صيغة تفعل - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 959 - عددالزوار : 121339 )           »          الصلاة دواء الروح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          أنين مسجد (4) وجوب صلاة الجماعة وأهميتها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          عاشوراء بين ظهور الحق وزوال الباطل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          يكفي إهمالا يا أبي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          فتنة التكاثر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          حفظ اللسان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          التحذير من الغيبة والشائعات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          كيف ننشئ أولادنا على حب كتاب الله؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          قصة سيدنا موسى عليه السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14-08-2022, 07:48 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,460
الدولة : Egypt
افتراضي صيغة تفعل

صيغة تفعل
د. سيد مصطفى أبو طالب






تأتي هذه الصيغة لمعانٍ منها:
1- التكلف، بأن يعاني الفاعل ليحصل له الفعل من غير إظهار ذلك إيهامًا على غيره[1].
قال سيبويه: وإذا أراد الرجل أن يدخل نفسه في أمر حتى يضاف إليه، ويكون من أهله؛ فإنك تقول: تَفَعَّل، مثل: تَشَجَّع، وتصَبَّر، وتجَلَّد، وتحَلَّم[2].
2- الصيرورة، مثل: تأيمت المرأة: صارت أيِّمًا، وتحَجَّر الطين، صار حجرًا، وتَحَلَّل الحاج: خرج من إحرامه، وأبيحت له محظوراته[3].
3- موافقة صيغة (افتعل) في الدلالة على الإظهار، كتعذَّر في معنى اعتذر، وتعظَّم، أظهر العظمة.


التركيب الصوتي لصيغة (تَفَعَّل):
تكونت بإلصاق فونيم (التاء) المتبوع بصائت الفتح، أو المقطع (ta) إلى صيغة (فَعَّل)، فأصبح تشكيلها المقطعي على هذه الصورة:
( ت ـــَـــ / ف ـــَـــ ع / ع ـــَـــ / ل ـــَـــ)
أي: (ص ح+ ص ح ص + ص ح + ص ح).
مقطع قصير مفتوح+ مقطع طويل مقفل+ مقطعان قصيران مفتوحان، واحتلال النبر المقطع قبل الأخير.
فالزيادة في تفعل سابقة ووسطية، كما هي في تفاعل،إلا أنها في الأولى زيادة بالتضعيف، وفي الثانية زيادة بالمد.[4]


والآن إلى عرض المواضع التي وردت فيها هذه الصيغة:
قال أبو عبيد في حديث عمر رضي الله عنه: (هاجروا ولا تَهَجَّرُوا...)[5].
قوله: هاجروا ولا تهجروا، يقول: أخلصوا الهجرة ولا تشبهوا بالمهاجرين على غير صحة منكم، فهذا هو التهجُّر، وهو كقولك للرجل: هو يتحلَّم وليس بحليم، ويتشجَّع وليس بشجاع، أي أنه يظهر فيه ذلك وليس فيه[6].
يبين لنا أبو عبيد دلالة لفظ (تهجَّروا) بوزن (تَفَعَّلُوا) وأنه يدل على عدم تكلف التشبه بالمهاجرين ش دون أن يكون المرء متأسيًا بهم متبعًا لهم يسير على نهجهم وسنتهم.


ولقد سبق الخليلُ الشارحَ بالنص على هذه الدلالة، فقال: (هاجروا ولا تهجروا)، أي: أخلصوا الهجرة لله ولا تشبهوا بالمهاجرين، كما تقول: يتحلم وليس بحليم.[7]
وفي المقاييس: وتَهَجَّر فلان، أي: تشبه بالمهاجرين.[8]
وقال الزمخشري: التهجر: أن يتشبه بالمهاجرين على غير صحة وإخلاص.[9]
وتأسيسًا على ما سبق، فإن دلالة اللفظ وهو على هذا الوزن (تَفَعَّل) يدل على التكلف، وفعل بغير إخلاص، بدليل النهي عنه.

قال أبو عبيد في حديث وهب بن منبه: (لقد تأبَّل آدم عليه السلام على ابنه المقتول كذا وكذا عامًا لا يصيب حواء).[10]
قوله: تأبل، هو تفعَّل من الأبول، وهو أن تجزأ الوحش عن الماء فلا تقربه،... فشبه امتناع آدم عليه السلام من غشيان حواء بامتناع الوحش من ورود الماء إذا أبلت [11].
لقد صرح الشارح ها هنا بالاشتقاق: حيث جاءت كلمة (تأبَّل) على وزن (تفعَّل) وجاءت دلالة الكلمة موافقة لمعنى من معاني الصيغة التي جاءت عليها وهي الصيرورة.
قال الخليل: تَأَبَّل الرجل عن امرأته تَأَبُّلًا، أي: اجتزأ عنها، كما يجتزئ الوحش عن الماء.[12]
وقال الهروي في معني هذا الحديث (تأبل)، أي: توحش عنها وترك غشيانها، يقال: أبَّلت الإبل وتَأَبَّلت.[13]
وفي الفائق في معناه: امتنع عن عشيان حواء متفجعًا على ابنه،.. وهو من أبَّلت الإبل وتَأَبَّلت، إذا جزأت.[14]
وعلى ذلك، فإن دلالة الكلمة التي سُكَّت في صيغة (تَفَعَّل) هي الصيرورة والمعنى: صار آدم عليه السلام كالإبل التي اجتزأت عن الماء بالرطب، فقد ترك غشيان زوجه حواء حزنًا على ابنه.

قال ابن قتيبة في حديث عمر ط: أنه لما قدم إلى الشام تفحَّل له أمراء الشام.[15]
قوله: تفحل له أمراء الشام، يريد: أنهم اخشوشنوا في الزي واللباس والمطعم؛ وأصله من الفحل، لأن التصنع في الزي والقيام على النفس عندهم إنما هو للإناث.[16]
إن غرابة الصيغة ها هنا هي التي دعت ابن قتيبة إلى تفسير لفظ التفحل الذي ورد على صيغة (تَفَعَّل).
ويبين لنا الزمخشري معنى هذه الصيغة، فيقول: لما قدم عمر الشام تفحل له أمراء الشام، أي: تكلفوا له الفحولة في اللباس والمطعم، فخشنوهما.[17]
وفي الغريبين للهروي: معناه: أنهم تلقوه متبذلين غير متزينين.[18]
وعلى ذلك، فإن معنى هذه الصيغة هو التكلف، وكأن هؤلاء الأمراء لم يتعودوا خشونة الملبس والمطعم، فتكلفوهما لما قدم عمر رضي الله عنه.

قال السرقسطي في حديث كعب بن مالك رضي الله عنه: والله ما تعذرت من كذبة منذ قلت لرسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك إلى يومي هذا.[19]
قال أبو زيد: سمعت أعرابيين تميميًّا وقيسيًّا يقولان: تعذرت إلى الرجل تعذرًا في معنى اعتذرت إليه اعتذارًا.[20]
وقف الشارح في هذا الحديث على معنى صيغة (تَعَذَّر) بوزن (تَفَعَّل)، وأنها بمعنى (اعتذر) بوزن (افتعل)، وأن هذه الموافقة إنما جاءت من قبيل الاختلاف اللهجي، فتميم وقيس يجعلون تَفَعَّل بمعنى افْتَعَل.


قال الإمام الحربي: قال أبو زيد: سمعت التميميين والطائيين يقولون: تعذَّرت إلى الرجل تَعَذُّرًا في معنى اعتذرت،... وأنشدنا[21]: (الطويل)
وإِنِّي لَأَسْتَحيي وفي الحقِّ مُسْتَحًى ♦♦♦ إذَا جَاءَ باغِي العُرْف أن أتَعَذَّرَا[22]


قال أحد المُحْدَثِين: لم نجد إلا مثالًا واحدًا استعمل فيه التميمي وزن (تفعَّل) في مقابل (افتعل) بمعنى عند غيرهم،... وهذا المثال (تَعَذَّر) وإن كان فريدًا إلا أنه يتفق ومنهج التميميين الذين يميلون إلى التضعيف. والفعلان وإن كانا متفقين في الماضي من حيث عدد المقاطع، إلا أن عدد المقاطع يزيد مقطعًا عند التميمي في المضارع.
وإن هذه الصيغة وردت في شعر الأحوص الأنصاري (ت 105هـ)[23]:
طَرِيدٌ تَلَافاهُ يَزيدٌ برحمة ♦♦♦ فلم يُلْفَ من نَعّمَائِهِ يَتَعَذَّرُ[24]
وعلى ذلك: فإن معنى تعذر: أظهر الاعتذار.


[1] في تصريف الأفعال (ص78)، وشذا العرف (ص43).

[2] الكتاب (4/ 71).

[3] في تصريف الأفعال (ص78)، وينظر: أبنية الأفعال (ص57).

[4] الصيغ الفعلية (ص921).

[5] الفائق (3/ 298).

[6] غريب أبي عبيد (2/ 60).

[7] العين (هجر) (3/ 386، 387).

[8] (هجر) (2/ 243)، وينظر: النهاية (5/ 557)، والغريبين (6/ 1913).

[9] الفائق (3/ 298).

[10] الفائق (1/ 20)، والنهاية (1/ 16).

[11] غريب أبي عبيد (2/ 403).

[12] العين (أبل ) (8/ 342).

[13] الغريبين (1/ 29).

[14] الفائق (1/ 20)، النهاية (1/ 16).

[15] الفائق (3/ 91)، النهاية (3/ 792).

[16] غريب ابن قتيبة (1/ 1/ 607).

[17] الفائق (3/ 91).

[18] الغريبين (5/ 1418)، النهاية(3/ 792).

[19] البخاري (كتاب المغازي- باب حديث كعب بن مالك) (4/ 1603)، ومسلم (كتاب التوبة-حديث توبة كعب بن مالك) (4/ 2120).

[20] الدلائل (3/ 1009).

[21] لتميم بن مقبل، ديوانه (ص111) عنى بتحقيقه د. عزة حسن. دار الشرق العربى. 1416هـ-1995م. وباغي العرف: طالب المعروف والخير.


[22] غريب الحربي (1/ 272).

[23] اللسان (عذر) (6/ 145)، والتاج ( ع ذ ر) (12/ 558).

[24] لغة تميم دراسة تاريخية وصفية (ص389) د. ضاحي عبد الباقي. مجمع اللغة العربية. القاهرة مؤسسة روزا اليوسف 1427هـ - 2006م.



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 55.23 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 53.57 كيلو بايت... تم توفير 1.66 كيلو بايت...بمعدل (3.01%)]