شرح الممنوع من الصرف - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1059 - عددالزوار : 125881 )           »          طريقة عمل ساندوتش دجاج سبايسى.. ينفع للأطفال وللشغل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          وصفات طبيعية للتخلص من حب الشباب بخطوات بسيطة.. من العسل لخل التفاح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          طريقة عمل لفائف الكوسة بالجبنة فى الفرن.. وجبة خفيفة وصحية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          وصفات طبيعية لتقشير البشرة.. تخلصى من الجلد الميت بسهولة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          هل تظل بشرتك جافة حتى بعد الترطيب؟.. اعرفى السبب وطرق العلاج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          استعد لدخول الحضانة.. 6 نصائح يجب تنفيذها قبل إلحاق طفلك بروضة الأطفال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          سنة أولى جواز.. 5 نصائح للتفاهم وتجنب المشاكل والخلافات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          طريقة عمل العاشوراء بخطوات بسيطة.. زى المحلات بالظبط (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          طريقة عمل لفائف البطاطس المحشوة بالدجاج والجبنة.. أكلة سهلة وسريعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 22-11-2022, 04:09 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,668
الدولة : Egypt
افتراضي شرح الممنوع من الصرف

شرح الممنوع من الصرف
أ. د. أحمد محمد عبدالدايم عبدالله





س 1: ما معنى منصرف؟
المنصرف ما تظهر على آخره جميعُ حركات الإعراب مع التنوين؛ نحو:
جاءنا رجلٌ = رَجُلُنْ
رأيت عالِمًا = عالِمَنْ
سلمت على طالبٍ = طالبِنْ

س 2: ماذا تقصد بالتنوين؟
التنوين: نون ساكنة، تُنطق ولا تُكتب (الأمثلة)، ويُعبَّر عنها بضمَّةٍ ثانية في حالة الرفع، وبفتحة ثانية في حالة النصب، وبكسرة ثانية في حالة الجر.

س: 3 وما الاسم غير المنصرف؟
الاسم غير المنصرف، أو الممنوع من الصرف: هو الذي لا ينوَّن تنوين المنصرف، ولا يجرُّ بالكسرة.

أي: إنه يُرفع بضمَّة واحدة فقط (من غير تنوين)؛ نحو:
جاء إبراهيمُ.

ويُنصب بفتحةٍ واحدةٍ فقط (من غير تنوين)؛ نحو:
رأيتُ إبراهيمَ.

ويُجرُّ بالفتحة نيابة عن الكسرة (من غير تنوين)؛ نحو:
نظرتُ إلى إبراهيمَ.

س 4: وما الأسماء الممنوعة من الصرف؟
أولًا: العلم إذا كان واحدًا مما يأتي:
1. إذا كان مؤنثًا تأنيثًا حقيقيًّا أو لفظيًّا؛ نحو:
آمنة - ومريم - وزينب - وحمزة - ومعاوية.

2. إذا كان العلم أعجميًّا؛ نحو:
إبراهيم - ويعقوب - وإسحاق.

3. إذا كان العلم مركبًا تركيبًا مزجيًّا؛ نحو:
بعلبك - وبيت لحم - ومعد يكرب.

4. إذا كان العلم مختومًا بالألف والنون الزائدتين؛ نحو:
عثمان - ورضوان - وعمران.

5. إذا كان العلم منقولًا عن الفعل المضارع؛ نحو:
أحمد - ويزيد - وتغلب.

6. إذا كان العلم على وزن فُعَل؛ نحو:
عُمَر - وزُحَل - وقُزَح.

ثانيًا: الصفة إذا كانت واحدة مما يأتي:
1. إذا كانت على وزن (فَعْلان) الذي مؤنَّثه فَعْلى؛ نحو:
عَطْشان - ريَّان - جوعان - شَبْعان.

2. إذا كانت على وزن (أفْعَل)؛ نحو:
أفْضَل- وأحْسَن- وأكْبَر.

3. إذا كانت الصفة معدولًا بها عن لفظ آخر؛ نحو:
مَثْنى – وثُلاث - وأُخَر.

الجمع: حيث يمتنع من الصرف إذا كان واحدًا من اثنين:
4. إذا كان وزن مفاعل؛ نحو:
مساجد - ومكارم - ومنابر.

5. إذا كان على وزن مفاعيل؛ نحو:
مصابيح - وقناديل - ودنانير.
ونقصد بذلك (صيغة منتهى الجموع): وهي كل جمع وسطه ألف، بعدها حرفان أو ثلاثة (أوسطها ساكن).

الاسم المنتهي بألف التأنيث المقصورة أو الممدودة:
وهذا النوع يمتنع من الصرف دون شرط، سواء أكان مفردًا أم جمعًا، علمًا أم صفةً؛ نحو:
سكرى - ومرضى - وسلمى - وحمراء - وشعراء.

س 5: ومتى يجرُّ ما سبق بالكسرة؟
يجرُّ الاسم الممنوع من الصرف بالكسرة في حالتين:
1. إذا دخلتْ عليه "أل"؛ نحو:
صليت في المساجدِ العامرة.
المساجد: جُرَّتْ بالكسرة لاقترانها بـ(أل).

2. إذا أُضيفَتْ؛ نحو:
﴿ لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ ﴾ [التين: 4].
أحسن: جُرَّت بالكسرة لإضافتها إلى تقويم.
♦♦ ♦♦ ♦♦


تطبيق على باب: الممنوع من الصرف
نقول: "مررت بأحمرَ بن حمراء".
س 1: كيف تُعرب: "بأحمرَ بْنِ حمراءَ"؟
أحمر: مجرورة بالباء، وعلامة الجر الفتحة نيابةً عن الكسرة.

س: لماذا جرَرْتَه بالفتحة؟
لأنه لا ينصرف.

س: وما يُدريك أنه لا ينصرف؟
لأنه على وزن أفْعَل.

س: (ابن)، كيف تُعربه؟
أجرُّه بالكسرة.

س: لماذا؟
لأنه صفة لأحمر فيأتي مجرورًا بالكسرة على الأصل.

س: ما موقع "حمراء" من الإعراب؟
مضاف إليه؛ لأن (ابن) مضاف.

س: ما علامة إعرابها؟
(حمراء): مجرورة بالفتحة نيابة عن الكسرة.

س: ولماذا جرَرْتَها بالفتحة؟
لأنها على وزن "فَعْلاء"، والقاعدة أن ما كان على "أفعل" الذي مؤنثه "فعلاء" يُمنَع من الصرف فيُجرُّ بالفتحة نيابةً عن الكسرة، وبالطبع لا يُنوَّن.
يتبع





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.


التعديل الأخير تم بواسطة ابوالوليد المسلم ; 27-11-2022 الساعة 10:32 AM.
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 86.51 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 84.77 كيلو بايت... تم توفير 1.74 كيلو بايت...بمعدل (2.02%)]