تخريج حديث: إن الميت إذا وضع في قبره إنه يسمع خفق نعالهم حين يولون عنه - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1329 - عددالزوار : 137736 )           »          شرح كتاب الحج من صحيح مسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 57 - عددالزوار : 42194 )           »          حكم من تأخر في إخراج الزكاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          حكم من اكتشف أنه على غير وضوء في الصلاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          المسيح ابن مريم عليه السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 20 - عددالزوار : 5453 )           »          يا ربيعة ألا تتزوج؟! وأنتم أيها الشباب ألا تتزوجون؟! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          فضائل الحسين بن علي عليهما السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          سودة بنت زمعة - رضي الله عنها - (صانعة البهجة في بيت النبوة) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          حجة الوداع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          التشريع للحياة وتنظيمها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 20-10-2022, 09:07 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,090
الدولة : Egypt
افتراضي تخريج حديث: إن الميت إذا وضع في قبره إنه يسمع خفق نعالهم حين يولون عنه

تخريج حديث: إن الميت إذا وضع في قبره إنه يسمع خفق نعالهم حين يولون عنه
الشيخ طارق عاطف حجازي

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «إِنَّ الْمَيِّتَ إِذَا وُضِعَ فِي قَبْرِهِ إِنَّهُ يَسْمَعُ خَفْقَ نِعَالِهِمْ حِينَ يُوَلُّونَ عَنْهُ، فَإِنْ كَانَ مُؤْمِنًا كَانَتِ الصَّلَاةُ عِنْدَ رَأْسِهِ، وَكَانَ الصِّيَامُ عَنْ يَمِينِهِ، وَكَانَتِ الزَّكَاةُ عَنْ شِمَالِهِ، وَكَانَ فِعْلُ الْخَيْرَاتِ مِنَ الصَّدَقَةِ وَالصِّلَةِ وَالْمَعْرُوفِ وَالإِحْسَانِ إِلَى النَّاسِ - عِنْدَ رِجْلَيْهِ.


فَيُؤْتَى مِنْ قِبَلِ رَأْسِهِ، فَتَقُولُ الصَّلَاةُ: مَا قِبَلِي مَدْخَلٌ. ثُمَّ يُؤْتَى عَنْ يَمِينِهِ، فَيَقُولُ الصِّيَامُ: مَا قِبَلِي مَدْخَلٌ. ثُمَّ يُؤْتَى عَنْ يَسَارِهِ، فَتَقُولُ الزَّكَاةُ: مَا قِبَلِي مَدْخَلٌ...».


تخريج الحديث:
حسن: وله عن أبي هريرة طريقان:
الأول: يرويه إسماعيل بن عبد الرحمن السُّدي عن أبيه عن أبي هريرة به مرفوعًا.


أخرجه ابن أبي شيبة (3/ 378)، وإسحاق في «مسند أبي هريرة» (296)، وأحمد (2/ 445)، وعبد الله بن أحمد في «السنة» (1418)، والبزار (كشف 873)، وابن أبي داود في «البعث» (6)، والطحاوي في «شرح المعاني» (1/ 510)، وابن حبان (3118)، وأبو نعيم في «الحلية» (7/ 113) من طريق وكيع عن سفيان الثوري عن إسماعيل بن عبد الرحمن به.


قال أبو نعيم: لا أعلم رواه عن الثوري غير وكيع.
وقال الهيثمي: رواه البزار وإسناده حسن. «المجمع» (3/ 54).


قلت: عبد الرحمن بن أبي كريمة الكوفي والد إسماعيل - ذكره ابن حبان في «الثقات» على قاعدته. وترجمه البخاري وابن أبي حاتم في كتابيهما ولم يذكرا فيه جرحًا ولا تعديلًا، ولم يذكروا عنه راويًا إلا ابنه إسماعيل.


وقال الذهبي في «الميزان»: ما حدّث عنه سوى ولده.
وقال الحافظ في «التقريب»: مجهول الحال.


الثاني: يرويه محمد بن عمرو بن علقمة عن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف عن أبي هريرة، واختُلف فيه على محمد بن عمرو في رفعه ووقفه:


فقال غير واحد: عن محمد بن عمرو بن علقمة عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة مرفوعًا: «إنّ الميت إذا وُضع في قبره إنه يسمع خفق نعالهم حين يولون عنه»، ثم ذكر حديثًا طويلًا.


أخرجه أحمد (2/ 347)، وابنه في «السنة» (1453)، والطحاوي في «شرح المعاني» (1/ 510)، والطبراني في «الأوسط» (2651)، والحاكم (1/ 380 - 381) عن حماد بن سلمة.


وهناد في «الزهد» (338) عن عبدة بن سليمان الكلابي.
والحاكم (1/ 379 - 380) عن سعيد بن عامر الضُّبَعي.
وابن حبان (3113) عن معتمر بن سليمان التيمي.


والطحاوي (1/ 510)، وابن البختري في «حديثه» (246)، والبيهقي في «الاعتقاد» (ص 220 - 222)، وفي «إثبات عذاب القبر» (67) عن عبد الوهابِ بن عطاء العجلي. كلهم عن محمد بن عمرو بن علقمة به.


وقيل: عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة موقوفًا.
أخرجه عبد الرزاق (6703) عن جعفر بن سليمان الضُّبَعي.


وابن أبي شيبة (3/ 383 - 384)، والطبري في «تفسيره» (13/ 215 - 216)، وفي «تهذيب الآثار» (728 مسند عمر)، والخلال في «السنة» (1176) عن يزيد بن هارون. كلاهما عن محمد بن عمرو به.


والأول أصح لأن الرفع زيادة من ثقة وهي مقبولة.
قال الحاكم: صحيح على شرط مسلم.


وقال الهيثمي: رواه الطبراني في «الأوسط» وإسناده حسن. «المجمع» (3/ 51 - 52).


قلت: وهو كما قال. ومحمد بن عمرو حسن الحديث، أخرج له مسلم في المتابعات.


وقد عزاه السيوطي في «الدر المنثور» (5/31) لابن المنذر، وابن مردويه. والله أعلم.


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 60.93 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 59.22 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.82%)]