يجعله قائدًا في قسمه، ومُوجِّها لدفَّة حصة الدرس كما يشاء، فأحيانًا للارتجالية مكانها، وهي تعبير عن تَمكُّن المدرس.


على المدرس أن يختار أحسن السُّبُل لعرض درسه، وهذا مُتوقِّف على قُدْراته ومَلَكاته الذاتية، وبالذكاء الذي ذكرناه، سيُوظِّف طاقاته الفاعلة، فيضمن بذلك هضم المعارف المقَدَّمة في الدرس، ويُوفِّر أحسن الشروط الضرورية لها، وهذا الذكاء فطري ومُكتَسب ببعض التمرينات اليسيرة والنصائح اللازمة، فرويدًا رويدًا تصل الفعالية إلى أقصى درجاتها، ويُحسُّ المدرِّس أنه قائد الساحة في قسمه.

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 47.85 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.14 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (3.57%)]