|
ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() فوائد مختصرة من تفسير سورة " سبأ " للعلامة ابن عثيمين فهد بن عبد العزيز الشويرخ الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين, نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين...أما بعد: فهذه بعض الفوائد المختارة من تفسير من سورة " سبأ " للعلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله, وهي فوائد مختصرة, لا تزيد عن سطرين, أسأل الله الكريم أن ينفع بها الجميع.
& إذا حمدنا الله سبحانه وتعالى على ماله من صفات الكمال, كالسمع والبصر والعلم والقدرة والعظمة وما أشبهها, فهذا حمد على الكمال الذاتي. & إذا حمدنا الله تعالى...على إنزال الغيث وإنزال الكتب وإرسال الرسل ودفع الضرر فهذا حمد على الكمال المتعدي.
& من تمسّك بالقرآن نال العزة والحمد, أي: صار عزيزاً محموداً.
& القوانين الوضعية المخالفة لشريعة الله تعالى نقول: إنها باطل, ونقول: إنها ظلم وجور.
& اعلم أنك كلما أُذيت في الدعوة إلى تعالى فإن ذلك زيادة أجرٍ لك من جهةٍ, وزيادة قوةٍ لدعوتك من جهة أُخرى. & أنا أدعو نفسي وإياكم أن يكون علمنا منساباً إلى غيرنا, بمعنى أن ننشُر العلم, وأن ندعو الناس إليه...بقدر المستطاع. & الدعوة بلا علم ضررها أكثر من نفعها...أنا أريد منكم أن تكونوا علماء ربانيين, دُعاة إلى الخير مهما استطعتم, ويكون أجركم على الله سبحانه وتعالى. & أنت عندما تخاطب إنساناً لا تأتي له بالألفاظ التي تُبعده, بل ينبغي أن تأتي له بالألفاظ التي تُدنيه وتُقربه, وتُؤلف قلبه.
& الجنّ يعتدون على الإنس, أحياناً يروعنهم في الطرقات, بل وربما في البيوت, وأحياناً يُفسدون عليهم شُؤُونهم, وأحياناً يرمونهم بالحجارة وأحيانا يُؤذونهم بالأصوات
& تقنين الشريعة...بمعنى أن تبويبها وجعلها مواد معينة فهذا لا بأس به, بشرط ألا يكون الحكم لازماً بهذه المواد. ــــــــــــ
& الكاذب بعد الرسول صلى الله عليه وسلم لو كذب فيما يدعو الناس إليه, وكان يدعو الناس إلى الحق رياءً وسُمعةً فلا بد أن يُظهر الله تعالى أمره إلى الناس
& الشيطان إمام كل ضال, لقوله تعالى: ﴿ {فاتبعُوه} ﴾ فكلُّ الضالّين إمامهم الشيطان, وهم مُتبعون له. & الفتاح: سمى الله تعالى نفسه بالفتاح,...وتشمل معاني كثيرة, الفتح بالنصر وبالعلم وبالفهم وبالقصد الحسن وبغير ذلك. & الأكثرية لا يلزم أن يكون الصواب معها لأن أكثر الناس لا يعلمون فهم في جهل إذ إن المتمسك بالأديان قليل والمتمسك بالأديان هو صاحب العلم وصاحب اليقين & لا يمكن أن يتحرر الإنسان من عبادة الله تعالى على زعمه إلا كان رقيقاً لغيره, للناس والشيطان. & كُلُّ من تدبر ما في السماء وما في الأرض وما بينهما, تبين له من آيات الله ما يُقوي إيمانه ويزيدُه طمعاً في فضل الله وخوفاً من عقابه. & إذا تراءى لك أن هذا الشيء ليس بحكمة فذلك لنقصان علمك, وإلا لو كان عندك علم وفهم لعرفت أن الحكمة فيما شرعه الله عز وجل وفيما قدّر. & الذي يوجب ضيق الصدر وتشتت الفكر هو المعاصي. ــــــــــ & هناك عبارة عند الناس يقولون: " الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه " وهذه عبارة غير مناسبة, لأنك تُعلن إعلاناً تاماً بأنك نكره ما قضى الله تعالى. & من الناس من يُلقب أهل السنة والجماعة بـــ "الحشوية" و "النوابت", و"الغُثاء ", و "المجسمة ", وما أشبه ذلك, تنفيراً للناس من سلوك مذهبهم. & كم من إنسان أفسدت عليه دابةُ الأرض مكتبته القيمة التي تُساوي شيئاً كثيراً, ولهذا انتبهوا لا تأكل الأرضة عليكم كُتُبكم. & هذه الفيضانات التي تدمر...عقوبة من الله, ليبتلي بها أولئك المُعذبين, ويرتدع بها من كان على شاكلتهم. &انتظار الفرج معونة على الصبر فإن الإنسان إذا أيس ولم ينتظر الفرج ضاقت عليه الدنيا وتضاعفت عليه المصيبة لكن إذا كان ينتظر الفرج مؤمنا بذلك هان عليه الأمر & التحذير من الترف, حيث كان الترف سبباً للشر والبلاء والكفر. & الكافر مهما نُعم في الدنيا إنه في ألمٍ وعذاب في قلبه, لأن الكافر لا يشبع من الدنيا, فهو في حُزن خوفاً من ذهاب الموجود, وفي همٍّ لوجود المفقود. & ينبغي للإنسان أن يذكر نفسه مآله كلما ركنت إلى الدنيا وأرادت الانغماس فيها فليذكرها يوم النقلة من هذه الدنيا...ثم يذكرها ما وراء ذلك من الحساب والعقاب. & ينبغي للإنسان أن ينسب الخطأ إلى نفسه, وينسب الصواب إلى الله عز وجل, لأنه بنعمته.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |