|
ملتقى الشعر والخواطر كل ما يخص الشعر والشعراء والابداع واحساس الكلمة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
![]()
__________________
|
#2
|
||||
|
||||
![]() أركان الإيمان قال السفاريني رحمه الله:إيماننا قول وقصد وعمل تزيده التقوى وينقص بالزلل قال شيخ الإسلام رحمه الله في تائيته في القدر:مراتب القدر علم كتابة مولانا مشيئته وخلقه وهو إيجاد وتكوين أصل ضلال الخلق في القدر وأصل ضلال الخلق من كل فرقةٍ ![]() هو الخوض في فعل الإله بعلة ِ ![]() فإنهم لم يفهموا حكمةً له ![]() فصاروا على نوع من الجاهلية ِ ![]() علو الله تعالى قال ابن القيم في نونيته:هذا وسادس عشرها إجماع أهـ ![]() ـل العلم أعني حجة الأزمان ![]() من كل صاحب سنة شهدت له ![]() أهل الحديث وعسكر الإيمان ![]() لا عبرة بمخالف لهم ولو ![]() كانوا عديد الشاء والبعران ![]() أن الذي فوق السموات العلى ![]() والعرش وهو مباين الأكوان ![]() هو ربنا سبحانه وبحمده ![]() حقاً على العرش استوى الرحمن ![]() أهمية التفصيل والبيان فعليك بالتفصيل والتبيين فال ![]() إطلاق والإجمال دون بيان ِ ![]() قد أفسدا هذا الوجود وخبّطا ![]() الأ ذهان والآراء كل زمان ![]() أسماء الرسل عليهم الصلاة والسلام في تلك حجتنا منهم ثمانية ![]() من بعد عشر ويبقى سبعة وهمو ![]() إدريس هود شعيب صالح وكذا ![]() ذو الكفل آدم بالمختار قد ختموا ![]() ضابط الكبيرة فما فيه حد في الدُّنى أو توعد ![]() بأخرى فسم كبرى على نص أحمد ![]() يتبع
__________________
|
#3
|
||||
|
||||
![]() وزاد حفيد المجد أو جا وعيده ![]() بنفي لإيمان وطرد لمبعد ![]() ما لا يفنى من الخلق قال السيوطي:ثمانيةٌ حكم الفنا لا يعمُّها ![]() من الخلق والباقون في حيِّز العدَمْ ![]() هي العرش، والكرسي، نارٌ، وجنةٌ ![]() وعجْبٌ، وأرواحٌ، كذا اللوح، والقلمْ ![]() أبيات في الفقه: أسباب التخفيف: قال الأهدل في نظم القواعد الفقهية: واعلم بأن سبب التخفيف ![]() في الشرع سبعة بلا توقيف ![]() وذلك الإكراه والنسيان ![]() والجهل والعسر كما أبانوا ![]() وسفر ومرض ونقص ![]() فهذه السبعة فيما نصوا ![]() أحكام النية حقيقةٌ، حُكمٌ، محلٌ، وزمنْ كيفيةٌ، شرطٌ، ومقصودٌ حسنْ أسباب التـيمم يا سائلي أسبابَ حِلِّ تيممِ ![]() هي سبعةٌ بسماعها ترتاحُ ![]() فقدٌ وخوفٌ حاجةٌ إضلالُه ![]() مرضٌ يشقُ جبيرةٌ وجِراحُ ![]() ضابط دم الحيض باللونِ والريحِ وبالتألمِ وغلظةٍ وقلةٍ ميز الدمِ أدوات التعليق أدوات التعليق في النفي للفو ![]() ر سوى إن، وفي الثبوت رأوها ![]() للتراخي إلا إذا إن مع الما ![]() ل وشئت، وكلما كرروها ![]() جمع ما ورد في السنة من الأمر بالمخالفة في هيئات الصلاة للحيوانات إذا نحن قمنا في الصلاة فإننا ![]() نهينا عن الإتيان فيها بستة ![]() بروك بعير والتفات كثعلب ![]() ونقر غراب في سجود الفريضة ![]()
__________________
|
#4
|
||||
|
||||
![]() وإقعاء كلب أو كبسط ذراعه ![]() وأذناب خيل عند فعل التحية ![]() مواضع سبعة يتأكد فيها السواك يسن استياك كل وقت وقد أتت ![]() مواضع بالتأكيد حض المبشر ![]() وضوء صلاة والقرآن دخوله ![]() لبيت وانتباه تغير ![]() المواقيت الخمس مع بيان مسافاتها ذكرها في إعانة الطالبين:قرنٌ، يلملمُ، ذاتُ عرقٍ كلُّها ![]() في البعد مرحلتان من أم القرى ![]() ولذي الحليفةِ بالمراحلِ عشرةٌ ![]() وبها لجُحفةَ ستةٌ فاخْبُرْ ترى ![]() شروط الكفاءة في النكاح ذكرها في شذرات الذهب:شروطُ الكفاءةِ حُررت في ستةٍ ![]() يُنبيك عنها بيت شعرٍ مفردِ ![]() نسبٌ، ودينٌ، صنعةٌ، حريةٌ ![]() فقد العيوبِ، وفي اليسار ترددِ ![]() عدد الوارثين من كل فرض ضبط ذوي الفروض من هذا الرجز مرتبـاً خذه وقل: هبادبز حكم الفرع في أبواب الفقه يتبعُ الفرعُ في انتسابٍ أباه ![]() ولأمٍ في الرقِّ، والحريهْ ![]() والزكاةُ الأخفُّ، والدينُ الأعلى ![]() والذي اشتدَّ في جزاءٍ، ودِيَهْ ![]() وأخسُّ الأصلينِ رجسًا، وذبحًا ![]() ونكاحًا، والأكلَ، والأُضحيهْ ![]() القواعد الفقهية الخمس الكبرى خمسٌ مقررةٌ قواعدُ مذهبٍ ![]() للشافعي بها تكون خبيرا ![]() ضررٌ يزالُ، وعادةٌ قد حُكّمت ![]() وكذا المشقة تجلب التيسيرا يتبع
__________________
|
#5
|
||||
|
||||
![]() والشك لا ترفع به متيقنًا أبيات في الحديث: أصول السنن جمعت في أربعة أحاديث:![]() والنية أخلِص إن أردت أجورا[1] ![]() جمعها الحافظ أبو الحسن طاهر بن مفوز المعافري الأندلسي: عمدة الدين عندنا كلمات ![]() أربع من كلام خير البرية ![]() اتق الشبهات وازهد ودع ما ![]() ليس يعنيك واعملن بنية ![]() وجمعها بعضهم في ثلاثة أحاديث: أصول الإسلام ثلاث إنما ![]() الأعمال بالنيات وهي القصدُ ![]() كذا الحلال بينٌ، وكل ما ![]() ليس عليه أمرنا فهو ردُ ![]() سبعة يظلهم الله في ظله نظمها أبو شامة عبد الرحمن بن إسماعيل فقال:وقال النبي المصطفى إن سبعة ![]() يظلهم الله الكريم بظله ![]() محب عفيف ناشئ متصدق ![]() وباكٍ مصلٍ والإمام بعدله ![]() الموبقات السبع أكل مال اليتيم والشرك والسحر ![]() وأكل الربا وقذف المبرأ ![]() والتولي يوم زحف وقتل نفس ![]() سبع قد أوبقت من تجرأ ![]() أعمال يجري ثوابها للعبد بعد مماته نظمها السيوطي في أبيات فقال:إذا مات ابن آدم ليس يجري ![]() عليه من فعال غير عشر ![]() علوم بثها، ودعاء نجل ![]() وغرس النخل، والصدقات تجري ![]()
__________________
|
#6
|
||||
|
||||
![]() وراثة مصحف، ورباط ثغر أبيات في علوم القرآن: نظم أسماء السور المدنية:![]() وحفر البئر أو إجراء نهر ![]() وبيت للغريب بناه يأوي ![]() إليه، أو بناء محل ذكر ![]() وتعليم لقرآن كريم ![]() فخذها من أحاديث بحصر ![]() مدنيه سبع طوال يا أخي ![]() أعْدُدْ عدا الأنعام والأعرافا ![]() والثامن العشرون جزءاً كله ![]() وتغابن في الصف أبدِ خلافا ![]() نورٌ بنصر قاتلن[2]أحزابهم ![]() والسادس العشرون عدا الأحقافا[3] ![]() أبيات في اللغة:علوم العربية: نحو وصرف وعروض ثم قافية ![]() وبعدها لغة قرض وإنشاء ![]() خط بيان معان مع محاضرة ![]() والاشتقاق لها الآداب أسماء ![]() حروف المعجم أول من جمع حروف العربية في بيت واحد الخليل بن أحمد قال:صفْ خلقَ خودٍ كمثلِ الشمسِ إذ بزغت يحظى الضجيعُ بها بخلاءَ معطارَ بحور الشعر جاء في الضوء اللامع:طويلٌ يمدُّ البسْطَ بالوفْرِ كاملٌ ![]() ويهْزَج في رَجْزٍ ويرْمل مُسرعا ![]() فسرْح خَفِيفاً يقْتضِبْ لنا ![]() من اجتثَّ من قربٍ لندرك مطْمعا ![]() شروط النصب بفاء السببية وواو المعية يتبعمُـرْ وادعُ وانـْهَ و سلْ و اعْرضْ لحضهم ُ تمنَّ و ارْجُ، كذاك النفي قد كملا المفاعيل الخمسة ضربتُ ضربا ً أبا عمرو ٍ غداة أتى وسرتُ والنيل َ خوفا ً من عقابك موانع الصرف تُعَدُّ لَصُوقًا، واستعِن، بتسبُّبِ ![]() وبَدِّل، صِحابًا، قابلوك، بالاستعلا ![]() وزد بعضَهُم إن جاوز الظرف غايةً ![]() يمينًا تَحُزْ للبا معانيها كُلّا
__________________
|
#7
|
||||
|
||||
![]() الأطعمة التي يدعى إليها فعظم يلي الإبهام كوع وما يلي ![]() لخنصره الكرسوع والرسغ ما وسط ![]() وعظم يلي إبهام رجل ملقب ![]() ببوع فخذ بالعلم واحذر من الغلط ![]() الشعوب والقبائل وما تفرع عنها لثانية بدرًا وأحد لثالث ![]() وذات رقاع بعدها ثم خندق ![]() حديبية في الست خيبر بعدها ![]() وفتح تبوك كل هذا محقق ![]() أبيات في التراجم:أسماء العشرة المبشرين بالجنة: توفي رسول الله عن تسع نسوة ![]() إليهن تعزى المكرمات وتنسب ![]() فعائشة ميمونة وصفية ![]() وحفصة تتلوهن هند وزينب ![]() جويرية مع رملة ثم سودة ![]() ثلاث وست ذكرهن مهذب ![]() المكثرون في الرواية من الصحابة إذا قيل من في العلم سبعة أبحر ![]() روايتهم ليست عن العلم خارجة ![]() فقل: هم عبيد الله، عروة، قاسم ![]() سعيد، أبو بكر، سليمان، خارجة ![]() الأئمة الأربعة وتاريخ وفياتهم على حساب الجمل فنعمانهم (قِنٌ) و(طعقٌ) لمالك وللشافعي (درٌ) و(رام) ابن حنبل قنٌ: 150، طعق: 179، در: 204، رام: 241. أبيات متنوعة:شروط الدعاء وآدابه: نظم البدر ابن جماعة شروط الإجابة فقال: إذا المرء أخطأه ثلاث ![]() فبعه ولو بكف من رماد ![]() سلامة صدر والصدق منه ![]() وكتمان السرائر في الفؤاد ![]() خمسة يبكى عليهم في ديوان الشافعي: القدح ليس بغيبة في ستة ![]() متظلم ومعرف ومحذر
__________________
|
#8
|
||||
|
||||
![]() ولمظهر فسقًا ومستفت ومن ![]() طلب الإعانة في إزالة منكر ![]() أعداء المسلم ثلاثٌ مهلكات لا محاله ![]() هوى نفسٍ يقود إلى البطالهْ ![]() وشحٌّ لا يزال يطاع دأبًا ![]() وعُجْبٌ ظاهر في كل حاله ![]() فوائد السفر ينسب للإمام الشافعي رحمه الله أنه قال:تغرب عن الأوطان في طلب العلا ![]() وسافر ففي الأسفار خمس فوائد ![]() تفرج هم واكتساب معيشة ![]() وعلم وآداب وصحبة ماجد ![]() [1]وقال بعضهم: إن قصدت أمورا. [2] قاتلاً: يقصد بها سورة الحديد لأنها تسمى (سورة القتال). [3] عدا الأحقافا: يقصد بها سورتي (الأحقاف وسورة ق).
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |