تشبيه غير سائغ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1200 - عددالزوار : 133618 )           »          سبل تقوية الإيمان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          إقراض الذهب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          حكم المصلي إذا عطس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          فقه الاحتراز (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          سُنّة: عدم التجسس وتتبع عثرات الناس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          القراءة في فجر الجمعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          الصلاة قرة عيون المؤمنين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          إلى القابضين على جمر الأخلاق في زمن الشح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          الأخوة في الدين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 21-08-2021, 10:51 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,903
الدولة : Egypt
افتراضي تشبيه غير سائغ

تشبيه غير سائغ
د. عبدالحكيم الأنيس





جاء في "نثر الدر" للوزير الكاتب أبي سعد منصور بن الحسين الآبي (ت: 421هـ) (4/ 116):
"قالوا: المرأة كالنعل، يَلبسها الرجلُ إذا شاء هو لا إذا شاءتْ". هكذا بلا تعيينٍ لقائلٍ مُعيّنٍ.

ونقلَه عنهُ - مِنْ غير تصريحٍ - الشيخ مرعي بن يوسف الكرمي المقدسي الحنبلي في كتابه الحكم الملكية والكلم الأزهرية" ص 108. "

والقول جاء منسوباً إلى عليّ بن أبي طالب في "البصائر والذخائر" (5/ 37)، و"شرح نهج البلاغة" (20/ 291) بلا سندٍ.

وقال ابنُ أبي عون في "التشبيهات" ص316:
"ويُقال: المرأة كالنعل".

وقال الزبيدي في "تاج العروس" (31 / 13):
"انتعل الثوبَ وتنعله: وطئه كما في "الأساس"، وهو مجاز.

وقول سويد بن عمير الهذلي يصفُ نساءً سُبِينَ:
وكُنَّ يُراكلن المروطَ نواعماً ♦♦♦ يمشين وسطَ الدار في كل منعلِ

أراد: في كل مرطٍ طويلٍ تطؤهُ المرأةُ فيصير لها نعلاً، وهو مجاز.

ونعلةُ الرجل: زوجتُه، عن ابن برّي، وأنشد:
شرُّ قرينٍ للكبير نعلتُهْ ♦♦♦ تولغ كلباً سؤره أو تكفتُهْ".

وقال - الزبيدي أيضاً - في (37/ 414):
"والحذاء: الزوجة، لأنّها موطوءة كالنعل، نقله أبو عمرو والمطرز".

وجاء في الكتاب "البرهان المُؤيد" المنسوب ما فيه إلى الشيخ أحمد الرفاعي ص260:
"ذهب موسى - عليه السلام - يطلب قابلةً لزوجته الطاهرة وهي تعالِجُ الطلق، فقال لأهله:
﴿ إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى ﴾ [طه: 10] خبراً مِنْ ذي هدى يرشدني كيف أصنعُ لجلب القابلة ﴿ فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ يَامُوسَى * إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ ﴾ [طه: 11، 12] نفسك وزوجتك ﴿ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى ﴾ [طه: 12] عن رؤية الزوجة والنفس".

وجاء في "تفسير الأحلام" المنسوب إلى ابن سيرين (؟)، باب في الكساوي واختلاف ألوانها وأجناسها، وهو الباب التاسع والعشرون، ص244:
"ونزعُ النعل مفارقةُ خادمٍ أو امرأةٍ".

وفي ص245:
"فإن رأى أنه ملك نعلاً ولم يمشِ فيها مَلَكَ امرأة، فإنْ لبسها وطئ امرأة، فإنْ كانتْ غيرَ محذوة كانتْ عذراء، وكذلك إنْ كانتْ محذوةً لم تُلبسْ، وتكون المرأة منسوبةً إلى لون النعل..."!!

وجاء في "منتخب الكلام في تفسير الأحلام" المنسوب إلى ابن سيرين أيضاً:
"رأى نعلَه ضاعتْ.. كان حدَثاً في امرأته".

وثَمَّ كلامٌ آخر في هذا المعنى يُنْظرُ في كتب تفسير الأحلام، ومنها "المعلم على حروف المعجم" في تفسير الأحلام لابن غنّام المقدسي ص748-749.

وهذا الكلام ما أظنُّه ثابتاً عن عليًّ ولا عن الرفاعي، وورودُهُ في اللغة جاء على المجاز، وهو مجازٌ غير سائغ شرعاً ولا ذوقاً، وأين هو مِنْ قول الحق سبحانه: ﴿ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ ﴾ [البقرة: 187]، ومن قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "رفقاً بالقوارير

ولا بُدَّ من التذكير هنا بأنَّ ابن أبي الحديد قد أورد هذا القول في آخر "شرحه" على "نهج البلاغة" ضمن حِكَمٍ منسوبةٍ إلى عليٍّ، ويُفْهَمُ مِنْ كلامه في (20/ 252) أنه غير جازم بالنسبة[1].


[1] وممّا يَلفت النظرَ أنَّ ذكرَ المرأة في "نهج البلاغة" ذكرٌ سلبيٌّ، فقد جاء ص 671: "المرأة عقرب حلوة اللبسة".

وجاء ص 710: "المرأة شرٌّ كلها، وشرُّ ما فيها أنها لا بد منها".
وانظر ص 123و182و330.
وفي هذا الموضوع حاجةٌ إلى دراسةٍ متأنيةٍ مفصلةٍ.




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 65.44 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 63.73 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.62%)]